كل اسباب ارتفاع انزيمات الكبد alt و الدهون الثلاثية فى الكبد !! اسباب غير متوقعة

  • اسباب ارتفاع انزيمات الكبد

العديد من الأمراض والظروف يمكن أن تسهم في ارتفاع إنزيمات الكبد.

الأسباب الأكثر شيوعا لارتفاع إنزيمات الكبد ما يلي:

1- بعض أدوية الكولسترول

2- شرب الكحول

3- فشل القلب

4- إلتهاب الكبد أ

5- التهاب الكبد ب

6- التهاب الكبد ج

7- مرض الكبد الدهني غير الكحولي

8- البدانة (السمنة)

9- تناول الأدوية المسكنة بكثرة بدون اذن الطبيب

تشمل الأسباب الأخرى لارتفاع إنزيمات الكبد ما يلي:

  1. التهاب الكبد الكحولي (الناتج عن الاستهلاك المفرط للكحول)
  2. التهاب الكبد المناعي الذاتي (الناجم عن اضطراب المناعة الذاتية)
  3. مرض الاضطرابات الهضمية
  4. تليف الكبد
  5. الفيروس المضخم للخلايا
  6. التهاب الجلد والعضلات (مرض التهابي يسبب ضعف العضلات والطفح الجلدي)
  7. فيروس ابشتاين بار (داء وحيدات النوى يصيب بالحمى والتهاب الحلق والتهاب في الغدد الليمفاوية كما يؤثر على الكبد )
  8. التهاب المرارة
  9. فتق الحجاب الحاجز
  10. هيموكروماتوسيس (مرض وراثي يسبب اضظراب في ايض الحديد مما يؤدي الى زيادة في امتصاص وتخزين كميات كبيرة منه في الكبد)
  11. قصور الغدة الدرقية
  12. سرطان الكبد
  13. كريات الدم البيضاء
  14. التهاب البنكرياس
  15. التهاب الكبد السام الناجم عن المخدرات أو السموم
  16. مرض ويلسون (خلل وراثي سببه تجمع النحاس في الجسم)
  • أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد alt والدهون الثلاثية المرتفعة

نظرة عامة

الدهون الثلاثية هي جزيئات الدهون التي تنتجها عملية الهضم من الطعام وتصل الى الدم ليوزعها على الخلايا حسب الحاجة للطاقة. ترتفع مستويات الدهون الثلاثية عندما تكون السعرات الحرارية الداخلة للجسم أكثر من السعرات الحرارية التي يحتاجها او يحرقها. قد تشير المستويات ألت المرتفعة إلى تلف الكبد. مزيج من ألت المرتفعة والدهون الثلاثية قد يشير إلى العديد من المشاكل الصحية.

الكبد كثير الدهون

ارتفاع أنزيمات الكبد والدهون الثلاثية قد تشير إلى وجود “الكبد الدهني”. يرتبط الكبد الدهني بالمراحل المبكرة من المرض. إذا تم استبعاد الكحول كسبب لارتفاع الدهون الثلاثية، تشخص المرض على انه الكبد الدهني غير الكحولي.

داء السكري من النوع 2

ارتفاع مستويات ألت وعوامل أخرى بما في ذلك الدهون الثلاثية ممكن ان يؤدي في وقت لاحق الى مرض السكري من النوع 2.

وقد تبين أن إنزيمات الكبد المرتفعة، وخاصة ألت، هي مؤشر للكبد الدهني. الكبد الدهني له صلة بمقاومة الانسولين، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى مرض السكري.

تناول الوجبات السريعة

تناول الوجبات السريعة لمدة أربعة أسابيع أدى إلى ارتفاع مستويات ألت في الشباب، مع ارتفاع أربعة أضعاف مستويات ألت بعد شهر. وارتفعت مستويات الدهون الثلاثية واكتسبوا الوزن. مما يؤدي الى تلف الكبد.

  • ما هي أسباب ارتفاع مستويات (انزيمات) الكبد 

ارتفاع إنزيمات الكبد، تشير إلى الضرر أو التهاب خلايا الكبد. إنزيمات الكبد الأكثر شيوعا هي ألانين ترانزاميناس، أو ألت، ترانساميناس أسبارتاتي، أو أست. يتم تسريب هذه الإنزيمات في مجرى الدم عندما يتم إصابة خلايا الكبد يتم قياسها باختبار الدم. في معظم الحالات تكون مستويات عالية مؤقتة ومعتدلة. هناك العديد من الحالات والأمراض التي تسبب ارتفاع مستويات الكبد، من الفيروسات إلى الأدوية.

التهاب الكبد

التهاب الكبد يشير إلى مجموعة من الالتهابات الفيروسية التي تؤثر على الكبد. يتم تصنيف التهاب الكبد بالحروف من A إلى E، مع التهاب الكبد (أ) هو الأكثر شيوعا. إنزيمات الكبد عادة ما تكون مرتفعة في مرضى التهاب الكبد. فمثلا مستويات ألت عادة ما تكون أعلى من مستويات أست في التهاب الكبد C. في التهاب الكبد B أو C، نسبة أست / ألت أقل من 1.0.

مرض ويلسون

يوصف بأنه اضطراب وراثي يوجد فيه الكثير من النحاس في أنسجة الجسم، مما يضر بالكبد والجهاز العصبي. زيادة النحاس تسبب تلف الأنسجة، موت الأنسجة. يؤدي ذلك إلى توقف الجهاز المصاب عن العمل بشكل صحيح. إذا تأثر الكبد ترتفع فيه أنزيمات أست و ألت.

مرض الاضطرابات الهضمية

هو اضطراب مزمن في المناعة أو في الأمعاء الدقيقة (هو خلل مناعى لا يتحمل المصابون به مادة الغلوتين فى الغذاء لأنه يضر البطانة الداخلية للأمعاء الدقيقة) الغلوتين في القمح والشعير. ارتبطت اضطرابات الكبد مع الاضطرابات الهضمية. إصابة الكبد في مرضى الاضطرابات الهضمية هو بين معتدل إلى مستويات مرتفعة من أست و / أو ألت. هذا الارتفاع هو أقل من خمسة أضعاف الحد الأعلى من العادي. زيادة ألت أكثر انتشارا من أست.

ممارسه الرياضه

تمارين العضلات يسبب ارتفاع مستويات الكبد في الرجال الأصحاء. زيادة الإنزيمات أست و ألت بشكل ملحوظ لمدة سبعة أيام على الأقل بعد رفع الاثقال المكثف. وظائف الكبد الأخرى (المسماة LD و CKL والميوغلوبين) ارتفعت مستوياتها جدا. يمكن أن يؤدي التمارين الرياضية إلى ارتفاع إنزيمات الكبد، وخاصة أست، وذلك بسبب انهيار العضلات واصابتها.

الأدوية والمكملات الغذائية

الأدوية والمكملات العشبية والفيتامينات تسبب ارتفاعات انزيمات الكبد. هذه الأدوية مثل أسيتامينوفين، ستاتين… الخ. والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل ايبوبروفين. الفيتامينات والمكملات الغذائية تشمل الإفيدرا، الكافا، سينا، غضروف سمك القرش وفيتامين أ.

أسباب أخرى

الأسباب المحتملة الأخرى لارتفاع مستويات وظائف الكبد تشمل تعاطي الكحول، تليف الكبد، كريات الدم البيضاء، فرط نشاط الغدة الدرقية، والسمنة، والتهاب المرارة، والنوبات القلبية، والتهاب البنكرياس والضمور العضلي.

شاهد أيضاً

عدم انتظام الدورة الشهرية

9 اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات والسيدات و طرق علاج مجربة لكل سبب !!

عدم انتظام الدورة الشهرية ليست شئ خطير ، فهي من المشاكل الشائعة ، و هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *