الاسهال واسبابة الاكثر انتشاراً عند العرب

الاسهال شيء مزعج غير مريح ويحدث للجميع تقريبا الإسهال هو ثاني أكثر الامراض شيوعا يعاني البالغ حوالي 4 مرات إسهال في السنة وعادة ما يصيب الأطفال معظم الأشياء اليومية مثل الطعام أو الدواء أو الإجهاد يمكنهم أن يسببوا الإسهال ومع ذلك فإن الإسهال أحيانا قد يشير إلى حالة مرضية اذا زاد عن الحد الطبيعي.

اسباب الاسهال وطرق علاجة

اسباب الاسهال البكتيرية:

  1. البكتيريا هي جزء من الحياة اليومية، والبكتيريا والبشر عادة يتعايشا معا بسلام. ومع ذلك، يمكن لبعض البكتيريا ان تؤثر على الجهاز الهضمي بالسلب وهي تجد أرض خصبة في اللحوم الخام والبيض والمحار، والحليب غير المبستر.
  2. للحد من خطر الاسهال المرتبط بالبكتيريا، يجب طهي اللحوم والدواجن والبيض تماما. اغسل يديك، أوانيك، وأسطحك. بقايا التبريد بسرعة، لا تتركهم في درجة حرارة الغرفة أطول من اللازم.
  3. عندما تقرر الخروج لتناول العشاء، ابحث عن المطعم الاكثر صحة وله شهادات صحية مضمونة.
  • الأسباب الفيروسية للإسهال:

  1. بعض العدوى الفيروسية يمكن أن تؤدي إلى الاسهال والقيء. هذه السلالات الفيروسية شديدة العدوى، تنتقل بسهولة بين الايدي والمشروبات المشتركة، والأواني، والأغذية الملوثة الى المعدة.
  2. تماما مثل البكتيريا، غسل اليدين، والمطابخ النظيفة. إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه لديه إسهال، لا تأكل أو تشرب من نفس الحاويات. قد لا تعرف أبدا على وجه اليقين إذا كان سبب الاسهال بكتيري أو فيروسي الأعراض وفترات الحضانة غالبا ما تكون هي نفسها. في كلتا الحالتين الاسهالواضطراب المعدة عادة تنتهي في غضون يومين إلى ثلاثة أيام.

اسباب الاسهال المزمن:

في بعض الأحيان لا يزول الإسهال من تلقاء نفسه. الإسهال المزمن له العديد من الأسباب المحتملة، بما في ذلك بعض الأدوية أو الحساسية لبعض الأطعمة. ويمكن أيضا أن تكون نوبات الإسهال المستمرة والمتكررة علامة على حالة خطيرة.

  • عدم تحمل اللاكتوز: اللاكتوز هو السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى. الناس الذين لديهم صعوبة في هضم اللاكتوز يصابون بالإسهال بعد تناول منتجات الألبان. هناك انزيم بجسمك يساعد على هضم اللاكتوز، ولكن بالنسبة لمعظم الناس، تنخفض مسويات هذا الإنزيم بسرعة بعد مرجلة الطفولة. مما يسبب زيادة خطر عدم تحمل اللاكتوز مع تقدم العمر.

 

  • الفركتوز: وهو السكر الموجود بشكل طبيعي في الفواكه والعسل وتحلية لبعض المشروبات، يمكن أن يسبب الإسهال في الناس الذين لديهم صعوبة في هضمه.
  • الحلوى الصناعية: الموجودة في العلكة وغيرها من المنتجات الخالية من السكر، يمكن أن تسبب الإسهال في بعض الناس.

 

  • العمليات الجراحية: بعض الناس لديهم الإسهال بعد خضوعهم لعملية جراحية في البطن أو جراحة إزالة المرارة.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى: الإسهال المزمن له عدد من الأسباب الأخرى، مثل مرض كرون، التهاب القولون التقرحي، مرض الاضطرابات الهضمية، التهاب القولون المجهري ومتلازمة القولون العصبي.

الاسهال

الإسهال الناجم عن الدواء:

في بعض الأحيان تؤدي الأدوية الجيدة إلى إسهال سيء. يمكن للمضادات الحيوية أيضا قتل البكتيريا الجيدة التي تحمي أمعاءك. “ومن المفارقات، أن المضادات الحيوية التي تعالج نوع واحد من العدوى يمكن أن تجعل المريض أكثر عرضة لنوع آخر من العدوى”.

أدوية ضغط الدم، أدوية السرطان، ومضادات الحموضة يمكن أن تؤدي أيضا إلى الإسهال. إذا كنت تأخذ أي من هذه الأدوية ولديك الإسهال المتكرر أو المستمر، اذهب لطبيبك وعرفه.

الإسهال الناجم عن الحساسية لبعض انواع الاطعمة:

قد يكون الإسهال نتيجة إذا كان جسمك لديه صعوبة في هضم بعض الأطعمة. وتشمل الأطعمة المحفزة للإسهال منتجات الألبان. ويسبب الطعام غير المهضوم الغثيان، والإسهال، والتشنج، والغازات ويستمر من 30 دقيقة الى حوالي ساعتين.

عدم تحمل اللاكتوز يؤثر على الكثيرين وتأثير عدم تحمل اللاكتوز يختلف. يمكن لبعض الناس شرب كميات صغيرة من الحليب في الشاي أو القهوة دون اضطراب في المعدة. يمكن أن يأكل البعض الجبن أو الزبادي، والتي لديها أقل لاكتوز من الحليب. يمكنك أيضا التحدث مع طبيبك حول المكملات الغذائية التي قد تحسن هضم منتجات الألبان.

3. الإسهال الناجم عن الحالات المزمنة

إذا استمر الإسهال لفترة أطول من ثلاثة أيام، يجب زيارة طبيبك ليعرف أي من مسببات الإسهال التالية لديك:

  1. متلازمة القولون العصبي اضطراب شائع يسبب التشنج والانتفاخ والإسهال، نمط الحياة البسيط وتغيير النظام الغذائي يجعل متلازمة القولون العصبي تحت السيطرة.
  2. مرض التهاب الأمعاء – يصبح الجهاز الهضمي ملتهبا، مما يقلل من قدرته على امتصاص الغذاء.
  3. مرض الاضطرابات الهضمية – عندما يعاني مرض الاضطرابات الهضمية من الغلوتين، تهاجم الأجهزة المناعية بطانة أمعاءها. الغلوتين هو البروتين الموجود في القمح والجاودار والشعير.
  4. داء السكري.
  5. فرط نشاط الغدة الدرقية.
  6. مرض اديسون (قصور الغدة الكظرية).
  7. التهاب البنكرياس المزمن.

كيفية التعامل مع الإسهال:

  1. شرب الكثير من السوائل: لتعويض المفقود من خلال الإسهال. تناول الحساء والمرق مع الصوديوم، مشروبات الفاكهة والعصائر.
  2. تناول الطعام الطازج والآمن: عندما يكون لديك إسهال، أضف اللحم الخالي من الدهون والزبادي والفواكه والخضروات والكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز والبطاطس والخبز.
  3. تجنب الطعام المحفز على الاسهال: لوضع حد للإسهال، مثل الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والكثير من السكر، والأطعمة المقلية أو الدهنية. أيضا أخذ قسط من الراحة من الأطعمة الغنية بالألياف والأطعمة الغنية بالتوابل، ومنتجات الألبان، والأطعمة المسببة للغازات، مثل الفاصولياء والقرنبيط والملفوف.
  4. اغسل يديك: عندما يكون لديك إسهال، غسل اليدين أكثر من المعتاد، وخاصة بعد الذهاب إلى الحمام وقبل الأكل.

العديد من الأشياء يمكن أن يسبب الإسهال لذا يجب التأكد من الحفاظ على شرب السوائل والتغذية الجيدة حتى يزول الإسهال. إذا استمرت المشكلة لفترة أطول من يومين، يجب التماس العناية الطبية.

اعراض الاسهال:

العلامات والأعراض المرتبطة بالإسهال قد تشمل ما يلي:

  1. براز مائي.
  2. المغص.
  3. وجع بطن.
  4. حمى.
  5. الدم في البراز.
  6. انتفاخ.
  7. غثيان.
  8. الحاجة الملحة إلى دخول الحمام ووجود حركة الأمعاء.
  • مضاعفات الاسهال

يمكن للإسهال أن يسبب الجفاف، الذي يهدد الحياة إذا لم يعالج. الجفاف خطير بشكل خاص في الأطفال وكبار السن والذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي.

إذا كان لديك علامات جفاف خطيرة، لابد من طلب المساعدة الطبية.

تشمل مؤشرات الجفاف لدى البالغين ما يلي:

  1. العطش الشديد.
  2. جفاف الفم أو الجلد.
  3. قلة أو عدم التبول.
  4. الضعف، والدوار.
  5. إعياء.
  6. بول داكن اللون.

تشمل مؤشرات الجفاف عند الرضع والأطفال الصغار ما يلي:

  1. عدم وجود حفاضات رطبة (مبللة بالبول أي تظل الحفاضة جافة لمدة طويلة) في ثلاث ساعات أو أكثر.
  2. جفاف الفم واللسان.
  3. حمى فوق 102 فهرنهايت (39 درجة مئوية).
  4. البكاء من دون دموع.
  5. النعاس، عدم الاستجابة أو التهيج.
  6. مظهر البطن والعينين أو الخدين غائر للداخل من شدة الجفاف.

شاهد أيضاً

فيروس نقص المناعة الايدز

فيروس نقص المناعة البشرية| الايدز ومراحل تطورة واعراضة

تأتي العديد من الامراض وخاصة مرض فيروس نقص المناعة من العدوى الانتهازية وهي عبارة عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *