كيفية تجنب كثرة النوم وعلاج الكسل والارهاق

من المعروف أنه يجب الحصول على كمية جيدة من النوم كل ليلة ولكن ما هي المشاكل التي قد تتسبب لك عند كثرة النوم وقد تتأثر احتياجات نومك بالحمل والشيخوخة والحرمان من النوم ونوعية النوم فهي احتياجات فردية ذاتية إذا كنت قليل جدا في النوم لابد من إجراء بعض التغييرات في نمط حياتك ولكن إذا لم تأت بنتيجة فعليك بالتحدث مع طبيبك أما اذا كنت كثير النوم فلابد ايضا من الذهاب للطبيب كثرة النوم يمكن أن يكون علامة على العديد من المشاكل الطبية المختلفة ويمكن أن يؤدي إلى مخاطر صحية.

كثرة النوم

جدول او دليل إرشادات النوم (عدد ساعات النوم اللازمة لكل سن):

                   العمر   عدد ساعات النوم يوميا
البيبي الرضيع (المولود حديثا)14 – 17  ساعة مع قيلولة
الرضع12 – 15  ساعة مع قيلولة
الاطفال الصغار11 – 14  ساعة مع قيلولة
الاطفال في سن (الحضانة)10 – 13 ساعة
الاطفال في سن المدرسة9 – 11 ساعة
المراهقين8 – 10 ساعات
البالغين7 – 9 ساعات
كبار السن7 – 8 ساعات

اسباب كثرة النوم:

ويسمى أيضا النوم الزائد أو “النوم الطويل”. ويصاب به حوالي 2% من الناس، الناس الذين يعانون من الألم المفرط قد يتطلب هذا منهم النوم الى ما يصل حوالي من 10 إلى 12 ساعة ليلا لكي يتحسنوا.

  • مسؤوليات الحياة اليومية لا تسمح بالكثير من الراحة، والنوم الطويل يأتي من الشعور بالتعب المفرط خلال النهار وقد يصل إلى 15 ساعة في وقت واحد.
  • قد تعاني من كثرة النوم إذا كنت كثير الاستيقاظ في منتصف الليل قد لا تتذكر شيء من اوقات استيقاظك ليلا، لكنها تجعلك لا تحصل على ما يكفي من النوم العميق لتشعر بالانتعاش نهارا.
  • عوامل نمط الحياة يمكن أن تلعب دورا هاما في ذلك إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من النوم على أساس منتظم، فإن جسمك سيحاول التعويض عن ذلك من خلال النوم.
  • تعرف علي كيفية علاج التعب والارهاق والكسل خلال دقائق من هنا.

الظروف الصحية التي قد تسبب كثرة النوم:

  1. الغدة الدرقية.
  2. مرض القلب.
  3. توقف التنفس أثناء النوم.
  4. كآبة.
  5. الخدار (مرض النوم او شلل النوم).
  6. بعض الأدوية.

كثرة النوم

مضاعفات كثرة النوم:

قد يسبب كثرة النوم المشاكل التالية:

  1. القلق.
  2. انخفاض الطاقة.
  3. مشاكل الذاكرة.

حتى لو لم يكن لديك اضطراب النوم، قد يكون كثرة النوم بانتظام يؤدي الى تأثير سلبي على صحتك ويؤدي الى بعض المضاعفات التي قد تشمل ما يلي:

  1. الصداع.
  2. بدانة.
  3. داء السكري.
  4. ألم في الظهر.
  5. كآبة.
  6. مرض القلب.
  7. زيادة خطر الوفاة.
  8. كما أن الأشخاص الذين يعانون من كثرة النوم قد يكونون معرضين بشكل أكبر لخطر حوادث السيارات، دائما توخي الحذر عند تشغيل المعدات الثقيلة إذا كنت تعاني من كثرة النوم.

كيفية تشخيص كثرة النوم:

يجب مراجعة الطبيب إذا استمرت أعراض النعاس لفترة أطول من ستة أسابيع،  ومن المرجح أن يسألك طبيبك أسئلة عن عادات النوم وأسلوب الحياة، والأدوية، والتاريخ الصحي، قد يقوم أيضا بالفحص البدني ويطلب منك التقييد في دراسة (ابحاث او جدول) النوم.

تأثير كثرة النوم وبعض التوصيات:

  1. تقييم النعاس الخاص بك بمقياس إبوورث للنعاس، لفهم كيف يؤثر النوم على حياتك اليومية.
  2. الحرص على كتابة مذكرات النوم سوف تسجل بها عادات نومك، مثل عندما تغفو، عندما تستيقظ، وعدد المرات الاستيقاظ، حتى يستطيع طبيبك أن يعرف سبب مبالغة النوم وأنماطه، كما يجب عليك تتبع نومك لمدة أسبوع قبل رؤية الطبيب.
  3. توضع على نظام بوليسومنوغرام (وهو نظام فيه يُحال المريض إلى دراسة نوم تشخيصية تُعرف باسم «بوليسومنوغرام»)، والتي من شأنها قياس نشاط الدماغ، حركة العين، حركة الساق، ومعدل ضربات القلب، وأكثر من ذلك.
  4. إجراء اختبار استجابة النوم المتعدد، وعادة ما يتم هذا الاختبار في اليوم بعد بوليسومنوغرام يقيس نومك اثناء قيلولة النهار.

كثرة النوم

نظرة عامة:

إذا كان سبب كثرة النوم مشكلة صحية أساسية، فإن معالجة المشكلة قد تساعدك على بدء النوم بشكل طبيعي، قد تساعدك أيضا تغييرات نمط حياتك الخاصة بعادات النوم السيئة.

أيضا، اسأل طبيبك إذا كانت هناك أدوية فعالة مثل مودافينيل (بروفيجيل)، فقد اثبت هذا الوداء فعاليته لتحسين أداء القيادة واليقظة لمرضى الخدار والنوم الطويل.

6 نصائح لتقليل كثرة النوم وتنظيمه:

عليك اتباع هذه النصائح للحصول على ليلة جيدة هادئة صحية النوم:

1. حاول جدول النوم:
تنظيم وتحديد وقت الذهاب إلى النوم والاستيقاظ يوميا دون تغيير في المواعيد، حتى في عطلة نهاية الأسبوع عندما تذهب إلى السرير وتستيقظ في نفس الوقت كل يوم، سيتوقع جسمك النوم في ذلك الوقت يوميا قد تصل في نهاية المطاف إلى ان يأتي النوم بسهولة أكبر.

2. خلق بيئة نوم مثالية:
سوف تكون مريحة وتساعد جسمك في النوم، تأكد من غرفة نومك ان تكون باردة، والظلام، والهدوء وتعتيم الغرفة باستخدام الستائر سدادات الأذن أو آلة الضوضاء البيضاء يمكن أن تساعدك بان يغرق في النوم العميق.

  • يجب الحد من الحيوانات الأليفة أو الأطفال الذين ينامون في سريرك، وتجنب النوم مع التلفزيون، حتى إذا كان الصوت من الخارج وتبديل وسادتك أو فراشك إذا كانت غير مريحة.

3. أطفئ الأجهزة الخاصة بك:
شاشات الكمبيوتر والهاتف تنبعث منها ما يسمى الضوء الأزرق في الليل هذا النوع من الضوء يمكن أن يعطل إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعية في جسمك وتعطيل النوم قم بتخفيض الأجهزة الخاصة بك والحد من التعرض للضوء الأزرق من 2-3 ساعات قبل الذهاب الى السرير.

كثرة النوم

4. فكر في عادات نمط حياتك:
رعاية نفسك خلال الاستيقاظ سوف تساعدك في نومك، فكر في الأشياء التي تشربها شربك للكافيين بالقرب من وقت نومك عادة خاطئة للنوم، أما الكحول يجعلك تنعس ولكنه في الواقع يجعل نوعية النوم أسوأ، الشاي العشبية أو الحليب الدافئ هي بدائل أفضل، ممارسة التمارين الرياضية تكون جيدة لجسمك، ولكن القيام بها قبل أن تذهب إلى السرير قد يعطل نومك.

5. الحرص على كتابة مذكرات النوم:
إذا كان لديك مخاوف بشأن نومك اكتب عنها، اكتب أي شيء وكل شيء عن العادات والروتين حتى تتمكن من إظهاره للطبيب، احرص على تحديد المدة التي تنام فيها كل ليلة، وكم من الوقت يستغرق النوم، وإذا كانت قيلولة خلال النهار، وأي شيء آخر يتعلق براحتك فهو مهما للطبيب.

6.تحديد عدد الساعات النوم لتفادي كثرة النوم:

فتحديد عدد ساعات النوم التي تحصل عليها اثناء نومك ليلا هل هي كافية ام غير كافية لك تساعد طبيبك في تحديد نوع المشكلة ووضع العلاج لها.

شاهد أيضاً

التبول المفرط

التبول المفرط |اسبابة واعراضة وكيفية علاجة للرجال والنساء

مشكلة التبول المفرط والتي يعاني منها مجموعة كبيرة من الناس من الأطفال والكبار والشباب أيضاً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *