اطعمة لتقوية الذاكرة : أفضل الأطعمة التي تساعد على تنشيط و تقوية الذاكرة و تحسين و زيادة التركيز فى اسبوع واحد !!!

اطعمة لتقوية الذاكرة هو ما سنعرفه فضعف الذاكرة من أكثر المشاكل التي تواجهنا يوميا حتى الأطفال قد يتعرضون لها في مذاكرتهم لدروسهم أثناء العام الدراسي, لذلك جئنا اليك بأفضل الأطعمة و العلاجات الطبيعية التي ستساعدك على تقوية ذاكرتك و تجنبك تعرضك لها الي حد كبير مع الاشارة الي بعض الأسباب التي تضعف من ذاكرتك لمحاولتك تجنبها لأكبر قدر من الأمكان.

 

أسباب ضعف الذاكرة.

1- التقدم في العمر, قلة النوم, التوتر, الاجهاد, القلق و الأكتئاب.

2- نقص التغذية خصوصا فيتامين (ب), فرط النشاط أو مشاكل الغدة الدرقية.

3- شرب الكحوليات, التدخين أو تعاطي المخدرات

4- توقف التنفس أثناء النوم, الاضطرابات العصبية أو السكتات الدماغية الصامتة.

5- بعض الأدوية مثل: الحبوب المنومة, مضادات الهيستامين, مضادات القلق و الاكتئاب, بعض المسكنات, أدوية خفض الكولسترول و أدوية مرضى السكري.

6- وجود التهاب حاد في جميع أنحاء الدماغ بما في ذلك الزهري العصبي.

7- أصابات الرأس المختلفة أو حتى أورام الدماغ.

8- جراحات المخ والعلاج الكيميائي أو الإشعاعي خاصة بالنسبة لمرضى السرطان.

9- مشاكل الغدة الدرقية, الكلى أو الكبد.

10- جلطات الدم و أورام الدماغ.

 

أفضل الأطعمة التي تساعد على تنشيط و تقوية الذاكرة.

1) اللوز لتحسين الذاكرة

فهو يساعد على تحسين الذاكرة و كذلك القدرات العقلية لغناه بالمواد المضادة للأكسدة و أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعزز من قوة الذاكرة و من صحة عينيك أيضا. فقط أنقع من 5 الي 10 جبات من اللوز لليلة كاملة و في صباح اليوم التالي قشريهم , أطحنيهم و ضيفيهم الي كوب من اللبن المغلي مع أضافة كمية قليلة من السكر أو العسل لمذاق أفضل و ذلك لمرة يوميا من 30 الي 40 يوم.

2) الروزماري افضل الاعشاب لتقوية الذاكرة

الروزماري هو من أقوى الأعشاب لتقوية الذاكرة حتى و أن اكتفيتي بأستنشاق رائحته فقط. فقط أحرصي على شرب شاي الروزماري, سواء كان بأستخدام الروزماري المجفف أو الطازج, مع أضافة القليل من العسل أو السكر للتحلية مرة يوميا لعدة أسابيع.

ملاحظة: لا ينصح بشرب شاي الروزماري للأطفال تحت سن ال 18, لكن يمكنك أستخدامه كتوابل مضافة الي وجباتهم الغذائية.

3) حبة البركة تقوى الذاكرة

حبة البركة من اكثر التوابل التي تزيد من نشاط الذاكرة و تحسن من أدائها بفضل ما تحتويه من مضادات الأكسدة و لخصائصها المضادة للالتهابات الفعالة في حماية الخلايا العصبية و ذلك بتناول 500 ملغ أو كبسولتان منه يوميا. بدلا من ذلك يمكنك أكل خليط العسل مع القليل من بذور حبة البركة مرتين يوميا لعدة أسابيع.

 

اقرأ ايضا فوائد الحبة السوداء وجميع الوصفات والامراض التى تعالجها حبة البركة

 

4. عنب الثعلب الهندي.

فهو يساعد على تحسين الذاكرة, علاج مرض الزهايمر و كذلك تنشيط الجهاز المناعي لأحتوائه على كميات عالية من فيتامين C و مضادات الأكسدة. فقط تناول من ملعقة الي ثلاث ملاعق صغيرة من معجون عنب الثعلب الهندي ثلاث مرات يوميا لبضعة أسابيع على الأقل أو حتى تناول خليط (ملعقة من مهروس عنب الثعلب الهندي, عدد من بذور السمسم الأبيض و القليل من العسل) مرة واحدة يوميا لعدة أيام.

5) عشبة البراهمي.

هذا النوع من الأعشاب يساعد على تحسين الذاكرة و كذلك تقليل الاكتئاب, التوتر و القلق عن طريق تناول ملعقتان صغيرتان منه مضافة اليها القليل من العسل من مرتين الي ثلاث مرات يوميا. بدلا من ذلك يمكنك شرب كوب من اللبن الدافئ المضاف اليه نصف ملعقة صغيرة  من بودرة البراهمي و القليل من السمن أو الزبدة من مرة لمرتين يوميا أو حتى بتناول 300 ملغ من مستخلصها يوميا لعدة أسابيع على الأقل.
لكن من الأفضل أستشارة طبيبك أولا قبل البدئ في اتخاذ هذا النوع من الأعشاب كعلاج لضعف الذاكرة.

6) زيت السمك يقوى الذاكرة

فهو يساعد على تحسين الذاكرة و الحد من التدهور الإدراكي لغناه بأحماض أوميغا 3 الدهنية و لأحتوائه أيضا على حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA). لذلك أنصحك بتناول مكملات زيت السمك يوميا, و التي تحتوي على ما لا يقل عن 600 ملغ من ال DHA, مع الحرص على أستشارة طبيبط اولا لمعرفة عد] الجرعات الازمة يوميا.

بدلا من ذلك يمكنك أتباع نظام غذائي غني بالأسماك الدهنية مثل سمك السلمون, الرنجة, الماكريل و السردين.

7) زيت جوز الهند لتقوية الذاكرة

فزيت جوز الهند يساعد على تغذية خلايا المخ و بالتالي تحسين الذاكرة, الوظائف الإدراكية و كذلك مكافحة مرض الزهايمر بالإضافة إلى قدرته على زيادة طاقتك, خفض الكولسترول و تحسين صحة الجلد و الشعر. فقط تناول ملعقة منه يوميا بأنتظام او حتى ضفه الي الأطباق اليومية, الخبز, السلطات أو العصائر.

8) القرفة و العسل تحسن التركيز

خلط القرفة بالعسل يساعد على تخفيف التوتر العصبي, تحسين الذاكرة و تقوية الوظائف الإدراكية أيضا و ذلك لأن تناولك للعسل يوميا خاصة قبل الذهاب الي النوم يساعد على منع الاجهاد الأيضي, يشجع على النوم و يعزز من قوة الذاكرة أيضا. فقط تناول ملعقة صغيرة من العسل الخام المضاف اليها القليل من القرفة مرة يوميا قبل النوم لمدة لا تقل عن بضعة أشهر.

9) الأفوكادو.

لغناه بالبوتاسيوم, فيتامين K, بفيتامين E الذي يحمي الجسم و الدماغ من ضرر الجذور الحرة, بالدهون الأحادية غير المشبعة, أوميغا 3, أوميغا 6 الدهنية كما أنه يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ, خفض الكولسترول, حماية الدماغ من خطر السكتات الدماغية بالاضافة الي مساعدته على امتصاص المواد المضادة للاكسدة.

10) الفول و البقوليات.

لأحتوائها على كمية عالية من أحماض الأوميغا الدهنية, فيتامين ب, الكربوهيدرات المعقدة التي تبطئ من أمتصاص الالياف بالاضافة الي وجود حمض الفوليك.

11) التوت و العنب البري.

التوت يحمي المخ من التلف التأكسدي و الإجهاد الذي قد يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة, الزهايمر و الخرف لأحتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة. و العنب البري يحسن الاتصالات بين الخلايا العصبية, يقوي الذاكرة, يحسن عملية التعلم, التفكير, اتخاذ القرار و كذلك الفهم اللفظي.

12) القرنبيط و البروكلي لتقوية الذاكرة

فهذه الأنواع من الخضروات تعتبر سوبرفوود للجسم كله لقدرتها على حماية الجسم من ضرر الجذور الحرة, الحفاظ على تدفق الدم بشكل جيد كذلك و إزالة المعادن الثقيلة التي يمكن أن تتلف الدماغ و هذا كله يرجع لغناها بالكالسيوم, فيتامين C, فيتامين (ب, بيتا كاروتين, الحديد, الألياف و فيتامين K.

13) بذور الشيا.

لغناها بأحماض أوميغا 3 الدهنية, الألياف القابلة و الغير قابلة للذوبان و لخصائصها المضادة للالتهابات و للاكسدة.

 

اقرأ ايضا فوائد زبدة الشيا للشعر والبشرة وطرق استخدامها الصحيحة

14) الشوكولاته الداكنة رهيبة لزيادة التركيز وتحسين الذاكرة

فهي تساعد على تحسين المزاج و وظائف الأوعية الدموية و بالتالي تحسين الوظائف الادراكية و الذاكرة أيضا و ذلك يرجع لأحتوائها على الفلافونول و المواد المضادة للأكسدة.

15) المكسرات (الجوز و اللوز).

فالجوز و اللوز, خاصة من ضمن أنواع المكسرات, المفيدة لوظائف الدماغ و الجهاز العصبي لأحتوائها على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية, أوميغا 6, فيتامين B6 و فيتامين E الفعال في الحماية من العديد من أشكال الخرف بالاضافة الس قدرته على تحسين وظائف الدماغ. لكل أحرص على نقعها أولا لليلة كاملة أو (لحوالي 8 ساعات) قبل تناولها.

16) الكينوا.

لأحتوائها على كميات عالية من الكربوهيدرات المعقدة و الألياف التي تساعد على توفير الجلوكوز الازم لصحة الدماغ مع الحرص على تناولها منقوعة لليلة كاملة قبل تناولها مثلها مثل المكسرات.

17) الكرنب الأحمر.

لغناه بالبوليفينول, الجلاكوسينولات و بمضادات الأكسدة الازمة لصحة الدماغ و القلب بالاضافة الي أحتوائه على المركبات المقاومة للسرطان.

18) السبانخ لتقوية الذاكرة

فهي فعالة في منع و تأخير الخرف و أثار الشيخوخة على المخ بالاضافة الي قدرتها على منع تلف الحمض النووي, نمو الاورام و الخلايا لغناها بالفولات و فيتامين E.

19) بذور زهرة عباد الشمس.

لغناها بالبروتين, أحماض أوميغا الدهنية أوميغا, فيتامين (ب) و التربتوفان الذي يعزز المزاج و يكافح الاكتئاب.

20) الطماطم: لأحتوائها على الليكوبين الفعال في محاربة الخرف و تحسين المزاج أيضا.

21) الحبوب الكاملة.

لقدرتها على حماية القلب و الدماغ من خطر الأصابة بالعديد من الأمراض بجانب أحتوائها على فيتامينات (ب) التي تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ و بالتالي تحسين المزاج و كذلك الوظائف الادراكية.

 

و لتجنب التعرض للزهايمر او الخرف و لزيادة تقوية الذاكرة:

1- اتباع نظام غذائي متوازن غني بفيتامينات A، B12، C, بيتا كاروتين, حمض الفوليك, الزنك, الحديد, الكالسيوم و المغنيسيوم.
2- تجنب الوجبات الغذائية عالية الدهون مع الحرص على استبدال الدهون المشبعة بالدهون الصحية.
3- أستخدام بعض الأعشاب و التوابل مثل الريحان, الكركم, الفلفل الأسود و كذلك الشاي الأخضر لغناه بالمواد المضادة للاكسدة.
4- ممارسة تمارين الدماغ مثل حل “السودوكو” أو الكلمات المتقاطعة.
5- ممارسة الرياضة البدنية بانتظام لزيادة تدفق الأكسجين إلى الدماغ و لتحفيز تكاثر الخلايا العصبية.
6- أتخاذ قدر كافي من النوم السليم, علاج أرتفاع ضغط الدم و الكولسترول و التوقف عن التدخين.
7- التعرض الكافي لأشعة الشمس, الغنية بفيتامين “د”, لزيادة تحسين وظائف المخ.
8- تجنب التعرض للتوتر و الضغوطات.

 

شاهد أيضاً

ماء الاكسجين

ماء الاكسجين: 10استخدامات لبيروكسيد الهيدروجين لتبييض الاسنان والبشرة والشعر

سنذكر فوائد ماء الاكسجين التى لا يعرفها الكثير فماء الاكسجين المعروف علميا ببيروكسيد الهيدروجين لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *