اعراض البواسير واسبابها وتأثيراتها الجسدية والنفسية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 23 سبتمبر 2018 - 01:39
اعراض البواسير واسبابها وتأثيراتها الجسدية والنفسية‎

اعراض البواسير بالكامل تعد البواسير من الامراض غير المهددة للحياة  حيث ان اعراض البواسير عادة ما تزول في غضون أيام قليلة، وبعض الناس لديهم البواسير بدون أعراض والأعراض تختلف من شخص لآخر، وتعتمد على ما إذا كنت تعاني من مرض البواسير الداخلية أم الخارجية وتختلف درجة اعراض البواسير بين شخص واخر واليك ملف شامل لاعراض البواسير الداخلية والخارجية والحالات النفسية التي تصيب المرض من اعراض البواسير.

اعراض البواسير

اعراض البواسير الشائعة:

  1.  نزيف غير مؤلم أثناء حركات الأمعاء.
  2. حكة الشرج
  3. ألم في الشرج و / أو عدم الراحة.
  4. حرقان بالمستقيم و / أو ألم.
  5. تورم حول فتحة الشرج.
  6. نتوء بالقرب من فتحة الشرج، والتي قد تكون حساسة أو مؤلمة.
  7. تسرب البراز.

اعراض البواسير الداخلية:

يمكن للبواسير الداخلية ان تصبح مؤلمة عندما يكون هناك مجهود في الدفع من خلال فتحة الشرج (وتسمى أيضا “الباسور الهابط”). عندما يحدث هذا، فإنه قد يسبب تهيج وحكة.

اعراض البواسير الخارجية:

البواسير الخارجية يمكنها أن تؤدي إلى عدم الراحة وحكة لأنها تجعل تنظيف هذا المكان صعبا إذا كان هناك أشكال لتجلط الدم داخل البواسير الخارجية، فهذا يمكن أن يؤدي الى الألم المفاجئ والحاد.

اقرأ ايضا: اسباب الحكة الشرجية وكيفية علاجها نهائيا.

خطورة اعراض البواسير:

اعراض البواسير يمكن أن تكون مماثلة أو اشارة الى حالات أخرى أكثر خطورة إذا كان لديك نزيف أو تعتقد أن لديك بواسير، اذهب الى طبيبك. إذا بدأت اعراض البواسير متزامنة مع تغيير ملحوظ في حركة الأمعاء (التغوط) مثل اللون الأسود، او مثل القطران أو البراز كستنائي، او وجود جلطات الدم مختلطة مع حركات الأمعاء والتغوط، استشر طبيبك فورا.

هذه الأنواع من حركات الأمعاء والوان البراز يمكن ان تكون إشارة الى وجود نزيف في أماكن أخرى من جهازك الهضمي. اطلب الرعاية الطارئة إذا كنت تعاني من كميات كبيرة من نزيف المستقيم، او الدوار والدوخة أو الإغماء.

الاحاسيس والمشاعر والتأثيرات المزاجية لمرضى البواسير:

في حين أن الجانب المادي من البواسير مؤلم، فالجوانب العاطفية (النفسية والمعنوية) تكون أكثر إيلاما بالنسبة للبعض الناس الذين يعيشون مع البواسير يصفون مشاعر الحرج والعزلة والعار نتيجة لحالتهم.

هناك شعور بالاحباط والحزن لعدم تمكنهم من المشاركة في الأنشطة والحرج لأنهم يعانون في صمت القنوط على فقدان السيطرة.

ومع ذلك اذا كنت تشعر بكل هذا، لابد ان تعرف أنك لست وحدك وحوالي 75٪ من الناس لديهم البواسير يمكنك التعامل مع هذه المشاعر السلبية وتحاول ان تنتقل منها الى أخرى أكثر إيجابية هل لديك ثقة في أفراد أسرتك أو صديق لك أو فريق الرعاية الصحية؟ قد تفاجئك السعادة بالحديث معهم ورؤية كيف يفهمون الامر بدلا من معاناتك وحدك في صمت.

اعراض البواسير

عامل الضغط والإجهاد:

لدينا جميعا الكثير من التوتر في حياتنا، مرتبطة بالأسرة والعمل والاحوال المالية لسوء الحظ، يمكن للضغط ان يكون له تأثير سلبي على البواسير الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والتوتر، وذلك يسبب الإمساك والإسهال، ويمكن أن يسبب البواسير عندما يضغط على الناس، وتشديد العضلات العاصرة والضغط على المستقيم هذا الضغط يمكن أن يسبب البواسير ما هو أكثر من ذلك، يمكن للتوتر ان يؤدي إلى الخيارات الغذائية السيئة، وبالتالي الإمساك الإمساك المزمن يمكن أن يسبب الضغط في منطقة الشرج والمستقيم، الذي بدوره يسبب البواسير.