اعراض الحمل بتوأم : 8 علامات تدل على انك حامل بتوأم بنسبة تاكيد 95 %‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 01 يوليو 2018 - 07:43
اعراض الحمل بتوأم : 8 علامات تدل على انك حامل بتوأم بنسبة تاكيد 95 %‎

اعراض الحمل بتوأم تختلف عن اعراض الحمل العادي ويرجع ذلك لزيادة الهرمونات في الحمل بتوأم مرحلة الحمل عامة تكون فترة مشوقة وتحمل الكثير من المشاعر للأم فتكون مليئة بمشاعر الخوف والحب والشوق ولكن اعراض الحمل بتوأم تزيد من هذه المشاعر وحدتها وفي هذا المقال نقدم لكي طرق الحمل بتوأم واعراض الحمل بتوأم وأهم الإحتياطات التي يجب على المرأة إتباعها خلال مرحلة الحمل.

اعراض الحمل بتوأم

ما هي اعراض الحمل بتوأم؟

هناك أعراض وعلامات تؤكد حملك بتوام، قد تتشابه او تختلف قليلا من حالة لاخرى لكنها فى معظم الحالات ثابتة ويمكن تلخيصها فى عدة نقاط هي:

زيادة وزن الام بشكل اسرع من الحمل العادى من اعراض الحمل بتوأم:

حيث وجدت الابحاث ان الام الحامل فى الظروف العادية  يزيد وزنها فى الثلث الاول من الحمل ومع حلول الثلث الثانى من 10 الى 20 كيلو جرام  فى حين يزيد وزن المرأة الحامل فى توأم من 15 الى 25 كيلوجرام وقد ارجع العلماء ذلك الى زيادة حجم الدم وتدفقه بشكل اكبر مع كبر حجم الرحم.

نمو حجم الرحم بشكل اكبر من المعتاد:

ينمو حجم الرحم بشكل اكبر من المعتاد حتى ان البعض قد يختلط عليه الامر فى تحديد ميعاد الولادة بشكل دقيق نتيجة نمو الرحم بهذا الشكل ولكن علينا عمل الفحوصات اللازمة  للتأكد من خلو الرحم من وجود الاورام الليفية والتى تسبب كبر الرحم ايضاً.

تعرفي علي كيفية حدوث الحمل بالتفصيل د/مها سيف.

اعراض الحمل بتوأم

اعراض الحمل بتوأم ضيق الملابس فى وقت مبكر من الحمل:

نعلم جيدا ان حدوث الحمل قد يتسبب فى ضيق الملابس بعد حوالى عشرين اسبوع من الحمل فى الظروف العادية ولكن فى حالات التوأم قد تفاجأ الام بضيق اللبس عليها بعد سته اسابيع فقط  بسبب زيادة حجم الرحم بسرعة عما هو معتاد.

غثيان الصباح الحاد الشديد من اعراض الحمل بتوام:

يحدث هذا الغثيان بشكل عادى فى حالات الحمل العادية ولكنه يزيد بشدة فى حالات الحمل بتوأم فيكون اكثر حده ويرهق المرأة الحامل بشكل اكبر، ويسبب الاعياء وربما الاحساس بالهبوط. 

 

حركة الجنين تبدأ فى وقت مبكر من الحمل:

فى هذه النقطة تحديدا هناك اختلافا واضحا بين الاطباء فمنهم من يقر بهذا ومنهم من يعتبر ذلك غير صحيح اما الكثير من الامهات فلا يوافقون على هذه النقطة بشكل صريح هذا وقد تمكن بعض الاطباء من سماع دقات قلب الجنين فى حالات التوأم فى وقت مبكر (من 10 الى 12 اسبوعا ً) اعتمادا على وضع الجنين وقد يستطيع الطبيب فى بعض الحالات سماع دقات كل طفل منفصلا وبشكل جيد.

 

نسبة البروتين الذى يفرز من كبد الطفل عالية بشكل غير طبيعي:

تعد نسبة البروتين التى يفرزها كبد الطفل فى دم الام من اكثر العوامل التى تؤكد بنسبة كبيرة وجود توأم ولكن هناك حالات قليلة تخالف ذلك فيلجأ الاطباء لعمل موجات فوق صوتية تساعد بشكل اكثر دقة فى تحديد وضع الجنين. 

اقرائي ايضا كيفية تجنب سكر الحمل لصحة الجنين.

التعب الشديد من علامات الحمل بتوأم:

عملية الحمل بشكل عام تستنزف طاقة الام بشكل كبيرلذا ينصح الاطباء بتناول السوائل بشكل مستمر ويزداد هذا الاستنزاف فى حالات التوأم، وتزيد الحاجة الى تناول كميات اكبر من السوائل وتزيد اكثر اذا كانت الام اكبر سنا ً وتعانى من ضعف عام. 

اعراض الحمل بتوأم

اعراض الحمل بتوأم احتفاظ الجسم بالماء بشكل اكبر:

اثبتت الابحاث ان جسم  المرأة الحامل يحافظ على نسبة الماء فى حالات التوأم بشكل اكبر من حالات الحمل العادية.

ملحوظة هامة:

قد يتسبب تناول بعض ادوية الخصوبة والتى تساعد على تحفيز التبويض فى حدوث حمل توأم فى بعض الاحيان.

طرق الحمل بتوأم:

في العادة يحدث الحمل بتوأم بسبب عدة عوامل منها:

  1. كبر سن المرأة يزيد من الخصوبة ومن إحتمالية الحمل بتوأم، فنجد أن المرأة فوق سن الثلاثين تنتج أكثر من بويضة وتكون مستعدة للتخصيب.
  2. إستخدام بعض الطرق لحصول الحمل مثل التخصيب الصناعي أو حمل الأنابيب يعزز فرص الحمل بتوأم.
  3. العاوامل الوراثية من أسباب الحمل بتوأم، حيث تزيد إحتمالية حمل الأم بتوأم إذا كان ذلك منتشر في العائلة.
  4. النساء ذوات الأصل الأفريقي تزيد لهن فرص الحمل بتوأم.

اعراض الحمل بتوأم

أنواع الحمل بتوأم:

  1. توأم ثنائي المشيمة (التوأم المختلف): وهو التوأم يكون لكل جنين مشيمة منفصلة وكل جنين في كيس منفصل عن الآخر.
  2. توأم أحادي المشيمة منفصل الأكياس: لكل جنين كيس حمل منفصل ولكنهم يشتركون في نفس المشيمة ويكون أيضاً توأم متماثل.
  3. توأم أحادي مشيمة أحادي الكيس: يكون التوأم مشتركين في المشيمة وفي كيس الحمل.
  4. التوأم الملتصق. 

اعراض الحمل بتوأم

طرق إهتمام المرأة بالحمل بتوأم:

خلال فترة الحمل على المرأة أن تهتم بصحتها وصحة جنينها وفي حالات الحمل بتوأم يزيد الإهتمام ومن طرق الإهتمام ما يلي:

  • يجب على الأم الإهتمام وزيارة الطبيب بانتظام للإطمئنان على الأجنة ومراقبة تطورهم، بالإضافة لإجراء التحاليل اللازمة مثل تحليل صورة الدم الكامل للإطمئنان على أن الأم لا تعاني من فقر الدم الذي قد يؤثر عليها خلال الولادة.
  • الإهتمام بتناول الفيتامينات والأدوية بانتظام خاصة حمض الفوليك والحديد والكالسيوم وأوميجا 3، بالإضافة لإتباعها نظام غذائي سليم وصحي يحتوي على الفاكهة والخضروات بأنواعها إضافة إلى الحليب ومشتقاته.
  • من المهم أخذ الحيطة والحذر في الحركة عامة وتجنب القيام بمجهود عالٍ وبالنسبة للتمارين الرياضية فيمكن التقليل منها حتى الولادة.

اقرائي 22 علامة لمعرفة نوع الجنين ولد او بنت.

أخطار الحمل بتوأم:

هناك بعض المخاطر التي قد تحدث للمرأة وتصيبها خلال مرحلة الحمل وتزيد هذه المخاطر في حالات الحمل بتوأم ومنها:

  • الولادة المبكرة: خلال الحمل بتوأم من الممكن أن لا يتكمل الأجنة فترة الحمل كاملةً في الرحم فيمكن أن تتعرض لخطر الولادة المبكرة وعليه فيقوم أغلب أطباء النساء و الولادة بأخذ الإحتياطات اللازمة وإعطاء الأم حقن لتسريع عمل رئتي الجنين.
  • في حالة التوأم المتطابق تقوم بعض الأوعية الدموية في المشيمة بإيصال الدم لأحد الأجنة أكثر من الآخر وتعد هذه الحالة من الحالات الخطرة التي تطلب تدخل سريعاً.
  • بعض النساء معرضات لإرتفاع ضغط الدم خلال الحمل وتزيد هذه الإحتمالية في حالات الحمل بتوأم، يجب على الأم أن تتبع إرشادات الطبيب بحرص وأن تتناول الأدوية في مواعيدها.

 

وهذا فيديو مضحك لطفلين توام يلعبون بداخل بطن امهم

 

ملحوظة حركة الطفل بداخل بطن امه غير مؤلمة نهائيا وهى من اسعد لحظات الام قبل ولادة الطفل