اعراض الحمل في الاسبوع الاول وقبل الدورة باسبوع‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 13 أكتوبر 2018 - 07:16
اعراض الحمل في الاسبوع الاول وقبل الدورة باسبوع‎

اعراض الحمل فى الاسبوع الاول تكاد تكون غير ملحوظة لذلك سنساعدك بان تعرفى هل انتى حامل من اول اسبوع فقد قمنا بجمع لكي بعض الاعراض الاوليه للحمل الاكثر شيوعا التي يمكنك من خلالها تقييم اذا كنتي حامل ام انها اعراض الدورة الشهرية من الممكن أن تعرفي اعراض الحمل في الاسبوع الول، كما انه توجد بعض النساء يعرفون منذ لحظة الحمل ولكن اعراض الحمل للبكر لا تكون ملحوظة او انك غير معتادة عليها لذلك انصحك بالاهتمام باى تغيير يحدث لكى والاعراض الاوليه ليست دائما تؤكد وجود حمل، ولكنها مجرد اشارات لجعلك تقومين بالاختبار مبكرا، حتي تقومين بالمتابعة المبكرة للحمل.

 

اعراض الحمل فى الاسبوع الاول:

اولا الاعراض التقليدية:

1. تورم و الم الثديين هي من الاعراض الاولي للحمل:

الشعور بالوجع أو بالوخز في الثديين هو واحدا من أكثر الأعراض شيوعا للحمل، حيث انه في وقت مبكر من الحمل يمتلئ الثدي و يتغير شكله استعدادا لإنتاج الحليب ، فقد يصبح الثدي حساسا لبضعة أشهر نتيجة لذلك. ولكن خبير الرضاعة، يشير: “أنه ليس كل النساء يعانين من هذه التغييرات، خصوصا إذا كانوا قد تناولوا حبوب منع الحمل.

اقرئي ايضا: اسباب الحمل خارج الرحم وكيفية الوقاية.

2. من اعراض الحمل الاوليه الشعور بالتعب(الاعياء) والارهاق:

فالحمل يستهلك الكثير من طاقة الجسم لخلق الطفل، وبالتالي فالتعب في كثير من الأحيان واحدة من العلامات الأولى من الحمل ، ويقل الشعور بالتعب تدريجيا حتي يتم اكتمال المشيمه تماما.

الارهاق والتعب ويصنفوا أيضا من بين الأعراض المبكرة من الحمل. حيث ان مستويات هرمون البروجسترون ترتفع. هرمون البروجسترون يشعرك بالنوم وانخفاض مستويات السكر في الدم، وانخفاض ضغط الدم وزيادة إنتاج الدم كل هذا يشكل فريقا يستنزف طاقتك اثناء الحمل.

ما يجب عليكي القيام به هو اخذ الفيتامينات، وتناول غذاء صحي، وشرب الكثير من السوائل للحفاظ على ضغط الدم عاليا بما فيه الكفاية، والراحة عندما تستطيعين.

 

3. نزيف طفيف او الشعور بالتقلصات من اعراض الحمل في الاسبوع الاول:

التقلصات

في بعض الأحيان يمكنك ان تجدي كمية صغيرة من البقع أو النزيف المهبلي و هو من الأعراض الأوليه من الحمل. المعروفة باسم نزيف انغراس البويضة، وهو يحدث عندما تتعلق البويضة المخصبة في بطانة الرحم  بعد حوالي من 10 إلى 14 يوما من الإخصاب. هذا النوع من النزيف عادة ما يكون قليلا و يكون مبقع وأفتح لونا من دم الدورة الشهرية  ولا يدوم ،أيضا الشعور بالتشنج في البطن في وقت مبكر من الحمل المشكلة ان هذه التقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية.

يجب الاتصال بالطبيب اذا لاحظتي اي نزيف  استمر لاكثر من يومين.

 

4. الشعور بالغثيان و القئ من الاعراض الشائعة للحمل في الاسبوع الاول:

الغثيان هو واحدا من علامات الحمل الاكثر شيوعا. وسببه الزيادة في مستويات الهرمون ويوجد حوالي 80 في المئة من النساء يعانين من غثيان الصباح خلال ال3 أشهر الأولى من الحمل. اما بالنسبة للكثيرين، لا يقتصر هذا الغثيان بالضرورة لمجرد الصباح فالبعض يشعر به طوال اليوم. 

الشعور بالغثيان يكون بسبب الارتفاع السريع في مستويات هرمون الاستروجين، والذي يسبب افراغ المعدة ببطء أكثر ويمكن التغلب علي هذا الشعور بشرب الزنجبيل او تناول الليمون.

 

5. حساسية الروائح:

 العديد من النساء يزيد لديهم الشعور بالرائحة أثناء الحمل. وهذا العرض هو واحد من العلامات المبكرة الأكثر شيوعا التي يمكن أن تدل علي الحامل.  ويقول دكتور بيتمان أن الحساسية للروائح هي مجرد واحدة من الكثير من القوى العظمى للحامل!

وقد تسبب العديد من الروائح شعور المراة الحامل بالغثيان مثل روائح الأطعمة او روائح الطبخ، او العطور أو دخان السجائر.

 

6. الجوع و الشعور بالرغبة الشديدة في اكل الكثير من الطعام ( الوحم ) من اهم اعراض الحمل:

الشعور بالجوع

وذلك بسبب ان الحمل و تكوين الجنين يحتاج الي حوالي 300 سعر حراري اضافي يوميا، وقد تشعرين بالرغبه في اكل طعام لم تتخيلي انكي ستاكليه في يوما ما، وبعض النساء ايضا قد يشعرن بالجوع طوال اليوم الرغبه الشديدة في انواع من الاطعمة وهذا ما يسمونه الوحم.

 

7. الصداع وزيادة نوبات الصداع النصفي:

فالنساء الاتي يعانون من الصداع النصفي تزيد لديهم نوبات الصداع النصفي في وقت مبكر من الحمل، وذلك بسبب تغيير الهرمونات اثناء الحمل.

اما للنساء الاتي لا تعاني من الصداع النصفي ففي وقت مبكر من الحمل، تزيد الدورة الدموية الناجمة عن التغيرات الهرمونية المتكررة التي قد تؤدي الي الصداع الخفيف وما يجب القيام به هو شرب الكثير من السوائل، وعمل تحاليل فقر الدم اثناء الحمل.

اقرئي ايضا: كيفية علاج الصداع اثناء فترة الحمل.

8. تكرار التبول او الامساك:

اثناء الحمل يضغط الرحم مباشرة على المثانة مما يؤدي إلى التبول أكثر ويمكن أيضا أن يسبب الضغط علي الأمعاء مما قد يؤدي الي الإمساك وبطبيعة الحال كلما ينمو الطفل، يزيد من ضغط الرحم على المثانة وغيرها من الأجهزة كما ان هرمون البروجسترون يسبب بطء الهضم مما قد يؤدي الي الامساك.

 

9. تقلب المزاج من اعراض الحمل فى الاسبوع الاول:

فالحمل يؤثر علي المزاج بشكل عام، فالنساء الحامل تعاني من التقلبات المزاجية العاطفية طوال فترة الحمل، وذلك بسبب التغيير المستمر في هرمونات الجسم اثناء الحمل.

فزيادة انتاج الهرمونات في جسمك في مرحلة مبكرة من الحمل يمكن أن تجعلك عاطفية بشكل غير عادي وتجعلك كثيرة البكاء. وخاصة في الثلث الأول من الحمل.

 

10. الشعور بالاغماء والضعف:

فاثناء الحمل تزيد نبضات القلب وضخ المزيد من الدم عبر الجسم و تمدد الاوعية الدموية، مما يسبب انخفاض ضغط الدم تدريجيا في وقت مبكر من الحمل، ونتيجة لذلك تشعر النساء اثناء الحمل بالدوار والضعف أيضا قد يكون سببه انخفاض نسبة السكر في الدم.

ما يجب القيام به هو الحركة ببطء، وعدم القفز من علي السرير أو الأريكة فجأة. و الحفاظ على مستوى السكر في الدم مستقرة عن طريق تناول ما يحتوي علي السكر كل 3 او 4 ساعات، وشرب الكثير من الماء للحفاظ على ثبات ضغط الدم. 

 

11. ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعديه:

ارتفاع حرارة الجسم هي علامة إيجابية على الحمل.درجة حرارة الجسم هي درجة حرارة الفم عند الاستيقاظ لأول مرة في الصباح. هذا الارتفاع في درجات الحرارة يحدث بعد التبويض ويبقى على هذا المستوى حتى الدورة الشهرية التالية فاذا درجة الحرارة واصلت ارتفاعها لأكثر من أسبوعين قد يعني انك حامل.

 

12. طعم غريب في الفم:

بعض النساء يشعرن اثناء الحمل بطعم معدني غريب في الفم، وبالنسبة للبعض يمكن ان يستمر هذا العرض طوال الحمل.

 

13. احلام اليقظة:

تزيد احلام اليقظة اثناء الحمل، بسبب زيادة الهرمونات في الجسم، و هذه من الاعراض الماساوية.

 

ثانيا اعراض الحمل الواضحة:

14. اعراض الحمل في الاسبوع الاول انقطاع الدورة الشهريه:

انقطاع الدورة الشهرية هو من الاعراض التي ترتبط بالحمل، ولكن يمكن ايضا انقطاع الدورة الشهرية بسبب الاضطرابات النفسية او عدم التغذية بشكل صحي ولعلها من الأعراض المبكرة الأكثر وضوحا للحمل.

 

15. سواد اريولاس:

من الاعراض الاولي للحمل تغيير الهرمونات اثناء الحمل الذي يمكن ان يسبب سواد اريولاس، وهي اسمرار الدوائر حول الحلمات  و زيادة حجمها، يحدث ذلك نتيجة انها تعد نفسها للرضاعة.

 

16. الشعور بالحمل من الاعراض الاولي للحمل التي لا يشعر بها الكثير:

الشعور بالحمل

هذا العرض من اعراض الحمل التي لا تشعر بها جميع النساء ، ولكن اغلب النساء اللاتي حملوا من قبل يمكنهم الشعور بذلك.

قد تكون هذه من أعراض الحمل المبكر، ويعتقد ان كثير من النساء لديهم الحدس عن علامات الحمل وغالبا ما أثبت ان حدسهم صحيح.

 

17. الانتفاخ والتشنجات و الام الظهر:

هذه الاعراض من الاعراض الاولي للحمل، وهي ناجمه عن التغيرات الهرمونية ونمو الرحم.