اعراض انقطاع الطمث : علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية عند النساء والبنات

اعراض غياب الدورة الشهرية يقال ان الدورة الشهرية قد انقطعت اذا مر عام واحد على الأقل وهو مؤشر على أن المرأة هي في طور الانتقال من الإنجاب إلى مرحلة عدم الخصوبة .

وهذا يدل على أنها قد دخلت سن اليأس. و في الواقع، انقطاع الطمث يجلب الكثير من التغيرات في الجسم مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، والعديد من النساء لا يدركون ذلك إلا بعد دخولهم فى هذه المرحلة من الحياة.

اما اذا كانت دورتك متاخرة شهر او اتنين يمكنك قراءة اسباب تاخر الدورة الشهرية

اعراض انقطاع الطمث.

1. الهبات الساخنة 

الهبات الساخنة هي عباره عن احساس يستمر للحظات تشعر فيها المرأة بحراره يصاحبها احمرار فى الوجه مع سخونه وتعرق وهى واحدة من أكثر الأعراض شيوعا لانقطاع الطمث. وفي الواقع، فإنها يمكن أن تستمر لسنوات.

و يمكن أن تؤدي إلى خفقان القلب والشعور بالقلق والتوتر أو الإحساس بالفزع. كما يمكن أن تحدث الهبات الساخنة أثناء النوم، وربما تؤدى إلى اضطراب النوم، مما يسبب التعب والتغييرات المزاجيه.

لعلاج الهبات الساخنة، تجنبى المثيرات المحتملة مثل المشروبات الساخنة، والطعام الحار ودرجات الحرارة المرتفعه ، والمواقف العصيبة، والكحول، والكافيين وبعض الأدوية.

2. الشعور بالتعب

سواء كان ذلك يرجع إلى الهبات الساخنة أو قلة النوم، انقطاع الطمث يأخذ ثمنا باهظا على مستوى الطاقة الخاصة بك. ويمكن أن تجعلك تشعرى بأنك منهكة ومتعبه في كل وقت.مثل ما واجهت في الأشهر الأولى من الحمل.

خلال انقطاع الطمث، فان هرمون الاستروجين والبروجسترون، والغدة الدرقية والهرمونات الكظرية تتقلب كثيرا، والذي يمكن أن يؤدي إلى التعب. وتشارك كل هذه الهرمونات في تنظيم الطاقة الخلوية في الجسم.

لمحاربة التعب والإرهاق، نظمى روتينك اليومي بطريقة ذكية. وخذى قسط من الراحة كلما شعرتى بالتعب.

3. زيادة الوزن

 من المهم أن نلاحظ أن زيادة الوزن المرتبطة بانقطاع الطمث لا يحدث فجأة. هذا النوع من زيادة الوزن تحدث بشكل تدريجي.

زيادة الوزن خلال سن اليأس لا يعد علامة جيدة لأنه يشكل عواقب وخيمة محتملة على صحتك. لأنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، والاكتئاب، وأمراض القلب وداء السكري من النوع 2.

 و لمنع زيادة الوزن يمكنك الحفاظ على نمط حياة صحي يتضمن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن يساعد على.

4. سقوط الشعر

 انقطاع الطمث له تأثير على شعرك بسبب الهرمونات المتقلبة.فهو يؤدى الى سقوط الشعر

سقوط الشعر يمكن أن تبدأ في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث. خلال هذا الوقت، ومستويات هرمون الاستروجين تنخفض ويتم تحويل هرمون تستوستيرون في مجرى الدم بسهولة أكبر إلى DHT (ديهدروتستوسترون). وهذا بدوره يقلل من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، مما تسبب تساقط الشعر

5. مشاكل النوم

خلال انقطاع الطمث، يحدث انخفاض كبير في مستويات هرمون البروجسترون والاستروجين الذي يسبب الهبات الساخنة ليلا، ويؤدى الى اضطراب النوم.

 

الحمام الساخن من 20 إلى 30 دقيقة قبل أن تصل إلى السرير يمكن أن تساعدك على التعامل مع مشاكل النوم ذات الصلة الهرمونية. ومن المهم أيضا اتباع جدول ثابت فى النوم والاستيقاظ.

 6. هشاشه العظام

هشاشه العظام شائعة في النساء فوق سن 50. في الواقع، بعد سن ال 35، هناك فقدان تدريجي للكتلة العظمية في الجسم والتي قد تساهم في هشاشة العظام، مما تسبب سهولة كسر العظم.

 

هرمون الاستروجين يساعد على الحفاظ على عظام قوية. نتيجة لانقطاع الطمث، تتوقف المبايض عن إنتاج هذا الهرمون،وهذا بدوره يؤثر على صحة عظامك والبدء في فقدان العظام بسرعة أكبر.

 

7. جفاف الجلد 

يؤدى انقطاع الطمث،الى جفاف الجلد نتيجه لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين، ويشكو بعض النساء أيضا من حكة وأحمر.

فمع التقدم في السن، تتناقص قدرة البشرة على الاحتفاظ بالماء  ، الأمر الذي يؤدى الى جفافها.

8. التقلبات المزاجية 

الهرمونات المتقلبة التي تصاحب انقطاع الطمث يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في كيمياء المخ، وهذا بدوره يمكن أن تحفز الاكتئاب. و تصبح النساء إلى حد ما أكثر عرضة للاكتئاب خلال فترة انقطاع الطمث..

التنفس العميق، والتأمل، واتباع نظام غذائي صحي، والنوم السليم والدعم من الأسرة يمكن أن تساعدك على التعامل مع المشكلة إلى حد كبير

9. ارتفاع الكولسترول 

يمكن أن يسبب انقطاع الطمث الى ارتفاع الكولسترول . وذلك نتيجه التغيرات الهرمونية المصاحبة لانقطاع الطمث، وخاصة الانخفاض في هرمون الاستروجين.

ومع ذلك، يمكن اتباع أسلوب حياة صحي لمنع هذه التقلبات في مستويات الكوليسترول في الدم. تأكدى من الحصول على الكثير من التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي للقلب.

10. يوثر على الذاكرة

معظم النساء يعانين من هفوات في الذاكرة من وقت لآخر، وخاصة قبل أو خلال انقطاع الطمث. بالنسبة للبعض، يصبح النسيان قضية اثناء ممارسه الأنشطة اليومية.

النسيان العادي خلال انقطاع الطمث يحدث نتيجة لانخفاض في مستويات الهرمون في الجسم. وخصوصا هرمون الاستروجين يمكن أن يؤثر على الذاكرة قبل أو خلال انقطاع الطمث.

تغلبى عليها عن طريق حل الكلمات المتقاطعة، ولعب الشطرنج، والقراءة أو استخدام الكمبيوتر لتنشيط الدماغ.

شاهد أيضاً

عدم انتظام الدورة الشهرية

9 اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات والسيدات و طرق علاج مجربة لكل سبب !!

عدم انتظام الدورة الشهرية ليست شئ خطير ، فهي من المشاكل الشائعة ، و هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *