اعراض سرطان الرئة الاكثر انتشاراً عند العرب‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 15 سبتمبر 2018 - 00:28
اعراض سرطان الرئة الاكثر انتشاراً عند العرب‎

اعراض سرطان الرئة معظم المصابون بمرض سرطان الرئة لا تظهر لهم أي أعراض حتى ينتشر بالكامل، ولكن بعض الأشخاص المصابون بسرطان الرئة في وقت مبكر ممكن ان تظهر لديهم أعراض سرطان الرئة إذا لاحظت الاعراض وسارعت بالذهاب إلى طبيبك، فقد يتم تشخيص سرطان الرئة في مرحلة مبكرة، فيها يكون العلاج أكثر فعالية اما بالنسبة للأعراض الأكثر شيوعا لسرطان الرئة والمنتشرة عند العرب فيجب عليك قراءة مقالة اعراض سرطان الرئة.

سرطان الرئة

أعراض سرطان الرئة:

  • السعال الذي لا يتوقف أو يزداد سوءا.
  • سعال الدم أو البلغم الذي به صدأ ملون (البصاق أو البلغم).
  • ألم في الصدر يصبح أسوأ مع التنفس العميق، والسعال، أو الضحك.
  • بحة في الصوت.
  • فقدان الوزن وفقدان الشهية.
  • ضيق في التنفس.
  • الشعور بالتعب أو الضعف.
  • الالتهابات مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي التي لا يشفى او يعود مرة اخرى بعد الشفاء.
  • العطس بطريقة مختلفة وجديدة.

إذا انتشر سرطان الرئة في أعضاء اخرى، فإنه قد يسبب:

  1. آلام العظام (مثل الألم في الظهر أو الوركين)
  2. تغيرات الجهاز العصبي (مثل الصداع، والضعف أو الخدر في الذراع أو الساق، والدوخة، ومشاكل التوازن)، بسبب انتشار السرطان إلى المخ أو الحبل الشوكي
  3. اصفرار الجلد والعينين (اليرقان)، بسبب انتشار السرطان إلى الكبد
  4. فقاعات بالقرب من سطح الجسم، وذلك بسبب انتشار السرطان إلى الجلد أو إلى الغدد الليمفاوية (مجموعات من خلايا جهاز المناعة)، مثل تلك التي توجد في الرقبة أو أعلى الترقوة.

معظم هذه الأعراض من المحتمل بنسبة كبيرة ان تكون بسبب شيء آخر غير سرطان الرئة. ومع ذلك، إذا كان لديك أي من هذه المشاكل، فمن المهم أن نرى طبيبك على الفور حتى يمكن من العثور على السبب ومعالجتها، إذا لزم الأمر.

بعض انواع من سرطان الرئة يمكن أن يسبب متلازمات، والتي هي مجموعات من أعراض محددة جدا.

  • متلازمة هورنر

سرطانات الجزء العلوي من الرئتين (وتسمى أحيانا ورم بانكوست المسمى أيضاً بوَرَمُ التَّلْمِ الرِّئَوِيّ وهو ورم ينشأ من قمة الرئة.) أحيانا يؤثر على بعض الأعصاب في العين وجزء من الوجه، مما يسبب مجموعة أعراض تسمى متلازمة هورنر:

  1. سقوط أو ضعف جفن واحد.
  2. بؤبؤ العين يكون أصغر (الجزء المظلم في مركز العين) في نفس العين.
  3. انخفاض أو غياب التعرق على نفس الجانب من الوجه.
  4. يمكن أن تسبب هذه الأورام أيضا احيانا ألم شديد في الكتف.
  • متلازمة الوريد الأجوف العلوي:

الوريد الأجوف العلوي (SVC) هو الوريد الكبير الذي يحمل الدم من الرأس والذراعين إلى القلب. يمر بجانب الجزء العلوي من الرئة اليمنى والغدد الليمفاوية داخل الصدر الأورام في هذا المجال يمكن أن تضغط على هذا الوريد SVC، والتي يمكن أن تضغط الاورام على الوريد وتسبب ارتجاع الدم في الوريد الاجوف العلوي. هذا يمكن أن يؤدي إلى تورم في الوجه والرقبة والذراعين والصدر العلوي (أحيانا يكون لون البشرة مزرق أحمر). ويمكن أيضا أن يسبب الصداع، والدوخة، وتغيير في الوعي إذا كان يؤثر على الدماغ. في حين متلازمة SVC يمكن أن تتطور تدريجيا مع مرور الوقت، في بعض الحالات يمكن أن تصبح مهددة للحياة، وتحتاج إلى أن تعالج على الفور.

  • متلازمة الاباعد الورمية:

بعض سرطانات الرئة يمكن أن تعامل الهرمونات على انها مواد غريبة تدخل مجرى الدم وتسبب مشاكل التباعد بين الأنسجة والأعضاء، على الرغم من أن السرطان لم ينتشر إلى تلك الأنسجة أو الأعضاء. وتسمى هذه المشاكل متلازمة الاباعد الورمية. في بعض الأحيان هذه المتلازمات يمكن أن تكون الأعراض الأولى لسرطان الرئة. لأن الأعراض تؤثر على أجهزة أخرى غير الرئتين، والمرضى وأطبائهم قد يشتبه في البداية أنه مرض غير سرطان الرئة الذي يسببها لهم.

سرطان الرئة

بعض متلازمات الورم العضلي الأكثر شيوعا المرتبطة بسرطان الرئة هي:

  1. متلازمة الإفراز غير الملائم للهرمون المضاد لإدرار البول: في هذه الحالة، تزيد الخلايا السرطانية من افراز الهرمون (ADH) المسبب للكلى للحفاظ على الماء فيها. مما يخفض مستويات الملح في الدم أعراضه يمكن أن تشمل التعب، وفقدان الشهية، وضعف العضلات أو تشنجات، والغثيان، والتقيؤ، والأرق، والارتباك بدون علاج الحالات الشديدة فقد تؤدي إلى الغيبوبة.
  2. متلازمة كوشينغ (مرض كوشينغ (يُعرف أيضا بفرط كورتيزول الدم الثانوي أو الثالثي) هو أحد أسباب متلازمة كوشينغ): في هذه الحالة، قد تجعل الخلايا السرطانية ACTH، وهو هرمون الذي يسبب افراز الغدد الكظرية للكورتيزول. وهذا يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل زيادة الوزن، والضعف، والنعاس، واحتباس السوائل. متلازمة كوشينغ يمكن أيضا أن تسبب ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات السكر في الدم (أو حتى مرض السكري).
  3. مشاكل الجهاز العصبي: يمكن أن يسبب سرطان الرئة أحيانا ان يقوم الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة أجزاء من الجهاز العصبي، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل. ومن أمثلتها اضطراب عضلي يسمى متلازمة لامبرت-إيتون، ومن اعراضها ان تصبح العضلات حول الوركين ضعيفة. واحدة اخرى من العلامات الأولى وهي مشكلة الوقوف من وضعية الجلوس. وفي وقت لاحق، قد تصبح العضلات حول الكتف ضعيفة. وهناك مشكلة نادرة هي انحطاط المخيخ (الورم المخيخي)، والتي يمكن أن تسبب فقدان التوازن وعدم الثبات في حركة الذراع والساق، فضلا عن صعوبة في الكلام أو البلع.
  4. ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم): يمكن أن يسبب هذا التبول المتكرر والعطش والإمساك والغثيان والقيء وألم البطن والضعف والتعب والدوخة والارتباك ومشاكل الجهاز العصبي الأخرى.
  5. النمو الزائد أو سماكة عظام معينة: غالبا ما يكون ذلك في أطراف الأصابع، ويمكن أن يكون مؤلما.
  6. جلطات الدم
  7. نمو الثدي الزائد في الرجال (التثدي)

مرة أخرى، العديد من هذه الأعراض الأكثر احتمالا أن لا يكون سببها سرطان الرئة بل امراض اخرى غيره. ومع ذلك، إذا كان لديك أي من هذه المشاكل، فمن المهم أن نرى الطبيب على الفور حتى يمكن العثور على السبب ومعالجته، إذا لزم الأمر.