اعراض مرض السكري الاكثر خطورة وعلاماتة المبكرة

تتعدد اعراض مرض السكري لذلك يعتبر أنه من أكثر الأمراض شيوعاً وانتشاراً على مستوى العالم كما أن درجة المرض تتفاوت بشكل عام من شخص لأخر يعد مرض السكري ناتج عن خلل في عمل البنكرياس وكمية إفراز الأنسولين في الدم أو إحدا السببين وذلك يؤدي لزيادة نسبة الجلوكوس في الدم وفيما يلي نعرض اعراض مرض السكري وطرق إكتشافه المبكره بالإضافة لأعراضه المتأخرة وطرق الكشف عنها.

اعراض مرض السكري

اعراض مرض السكري المتقدمة وعلاماتة المبكرة:

تحدث اعراض مرض السكري عندما تصبح مستويات السكر في الدم مرتفعة بشكل غير طبيعي، الأعراض الأكثر شيوعا للمرض تشمل:

  1. زيادة العطش.
  2. زيادة الجوع.
  3. التعب المفرط.
  4. زيادة التبول، خصوصا في الليل.
  5. رؤية ضبابية.

اختلاف اعراض مرض السكري من شخص لاخر:

  • أعراض النوع الاول او المرحلة الاولى من مرض السكري 1 تبدأ غالبا فجأة وبشكل كبير، وغالبا ما يصيب هذا النوع الأطفال والمراهقين والبالغين الصغار، ومع ذلك يمكنه أن يصيب أي عمر، بالإضافة إلى الأعراض المذكورة أعلاه، فإن مرضى السكري من النوع 1 قد يعانون من خسارة سريعة للوزن ومفاجئة.
  • السكري من النوع 2 هو النوع الأكثر شيوعا على الرغم من أنه يتطور بشكل أساسي في البالغين، الا انه يشاهد على نحو أكثر تواترا في الأشخاص الأصغر سنا، عامل الخطر لهذا النوع 2 من داء السكري هو زيادة الوزن، وجود تاريخ عائلي للمرض من النوع 2، كثير من الناس يعانون من هذا النوع 2 ولا يواجهون أي أعراض في بعض الأحيان، تكون الأعراض بطيئة في التطور والظهور.

اعراض مرض السكري الأكثر شيوعا:

في اغلب الاوقات تبدو الأعراض اقل الما او ضررا، غالبا ما تكون الأعراض الأكثر شيوعا من مرض السكري مثل العطش المستمر والتعب غامضة، ومثل هذه الاعراض لا تدعو للقلق لانها اعراض عادية ممكن ان تحدث من غير مرض، وإذا كنت تعاني من واحد أو أكثر من هذه الأعراض، يجب عليك التحدث مع طبيبك حول اجراء فحص لمرض السكري.

العطش المتكرر من اعراض مرض السكري:

مهما شربت من ماء حتى لو شربت زجاجة كاملة لا تزال تشعر وكأنك بحاجة إلى المزيد، وذلك لأن العضلات والأنسجة الأخرى بها جفاف عندما ترتفع مستويات السكر في الدم، يحاول جسمك سحب السوائل من الأنسجة الأخرى لتخفيف نسبة السكر في مجرى الدم، مما يسبب حاجتك لشرب المزيد من المياه والاحساس بالعطش المستمر دون ارتواء ابدا.

اعراض مرض السكري

كثرة التبول من اعراض مرض السكري:

شرب كميات كبيرة من الماء يؤدي إلى التبول الكثير، مما يؤدي الى شرب المزيد من السوائل، الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم المشكلة وجسمك يحاول أيضا القضاء على السكر الزائد عن طريق التبول.

الجوع المدقع الشديد من اعراض مرض السكري:

تشعر بالجوع حتى بعد الأكل وذلك لأن الأنسجة الخاص بك لا تحصل على ما يكفي من الطاقة من الطعام المأكول، إذا كان جسمك مقاوم للانسولين أو إذا كان جسمك لا ينتج ما يكفي من الأنسولين، ولا يستطيع السكر القادم من الغذاء على الدخول الى الأنسجة الخاصة بك لتوفير الطاقة، يمكن أن يسبب هذا ان العضلات والأنسجة تعلن “الجوع” في محاولة لتحصل على المزيد من الطعام.

خسارة الوزن غير المبررة من اعراض مرض السكري:

تناول الطعام بشكل طبيعي ومستمر ومع ذلك تشعر بالجوع، ومستمر في نقص الوزن ويمكن ملاحظة ذلك مع داء السكري من النوع 1، إذا كان جسمك لا يحصل على ما يكفي من الطاقة من الأطعمة التي تتناولينها، فسوف يتكسر مصادر الطاقة الأخرى داخل الجسم (وهي عبارة عن الدهون المختزنة داخل جسمك للحصول منها على الطاقة الذي يحتاجها الجسم مما يؤدي الى فقدان الوزن بسرعة وفجأة).

اعراض مرض السكري

من اعراض مرض السكري الإعياء:

السكر هو احد مصادر الجسم الرئيسية للطاقة، إذا كان لديك مرض السكري، مما يجعل عندك عدم القدرة على تحويل السكر إلى طاقة مما يمكن أن يؤدي إلى التعب وشعور بالارهاق الشديد دائما.

الرؤية الضبابية من اعراض مرض السكري:

زيادة مستويات السكر في الدم يمكن أن يؤدي أيضا إلى ضبابية الرؤية، وذلك لأن السائل يمكن أن ينتقل إلى قناة العين وممكن حل تلك المشكلة بإعادة مستويات السكر الى ما كانت عليه او الى طبيعتها في الدم، هذه ليست هي اعتلال الشبكية السكري، والذي يحدث مع مرور الوقت في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مزمن للسكر في الدم.

بطء عملية التئام الجروح او الشفاء من اية عدوى بكتيرية أو فطرية:

  • إذا كان لديك مرض السكري من النوع 2، حينئذ سيجد جسمك صعوبة بالغة في مكافحة العدوى، وذلك لأن البكتيريا تنشط عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة جدا، المرأة بشكل خاص قد تواجه عدوى فطرية بالمهبل أو التهابات المثانة المتكررة.
  • ارتفاع مستويات السكر في الدم أيضا يعيق قدرة الجسم على شفاء الجروح والخدوش والتئامها، وذلك لأن مستويات السكر العالية في الدم لها تأثير سلبي على خلايا الدم البيضاء (جهاز الدفاع الخاص بالجسم والمسؤولة عن التئام الجروح).

اعراض مرض السكري الذي يصيب الحامل:

بعض النساء تصاب بمرض سكري الحمل أثناء الحمل، ممكن أن يكون بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم التي تؤثر على صحتك وصحة طفلك، وعادة ما يتم عمل اختبار لسكري الحمل في الاسبوع ما بين 24 و 28 أسبوعا من الحمل، سكري الحمل عادة ليس له أي أعراض، وتعود الى وضعها الطبيعي بعد الولادة.

اعراض مرض السكري

ماذا يحدث إذا لم يكتشف وجود مرض السكري؟

  • على الرغم من أن بعض الناس يعانون من مرض السكري الا انهم ليس لديهم أعراض أو لديهم أعراض خفيفة فقط وتبدو غير مؤذية نسبيا، ولكن السكري غير المعالج يكون خطير جدا.
  • إذا ارتفعت مستويات السكر في الدم ارتفاعا شديدا، فإنك قد تنتج الاحماض الكيتونية (تتراكم تلك الاحماض بسبب نقص الانسولين وتكون في مرض السكري من نوع 1 حيث يستعيض الجسم عن سكر الجلوكوز لانتاج الطاقة بتلك الاحماض وينتجها في الناس الطبيعية بكميات ضئيلة لا تؤثر اما في مرضى السكري فتنتج بكميات كبيرة تتراكم)، اما الذين يعانون من داء السكري من النوع 2 أقل عرضة لتلك الاحماض لانهم ينتجون الأنسولين بالعلاج، تلك هي المضاعفات الحادة التي تحدث بسرعة وهي حالة طبية طارئة.

هذه الحالة يمكنها أن تسبب في اعراض مرض السكري:

  1. تنفس عميق وسريع.
  2. الغثيان أو القيء.
  3. آلام في المعدة.
  4. احمرار البشرة.
  5. ارتباك.
  6. تفوح من تنفسه رائحة الفاكهة.
  7. غيبوبة.

بمرور الوقت، يمكن أن تدهور وتطور المضاعفات نتيجة لارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن وتشمل ما يلي:

  1. أمراض الكلى (اعتلال الكلية).
  2. أمراض العين (اعتلال الشبكية السكري).
  3. تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي السكري).
  4. تلف بالاوعية الدموية.
  5. بتر الأطراف، وذلك بسبب تلف الأعصاب والأوعية.
  6. مشاكل الأسنان.
  7. مشاكل الجلد.

إذا تناولت الأدوية التي تزيد مستويات الانسولين في الجسم، قد تقع تحت مضاعفات حادة تسمى نقص السكر في الدم، أو انخفاض نسبة السكر في الدم مع نقص السكر في الدم، قد تواجهك اعراض مثل:

  1. إغماء.
  2. ضربات قلب سريعة.
  3. تعرق.
  4. الدوخة ورعشة.
  5. ارتباك.
  6. القلق.
  7. نعاس.
  8. فقدان الوعي.

يجب دائما التحدث مع طبيبك لمعرفة ما يجب القيام به إذا كنت في خطر لنقص السكر في الدم مع تناول ادوية علاج السكر السريعة.

اعراض مرض السكري

متى يجب عليك زيارة الطبيب للكشف عن اعراض مرض السكري:

  • إذا كنت تعاني من أعراض مرض السكري، يجب عليك تحديد موعد مع الطبيب خلال هذا الوقت، يجب عليك أن تسأل طبيبك إذا كان هناك أي شيء عليك القيام به قبل موعدك معه، مثل الاستعداد لأي اختبارات المعامل قد يكون هذا ضروريا إذا أراد طبيبك إجراء اختبار الصوم لمعرفة نسبة السكر في الدم.
  • يجب عليك أيضا أن تكتب أي أعراض تعانيها أو تغيرات في الفترة الأخيرة قبل ذهابك اليه يمكن لطبيبك ان يستخدم هذه المعلومات للمساعدة في إجراء التشخيص، إذا لزم الأمر.

كيفية  تشخيص مرض السكري:

  • قد يستخدم طبيبك اختبار أو أكثر للكشف عن مرض السكري، هناك اختبار الهيموجلوبين السكري (A1C) وهو الأكثر شيوعا وهو اختبار الدم الذي يشير إلى متوسط مستوى السكر في الدم خلال من 2-3 أشهر الاخيرة، أنه يقيس كمية السكر في الدم التي تتعلق بالهيموجلوبين (الاكسجين بالدم)، لان ارتفاع مستويات السكر في الدم، تحتاج الى المزيد من الهيموجلوبين لحرق او تفتيت السكر.
  • إذا كان مستوى A1C (الهيموجلوبين بالدم) من 6.5% فما فوق ذلك في اختبارين منفصلين، سيقوم الطبيب بتشخيص مرض السكري سيقوم الطبيب بتشخيص ما قبل السكري (أي بدايات مؤشرة على قرب وقوعك في المرض) إذا كان مستوى A1C الخاص بك هو بين 5.7% و 6.4%، اي نسبة اقل من 5.7% تعتبر حالة طبيعية.
  • إذا كانت النتائج ليست متسقة مع بعضها، سوف يلجأ طبيبك إلى خيارات أخرى من انواع اخرى للاختبارات، ولكن الطبيب قد يتخطي اللجوء الى هذه الاختبارات إذا كان لديك شروط معينة، مثل الحمل، والتي من شأنها أن تجعل النتائج غير دقيقة.

خيارات واختبارات اخرى للكشف عن اعراض مرض السكري تشمل: 

  • اختبار عشوائي لسكر الدم: سوف يأخذ طبيبك عينة دم منك في وقت عشوائي، إذا كانت مستويات السكر في الدم هي 200 ملليجرام لكل ديسيلتر (ملغم / دل) أو أعلى، فإنه على الأرجح لديك السكري.
  • اختبار سكر صائم للدم: سوف يقوم طبيبك بأخذ عينة من الدم بعد فترة صيام، إذا كانت مستويات السكر في الدم هي 126 ملج / ديسيلتر أو أعلى، سيتم تشخيص وجود مرض السكري.
  • يجب أن تقوم بتلك الاختبارات في ايام منفصلة قد يوصي طبيبك أيضا بأن تقوم بعمل اختبار الجلوكوز عن طريق الفم ويستخدم هذا الاختبار حصريا لتشخيص سكري الحمل.
  • خلال قيامك باختبار الجلوكوز عن طريق الفم سيسألك طبيبك اولا بأن تقوم بإجراء اختبار سكر صائم للدم، ثم بعده سيقومون بإعطاءك سائل سكري لتشربه ثم يقاس مستويات السكر في الدم بشكل دوري خلال الساعتين التاليتين، وسيتم تشخيص وجود مرض السكري لديك إذا كان مستوى السكر لديك أكثر من 200 ملج / ديسيلتر.
  • اسأل طبيبك اذا كانت هناك فحصوات اخرى عليك القيام بها واذا كان هناك اية استعدادات يجب عليك القيام بها قبل الفحص.

اعراض مرض السكري

نظرة عامة لاعراض مرض السكري:

  • إذا كنت من مصابي مرض السكري، فسوف يقوم طبيبك بتوصيلك بأخصائي سكري وباختصاصي تغذية، سيقوم هؤلاء بوضع خطة معك للتعامل مع مرض السكري تناسب احتياجاتك الفردية.
  • ومن المرجح أن تشمل الخطة مجموعة من المبادئ التوجيهية الغذائية، وممارسة نظام معين، والأدوية المصممة للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، ويمكن أن يكون بها أيضا فحص دوري منتظم لنسبة السكر في الدم، يستلزم ذلك بعض التجريب وهناك بعض الاخطاء الى ان نصل الى أفضل خطة علاج التي تعمل معك باتقان، تأكد من التحدث مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك عن أي أسئلة أو استفسارات قد تكون لديك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *