10طرق لعلاج نقص فيتامين د في الجسم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 28 أغسطس 2018 - 01:40
10طرق لعلاج نقص فيتامين د في الجسم‎

 اعراض نقص فيتامين (د) زيادة الوزن، وانخفاض كثافة العظام، والتعب، وآلام المفاصل، والاكتئاب هي مجرد عدد قليل من أعراض نقص فيتامين د يعتقد الأطباء منذ عقود عديدة أن فيتامين د جيدا فقط للعظام والأسنان السليمة، ولكن الأبحاث أثبتت خلاف ذلك. حيث كشفت الدراسات الحديثة عن ان نقص فيتامين د يؤثر فعلا على الحمض النووي أي تحسن في وضع فيتامين (د) سيؤثر بشكل كبير على الجينات التي لديها مجموعة وظائف بيولوجية لأكثر من 160 مسار مرتبط بالسرطان واضطرابات المناعة الذاتية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

فيتامين د

علامات نقص فيتامين د:

أولا يجب عليك تحديد ما اذا كان لديك عرض او اكثر من أعراض نقص فيتامين D. اذا كانت اعراض عادية وخفيفة فغالبا ما يتم تجاهلها ورفضها، ولكن اذا وصلت الى آلام يومية. سوف يقوم طبيبك بعمل اختبار نقص فيتامين (د).

أعراض نقص فيتامين د:

وفيما يلي قائمة 10 أعراض الأكثر شيوعا من انخفاض فيتامين D في الجسم:

  1. زيادة الوزن
  2. لين العظام (انخفاض كثافة العظام) أو سهولة الكسور
  3. التعب والضعف العام
  4. تشنجات العضلات وضعفها
  5. آلام المفاصل (أكثر وضوحا في الظهر والركبتين)
  6. مشاكل السكر في الدم
  7. انخفاض المناعة
  8. انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم
  9. التغيرات المزاجية والتهيج
  10. كآبة
  • الاكتئاب وأعراض نقص فيتامين (د)

العلاقة بين الاكتئاب وأعراض نقص فيتامين D مؤكدة جدا في الأطفال والبالغين.

فيتامين D متوفر في شكلين مختلفين هما D3 و D2. وقد أظهرت الأبحاث أن الصلة بين فيتامين D والاكتئاب يرجع إلى شكل D3 – هذا الشكل D3 الذي يتم الحصول عليه من خلال أشعة الشمس. يعاني الأشخاص الذين نقص فيتامين (د) من الاكتئاب بمقدار 11 ضعفا اكثر من أولئك الذين لا يعانون من نقصه ومستواه طبيعي لديهم.

نقص فيتامين (د) هو طبيعي اكثر منه استثناء, وكانوا يعتبروه قديما متضمن في كل من الاضطرابات النفسية والعصبية. لماذا؟ لان مستقبلات فيتامين (د) توجد في المخ، ويؤثر الفيتامين على بروتينات في المخ التي لها دور كبير في الحالة المزاجية والتعلم والذاكرة، والتحكم في الحركة، وربما حتى في السلوك الاجتماعي والعمليات العقلية.

قد يكون زيادة معدل الاكتئاب لديك راجع الى نقص فيتامين (د). وهناك أسباب أخرى للاكتئاب تشمل ضعف وظيفة الغدة الكظرية، وعدم التوازن العصبي (السيروتونين والدوبامين، على سبيل المثال)، اختلال هرمون الجنس (هرمون الاستروجين، التستوستيرون)، والعوامل البيئية، أو نقص الاغذية الأخرى (المغنيسيوم، على سبيل المثال، وأوميغا 3 ).

 

  • لماذا يهمني أن اعرف إذا كان لدي أعراض نقص فيتامين (د)؟

فيتامين D هو الغذاء الشهير المهم الذي لا تريد ان يكون لديك نقص فيه. أعراض نقص فيتامين (د) لدى النساء والرجال، إذا تركت بدون علاج، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل:

  1. هشاشة العظام.
  2. الكساح في الأطفال.
  3. تكرار واستمرار البرد أو الانفلونزا (ضعف الجهاز المناعي).
  4. الربو.
  5. مرض السل.
  6. داء السكري.
  7. أمراض اللثة.
  8. أمراض القلب والأوعية الدموية (ارتفاع ضغط الدم و / أو قصور القلب الاحتقاني).
  9. اضطراب الاكتئاب الرئيسي أو الاضطراب العاطفي الموسمي.
  10. التصلب المضاعف؟
  11. سرطان.

اسباب نقص فيتامين د:

  1. عدم كفاية التعرض لأشعة الشمس: فيتامين D بعكس أي فيتامين آخر لأنه “ما بعد الهرمون” ينتج ويتم تصنيعه في الجلد بسبب التعرض لأشعة الشمس. الشمس هي المصدر الرئيسي للفيتامين D3 بالخصوص، وهو نوع فيتامين D الذي يزيد مستويات الدوبامين والسيروتونين في المخ المسئولين عن “الشعور الجيد”. فهما سببا الاكتئاب.
  2. نقص الحصول عليه من الغذاء: على الرغم من وجوده مرتبط باشعة الشمس ولكن يمكن أيضا العثور عليه من الأطعمة مثل الأسماك (سمك السلمون والتونة والماكريل وسمك القد) والمحار والروبيان وكبد البقر والبيض.
  3. العمر: مع تقدم السن تكون كليتك أقل قدرة على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط، كالسيتريول، والذي يمكن أن يؤدي إلى نقص.
  4. مشاكل الجهاز الهضمي: يمكن أن تسبب امتصاص غير كاف من فيتامين د.
  5. السمنة: يتم استخراج فيتامين (د) من الدم عن طريق الخلايا الدهنية. والمزيد من الدهون في الجسم، يقلل فيتامين D الموجود بالدورة الدموية.
  6. أمراض الكلى أو الكبد: أمراض الكلى والكبد يمكن أن تضعف تحويل فيتامين (د) إلى شكله النشط.

اختبار لأعراض نقص فيتامين د:

إذا كنت تظن أنك تعاني من نقص في فيتامين د أو كنت تريد فقط أن تتأكد من نسبته لديك يجب أن تسأل طبيبك لعمل اختبار الدم المسمى اختبار 25 هيدروكسي فيتامين D (ويسمى أيضا اختبار فيتامين D 25) هذا الاختبار هو الطريقة الأكثر دقة لقياس مقدار فيتامين (د) في الجسم.

التحضير للاختبار، لا تأكل لمدة أربع ساعات قبل موعدك. المستوى “الطبيعي” لفيتامين (د) في المختبر هو 30.0 إلى 74.0 نانوغرام لكل ملليلتر (نغ / مل)، ولكن تقريبا الحد الأدنى من المستوى لا يقل عن 50 نانوغرام / مل. ويعتبر أي مستويات أقل من 20 نانوجرام / مل انك تعاني من نقص خطير. إذا كان لديك الاكتئاب فمن المرجح أن فيتامين D فيه نقص عندك.

 

يمكنك أيضا القيام بعمل اختبار فيتامين D بدون اذن الطبيب للاطمئنان على نفسك في المعامل الخاصة بالاختبارات.

كيف تتخلص من أعراض نقص فيتامين (د):

الشفاء من أعراض نقص فيتامين (د) يمكن أن يتحقق باستخدام العلاجات الطبيعية غير مكلفة:

  1. الخروج إلى الشمس: ينبغي أن تتعرض لأشعة الشمس من 10 إلى 30 دقيقة يوميا. فهو وسيلة رائعة للحصول على فيتامين D3 وتناقص أعراض نقص فيتامين D3. وزيادة عن ذلك، انها فعالة جدا من حيث التكلفة!
  2. إذا كان الخروج للشمس ليس متاحا لك، ممكن الجلوس أمام مربع الضوء: (الذي يزود 10،000 لوكس من ضوء كامل الطيف) لمدة 30 دقيقة كل صباح. هذا هو خيار جيد خصوصا لأشهر الشتاء، لعمال المناوبة الليلية، وبالنسبة لأولئك الذين يعيشون في خطوط العرض العليا حيث زاوية أشعة الشمس لا تسمح لهم بإنتاج كامل من فيتامين د.
  3. تأخذ المكملات الغذائية: بالنسبة للغالبية العظمى من الناس الذين يرغبون في الحصول على مستويات فيتامين (د) باستمرار فوق 50 نانوغرام / مل، المكملات هي أسهل وأسلم وأكثر الطرق فعالية للقيام بذلك.
  4. فيتامين D3 هو الشكل الأكثر امتصاصا بسهولة: بعد شهرين من المكملات، قم بإجراء اختبار الدم 25-هيدروكسي فيتامين D للتأكد من أنه ليس هناك جرعة زائدة. ضبط كمية D3 مطلوبة.
  5. اختبارات الدم غير المكلفة هي المفتاح لكي تعرف اين تقف بالضبط: بالنسبة للأطفال، تتوفر الفيتامينات المتعددة دون وصفة طبية؛ وهي عادة ما تحتوي على فيتامين D. ومع ذلك، يجب أن لا تعطي طفلك زيادة من فيتامين D بالمكملات الغذائية الا باستشارة طبيبك.