افضل الاطعمة للام بعد الولادة لتغذية الجنين مباشرة

 افضل الاطعمة للام بعد الولادة يجب عليكي اتباع حمية غذائية بعد الولادة فهذه الاطعمة ستساعدك علي سرعة الشفاء، و كيفية التغلب علي الاجهاد، وتحسين حالتك المزاجية ايضا وكل ذلك سيعود علي صحة طفلك فيجب عليكي تناول المكسرات والاسماك فهي من افضل الاطعمة للام بعد الولادة فما تاكلينه يؤثر علي طفلك من خلال الرضاعة، كما تساعد هذه الاطعمة علي نمو طفلك بشكل سليم وبدون اي امراض بالاضافة الي اكتساب جسمك فيتامينات واملاح ومعادن فقدها اثناء الولادة اليكم افضل الاطعمة للام بعد الولادة.

افضل الاطعمة للام بعد الولادة

افضل الاطعمة للام بعد الولادة:

  • البيض:

البيض هو مصدر ممتاز للبروتينات الجيدة، مع توازن مثالي من الأحماض الأمينية، وهو سوف يوفر لكي القوة والقدرة على التحمل لرعاية نفسك و كذلك طفلك.

صفار البيض أيضا واحدا من المصادر الطبيعية القليلة التي تحتوي علي فيتامين (د) ، و هو عنصر غذائي أساسي للحفاظ على قوة العظام و نمو عظام طفلك بشكل سليم .

بالإضافة إلى ذلك فالكولين في البيض أمر بالغ الأهمية لبناء مركز الذاكرة لدماغ الطفل.

  • الشوفان:

الشوفان هو واحد من اطعمة اللاكتوجينيك الأكثر شعبية، فهو غني بالألياف سهلة الهضم، وهو من افضل الاطعمة للام بعد الولادة، وخاصة الامهات الذين يعانون من الإمساك بعد الولادة، وهي مشكله شائعة جدا بعد الولادة.

كما أنه يحتوى علي نسبه عاليه من الحديد الذي يساعد على منع الانيميا الناتجه عن نقص الحديد، وهو أمر شائع جدا أيضا لدى الأمهات الجدد.

بالإضافة إلى ذلك يساعد دقيق الشوفان على زيادة إمدادات حليب الثدي.

 

  • منتجات الالبان:

منتجات الالبان

منتجات الألبان مثل الحليب و الزبادي التي تحتوي علي نسب عاليه من  الكالسيوم و البروتينات، وهما اثنين من العناصر الغذائية التي تحتاجي إليها بزيادة في الرضاعة الطبيعية ومن المستحسن تناول مجموعة متنوعة من البروبيوتيك لأنها تضيف الكثير من البكتيريا الجيدة إلى القناة الهضمية، والتي تساعد في عملية الهضم.

كما ان من المعروف ان الحليب البقر يحتوي علي (إيكوسابنتاينويك أسيد)، التي تحسن الرضاعة. 

 

الارز البني:

الارز البني

الأرز البني هو الداعم للطاقة و هو من افضل الاطعمة للام بعد الولادة، فهو يساعد على السيطرة على مستويات السكر في الدم.

الأرز البني يحتوي علي المزيد من الألياف و المواد الغذائية الأساسية الأخرى، كما أنه يسهل زيادة حليب الثدي.

 

  • السلمون:

سمك السلمون من افضل الاطعمة للام بعد الولادة، بسبب قيمته الغذائية المذهلة فهو من الأسماك الدهنية التي تحتوي على كمية عالية من الدهون يسمى حمض دوكوساهيكسانويك وهذا الحمض يساعد علي تطوير الجهاز العصبي لطفلك سمك السلمون يحتوي علي نسبه عاليه ايضا من البروتين و فيتامين B12 بالإضافة إلى ذلك فسمك السلمون يساعد علي منع الاكتئاب بعد الولادة.

 

  • التوت البري:

افضل الاطعمة للام بعد الولادة القيصرية والطبيعية

وينبغي أن تضيف جميع الأمهات الجدد التوت البري في غذائهم ، هذه الفاكهة غنية بالأكسدة التي تساعد على تدمير الجذور الحرة و تحميكي و تحمي طفلك من العديد من الأمراض.

أيضا التوت يحتوي علي كل الفيتامينات و المعادن الهامة التي تحتاجها الأم المرضعة ، فالجرعة الصحية من الكربوهيدرات في العنب هي أيضا تحسن الطاقة.

 

 

  • الخضروات الورقيه الخضراء الداكنه:

السبانخ و غيرها من الخضروات الورقية الخضراء الداكنه لديها الكثير من الحديد الذي يساعد علي تعويض نقص الحديد خلال فترة الحمل.

كما أنها غنية بالكالسيوم و حمض الفوليك، وتساعد علي إزالة السموم من الجسم، كما انها تحتوي علي المواد الكيميائية النباتية التي تقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي.

 يمكن أن تؤدي أيضا إلى الإسهال للطفل، وبالتالي ينبغي أن تؤكل في الاعتدال.

افضل الاطعمة للام بعد الولادة

 

  • المكسرات:

المكسرات مثل الفول السوداني واللوز والجوز (عين الجمل) تحتوي علي نسبه عاليه من الألياف، كما انها مليئة بالدهون الجيدة وتعد من الاطعمة المفيدة للام بعد فترة الولادة.

فالجوز غني بالأحماض الدهنية الأوميجا 3، واللوز يوفر الكالسيوم للجسم ويحسن الذاكرة، والكاجو يحتوي علي مستويات عالية من الحديد و حمض الفوليك ينصح باللوز خصوصا للأمهات المرضعات لأنها أفضل مصادر نباتية من الكالايوم.

فاللوز هو من افضل الاطعمة للام بعد الولادة، لأنه يوفر مجموعة واسعة من المواد الغذائية و الدهون الأساسية وفيتامين E وكل هذه العناصر جيدة جدا لصحتك و لصحة طفلك.

كما أنه جيد لزيادة الحليب في الثدي وتوفير البروتينات والكالسيوم لعظامك ولاسنانك ولطفلك ايضا.

يجب عليكي الابتعاد عن الاطعمة الملوثة والزيوت المهدرجة والسمنة المهدرجة.

  • الحلبه:

الحلبة تحتوي على الفيتويستروغنز التي تساعد على زيادة إنتاج حليب الثدي كما أنها غنية بالحديد والألياف والكالسيوم ومختلف الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى ذلك فإنها تحتوي على الكولين والصابونين المطلوبه لضمان النمو الصحي للأطفال حديثي الولادة الحلبة تساعد أيضا على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك و انتفاخ البطن والحلبه ايضا من الاعشاب الطبيعيه المدرة للبن.

اقرئي اكثر: عن فوائد الحلبة بعد الولادة للام والجنين.

  • الشمر:

الشمر هو من افضل الاطعمة للام بعد الولادة، لأنه يساعد على زيادة الرضاعة و يساعد أيضا على الهضم، ويمكن أن يساعد أيضا على منع المغص.

 

  • البقوليات:

البقوليات من افضل الاطعمة بعد الولادة الطبيعية والقيصرية وتتعدد البقوليات مثل الفول والعدس والبازلاء والفاصوليا وغيرها، فهي مصادر نباتية هامة من البروتين والحديد والزنك، فضلا عن مستويات عالية من حمض الفوليك والألياف وبالتالي فهي مفيدة جدا لجهازك الهضمي. 

افضل الاطعمة للام بعد الولادة

المشمش من الفاكهة المهمة لصحة الام بعد الولادة:

المشمش يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل الألياف الغذائية، وفيتامين A، وفيتامين C والبوتاسيوم.

كما انه يساد علي انتاج البرولاكتين في جسم الأم، والبرولاكتين هو الهرمون المسؤول عن الإشارة إلى خلايا الثدي لانتاج الحليب.

 

الفراوله غذاء للام بعد الولادة القيصرية:

الفراوله من افضل الاطعمة للام بعد الولادة، فالفراولة تحتوي علي نسبه عاليه من الكالسيوم، والكالسيوم هام للحفاظ علي صحة عظامك و اسنانك، نمو عظام واسنان طفلك. 

 

  • بذور السمسم:

بذور السمسم هي مليئه بالحديد والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس والمنجنيز، وهيغنية بالكالسيوم وأيضا مليئه بالألياف.

وبالتالي فهي من افضل الاطعمة للام بعد الولادة فهي تحافظ علي صحتك وصحة طفلك ونموه.

 

  • الماء:

جنبا إلى جنب مع هذه الاطعمة، فالامهات الجدد بحاجة إلى شرب الكثير من الماء.

وهذا أمر ضروري جدا لأن الأمهات المرضعات يتعرضن لخطر الاصابه الجفاف الذي يستنزف الطاقة.

فللحفاظ على مستوى الطاقة وإنتاج الحليب، تأكدي من شرب الكثير من المياه وعصائر الفاكهة وعصائر الخضار ومياه جوز الهند. 

والابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

شاهد أيضاً

كيف-اعرف-انى-حامل-بولد-او-ببنت

كيف اعرف انى حامل بولد او ببنت بدون سونار

كثيراً ما تتسائل الأم وهي في بداية حملها كيف اعرف اني حامل بولد او ببنت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *