10 طرق مجربة للاسترخاء وتقليل الاجهاد والتوتر بسرعة

الإجهاد هو جزء لا مفر منه في الحياة، وأنه من المهم للغاية للسيطرة على الإجهاد لأنه يمكن أن يسبب مشاكل جسدية ونفسية خطيرة.
 
طرق الاسترخاء تلعب دورا رئيسيا في الحد من أعراض الإجهاد عن طريق إبطاء معدل ضربات القلب والتنفس، وخفض ضغط الدم، وزيادة تدفق الدم الى العضلات الرئيسية، والحد من نشاط هرمونات التوتر، وتخفيف توتر العضلات، ورفع المزاج، وتحسين التركيز، وتخفيف التعب، والحد من الغضب والإحباط.

 

 10 طرق سهلة للاسترخاء وللحد من التوتر.

1. التخيل والتصور يساعد على الاسترخاء النفسى

 

التصور والتخيل  يمكن أن يتم بطرق عديدة. ومن هنا  واحد من أبسط الطرق للقيام بذلك:

.الجلوس بشكل مريح في مكان هادئ وتغمض عينيك.
.اخذ نفسا عميقا لتهدئة العقل والجسم.
.تخيل نفسك في مكان جميل،  كنت ترغب في زيارته.
.التركيز على الصفات الحسية المختلفة الموجودة في موقع وهمي لجعله أكثر وضوحا في عقلك.
.مواصلة القيام بذلك حتى تشعر بالراحة.
.ببطء العودة عقلك إلى العالم الحاضر.
.افتح عينيك وانضم مره اخرى إلى العالم الذي تعيش فيه.

2. طرق وتمارين استرخاء العضلات 

استرخاء العضلات هو حل  فعال لتقليل الضغط . وتعتمد على خطوتين أساسيتين: الأولى هي استرخاء العضلات والثانيه هو الحد من التوتر.

.الجلوس في وضع مريح.
.اخذ نفس عميق اثناء الجلوس.
. قم برفع وانزال قدمك اليمنى مع ثنى الاصابع.
.عد عشر مرات على القدم اليمنى .
.ثم قم برفع وانزال قدمك اليسرى مع ثنى الاصابع.
.عد عشر مرات على قدمك اليسرى.

3. اليوغا للاسترخاء 

اليوغا هي وسيلة رائعة للحد من التوتر و القلق لأنه يشع السلام والهدوء في جميع أنحاء الجسم والعقل. و اليوغا جيدة لتحسين صحتك العامة واللياقة البدنية.  لإنها تساعد على خفض مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

.استلقي على ظهرك بشكل مريح.
.تنفس ببطء وبعمق من منطقة البطن .
.غمض عينيك واسترخى عضلات جسمك.
.حفاظ على هذا الوضع لمدة 5 إلى 15 دقائق.

4. رياضه (تاي تشي)

هى عباره عن سلسلة من الحركات تجبرك على التركيز والاسترخاء والتفكير بوعي و تعمم الطاقة الحيوية في جميع أنحاء الجسم. وهذا يساعد على تهدئة العقل والحد من التوتر.وتعتمد فى المقام الاول على التنفس لذلك تعد الرياضه الامثل لكبار السن.

 

5. الموسيقى 

الاستماع إلى الموسيقى يكون له تأثير بشكل كبير على العقل والجسم. فالموسيقى الهادئه تلعب دورا رئيسيا في خفض مستويات هرمون التوتر في الجسم.

 

6. اخذ نفس عميق

عندما تتعرض للضغط، بكل بساطة خذ نفسا عميقا عدة مرات. فالتنفس بعمق يؤدى الى انخفاض معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم.  لان دخول الأكسجين للدم، يساعد على التركز وينشط العقل. 

.ضع يده على بطنك.
.استنشق ببطء عن طريق الأنف .
.عد إلى 5، ثم اعكس العملية الى الزفير ببطء عن طريق الفم.
.كرر هذه الخطوات لمدة 5 إلى 10 دقائق.

7.  التأمل

أثناء الإجهاد والقلق، يمكنك ممارسة التأمل، فالتأمل يقلل من مستويات هرمون الكورتيزول.وخصوصا التأمل الذهنى، يساعد على تحسين أبعاد سلبية متعددة من الضغط النفسي.

 والتأمل يعني ان تجلس بشكل مريح وتحاول التركيز على الايجبيات دون الانجراف إلى مخاوف بشأن الماضي أو المستقبل.

 

8. الضحك يعالج التوتر

الضحك هو الدواء العظيم والطريقه السحريه للاسترخاء التي يمكن أن تساعد في الحد من الإجهاد في غضون دقائق.والضحك يمكن أن يخفف من العبء الخاص بك عقليا ويحفز التغيرات الجسدية في جسمك. لأنه يساعد فى دخول الهواء المشبع بالأكسجين ويزيد من الاندورفين فى دماغك. والاندورفين يحسن المزاج، ويخفض مستوياتهرمونات الكورتيزول والأدرينالين المسببة للإجهاد .و يساعد في الحد من الأعراض الجسدية للإجهاد.

 

9. المساج (massge) 

يعتبر المساج جزءا قيما من علاج الطب البديل والتكميلي للحد من التوتر والألم والتوتر العضلي.بالإضافة إلى ذلك، المساج يساعد على النوم، والتي من الصعب الحصول عليه فى حاله الإجهاد.

المساج له تأثير إيجابي على خفض مستويات الكورتيزول وزيادة مستويات السيروتونين والدوبامين في الجسم. المسئولين عن مشاعر السعادة.

 

10. فوائد المشي للاسترخاء العضلى

عندما تعاني من الضغط النفسي، حاول ان تسير 10 دقائق على الأقدام. المشي يعزز الاندورفين، التي يمكن أن تقلل من هرمونات التوتر والتخفيف من حدة الاكتئاب .

المشي هو نوع من ممارسة الرياضه التى يشارك فيها كل من الذراعين والساقين. وأثناء المشي، تأكد انك تتنفس بعمق  وحاول ان تمشى وسط الطبيعة . فالطبيعة لها تأثير مهدئ على العقل والجسم. وهذا يوفر أيضا ميزة إضافية للحصول على بعض فيتامين D من الشمس.

 

شاهد أيضاً

عدم انتظام الدورة الشهرية

9 اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات والسيدات و طرق علاج مجربة لكل سبب !!

عدم انتظام الدورة الشهرية ليست شئ خطير ، فهي من المشاكل الشائعة ، و هي …

تعليق واحد

  1. A equipe que deevivolsna estes cartões eram o Giovane Samarino, Ianguas e o Bréssia. Na realidade eram somente o Giovanni e o Ianguas (Grande Ianguas .. Que Deus o tenha e Grande Giovane que, se não parar de beber Deus o terá em breve) O Bréssia só fazia o meio de campo, mais nada!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *