الاطعمة المفيدة للاطفال التي نصح بها خبراء التغذية

الفطام هي من الخطوات التي تؤدي الي الحيرة لدى كثير من الأمهات فتبدئي في التساؤل ما هي الاطعمة المفيدة للاطفال  وما هي اهم الاطعمة التي يجب اطعامها لطفلي بعد الفطام  وتقعي في حيرة ما إذا كان طفلك سوف يتقبل تناول مختلف الأطعمة أم سيتحسس من بعضها وهنا ستجدي افضل الاطعمة المفيدة للاطفال التي يجب ادراجها في النظام الغذائي للطفل كما يمكنك أن تفنني وتبدعي في طريقة عرض الطعام لطفلك حتى يستجيب.

الاطعمة المفيدة للاطفال:

  • يجب أن تكون الأطعمة الأولى التي تعطيها طفلك سهلة الهضم ومن غير المرجح أن تكون هذه الاطعمة تثير الحساسية، ويجب عدم إضافة الملح أو السكر إلى طعام طفلك قبل أن يتم العام الأول من عمره، فقد يضر الملح بكليتي طفلك و سيؤثر السكر على صحة العقل والاسنان.
  • في الأسابيع القليلة الأولى ليس من المفيد إعطاء خلطات من الأطعمة باستثناء الأرز المختلط مع الفاكهة أو الخضروات المهروسة.
  • الفطام هو الوقت المناسب لاكتشاف اي الاطعمة المناسبة لطفلك واي منها قد يسبب مشكله، فعندما يختلط الطعام لا تستطيعي معرفة المفيد و الضار.

الخضروات من الاطعمة المفيدة للاطفال:

سنذكر فيما يلي عدة أنواع من الخضار الذي يمكن للطفل تناوله بعد الفطام ومنها ما يلي:

الخضروات

1. الجزر:

الجزر غني بالبيتا كاروتين، وفيتامين (أ)، وهو الخضار الممتاز بعد الفطام، والأطفال الرضع فالجزر طعمه حلو بشكل طبيعي، والجزر الاحمر يحتوي على مزيد من البيتا كاروتين.

2. الخضروات الجذرية:

هي الغذاء الكامل بعد الفطام كما ان طعمها حلو، وملمسها ناعم عند هرسها، وهذه الخضروات مثل البطاطس و البطاطا والقرع وغيرها.

3. الكوسة:

الكوسة هو مصدر جيد للبيتا كاروتين، ولكن معظم العناصر الغذائية تكمن في الجلد، لذلك لا تقشريها.

4. البطاطا:

وهي مصدر جيد للبوتاسيوم وفيتامين C والألياف، وهي أيضا مصدر ممتاز من البيتا كاروتين، وتساعد على منع أنواع معينة من السرطان ومسح الجذور الحرة.

5. البروكلي:

هو مصدر كبير من فيتامين C ويحتوي أيضا على البيتا كاروتين وحمض الفوليك والحديد والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة المضادة للسرطان.

6. البطاطس:

البطاطس تحتوي على فيتامين (C) وهي مصدر جيد للبوتاسيوم، كما أنها تخلط جيدا مع معظم الخضروات.

7. الكرنب:

الكرنب هو الخضار الملئ بالمغذيات النباتية التي تساعد علي الهضم.

8. الخضروات الخضراء الداكنه:

  • هذه الخضروات الورقية مليئة بكميات عالية من الحديد والفولات وغنية بالمواد المضادة للاكسدة مثل اللوتين والزيزانثين التي تحمي العين وتساعد علي تطورها.
  • وهي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C وكميات جيدة من الكالسيوم وفيتامين K.
  • الكالسيوم وفيتامين K مفيدة لبناء العظام (الدراسات تبين أن هناك حاجة لفيتامين K لتفعيل البروتينات العظام) التي تساعد علي اعطاء طفلك هيكل عظمي قوي.

9. السبانخ:

هي مصدر ممتاز من الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك، جنبا إلى جنب مع الفيتامينات A و C، فالسبانخ مفيدة جدا لبناء العظام و العقول.

10. الفاصوليا:

الفاصوليا مغذية جدا، فهي مرتفعة جدا في مضادات الأكسدة، كما انها عالية في الألياف، مما يمنع طفلك من الإمساك، فهي عالية في الحديد و البروتين و فيتامين ب.

 

الفواكه من الاطعمة المفيدة للاطفال:

الفواكه

1. التفاح:

التفاح المهروس هو جيد جدا للاطفال فهو سهل الهضم ويحتوي علي العديد من الفوائد، فهو يحتوي علي البكتين وهو من الالياف القابله للذوبان التي تساعد علي تخفيف الاسهال والامساك.

2. البابايا:

البابايا من الاطعمة المفيدة للاطفال فهو سهل الابتلاع، كما انه غني بفيتامين C والبيتا كاروتين ، البابايا هي أيضا عالية في الألياف القابلة للذوبان، وهو أمر مهم لوظيفة الأمعاء، يحتوي البابايا أيضا على الإنزيمات التي تساعد على الهضم.

3. الكمثري:

الكمثرى هي واحدة من الأطعمة الأقل حساسية، لذلك فهي من الاطعمة المفيدة للاطفال.

4. الموز:

الموز مليء بالسكريات بطيئة التحلل، والتي توفر الطاقة المستديمة، كما أنها جيدة لعلاج الإسهال والإمساك.

5. المشمش:

المشمش هي مصدر جيد للبيتا كاروتين وأيضا تحتوي على الألياف، كما أنها مصدر جيد للحديد والبوتاسيوم.

6. الشمام:

الشمام هو مغذي جدا، ومن الفواكه الحلوة جدا، كما انه غني بفيتامين C والبيتا كاروتين.

7. التوت:

التوت غني بفيتامين C ويحتوي أيضا على البيتا كاروتين، كما انه يساعد على حمايتنا من السرطان، التوت لديه أعلى قدرة مضادة للأكسدة من جميع الفواكه.

8. الخوخ:

الخوخ يوفر مصدرا جيدا من فيتامين C، كم انه سهل الهضم.

9. الافوكادو:

  • الأفوكادو هي الفاكهة الوحيدة المليئة بالدهون الأحادية غير المشبعة التي يمكن أن تقلل من الكوليسترول الضار، الذي يمكن أن يضر بالقلب.
  • يعتبر الأفوكادو أيضا مصدر غني من الألياف القابلة للذوبان، مما يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين E، الذي يحمي الخلايا من الجذور الحرة.

10. البرقوق:

البرقوق المجفف ملئ بالألياف ومضادات الأكسدة، وبالتالي فهي من الاطعمة المفيدة للاطفال. 

 الاطعمة المفيدة للاطفال الاخري:

الاطعمة الاخري المفيدة للاطفال

 1. الزبادي:

  •  يحتوي الزبادي على بكتيريا بروبيوتيك الحية الصحية، مما يحسن مناعة طفلك ويساعد علي عملية الهضم.
  • الزبادي ايضا يحتوي على البروتين، يمكنك اضافة الفاكهة او العسل اليه.

2. مسحوق الكاكاو:

مسحوق الكاكاو يحتوي على تركيزات عالية من الفلافونويدات، والتي تحسن ضغط الدم، وكذلك القلب وصحة الفم، الفلافونويدات تحمي بشرة طفلك من تلف الشمس.

3. البيض:

 البيض هو بروتين نظيف، فالبروتين في البيض مفيد جدا اكثر من جميع الأطعمة الأخرى.

و بصرف النظر عن البروتين، فالبيض مليئ بأكثر من اثني عشر من الفيتامينات والمعادن الضرورية، ويحتوي على تركيز كبير من الكولين، وهي المغذيات الحيوية لتطوير الدماغ في الأطفال الصغار.

4.عين الجمل:

عين الجمل هي وجبة خفيفة غنيه بالبروتين، ويمكنك إضافتها بسهولة إلى اللانش بوكس لطفلك، فهي تحتوي على الأحماض الدهنية الأوميغا 3، والتي تساعد وظيفة الدماغ، ودرء المرض ورفع الاكتئاب.

5. العدس:

جميع البقوليات لديها مزيج صحي من البروتين والألياف التي هي مفيدة لطفلك.

6. خليط الفراخ و الكراث و الروزماري:

هذا المزيج ملئ بالاطعمة المفيدة للاطفال، فهي تحتوي علي العديد من الفيتامينات المفيدة للطفل.

7. جوز الهند:

جوز الهند يحتوي على الأحماض الدهنية المتوسطة السلسلة التي لها فوائد صحية كبيرة وتشبه تلك الموجودة في حليب الثدي، كما أنها تساعد على تعزيز الجهاز المناعي، وتحسين عملية الهضم، وتحقيق التوازن بين نسبة السكر في الدم.

8. بذور الشيا:

  • بذور الشيا تحتوي في مضادات الأكسدة اكثر من التوت، والكالسيوم اكثر من الحليب الكامل.
  • كما انها مرتفعة جدا في الأوميغا 3، والمغنيسيوم، والألياف، والحديد، والبوتاسيوم، والبروتين.

9. الشوفان:

الشوفان هو مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، وهو أيضا غني في المواد الكيميائية النباتية، وفيتامين E والزنك والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم، والشوفان هو مصدر جيد للبروتين.

10. القرفة:

القرفة من الاطعمة المفيدة للاطفال فهي تحتوي علي المزيد من المواد الغذائية والفيتامينات والمعادن، التي تساعد علي نمو طفلك بشكل صحي.

11. من أفضل الاطعمة المفيدة للاطفال الأرز واللحوم:

  • يجب أن يكون الأرز أول الحبوب التي تعرض علي الطفل لأنه لا يحتوي على الغلوتين، الغلوتين هو البروتين الموجود في القمح والشوفان والشعير التي يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية إذا أدخلت قبل 6 أشهر.
  • توفر اللحوم الحمراء أفضل مصدر للحديد لطفلك، فمن المهم إدخال الأطعمة الغنية بالحديد، حيث تبدأ احتياطيات الحديد الموروثة من والدته في النفاد بعد 6 أشهر من الولادة، فحليب الأم لا يحتوي على كميات كافية من الحديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *