فوائد الترمس واضرارة

قبل ان نتعرف على فوائد الترمس والذى شخصيا هو  الاكلة المفضلة بالنسبة لى وربما لك ايضا ويعتبر من افضل التسالى الموجودة فى العالم كما أن له الكثير من الفوائد الجمالية فيستعمل لتفتيح ولنضارة البشرة كما أنه يفيد في الحميات الغذائية وأنظمة الرجيم لأنه قليل السعرات ويساعد على الشبع ويعد الترمس من البقوليات ومنه نوعان ترمس حلو وترمس مر والأخير هو الذي يجب نقعه عدة أيام لإحتوائه على نسب من السموم التي يتم التخلص منها في الماء أثناء عملية النقع والآن سوف نتحدث عن فوائد الترمس المختلفة.

فوائد الترمس

القيمة الغذائية للترمس:

يحتوى 100 جرام من الترمس على: 

العنصرالقيمة الغذائية
الكالسيوم85 ملليجرام
الحديد 1.99 ملليجرام
الماغنسيوم90 ملليجرام
الفسفور212 ملليجرام
البوتاسيوم 407 ملليجرام
الصوديوم7 ملليجرام 
الزنك2.29 ملليجرام

فوائد الترمس: 

الترمس ذو قيمة غذائية عالية:

يحتوى الترمس على قيمه غذائيه عاليه و فوائد لا حصر لها، مما يجعله مغذي جدا و يحتوى على الكثير من الألياف والبروتينات، وعلى كميات صغيرة جدا من النشا والزيت لذلك يفضل تناوله كثيرا.

فوائد الترمس للتخسيس:

يعتبر الترمس من البقوليات قليله الدسم وتساعد الكربوهيدرات الموجودة فيه على فقد الدهون الزائدة في الجسم، ويحتوى على الألياف التى تمنع الشهية و تعطى الآحساس بأرتياح المعدة طوال اليوم مما يؤدى لعدم الرغبه فى تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية التى تزيد الوزن.

تعزيز صحة الأمعاء:

يستخدم الترمس كعلاج المشاكل الصحية المرتبطة بالأمعاء و التخلص من الإمساك لأنه يحسن من عمليه الهضم بالتالي يفيد فى تعزيز صحة الأمعاء و يقلل ايضا من نمو البكتيريا المعوية الضارة مثل كلوستريديوم.

الارجنين:

يحتوى الترمس على كميات عالية من الارجنين و هو من احد انواع  الأحماض الأمينية التى تساعد على خفض مستوى السكر و  الكوليسترول في الدم و الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم يجب عليهم  تناول الترمس لانه يساعد على انخفاض مستوى ضغط الدم و ذلك لانه غنى بالارجنين.

الآثار المضادة للأكسدة:

الترمس هو مصدر اساسى للبروتين بالنسبه للبشر و الحيوانات، و مصدر للأكسدة المضاده و كثره تناول الترمس يساعد على تطوير الأوضاع الصحية و مشاكل القلب و الأوعية الدموية والسرطان والسكري و الأمراض العصبية و الكبد و الكلى والشيخوخه المبكره .

فوائد الترمس في خفض الكولسترول:

يحتوى الترمس على بروتينات تساعد في انخفاض الكولسترول و انخفاض حمض اليوريك و الكولسترول الحميد فى الدم الذى يحمى الجسم من أمراض القلب مثل النوبات القلبية وتصلب الشرايين.

فوائد الترمس لمرض السكر:

يحتوى الترمس على مكملات البروتين التى تساعد على خفض مستويات السكر في الدم و الاكسدة في الجسم وتوازن مستويات أنزيمات الكبد فالترمس يساعد على الوقاية من مضاعفات مرض السكر.

فوائد الترمس

فوائد الترمس لارتفاع ضغط الدم:

أكل الترمس بأنتطام يساعد على الاسترخاء السليم فى الاوعيه الدمويه التى تؤدى لآرتفاع ضغط الدم و ذلك يحمى من حدوث نوبة قلبية و شلل وضعف العين.

الترمس يحمي القلب:

يحتوى الترمس على الفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة القلب و حمايه القلب من تصلب الشرايين و النوبات القلبية وانخفاض مستوي الكولسترول فى الدم.

الحد من خطر الاصابة بسرطان القولون:

الترمس غني بالألياف الغذائية التى تحمى من الإمساك وتطرد البراز من الأمعاء و القولون فتراكم البراز في القولون لفترة طويلة يؤدي إلى إفراز مواد سامة ونمو الميكروبات الضارة،و يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون. 

تقوية العظام بالترمس:

يحتوى الترمس على الكالسيوم و الفوسفور و هم من المعادن الرئيسية المطلوبه لتقويه العظام و الاسنان و منع هشاشة العظام والكسور، فكوب من الترمس يحتوي على 85 ملليجرام من الكالسيوم و 212 ملليجرام من الفوسفور.

الترمس غني بالبروتين:

يحتوى الترمس على البروتينات التى تساعد في بناء الخلايا والأنسجة  السليمة وتنفيذ عمليات التمثيل الغذائي بكفاءة، فكوب من الترمس يمثل 26 ملليجرام من البروتين.

يقوى المناعه:

يحتوى الترمس على جميع المعادن والفيتامينات مثل فيتامين A، B المركب وفيتامين C والتى تساعد على تقويه المناعه ومحاربه الالتهابات مثل نزلات البرد والانفلونزا و محاربه الميكروبات الضارة مثل البكتيريا.

فوائد الترمس للبشرة:

الترمس غنى بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة الضارة المؤديه لتلف الجلد و الشيخوخة المبكرة و تطوير التغيرات المرتبطة بالعمر فمضادات الأكسدة الموجودة فى الترمس تمنع الشيخوخة المبكرة و تجاعيد البشرة. 

فوائد الترمس

وصفات الترمس للبشرة:

  1. ترمس مطحون ولبن وماء ورد، يتم خلطهم ووضعهم على الأماكن المراد تفتيحها لمدة ربع ساعة ثم تشطف بالماء.
  2. ملعقة ترمس مطحون وملعقة حلبة مطحونة وماعقة لبن يخلط الجميع ويستعمل كمقشر للبشرة مرتين إسبوعياً.
  3. ملعقتان من الترمس المطحون مع ملعقة زبادي وملعقة عسل  وقطرات من ماء الورد، يخلط الجميع وتترك قليلاً حتى تتماسك، ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف.
  4. ماسك لترطيب البشرة الجافة، تطحن كمية من اللوز ويضاف لها الترمس المطحون ثم يعجن بقليل من الحليب، يتم الحصول على عجينة لينة وتوضع على الوجه لمدة 10 دقائق ثم تغسل بالماء الفاتر ويرطب بكريم مناسب لنوع البشرة.

فوائد الترمس للتخلص من الشعر الزائد:

يساعد الترمس في التخلص من مشكلة الشعر الزائد في الجسم ويتم إستخدامه كما يلي:

  • ينقع مطحون الترمس في كوب ماء مغلي طوال فترة الليل.
  • يصفى جيداً بالمصفاة ثم يؤخذ ماؤه ويوضع في بخاخة نظيفة.
  • يزال الشعر بالطريقة المرغوبة ولكن يجب أن تكون إحدى طرق إزالته من الجذور.
  • يرش على هذه الأماكن من ماء منقوع الترمس يومياً.

فوائد الترمس

فوائد الترمس للشعر:

يحتوى الترمس على الفيتامينات و المعادن التى تساعد في تشكيل بنية الشعر الصحي و تقويه الشعر و نموه و تغذيته  بشكل كامل.

  • يتم نقع الترمس لمدة 12 ساعة ثم يستعمل ماؤه لغسل الشعر، تكرر الوصفة يو بعد يوم لمدة شهر وستلاحظين زيادة طول الشعر بشكل ملحوظ.

علاج فقر الدم بالترمس:

يحتوى الترمس على كمية كبيره من الحديد الذي يساعد في تكوين الهيموجلوبين وفيتامين C وهو يساعد أيضا في تعزيز امتصاص الحديد وتكوين الهيموجلوبين لذلك فالترمس يساعد في علاج فقر الدم و تخفبف اعراضه.

 

تخفيف الإمساك:

ارتفاع الألياف فى الترمس يساعد على امتصاص الماء من الجسم ويصبح لين و يسهل مرور البراز عبر الأمعاء و يمنع مضاعفات الإمساك مثل الشق الشرجي والبواسير.

فوائد الترمس للحامل:

يحتوي الترمس على الكثير من الفوائد والتي يفترض أن تقوم الحامل بتناوله عليها، ولكن نجد أن تناول الحامل للترمس غير صحي خاصةً في الفترة الأولى من الحمل لأنه يسبب إنقباضات الرحم ويمكن أن يسبب الإجهاض، ويرجع ذلك بسبب إحتوائه على أملاح تسبب إرتفاع ضغط الحامل.

فوائد الترمس

أضرار الترمس:

  • يحتوي الترمس المر على مركبات سامة.
  • يسبب المشاكل البصرية.
  • يؤثر على الحلق ويزيد من تراكم البلغم.
  • يسبب زيادة إفراز اللعاب وإصفرار الوجه.
  • لأنه من البقوليات يجب تجنب تناوله من قِبل الأشخاص اللذين يعانون من أنيميا الفول.
  • لدى بعض الأشخاص حساسية من الترمس.

 

 

شاهد أيضاً

فوائد الليمون للبشرة والشعر والاظافر

تعرفي علي فوائد الليمون للبشرة والشعر والاظافر

فوائد الليمون كثيرة يستخدم الليمون في الطهي وكذلك في الحفاظ علي الجمال وله الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *