كيفية تبييض الاسنان خلال 24 ساعة منزليا د/احمد عبد العال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 12 يوليو 2018 - 06:44
كيفية تبييض الاسنان خلال 24 ساعة منزليا د/احمد عبد العال‎

قبل التحدث عن تبييض الاسنان يجب ان تعرف ان الابتسامة في الواقع هي من اكثر الاشياء جاذبية فالابتسامة الناصعة تسلط الضوء علي شخصيتك وتترك علامة بارزة هناك طرق تببيض الاسنان المعتادة مثل معجون الاسنان وغسول الفم واللثة وغيرها والعلاجات الطبيه المكلفة ،وايضا غير دائمة وتضر بمينا الاسنان لذلك سنتجه الى الطرق الطبيعية التى اثبتت فاعليتها فى تبييض الاسنان وعلاج الاسنان الصفراء ولكن أولاً سوف نتحدث عن الأسباب التي تؤدي إلى إصفرار الأسنان.

تبييض الاسنان

 الاسباب التي تجعل الاسنان صفراء:

  • تدخين السجائر.
  • ترقق طبقة المينا بسبب الشيخوخة.
  • اتباع نظام غذائي فقير مثل تناول الكثير من الأطعمة المصنعة عالية الاحماض، و المشروبات الغازية / الصودا والحلوى، أو في بعض الأحيان بعض الفواكه يمكن حتى بعض المكملات الغذائية التي ترقق من المينا لاحتوائها علي الاحماض.
  • الذين يعانون من جفاف الفم ( فنقص اللعاب يعني حماية أقل للمينا).
  • التنفس عن طريق الفم انسداد الممرات الأنفية، هذه يقلل اللعاب ويمنع الأسنان / الفم من الترطيب الطبيعي.
  • استخدام المضادات الحيوية.
  • تناول الفلوريد الزائد، وخاصة إذا بدأت هذه العادة عندما كنت طفلا.
  • عوامل وراثية.
  • تركيب تقويم الاسنان لفترة طويلة.

وصفات تبييض الاسنان الصفراء:

في البداية نقدم لكي بعض النصائح التي تساعد في تفتيح الأسنان مع بعض الوصفات المنزلية التي تستعمل.

استبدال فرشاة الاسنان:

عليكي رمي فرشاة الاسنان وتبديلها باخري خلال 3 اشهر او اقل لأنه مع الاستعمال باستمرار تتثني شعيرات الفرشاه مما يؤدي الي عدم تنظيف الاسنان بشكل صحيح.

تبييض الاسنان

 نظفي لسانك:

تنظيف لسانك بفرشاة الاسنان يساعد علي منع تراكم البكتيريا التي يمكن ان تؤدي الي تغيير لون الاسنان.

الطريقة:

  • استخدمي فرشاه ناعمه.
  • ابدئي بالتنظيف من الجزء الخلفي للسان.
  • شطف الفرشاه جيدا بعد كل حركة لازالة البكتيريا من علي الفرشاه.

 

خل التفاح لتبييض الاسنان:

شطف الفم باستخدام خل التفاح هو وسيله طبيعيه وفعاله للحفاظ علي ابتسامة صحية، فخل التفاح يعمل بشكل فعال كمضاد حيوي ومطهر للثه والاسنان كما انه قادر علي ازالة البقع العنيدة من فوق الاسنان فهو يحتوي على مركبات من حمض الخليك، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، البروبيوتيك والإنزيمات، التي تقتل الجراثيم وايضا تساعد علي نمو البكتيريا الجيده (بروبيوتيك )، درجة الحموضة في خل التفاح تساعد علي إزالة البقع من الأسنان مما يساعد على تبييض الاسنان بشكل طبيعي.

الطريقة:

  • خذي بعضا من خل التفاح.
  • دلكيه علي اسنانك كلها جيدا لمدة 10 دقائق.
  • اشطفيه جيدا بالماء او ببيروكسيد الهيدروجين.
  • استخدمي هذا العلاج باستمرار ولكن لا تفرطي من الاسخدام لانه من الممكن ان يؤدي الي فرك المينا من الاسنان.

ملحوظه: 

  • اذا قمتي باستخدام الفرشاه لوضع خل التفاح علي اسنانك فاستبدلي الفرشاه عند استخدام المعجون.
  • بعد استخدام خل التفاح من المفضل استخدام معجون خالي من الفلوريد.

تبييض الاسنان

تناول الفواكه الطازجة والخضار:

تناول الفواكه والخضراوات وغيرها من الأطعمة المقرمشة هو جيد لجسمك وأسنانك، كما ان تناول المكسرات والجزر الخام، والتفاح، والقرنبيط يمكن أن يساعد على الحفاظ على أسنانك نظيفة عن طريق إزالة البقع السطحية والترسبات التي تؤدي إلى تسوس الأسنان.

استخدام الجيل بدلا من الشرائط:

تستخدم الشرائط في تبييض الاسنان ولكن يري البعض بان هذا الحل ليس فعالا لانها لا تتوزع جيدا علي الاسنان بدلا من ذلك ينصح الاطباء باستخدام الجيل لتبييض الاسنان باكثر فاعليه.

الشطف بالماء بعد تناول البرتقال:

وعلي الرغم من احتواء البرتقال علي فيتامين C مثل الليمون فيحتوي البرتقال والليمون ايضا على حامض يؤدي إلى تآكل ميناء الأسنان، 

لذلك عليكي التأكد من شطف الفم بالماء بعد الأكل مباشرة من البرتقال.

 

نظفي اسنانك بالفرشاة بعد تناول الاطعمه والمشروبات:

أفضل طريقة لتبييض الأسنان بشكل طبيعي هي تنظيف الاسنان بالفرشاه بعد تناول الاطعمة والمشروبات ولكن في بعض الاحيان لا نستطيع ان نفعل ذلك اذا كنا خارج المنزل او في العمل او في المدرسة لذلك يمكنك شرب المزيد من الماء في هذه الحاله للحد من الاثار السلبيه. 

 

بيكربونات الصودا او بيروكسيد الهيدروجين لتببيض الاسنان فى يوم:

  • بيروكسيد الهيدروجين أو ماء الأكسجين هو عامل مضاد للجراثيم ويعمل بشكل ممتاز علي نظافة اللثه والفم ويحافظ علي الفم خالي من الجراثيم ويمكن ذلك عن طريق شطف الفم جيدا باستخدام بيروكسيد الهيدروجين، وتبين البحوث ان بيروكسيد الهيدروجين يبقي نفسك منتعشا من الخلال القضاء علي البكتيريا الضاره فهو يعمل كمطهر طبيعي للفم كما انه يحمي الفم من امراض اللثه مثل التهاب اللثه.
  • كما ان اضافة بيكرونات الصودا الي بيروكسيد الهيدروجين يساعد على إزالة المزيد من البلاك من الأسنان. واكدت العديد من الدراسات ان منتجات تنظيف الاسنان التي تحتوي علي بيكربونات الصودا تقضي علي بلاك الاسنان اكثر من منتجات تنظيف الاسنان التي لا تحتوي علي بيكربونات الصودا.
  • بيكربونات الصودا تعمل كمقشر للاسنان لذلك عليكي التاكد من خلط بيكربونات الصودا مع بيروكسيد الهيدروجين جيدا لانه من الممكن ان يؤدي الي ازالة المينا من الاسنان وهذا سيسبب مشكله كبيره جدا لان المينا لا تنمو مره اخري. 

 

الطريقة:

  1. اخلطي كميات متساوية من كلا من بيروكسيد الهيدروجين والماء.
  2. قومي بالمضمضمه بهذا الخليط لمدة دقيقة واحدة، ثم اشطفي فمك.

طريقه اخري:

  1. اخلطي كمية صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين مع كمية صغيرة من بيكربونات الصودا.ضعي الخليط علي فرشاة الاسنان قبل استخدامها.
  2. افركي العجينة علي اسنانك لمدة 30 ثانيه، ثم يشطف جيدا جدا.

تبييض الاسنان

زيت جوز الهند لعلاج الاسنان الصفراء:

زيت جوز الهند جيد جدا في تنظيف الاسنان كما يمكن القول ان زيت جوز الهند يعمل كمبيض طبيعي للاسنان وبعض الناس تشهد ان اسنانهم تصبح اكثر بياضا بعد استخدام زيت جوز الهند، يحتوي زيت جوز الهمد علي الخصائص المضاده للميكروبات مما يساعد ذلك علي حماية اللثة وتنظيفها، كما وجدت دراسة تؤكد ان استخدام زيت جمز الهند لتنظيف الاسنان ليس له اي اثار جانبيه وبالتالي فهو يعتبر علاج وقائي في المنزل يحافظ علي نظافة الفم.

الطريقة:

  • ببساطه قومي بوضع ملعقه من زيت جوز الهند في فمك، تمضمضي به لمدة من 5 الي 20 دقيقة.
  • طريقة أخرى وهي اضيفي بضع قطرات زيت جوز الهند علي فرشاة اسنانك، ثم نظفي اسنانك بها.
  • كما يمكنك وضع بعض زيت جوز الهند علي منشفة، ودلكي اسنانك بها.

 

كيفية تبييض الاسنان بالفرولة:

الفراوله من الاطعمه الصحيه التي تساعد علي تبييض الاسنان وذلك لأنها تحتوي على حمض الماليك وهو المسؤول عن تبييض الاسنان وتستخدم كالتالي:

  • قومي بهرس 4 او 5 ثمرات من الفرواله جيدا،دلكي بها اسنانك جيدا، ثم اشطفيها جيدا بالماء.
  • وطريقة أخرى وهي هرس حبة فراولة وإضافة القليل من صودا الخبز (باكنج بودر) ثم تغسل بها الأسنان مرة واحدة في الأسبوع.

تبييض الاسنان

الاطعمة الصحيه:

  • التوت يحتوي علي العديد من مضادات الاكسدة المفيدة وغيرها من المركبات التي يمكن أن تعود بالنفع على صحة أسنانك، لكنه ليس الوحيد الذي يحافظ علي صحة اسنانك فنوعية نظامك الغذائي ايضا تسهم بشكل كبير في صحة اسنانك فيوجد العديد من الاطعمه التي تساعد علي الحفاظ علي اللثة والاسنان قوية بالاضافة الي حماية الاسنان من الامراض وعلامات الشيخوخه وتشمل هذه الاطعمه: مصادر الكالسيوم مثل الزبادي أو الحليب الخام، والأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم مثل الخضروات الورقية الخضراء، والتفاح و الكمثرى، والبيض، والفطر، والبطاطا الحلوة، والجزر و الكوسا، والكرفس، والمكسرات مثل الجوز و اللوز، فهذه الاطعمه تساعد علي تبييض الاسنان دون الحاجه الي المنتجات الكيميائيه.
  • كما أن البعض يزعم بأن الأناناس له القدرة على تبييض الاسنان لإحتوائه على البروميلين والتي تعمل على إزالة التصبغات.

تبييض الاسنان بالفحم:

من المعروف ان الفحم يساعد علي امتصاص السموم من الجسم وبالتالي فهو يساعد علي حماية الاسنان عن طريق ازالة البلاك وتراكم الجراثيم كما انه يساعد علي تبييض الاسنان بشكل طبيعي.

الطريقه:

  • بللي فرشاة اسنانك ثم ضعيها في مسحوق الفحم.
  • ثم نظفي اسنانك به بالضغط علي المناطق الاكثر اصفرارا.
  • تمضمضي بالقليل من الماء ثم ابصقيه.
  • اشطفي فمك جيدا جدا.
  • كرري هذا 3 مرات في الاسبوع للحصول علي افضل النتائج.

ملحوظه:

استشيري طبيب الاسنان قبل استخدام هذا العلاج لانه غير مناسب اذا كنتي تعانين من بعض المشاكل.

تبييض الاسنان

تبييض الاسنان بالملح:

يعتبر الملح المطهر رقم واحد للفم وهو اسهل طريقة لتبييض الاسنان حيث يعمل على منع تكون البكتيريا التى تسبب اصفرار الاسنان اذا تم استخدامه باستمرار، اجدادنا كانوا يستخدمونه للعناية بالاسنان قبل اختراع معجون الاسنان ونلاحظ انهم تمتعوا باسنان قوية حتى بعد وصولهم لاعمار كبيرة. 

طريقة تبييض الاسنان الصفراء بالملح:

  1. ضع كمية من الملح اليودى فى كوب.
  2. ادخل فرشاة الاسنان لتمتلىء بالملح بدلا من المعجون.
  3. ابدأ فى فرش اسنانك ببطىء فى حركات دائرية.
  4. اذا حدث نزيف بسيط للثة لا تقلق فهو امر طبيعي.
  5. كرر وصفة الملح لتبييض الاسنان بطريقة دائمة.

 

تحذيرات:

  • استخدام بيكربونات الصودا:

هذا المركب الكيميائي هو مادة كاشطة، وهذا يعني أنها سوف تساعد على إزالة البقع، ولكن يمكن أيضا أن تكون ضارة مع الاستخدام المفرط فقد يؤدي الي تقليل المينا.

  • تناول الاطعمه الداكنة:

هناك الاطعمه الضارة بالاسنان مثل صلصة مارينارا، العنب البري، وصلصة الصويا لان الاطعمه الداكنه تضر الاسنان.

  • الاسراف في تناول مشروبات الطاقة:

بالاضافة الي المشروبات التي تضر الاسنان مثل ( القهوة والشاي والنبيذ الاحمر) فمشروبات الطاقة ايضا تضر بالاسنان هي تحتوي علي الاحماض التي يمكن ان تؤدي الي تاكل الاسنان.

تقنيات تبييض الاسنان:

بعد أن تعرفنا على طرق تبييض الاسنان المنزلية نجد أنه ظهر أنواع أخرى من منتجات التبييض منها البودرة وغيرها ولكن جميع هذه المنتجات والطرق لا تعمل على تفتيح الأسنان بدرجات ملحوظة لذلك مع التطور العلمي نجد ظهور تقنيات جديدة لتبييض الاسنان وهي متوفرة في العيادات الخاصة وقد لاقت الكثير من الإهتمام والقبول خاصة من المشاهير ونجوم المجتمعات.

تبييض الاسنان بالمواد الكيميائية:

في هذه التقنية تستعمل مادة كيميائية تسمى كاباميد بيروكسيد وهي عبارة عن جل يوزع على الأسنان ليعمل على توحيد لونها، ثم يقوم الطبيب بتركيب قوالب بلاستيكية فوق الأسنان لتثبيت هذه المادة لمدة تتراوح من ربع ساعة إلى 20 دقيقة، وتظهر النتائج بعد جلستين أو ثلاث جلسات من بداية العلاج ويقوم الطبيب بتحديد عدد الجلسات التي يحتاجها المريض حسب حالته، كما تتوفر بعض أنواع الجيل التي يمكن للشخص إستعمالها في المنزل دون الحاجة لزيارة الطبيب.

تبييض الاسنان

كيفية عمل المواد الكيميائية على تبييض الاسنان:

تقوم المواد الكيميائية وهي بيروكسيد الكرباميد الذي يتكسر في لفم مكوناً بيروكسيد الهيدروجين واليوريا، يعتبر بيروكسيد الهيدروجين هو العنصر المسؤول عن التبييض حيث يتفاعل مع طبقة الميناء الصفراء ويزيل تصبغاتها.

طرق تبييض الاسنان في عيادة الطبيب:

  • يقوم الطبيب أولاً بالكشف على المريض ليتأكد من صحة اللثة وينظف الأسنان ويقوم بملأ التجاويف.
  • يقوم دكتور الأسنان بتنظيف أسنانك بحجر خفيف ثم يضع حاجزًا وقائيًا على اللثة، ثم يقوم بوضع معجون بيروكسيد الهيدروجين على الأسنان لعدة دقائق ثم يشفطه، ثم يضعه مرة أخرى لعدة مرات. وهذه الطريقة تقوم بتبييض الأسنان 4-6 مرات عند تطبيقها لمدة 40 دقيقة.

تبييض الاسنان

تبييض الاسنان كيميائياً في المنزل:

  • يقوم الطبيب بصنع قالب لين لشكل أسنانك.
  • في المنزل تقوم بوضع طبقة من جل التبييض على القالب وتقوم بارتدائه لمدة ساعتين يومياً.
  • تظهر النتائج خلال 7 أيام إلى 14 يوم، ولكن في الحالات الصعبة يتم إستعماله لمدة 6 أسابيع متتالية.