تفتيح البشرة| بـ15 وصفة منزلية سريعة المفعول

قبل التحدث عن طرق تفتيح البشرة يجب ان نعرف انه من اهم مسببات عيوب البشرة عدم وجود الاكسجين والمكملات الغذائية اللازمة في الدم للمحافظة على صحة الجلد كما ان التعرض بكثرة لاشعة الشمس وللاتربة والشوائب وعدم التغذية بشكل سليم والتوتر والقلق المزمن من اهم مسببات سواد الجلد وظهور الحبوب والبثور السوداء لذا علينا الحرص على التخلص من كل هذه المسببات التى تؤدى الى حتمية الاضرار بالبشرة بشكل او بأخر ثم السعي إلى تفتيح البشرة والمحافظة عليها.

تفتيح البشرة

والان نستعرض سويا ً اهم طرق للحفاظ على بشرة نضرة خالية من الشوائب:   

ماسك العسل واللبن لتفتيح البشرة:

يعتبر هذا الخليط من افضل العلاجات لعيوب البشرة حيث يحتوى العسل على مزيد من العناصر الغذائية التى تفيد البشرة بشكل كبير كما انه مضاد جيد للجراثيم وعلاج مثالى لحب الشباب والبثور، كما ان الحليب ايضا له القدرة على تبييض البشرة والحفاظ على رطوبتها واضافة نوع من التوهج كما انه يعد ايضا مطهر طبيعي للبشرة ويقال ان الملكة كليوبترا كانت تستحم بالحليب للحفاظ على نضارة بشرتها وتألقها ويعتبر من افضل طرق تبييض البشرة فى المنزل. 

 اما عن مكونات هذا الخليط فهى كالاتى:

  • ملعقة عسل كبيرة.
  • ملعقة كبيرة من الحليب.

ويتم خلط هذه المكونات في وعاء زجاجي  ثم يتم وضعها على الوجه مع التدليك  لمدة دقيقتين  برفق  وبحركة دائرية ويترك على الوجه  لمدة  من 15 إلى 20 دقيقة ويغسل بعدها جيدا بالماء، وسترين بعدها ان وجهك اصبح ناصع البياض.

تفتيح البشرة

ماسك الليمون والبطاطا لتفتيح البشرة:

يعتبر هذا الخليط من اكثر المكونات التى تعمل على تفتيح البشرة وازالة العيوب وتحسين صحة الجلد، لاحتوائه على فيتامين سى والذى يغذي البشرة من الداخل كما يعمل على تفتيح لون البشرة وازالة الهالات السوداء حول العينين وتنظيف البشرة وازالة الخلايا الميتة والتخلص من اسمرار البشرة كما يحتوى الليمون على خصائص تساعده على تبييض البشرة.

اما عن مكونات هذا الخليط فهي كالأتى:

  • ثمرة واحدة من البطاطا.
  • ثمرة واحدة من الليمون.

يتم طحن البطاطا للحصول على عجينة ثم يضاف اليها عصير الليمون ويتم خلطهما جيداً ثم يوضع هذا الخليط على الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر.

ماسك الزبادى لتفتيح البشرة:

يعتبر هذا الخليط من افضل العلاجات الطبيعية لتفتيح البشرة والذي يعمل بمثابة علاج طبيعي وفعال لإزالة اثار  الشمس على البشرة وازالة بقع البشرة الناتجة عن تقدم العمر فكلنا نعلم فوائد الشوفان لصحة الجلد  حيث يعمل على إزالة الخلايا الميتة فى الجلد والتخلص من الشوائب ومعالجة الجلد بشكل طبيعي، كما يحتوي الزبادى على مستويات عالية من حمض اللاكتيك وحمض ألفا هيدروكسي التي تساعد في ترطيب وتقشير البشرة وجعلها ناعمة ومتوهجة كما أنه يساعد في منع ظهور حب الشباب والبثور، ولديه خصائص تجعله يعمل على تبييض البشرة.

اما عن مكونات هذا الخليط فهى كالاتي:

  • ملعقتين كبيرتين من الزبادى.
  • ملعقة كبيرة من الشوفان.

يتم خفق اللبن في وعاء زجاجي ثم يتم إضافة الشوفان مع الخلط جيدا ثم يتم وضع هذا الخليط على الوجه والعنق والذراعين مع التدليك برفق على الوجه والعنق والذراعين لمدة 5 دقائق، ويترك على الجلد لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسله جيدا بالماء.

تفتيح البشرة

الموز وزيت اللوز لتفتيح البشرة:

واحدة من أسهل وأكثر الوسائل فاعلية من حيث التكلفة لتفتيح لون البشرة وهى مكونة من ثمار الموز الناضج وزيت اللوز حيث يساعد الموز في تحسين إنتاج الكولاجين في الجلد التي تساعد في الحفاظ على مرونة الجلد وليونتة كما يساعد فيتامين سى أيضا في تحسين بشرة الجلد، اما عن زيت اللوز فهو واحد من الزيوت الطبيعية الأكثر فعالية التي تساعد في تحسين صحة الجلد عموما فاللوز مصدرا من المصادر الغنية بفيتامينات E، أ ، د ، التي تعمل كمضادات طبيعية  للأكسدة ولديها القدرة على تحسين صحة الجلد بشكل كبير، كما تحتوى على خصائص مدهشة مضادة للالتهابات تساعد في تهدئة الالتهابات الجلدية والحد من الحساسية لذا يعد هذا الخليط من أفضل المرطبات المغذية للبشرة الجافة والذى يعمل على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية للشمس والتى تضر بصحة البشرة وتحسن اداء  الدورة الدموية مما يزيد من صحة الجلد وتألقة.

اما عن مكونات هذا الخليط فهى كالاتي:

  • ثمرة واحدة من الموز.
  • ملعقة صغيرة من زيت اللوز .

فقط علينا هرس ثمرة الموز جيدا حتى نحصل على عجينة ناعمة ثم يتم إضافة زيت اللوز اليه ويخلط جيدا ثم يتم  وضع هذا الخليط على الوجه ويترك على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسل الوجه جيدا بالماء.

خليط من قشر البرتقال و خشب الصندل في تفتيح البشرة:

نعلم جيدا ان  قشر البرتقال يحتوي على كميات كبيرة من  من فيتامين سى تفوق النسبة التى توجد فى الثمرة نفسها كما انه  أيضا مصدر غني للكالسيوم فمن المعروف لدينا اهمية  فيتامين سى للحد من  تلف الجلد الناجم عن الجذور الحرة الضارة المتهم الرئيسى فى الاصابة بالسرطان، كما يعمل فيتامين سى بمثابة علاج طبيعي وفعال لإزالة الرؤوس السوداء على الأنف، بالإضافة أنه يمتلك خصائص تساعده على تبييض البشرة بشكل طبيعي بإزالة البقع الداكنة وتحسين لون البشرة بشكل فعال، كما ان خشب الصندل هو واحد من أقدم العلاجات لمشاكل الجلد التي استخدمت منذ العصور القديمة حيث يحتوى على مادة الايورفيدا وهى من اكثر المواد فاعلية لتبييض البشرة والحد من عيوبها.

اما عن مكونات هذا الخليط فهى كالاتي:

  • ملعقة كبيرة من مطحون قشر البرتقال.
  • ملعقة كبيرة من مطحون خشب الصندل.

فقط علينا خلط مسحوق قشر البرتقال ومسحوق خشب الصندل في وعاء زجاجي وإضافة بعض الماء للحصول على عجينة سميكة ثم يتم وضع هذا الخليط على الوجه والعنق مع تدليك الوجه والعنق لمدة 5 دقائق ويترك لمدة 15 دقيقة أخرى على الوجه والعنق ثم يتم غسلهما جيداً بالماء.

تفتيح البشرة

خليط من الكركم و الدقيق لتفتيح البشرة:

 يستخدم الكركم على نطاق واسع كنوع من التوابل فى المطبخ الهندى كما يحتل مكانة كبيرة في مراسم هندوسية مثل الزواج حيث يستخدم الكركم أو “هالدي” كمسك للجلد فى يوم الزفاف لوجة وجسم كلا من العروس والعريس حيث يعمل بمثابة علاج طبيعي ومدهش لتغذية البشرة الجافة وإزالة الشوائب والخلايا الميتة من الجلد كونه مطهر طبيعي، كما أنه يستخدم لعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية ويعد واحداً من أفضل العلاجات المنزلية للبثور وحب الشباب، كما ان الدقيق  أو “بيسان” هو العلاج الجيد لتصحيح البقع الداكنة وتحسين لون البشرة تفتيحها كما أنه يساعد في الحفاظ على البشرة مشرقة ومتوهجة.

اما عن مكونات هذا الخليط فهى كالاتي:

  • ملعقة صغيرة من الكركم.
  • ملعقة كبيرة من الدقيق.

فقط علينا عمل مزيج من معجون الكركم والدقيق في وعاء زجاجي مع إضافة ملعقة كبيرة من الحليب ثم يتم مزج هذا الخليط جيدا ً ووضعها على الوجه، ويترك على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يتم غسله جيدا بالماء.

تفتيح البشرة

ماسك الخيار والطماطم لتفتيح البشرة:

الطماطم (البندورة) هي واحدة من الخضروات الأكثر شيوعا والتي تستخدم على نطاق واسع في المطابخ في جميع أنحاء العالم، فالطماطم يمكن استخدامها بشكل فعال في علاج عيوب لون البشرة بشكل طبيعي حيث تحتوى الطماطم على مادة  الليكوبين المضادة للأكسدة والتى تعمل بمثابة واقي طببيعي من الشمس وتستخدم كبلسم طبيعي للجلد ضد حروق الشمس، كما أنه يعمل على توهج البشرة ولمعانها بشكل طبيعي كما تحتوى ثمرة الطماطم على خصائص قابضة تساعد في تقليل حجم المسام المفتوحة والسيطرة على زيتية الجلد، بالإضافة على أن عصير الخيار يعمل بمثابة علاج طبيعي فعال لتحسين البشرة عن طريق إزالة والعيوب والندوب والصبغات الغير مرغوب فيها ويعمل أيضا في تفتيح الهالات السوداء حول العينين.

اما عن مكونات هذا الخليط فهى كالاتي:

  • ثمرة صغيرة من الطماطم.
  • 1/2 ثمرة من الخيار المقشر.

يتم هرس الطماطم لنحصل على عجينة ناعمة مع تقطيع  ½ ثمرة من الخيار قطع صغيرة جدا وتضاف على معجون الطماطم ثم يتم  وضع المعجون على الوجه بعد غسله جيداً ثم يترك هذا الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسل الوجة بالماء جيداً.

تفتيح البشرة بخليط من الجوز وكريم الحليب:

يحتوى الجوز على العديد من  المواد المضادة للاكسدة اضافة الى فيتامين E وفيتامين (ب) اللذان يعملان علي تحسين صحة الجلد عموما من خلال تحييد او الحد من نشاط الجذور الحرة ومن ثم إبطاء عملية الشيخوخة كما يعمل الجوز على ترطيب وتغذية الجلد من الداخل وتنشيط الخلايا والحد من تلفها وتحسين اداء الخلايا، والذى بدوره يحسن لون البشرة ويوحد لونها، كما يعمل كريم الحليب أو “مالاي” كمرطب طبيعي للبشرة الجافة ومهدئ جيد للجلد ويساعد في تحسين لون البشرة وزيادة توهجها وبريقها بشكل كبير كما انه من افضل العلاجات المنزلية للتخلص من البقع الموجودة تحت العينين.

اما عن مكونات هذا الخليط فهى كالاتي:

  • عدد من 4-5 من بذور الجوز.
  • ملعقة كبيرة من كريم الحليب.

فقط علينا نقع حبات الجوز في الماء لمدة ساعة ثم يتم طحنهم لنحصل على عجينة سميكة بعدها يتم  إضافة كريم الحليب اليه ثم يتم خلطهما جيدا ثم يتم تطبيق الخليط على الوجه والرقبة مع التدليك برفق في حركة دائرية لمدة 5 دقائق ويترك على الوجه لمدة 20 دقيقة بعدها يتم غسله جيدا  بالماء.

خليط من الفراولة و الحليب لتفتيح البشرة:

يعمل هذا الخليط على توهج الجلد بشكل طبيعي حيث تحتوى الفراولة على حمض يلاغيتش وهو فعال للغاية في علاج حب الشباب  والندبات والبثور والعيوب والحد من تلف الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس كما انها مصدرا غنيا لفيتامين سى  وحمض الفوليك اضافة الى  المساعدة  في تجديد خلايا الجلد وتحسين إنتاج الكولاجين الذى يساعد على تفتيح لون البشرة.

اما عن مكونات هذا الخليط فهى كالاتي:

  • عدد 2 من بذور الفراولة الناضجة.
  • ملعقة كبيرة من الحليب الخام.

يتم هرس الفراولة الناضجة حتى تصبح عجينة ناعمة ثم يتم  إضافة الحليب الخام إليها ويتم خلطهما جيدا ثم يتم وضع  هذا الخليط على الوجه بعد غسله جيداً ويترك على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسله جيدا بالماء.

تفتيح البشرة

خليط من البابايا و العسل لتفتيح البشرة:

البابايا الناضجة تحتوى على عناصر تساعد في تجديد خلايا البشرة كما تحتوى على العديد من  مع الفيتامينات منها ( أ ؛ سى ؛ E ) اضافة الى  المواد المضادة للاكسدة التي تساعد في ترطيب البشرة وحمايتها من الالتهابات وهو ما يعمل أيضا على وقاية البشرة من اشعة الشمس للوقاية من اسمرارها كما أنه يساعد في الحد من ظهور  علامات شيخوخة البشرة مثل النمش وبقع العمر.

اما عن مكونات هذا الخليط فهى كالاتي:

  • 1/2 كوب من البابايا.
  • ملعقة كبيرة من العسل.

يمكن هرس ثمرة  البابايا للحصول على عجينة سميكة وناعمة ثم يتم إضافة العسل إليها وتخلط جيدا ثم يتم وضعها على الوجه وتترك لمدة  20 دقيقة ثم يتم غسل الوجه جيدا  بالماء.

الليمون والدقيق لتفتيح البشرة:

يعرف الليمون بفوائده العديدة للبشرة فهو يعمل على تفتيح البشرة وزيادة نعومتها كما يساعد على إزالة البثور السوداء والبقع البنية الداكنة، يعالج حب الشباب ويمنع تراكم الدهون على البشرة وخاصة البشرة الدهنية، يمنع ترهلات البشرة ويؤخر ظهور التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة.

مكونات الخليط هي:

  • 1 ملعقة كبيرة دقيق.
  • 2 ملعقة صغيرة حليب بارد.
  • 3 قطرات عصير ليمون.

تخلط جميع المكونات جيداً ثم تطبق على الوجه والرقبة أو المنطقة المراد تفتيحها عموماً ثم تترك لمدة 15 دقيقة، يمكن تكرارها مرة واحدة إسبوعياً لمدة شهر.

وصفة أخرى بالليمون والخيار لتفتيح البشرة:

مكونات الوصفة:

  • ملعقة كبيرة عصير ليمون.
  • 3 ملاعق كبيرة عصير خيار.

تخلط المكونات وتوزع على البشرة ثم تترك 5 دقائق أو حتى تجف ثم يُشطف الوجه بالماء البارد.

تفتيح البشرة

الشوفان والليمون لتفتيح البشرة:

مكونات الوصفة هي:

  • ملعقة كبيرة شوفان مطبوخ ومهروس جيداً.
  • ملعقة كبيرة عصير ليمون.

تخلط المكونات جيداً للحصول على عجينة، ثم توزع على الوجه والرقبة وتترك لمدة 20 دقيقة، ثم يدلك الوجة ويشطف بالماء ويجفف بخفة.

“ملحوظة”: لا يفضل إستعمال الليمون للبشرة الحساسة أو يمكن تخفيفه بكمية من الماء.

البابايا وبياض البيض لتفتيح البشرة:

يعمل هذا القناع على تفتيح البشرة وتوحيد لونها كما أنه يساعد على ترطيبها وإزالة الشوائب منها ويعساعد على مكافحة ترهلاتها، ومكونات الوصفة هي:

  • بياض بيضة.
  • زيت زيتون وزيت لوز وزيت فول سوداني.
  • 2 ملعقة كبيرة زبادي.
  • 2 ملعقة كبيرة عصير بابايا.
  • خل تفاح.
  • جلسرين.

يمزج عصير البابايا مع الخل ومجموعة الزيوت، يوضع في الثلاجة عدة ساعات ثم يضاف لها بياض البيض والجلسرين ثم يوضع على الوجه، يترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر.

تفتيح البشرة

دقيق الحمص والليمون لتفتيح البشرة:

مكونات الخلطة عبارة عن ملعقة كبيرة دقيق حمص وملعقة كبيرة عصير ليمون وملعقة كبيرة كركم وقليل من ماء الورد، تخلط جميع المكونات جيداً ثم توضع على الوجه ويترك حتى يجف ثم يشطف جيداً بالماء.

نصائح سهلة لتفتيح البشرة:

  • من المهم تقشير البشرة على فترات منتظمة باستخدام الدعك وأملاح الاستحمام يعمل ذلك على تجديد خلايا البشرة بشكل جيد.
  • يعمل ترطيب البشرة بشكل جيد على منع تكون الخلايا الميتة على سطح الجلد وبالتالى يمنع ظهور اعراض الشيخوخة المبكرة للجلد.
  • تجنب التعرض للشمس وعلى الرغم من أنه من الصعب تجنب أشعة الشمس تماما ولكن من الأفضل تجنب أشعة الشمس في ساعات الذروة لأشعة الشمس القاسية لانها تتسبب دباغة الجلد تؤدي إلى اضرار بالجلد والتي يصعب  إصلاحها وقد تصل الى سرطان الجلد لذا فانه من الأفضل ارتداء فساتين مغطاة واستخدام واقي من الشمس للحفاظ على صحة الجلد.
  • عدم استخدام مواد التبييض أو المواد الكيميائية الخطرة الأخرى فعلى الرغم من اهمية ذلك الا انه من الممكن ان تضر بالبشرة خصوصا ان معظم مواد التبييض تحتوى على الامونيا وبعض المواد الكيميائية القاسية الأخرى والتى تسبب الضرر على المدى الطويل للجلد والذي يجعل البشرة تبدو أكثر قتامة من قبل.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون، مع الحرص على شرب كميات من الماء يومياً للحفاظ على رطوبة البشرة.

شاهد أيضاً

فن تطبيق المكياج

تعلمي فن تطبيق المكياج علي يد خبراء التجميل

كل النساء تعانى وتتساءل كثيرا عن كيفيه تطبيق المكياج بطريقه صحيحه  وأى نوع من الكريم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *