تجربتى الرهيبة مع حبوب الروكتان لعلاج حب الشباب 10mg و 20mg واضرارها‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 12 يونيو 2018 - 13:59
تجربتى الرهيبة مع حبوب الروكتان لعلاج حب الشباب 10mg و 20mg واضرارها‎

 حبوب الروكتان تعد الحل الامثل لعلاج حب الشباب خاصة في سن المراهقة يظهر حب الشباب على بشرة الوجه و الكتفين و أحياناً يظهرفي الظهر و الصدر، لذلك يتجه الكثير من الشباب للبحث عن اللأدوية و العلاجات اللازمة وتعد حبوب الروكتان العلاج الامثل للحد من هذه المشكلة التي تؤثر على مظهر و جمال البشرة بالاضافة ان حبوب الروكتان علاج امن ، واليوم نطرح لكم فوائد حبوب الروكتان واضرارها وما هي الاثار الجانبية للروكتان.

فوائد حبوب الروكتان

التركيب الكيميائي لحبوب الروكتان:

تحتوي أدوية الروكتان على مادة الأيزوتريتنون، وهي مادة تنتمي إلى مجموعة الرتينوئيدات والتي هي من مشتقات فيتامين A،  الأيزوتريتنون يعمل على تقليل إفراز الغدد الدهنية بالتالي تقلل من إلتهاب البشرة و تكون الحبوب.

 خصائص الروكتان و استخداماته:

في الواقع ان هذا التركيب الدوائي يعتبر من اهم العلاجات في الطب الجلدي فهو يعالج الامراض الجلدية المستعصية مثل حب الشباب ذو الحالات المتأخرة والتي تكون شديدة الالتهاب وخطيرة.

حب الشباب و أسبابه:

يظهر حب الشباب بسبب زيادة إفراز الغدد الدهنية على البشرة، والتي مع الوقت تتراكم تحت طبقة الجلد الخارجية، وبسبب تعرض البشرة للعوامل الخارجية من أتربة و غيرها تقوم البكتيريا الموجودة في البشرة على التغذية على هذه الدهون و إنتاج النفايات و الأحماض الدهنية التي تسبب هيا البشرة و ظهور الحبوب ويجب عليك بجانب استخدام حبوب الروكتان عمل ماسكات فرنسية مجربة تعرف عليها الان.

الروكتان لعلاج حب الشباب:

توجد انواع لحب الشباب منها أنواع سهلة العلاج ويكون فيها الحب غير ملتهب تظهر على شكل رؤوس سوداء  ورؤوس بيضاء ويكون حب متقيح دون التهابات .
ونوع اخر وهو الاخطر من النوع الاول تكون فيه الحبة ملتهبة يسبب رعب وقلق لدى المصاب فتكون الحبة اما متوسطة الالتهاب او شديدة الالتهاب وأحيانا تكون من شدة الالتهاب متكيسة ومنتفخة وشاذة المظهر وغير مقبولة النظر وتكون مؤلمة على الوجه وتترك اثار حفر.ولان دواء الروكتان لها اثار جانبية فلا يتم استخدامها الا فى حالات حب الشباب الشديد والقوى. وبعد انتهاء فترة العلاج بحبوب الروكتان يجب عليك اتباع انظمة المحافظة علي البشرة الحساسة تعرف عليها من هنا.

 

اضرار حبوب الروكتان:

تسبب الروكتان الصداع كما انها عند بعض السيدات سببت المرور بحالات اكتئاب والكثير من الاضرار الاخرى، ويتم تناولها بحذر وفى حالات حب الشباب الشديدة فقط.

تأثير حبوب الروكتان على الوزن:

تعتبر من الاعراض الجانبية للروكتان ان بعض السيدات الذين قاموا  بتناولها زاد وزنهم كما ان بعضهم نقص وزنهم بشدة، ولا تستخدمى ابداً حبوب الروكتان للسمنة او لزيادة الوزن أو إنقاصه لاخطارها على الكبد والكلى.

حبوب الروكتان و تفتيح البشرة:

لا تقوم حبوب الروكتان بتبييض البشرة بل انها تعتبرمضرة للبشرة؛ لانها تقوم بتجفيف البشرة الدهنية جداً حتى تخلصك من حب الشباب تماماً، وهذا ما يجعل من يتناول حبوب الروكتان تبدو بشرته صافية عن المعتاد فيجب عليك بعد انهاء فترة العلاج استخدام كريمات وماسكات لتفتيح البشرة وتكون هذة الكريمات مخصصة لعلاج مثل هذة الحالات تعرف عليها من هنا.

 

حبوب الروكتان والحمل والرضاعة:

لا يتم تناول هذه  الحبوب ابداً فى حالات الحمل أو الرضاعة نهائياً ولا حتى اذا كنتى تريدين الحمل لانها يمكن ان تسبب تشوهات خطيرة للجنين.

تأثير حبوب الروكتان على الحمل

مدة تناول حبوب الروكتان:

ان دواء الروكتان يتم تناولها لمدة لا تزيد باى حال من الاحوال عن 3 اشهر متتالية وغالبا لن تجدى تحسن ملحوظ فى الشهر الاول، ويبدأ التحسن فى الشهر الثانى والثالث.

 

 الروكتان تؤثر على حجم الانف:

أوضحت الدراسات أن الروكتان تؤثر على الهرمونات والتى تساهم فى كبر حجم الانف او صغره بدرجة بسيطة ولا ينصح بتناولها لانها يمكن ان تجعل الانف اكبر ويمكن استبدالها بالمكياج لتصغير الانف.

 خصائص الروكتان و استخداماته:

في الواقع ان هذا التركيب الدوائي يعتبر من اهم العلاجات في الطب الجلدي فهو يعالج الامراض الجلدية المستعصية مثل حب الشباب ذو الحالات المتأخرة والتي تكون شديدة الالتهاب وخطيرة.

 

الآثار الجانبية للروكتان:

تتميز حبوب الروكتان بعلاجها لحبوب الشباب، لكنها كباقي الأدوية لها بعض الآثار الجانبية والتي قد تؤثر على صحة الشخص على المدى البعيد.

  • الأيزوتريتنون يؤثر على خلايا الدم بنوعيها أو على الصفائح الدموية مما يؤثر ذلك على نسبة الحديد في الدم و يسبب فقر الدم أو الأنيميا الحادة.
  • يئثر الروكتان على الجلد فقد يسبب جفاف الجلد و الذي قد يسبب تقرحات جلدية بالإضافة إلى تقشير الجلد و الإصابة بالحكة، وأيضاً يسبب تشقق الشفاة وإصابتها بالجفاف ولتجنب الاثار الجانبية التي يحدثها الروكتان للجلد يجب عليكي استخدام هذا الزيت تعرف علية من هنا.
  • يسبب الروكتان التهاب في العين مما يؤدي إلى تورم الجفون.
  • يرتبط إستعمال  الروكتان بالإحساس ببعض الألام في العضلات و المفاصل، لذلك على مستخدم حبوب الروكتان تجنب أو الإقلال من ممارسة الرياضة حتى لا تصاب العظام بالضرر.
  • إستخدام دواء الروكتان يؤثر بشكل سلبي على الكبد و الجهاز الهضمي ، فيسبب زيادة في نسب إنزيمات الكبد بشكل ملحوظ، كما أنه من الممكن أن يسبب الإصابة بمرض السكري لتأثيره السلبي على البنكرياس.
  • يسبب الروكتان تساقط الشعر بسبب تأثيره على بنية الجسم.
  • يسبب الإكتئاب الشديد، بالإضافة إلى الإصابة بالتوتر و القلق و الهلوسة والتي قد تؤدي إلى التصرف بعدوانية.

الاثار الجانبية لحبوب الروكتان

قبل البدء باستخدام هذه الحبوب يجب عليك ان تتاكد بأنك لست مريضا بالامراض التالية :
أمراض القلب والامراض النفسية وأمراض الأعصاب وأمراض العظام وأمراض المعدة وأمراض الكبد والسكري .

هل يتعارض هذا الدواء مع ادوية اخرى؟

  • يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول هذا الدواء لأنه يتعارض مع كثير من الادوية وخاصة الأدوية التي تستخدم للحساسية والأدوية التي تستخدم للأمراض النفسية.
  • يجب عليك اجراء فحوصات بشكل دوري وتحاليل للاطمئنان على صحتك وخطورة استخدام هذا المنتج.
  • يجب عليك ان لا تزيد من الجرعة او تنقص منها من تلقاء نفسك دون استشارة الطبيب المختص فذلك قد يؤدي بك للخطر.

اضرار الروكتان على المرأة الحامل او التى تخطط للحمل :

  • على السيدة التي تتناول الروكتان ايقافه تماماً قبل الحمل بعدة أشهر اي ما يعادل ثلاثة اشهر على الاقل قبل الحمل، لانه يسبب خطورة على حياة الجنين ويمكن ان يؤدي في بعض الاحيان الى تشوهات خلقية.
  • كما يجب عدم تناول فيتامين A مع الروكتان وايضا قبل الحمل ب 3 اشهر على الافل ويفضل قبله ب 6 اشهر.

 

اعراض الروكتان مع الليزر:

على السيدة التي تريد استخدام الليزر لأغراض عديدة عليها ايقاف الروكتان قبل البدء بعلاج الليزر بسنة تقريبا لان ذلك يمكن ان يؤدي الى تكون ندب على البشرة.
يقوم الروكتان عند استخدامه بالشكل الصحيح بتنقية البشرة تماما وجعلها براقة وحيوية وأكثر جاذبية .

تحذيرات قبل تناول حبوب الروكتان:

  • التوقف عن التبرع بالدم خلال فترة إستخدام الحبوب  وحتى 4 أسابيع بعد التوقف من إستخدامه.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة طوال فترة العلاج، لذلك ينصح باستخدام واقي شمس، كما يمنع إستخدام أجهزة إسمرار البشرة.
  • إستخدام مرطب للشفاة عند البدأ باستخدام العلاج.
  • في حالة ظهور طفح جلدي على اليدين أو الساقين أو في الظهر و الصدر أو أعراض مشابهة عليك التوقف فوراً عن إستخدام حبوب الروكتان و التوجه لإستشارة الطبيب المختص.
  • من الممكن أن يؤثر عقار الروكتان على الرؤية الليلية للمريض مما يعرضه لمخاطر أثناء القيادة أو عند الخروج ليلاً، لذلك عليك إستشارة الطبيب على الفور ووقف العلاج إن لزم الأمر.

حبوب الروكتان

أسعار حبوب الروكتان:

ان سعر الروكتان يكون في متناول ايدي الجميع ويعتبر رخيص نسبيا بقدر فوائده ويقدر بحوالي 189 ريال ، 20 مل
يحول السعر حسب سعر الصرف لكل عملة لكن السعر مقبول ويمكن لاي شخص الحصول على ثمن الحبوب.