سرطان القولون اسبابة واعراضة وطرق علاجة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 19 أغسطس 2018 - 01:31
سرطان القولون اسبابة واعراضة وطرق علاجة‎

سرطان القولون يعرف ايضا بسرطلن الأمعاء ويعد من احد أنواع السرطانات ويتكون نتيجة نمو خلايا غير طبيعية لديها قدرة المهاجمة والانتشار في اعضاء الجسم وياتي سرطان القولون بسبب عاملين التقدم في السن او عامل وراثي غير معروف طبيا وقد تكون لة اسباب خارجية مثل التدخين والسمنة وقلة ممارسة الرياضة وايضا من اسباب القولون العصبي تناول اللحوم المعالجة مثل المملحة والمجففة وايضا ياتي سرطان القولون بسبب شرب الكحوليات واليكم الاعرض وبعض الارشادات.

سرطان القولون

أعراض سرطان القولون:

العديد من أعراض سرطان القولون يمكن أن يكون سببها امراض اخرى غير السرطان، مثل العدوى البكتيرية، والبواسير، ومتلازمة القولون العصبي، أو مرض التهاب الأمعاء.

بعض الناس لديهم تلك الاعراض ولكن ليس لديهم سرطان اذا واجهتك اية مشكلة مما يلي, فهذا علامة على انك لابد ان تزور الطبيب ليضع يده على السبب الحقيقي ويعالجه:

  1. أي تغيير في عادات الأمعاء (التغوط) مثل الإسهال، الإمساك، أو تضييق البراز، والذي يستمر لأكثر من بضعة أيام.
  2. الشعور بأنك بحاجة الى التغوط المستمر وحركة الأمعاء التي لا تعافى منها حتى بعد الذهاب للتغوط.
  3. نزف مستقيمي.
  4. براز اسود، أو دم في البراز.
  5. التشنج او الم البطن (الكرش).
  6. الضعف والتعب.
  7. فقدان الوزن غير المقصود او المرتب له.

عندما يتضح أن السبب في تلك الاعراض هو سرطان القولون، فإن الأعراض غالبا ما تظهر فقط بعد نمو السرطان أو انتشاره لذا يجب ان يتم اختبار سرطان القولون مبكرا قبل فوات الاوان وقبل ظهور الاعراض التي تعني تفشي السرطان وانتشاره.

سرطان القولون الذي يتم العثور عليه عند الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض-عادة ما يكون من الأسهل علاجه الفحص يمكن أن يمنع انتشار سرطان القولون من خلال إيجاده وإزالته قبل ان ينمو السرطان وهذا يسمى الاورام الحميدة.

فحص سرطان القولون مبكر:

ولأن سرطان القولون غالبا لا يسبب أعراض حتى مرحله المتقدمه، توصي الجمعية الأمريكية للسرطان بالفحص المنتظم لسرطان القولون بالنسبة لمعظم الناس ابتداء من سن ال 50 يجب أن يذهب الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض أو الذين تحت عوامل الخطر أخرى الى الطبيب لبدء الفحص في سن أصغر يستخدم عدة اختبارات مختلفة للكشف عن سرطان القولون.

عندما يتم العثور على سرطان القولون في وقت مبكر، قبل أن ينتشر، فمعدل البقاء على قيد الحياة النسبي لمدة 5 سنوات هو 90٪. وهذا يعني أن 9 من أصل 10 أشخاص يعانون من السرطان في مرحلة مبكرة على قيد الحياة فيما لا يقل عن 5 سنوات. ولكن إذا كان السرطان لديه فرصة للانتشار خارج القولون، فمعدلات البقاء على قيد الحياة تقل.

سرطان القولون

كيفية اكتشاف سرطان القولون:

إذا وجد طبيبك شيئا مريبا أثناء الفحص، أو إذا كان لديك أي من الأعراض المصاحبة لسرطان القولون، فمن المحتمل أن يوصي الطبيب بالاختبارات للعثور على السبب.

قد يرغب طبيبك في أخذ تاريخ طبي كامل للتحقق من الأعراض وعوامل الخطر، بما في ذلك تاريخ عائلتك. حيث نسبة 1 من كل 5 أشخاص يصابون بسرطان القولون ولديهم اصابة في بعض أفراد أسرتهم – وخاصة الآباء والأمهات، والأخوة والأخوات أوالأطفال.

(ومع ذلك، فإن معظم سرطان القولون يحدث في الناس الذين ليس لديهم تاريخ عائلي له)

مشاكل اخري قد تزيد سرطان القولون خطورة:

  1. الاورام الحميدة وهي ما قبل السرطان
  2. التهاب القولون التقرحي
  3. مرض كرون (مرض كرون هو التهاب مزمن مستمر يمكن أن يصيب أية جزء بالجهاز الهضمي، بدءً من الفم وحتى المستقيم. وعادة ما يؤثر على المستقيم)
  4. متلازمات وراثية مثل داء السلائل الغدية العائلية (داء السلائل العائلي يجمع عدد من المتلازمات العائلية،الوراثية,التي تظهر أعراضها السريرية من خلال متلازمة غاردنر، أو تسمى “داءُ السَّلاَئِلِ الورمي الغدي العائِلِيّ فاب FAP” وهناك ظواهر خارج الأمعاء تعود إلى هذه المتلازمة، مثل أورام العظام والأنسجة)
  5. وراثة سرطان القولون غير السلائل (هنبك)، المعروف أيضا باسم متلازمة لينش (متلازمة السرطان أو متلازمة السرطان الوراثية هي اضطراب جيني يحدث بسبب طفرة في الجينات وليست وراثة جينية).
  6. وجود داء السكري من النوع الثاني يؤدي إلى زيادة مخاطر وجود السرطان.

يقوم طبيبك بفحص بطنك بعناية وبقية جسمك وهذا يعد جزء من الفحص البدني. وممكن ان تقوم ببعض اختبارات الدم للمساعدة في تحديد ما إذا كان لديك سرطان القولون ام لا.

قد يوصي طبيبك أيضا بمزيد من الاختبارات، مثل منظار القولون أوالأشعة السينية أوالأشعة المقطعية إذا كان هناك شكوك قوية في سرطان القولون، يتم إجراء منظار القولون وعادة ما يتم فحص أية مناطق غير طبيعية يأخذ الطبيب قطعة صغيرة من الأنسجة من الموضع المصاب ثم يفحص العينات تحت المجهر لمتابعة وجود الخلايا السرطانية.

إذا تم تشخيص إصابتك بسرطان القولون، فإن العلاج يعتمد على مدى اكتشافه في وقت مبكر، ولكنه قد يشمل الجراحة والإشعاع والعلاج الكيميائي من المهم بالنسبة لك أن تكون قادرا على التحدث بصراحة وعلنا مع طبيبك، وطرح الأسئلة إذا كنت لا تفهم شيئا.

اسئلة سرطان القولون التي يجب الاخذ بها عند الطبيب:

  1. أين يوجد السرطان بالضبط؟
  2. هل انتشر السرطان إلى أبعد مما بدأ؟
  3. ما هي مرحلة السرطان (المدى)، وماذا يعني ذلك؟
  4. هل سأحتاج إلى اختبارات أخرى قبل أن نتمكن من اتخاذ قرار بشأن العلاج؟
  5. هل أحتاج إلى رؤية أي أطباء آخرين أو أخصائيين؟
  6. إذا كنت قلقا بشأن التكاليف والتغطية التأمينية للتشخيص وللعلاج، فأسأل من يمكنه مساعدتك؟