علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب والطب البديل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 13 سبتمبر 2018 - 01:04
علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب والطب البديل‎

علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب هناك العديد من الطرق لعلاج ارتفاع ضغط الدم من تغيير نمط الحياة أو الأدوية ولكن إذا كنت ترغب في العلاجات التقليدية لخفض ضغط الدم، لديك العديد من الخيارات ولكن قبل أستخدام الاعشاب يجب استشاره الطبيب أولا فتناول كميات كبيرة، قد يؤدى إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها ويمكنك علاج ارتفاع ضغط الدم باخذ كميات صغيرة من هذة الاعشاب الموضحة اسفل المقال واليك علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب

علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب:

  • الريحان لعلاج ارتفاع ضغط الدم:

الريحان هو عشب لذيذ يستخدم بشكل جيد في مجموعة متنوعة من الأطعمة، كما أنه قد يساعد على خفض ضغط الدم. وقد أظهرت الدراسات استخدام الريحان لخفض ضغط الدم، لذلك ينبغى إضافة الريحان الطازج إلى النظام الغذائي الخاص بك بإنتظام  فيمكنك إضافتها الى مختلف الاطعمه مثل الباستا، والحساء، والسلطات، والأوعية المقاومة للحرارة.

  • القرفة لعلاج ارتفاع ضغط الدم:

القرفة من التوابل اللذيذة الأخرى التي تتطلب تضمينها في النظام الغذائي اليومي، فأكدت الدراسات أن تناول القرفة يوميا يقلل من ضغط الدم و خاصه لدى المصابين بداء السكري ويمكنك إضافه المزيد من القرفة في النظام الغذائي الخاص بك عن طريق رشها على حبوب الإفطار، الشوفان، وحتى في القهوة.

  • بذور الكتان لعلاج ارتفاع ضغط الدم:

بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تم العثور عليها لخفض ضغط الدم بشكل كبير وقد تحمي بذور الكتان من أمراض القلب، والأوعية الدموية، وتصلب الشرايين عن طريق الحد من الكوليسترول في الدم، وتحسين تحمل الجلوكوز والعمل كمضاده للأكسدة لذلك يمكنك شراء العديد من المنتجات التي تحتوي على بذور الكتان، ولكن الأفضل هو شراء بذور الكتان أو طحنها بنفسك وإضافتها إلى وجبات الطعام. 

علاج ارتفاع ضغط الدم بالثوم

  • علاج ارتفاع ضغط الدم بالثوم:

الثوم لديه القدرة على خفض ضغط الدم عن طريق أسترخاء الأوعية الدموية الخاصة بك والتمدد، وهذا يؤدى الى تدفق الدم بحرية أكبر ويقلل من ضغط الدم لذلك يمكنك إضافة الثوم الطازج إلى نظامك الغذائى وإذا كان نكهة الثوم قوية جدا بالنسبة لك، يمكنك ببساطة الحصول على الثوم في شكل ملحق.

  • علاج ارتفاع ضغط الدم بالزنجبيل:

قد يساعد الزنجبيل على التحكم في ضغط الدم، ويساعد أيضا فى تحسين الدورة الدموية واسترخاء العضلات المحيطة بالأوعية الدموية.

 الزنجبيل هو عنصر متنوعا جدا يمكن أن يستخدم في الحلويات أو المشروبات. 

 

بذور الكرفس لعلاج ارتفاع ضغط الدم:

بذور الكرفس هو عشب يستخدم كنكهة فى الحساء، ويمكن طبخه وأستخدامه فى الأطباق اللذيذة الأخرى.

استخدم الكرفس لفترة طويلة لعلاج ارتفاع ضغط الدم في الصين، فالدراسات تبين أنه قد يكون فعالا جدا و يمكنك استخدامه لخفض ضغط الدم.

  • اللافندر لعلاج ارتفاع ضغط الدم:

اللافندر له رائحة جميلة مثل العطر من الخزامى وقد استخدم زيت اللافندر منذ فترة طويلة كعنصر العطور وأيضا يساعد على الاسترخاء ليس فقط ولكن عشبة اللافندر أيضا تساعد على خفض ضغط الدم ويمكنك استخدامه فى مختلف الاطعمه.

  • علاج ارتفاع ضغط الدم بالليمون:

الليمون يساعد على الحفاظ على الأوعية الدموية وبالتالى يؤدى الى تخفيض ضغط الدم المرتفع وبالإضافة إلى ذلك، يمكن عصير الليمون يساعدك فى تقليل فرصتك في فشل القلب عن طريق تناوله بانتظام، وذلك لانه يحتوى على فيتامين C الذى يساعد على تحييد الآثار الضارة للجذور الحرة.

ولعلاج أرتفاع ضغط الدم يمكنك شرب كوب من عصير الليمون الدافئ كل صباح على معدة فارغة دون إضافه ملح او سكر.

  • بذور البطيخ لعلاج ارتفاع ضغط الدم:

بذور البطيخ تحتوي على مركب يسمى كوكوربوسيترين، مما يساعد على توسيع الشعيرات الدموية في الدم كما أنه يساعد على تحسين وظائف الكلى وهذا بدوره يقلل من مستويات ضغط الدم و يساعد أيضا افى علاج التهاب المفاصل.

  • الموز لعلاج ارتفاع ضغط الدم:

الموز هو من افضل العلاجات للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم فتناوله بانتظام يساعد على السيطرة علي ارتفاع ضغط الدم  وذلك لان الموز مصدر غني للبوتاسيوم، مما يقلل من تأثير الصوديوم لذلك، يمكنك تناول واحد أو اثنين من الموز يوميا للتخلص من أرتفاع ضغط الدم.

  • علاج ارتفاع ضغط الدم بجوز الهند:

الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب أن تبقي أجسادهم رطبا جيدا لذلك ينبغى شرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا وماء جوز الهند مفيد بشكل خاص لخفض ضغط الدم فأكدت الدراسات أن ماء جوز الهند، غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين C لذلك يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم مع ماء جوز الهند، يمكنك أيضا استخدام زيت جوز الهند.

  • الفلفل الحار لعلاج ارتفاع ضغط الدم:

يمكن تناول الفلفل الحار للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف فهو يساعد على تسهيل تدفق الدم عن طريق منع الصفائح الدموية من التكتل معا وتراكمها في الدم فيمكنك إضافة بعض الفلفل إلى سلطة الفاكهة أو الخضار، لأن فلفل حار جدا، فقد تحتاج فقط إلى استخدامه قليلا.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب

  • عصير البصل لعلاج ارتفاع ضغط الدم:

البصل يساعد على خفض ضغط الدم بسبب وجود فلافونول مضاد للأكسدة فيه فيمكنك تناول واحده متوسطة الحجم من البصل الخام يوميا او يمكنك خلط نصف ملعقة صغيرة من عصير البصل و العسل و تأخذ مرتين في اليوم لمدة 1-2 أسابيع.

  • العسل لعلاج ارتفاع ضغط الدم:

العسل يمكن أن يقلل من ضغط القلب و له أيضا تأثير مهدئ على الأوعية الدموية، وبالتالي فإنه يمكن أن يكون مفيدا في الحد من ارتفاع ضغط الدم.

  1. فيمكنك أكل ملعقتين من العسل على معدة فارغة كل صباح.
  2. خلط ملعقة صغيرة من العسل وعصير الزنجبيل مع ملعقتين من مسحوق بذور الكمون وأكله مرتين في اليوم.
  3. يمكنك أيضا خلط عصير الريحان والعسل بكميات متساوية ويكون على معدة فارغة يوميا.

الحلبة لعلاج ارتفاع ضغط الدم:

بذور الحلبة هي عنصر فعال لخفض ارتفاع ضغط الدم بسبب ارتفاع محتوى البوتاسيوم والألياف الغذائية فيها فيمكنك شرب شرب الحلبه أو وضع البذور في الخلاط وخلطها كعجينه ثم تناولها مرتين في اليوم، مرة واحدة في الصباح على معدة فارغة ومرة واحدة في المساء.

اتبع هذا العلاج لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى ترى تحسنا كبيرا في مستوى ضغط الدم.

وبالاضافه إلى العديد من الاعشاب والاطعمه التى تساعد فى علاج ضغط الدم المرتفع يوجد العديد من التغيرات الاخرى التى تساعدك فى علاج أرتفاع ضغط الدم.

بعض التعليمات التى يمكنك إتباعها لعلاج ارتفاع ضغط الدم:

  • فقدان الوزن: إذا كنت تعاني من زيادة الوزن الذى يؤثر على ارتفاع ضغط الدم ، فيجب محاوله فقدان الوزن فقد يؤدي فقدان الوزن الإضافى إلى خفض ضغط الدم.
  • ممارسه التمارين والانشطه: يمكن التمارين الرياضية العادية تساعد على خفض ضغط الدم.
  • التوقف عن التدخين:النيكوتين فى التدخين يزيد مؤقتا من ضغط الدم و معدل ضربات القلب مع كل استخدام لذلك ينصح بتجنب التدخين لعلاج ارتفاع ضغط الدم بطريقه فعاله.
  • الحد من الكحول: ينصح بانخفاض شرب الكحول على الاقل إلى شرب 2 يوم للرجال، 1 شرب يوم للنساء.
  • انخفاض تناول الصوديوم: ينصح بتناول الصوديوم بنسبه قليله للمساعدة في خفض ضغط الدم، فحاول أن تأكل أقل من 1500 ملليجرام يوميا من الصوديوم.
  • اتباع نظام غذائي: ينصح بإتباع نظام غذائى صحى لوقف ارتفاع ضغط الدم فنظام الأكل يمكن أن يساعدك على خفض ضغط الدم.

أذا كانت تعانى من ارتفاع ضغط الدم الشديد بسبب أمراض معينه و العلاج بالاعشاب غير كافى فيوجد بعض الادويه التى تساعدك فى علاج ارتفاع ضغط الدم و لكن بعد استشاره الطبيب و هى:

  • مدرات البول:

مدرات البول، تسمى أحيانا حبوب الماء، وتساعد الكلى على التخلص من المياه الزائدة والملح (الصوديوم) وهذا يقلل من حجم الدم الذي يحتاج إلى المرور عبر الأوعية الدموية، ونتيجة لذلك، ينخفض ​​ضغط الدم.

  • حاصرات بيتا:

حاصرات بيتا تساعد ضربات القلب فى تقليل السرعة والقوة ويضخ القلب كميات أقل من الدم عن طريق الأوعية الدموية و ضغط الدم هناك العديد من الأدوية ضمن هذا التصنيف:

  1. أسيبوتولول.
  2. بيتاكسولول.
  3. ميتوبرولول طرطرات.
  4. ميتوبرولول سكسينات.
  5. كبريتات بينبوتولول.
  • إنزيم أنجيوتنسين:

وهو يساعد الجسم على إنتاج أقل من هرمون يسمى أنجيوتنسين الثاني، الذي يسبب تضييق الأوعية الدموية وهذه الأدوية تقلل ضغط الدم عن طريق مساعدة الأوعية الدموية في التوسع والسماح لمزيد من الدم مثل:

  1. بينازبريل هيدروكلوريد (لوتنسين).
  2. كابتوبريل (كابوتن).
  3. إنالابريل ماليات (فاسوتيك).
  4. صوديوم فوسينوبريل (مونوبريل).
  5. ليسينوبريل (برينيفيل، زيستريل).