علاج الامساك نهائيا للكبار والصغار خلال 24 ساعة

علاج الامساك الشديد او المزمن يعتمد على حالة المريض وسنه والامساك هو عبارة عن سوء أو تعسر في عملية الهضم ينتج عنها بطئ في عملية الإخراج وبطئ عملية الإخراج يسبب تحجر للبراز في الأمعاء فينتج عنه صعوبة في تفريغ البطن مما تحويه من فضلات وعلاج الامساك ليس بالأمر الصعب إذا قام المريض بالبحث عن حل في بداية الحالة ولكن إذا تفاقم الأمر فقد يصعب علاجه فما هي أسباب الإمساك وما هو علاج الامساك وما هي طرق تجنب حدوثه.
علاج الامساك
أسباب الإمساك:
من الجدير بالذكر أن الأسباب تختلف من شخص لأخر كما يختلف حدة الإمساك وطريقة العلاج ومن الأسباب ما يلي:

سبب عضوى:

 وهو وجود ورم سواء خبيث او حميد فى القولون او الامعاء او ظهور خراريج فى القولون او الامعاء او حدوث فتق لفتحة الشرج او فتق للمستقيم او حدوث خلل وظيفى للقولون او الاصابة بالبواسير، ويجب ان تعرف ان السبب العضوى لحدوث الامساك نسبته صغيرة جدا.

اسباب الامساك الوظائيفية:

  1. تناول العقاقير الطبية والتى من اثارها الجانبية حدوث الامساك.
  2. قلة الحركة فى حالة الاصابة بالامراض مثل الكسور وغيرها.
  3. التوتر والاكتئاب او الاصابة بالقولون العصبي.
  4. النظام الغذائى الخاطىء وعدم تناول كميات كافية من السوائل.
  5. الاصابة بالحمى وارتفاع درجة الحرارة بشدة.
  6. حدوث حمل فغالبا ما يحدث معه امساك.

علاج الامساك

اما اسباب الامساك عند الاطفال وحديثى الولادة:

الحليب لصناعى: من النادر حدوث اى امساك للاطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية اما الاطفال الذين يرضعون حليبا صناعيا فهم الاكثر عرضة للاصابة بالامساك، فحليب الام اسهل فى الهضم من الحليب الصناعى والذى يجهل البراز صلب فيصعب على الطفل اخراجه، بعكس حليب الام الذى دائما ما يكون اخراجه سهلا.

الاطعمة الصلبة: بعد وصول طفلك الى عمر ال 6 شهور يمكنك البدأ فى اطعامه بعض الاطعمة الصلبة مثل صفار البيض والبطاطس المسلوقة وبالرغم من ان هذه الاطعمة بجانب الرضاعة مهمة فى هذه المرحلة الا انها يمكنها ان تسبب الامساك، ولتفادى حدوث الامساك لطفلك حاولى اعطائه المزيد من السوائل بجانب تلك الاطعمة حتى تعتاد معدته وجهازه الهضمى على عملية هضم الاطعمة الصلبة.

الاصابة بالجفاف: فى مرحلة التسنين قد يصاب الطفل بحالة من الجفاف لانه لن يحصل على كمية كافية من الحليب  وان يكون مصاب بنزلة معوية او نزلة برد او التهاب فى الاذن او الحلق، مهما كان السبب المهم انك يجب فى حالة رفض الطفل لبن الام ان تعوضيه عن ذلك ببعض السوائل الاخرى.

الاصابة بالامراض: فى بعض الحالات النادرة قد يكون سبب الاصابة بالامساك هو الاصابة بقصور فى الامعاء الغليظة او الاصابة ببعض الالتهابات المعوية،  لذلك اذا استمر الامساك اكثر من 3 ايام توجهى بطفلك الى عيادة الاطفال المتخصصة.

أسباب إصابة الحامل بالامساك:

  • إرتفاع هرمون البروجسترون والذي يسبب بطئ حركة الأمعاء فبالتالي يسبب الإمساك.
  • كبر الرحم يسبب الضغط على الأمعاء ويؤثر على عملية الإخراج.
  • تناول الحديد وهو من الأدوية التي تسبب الإمساك.
  • عدم تناول الأغذية التي تحتوي على ألياف والإهمال في شرب الكمية الكافية من الماء.
  • بعض النساء المعرض حملهم للخطر، لا يقوموا بممارشة الرياضات الخفيفة أو المشي مما يؤثر على عملية الهضم والإخراج.
  • التوتر الناتج عن التفكير في الحمل والجنين.

علاج الامساك

أعراض الإمساك عند الحامل:

  • فقدان الشهية.
  • ألم في منطقة البطن.
  • صعوبة في الإخراج مع تحجر البراز مما يسبب ألم في فتحة الشرج وقد يؤدي إلى الإصابة بالبواسير أو الشرخ الشرجي.
  • الإحساس بإمتلاء البطن وعدم تفريغها بالكامل.

علاج الامساك عند الاطفال:

بالطبع تعرفين انه لا يجب ان تعطى طفلك اى نوع من انواع الادوية وبدلا من ذلك يمكنك القيام بالاتى لمعالجة الامساك عند طفلك:

  • قومى بتحريك ارجل طفلك بلطف كانه يقوم بركوب دراجة فسيساعد ذلك على تحريك الفضلات بداخل الامعاء وبالتالى سهولة اخراجها ولكن لا تقومى بذلك بعد الرضاعة مباشرة حتى لا يحدث لطفلك اى ارتجاع.
  • اذا كان طفلك يرضع رضاعة صناعية فيجب عليك اعطائة جرعات اضافية من الماء بين ميعاد الرضعة، ولكن لا تقومى بتقليل او تخفيف اللبن بالماء، وايضا لا تقومى بزيادة كمية بودر الحليب عن الحد المطلوب حتى لا يحدث الامساك.
  • اذا كان عمر طفلك مناسب وبدأتى تعطيه الاطعمة فيجب ايضا إعطائه كميات مناسبة من المياه وايضا اعطائه بعض الاطعمة وخاصة الفواكه المليئة بالالياف مثل التفاح المهروس والمشمش والخوخ والكمثرى فمن شأنها تحسين الهضم.

اذا قمتى بعمل الخطوات السابقة ولم تجدى اى نتيجة فيجب عليك الان زيارة الطبيب والذى غالبا ما سيصف له علاج الامساك اللاكتوز.

علاج الامساك عند الكبار:

ينقسم الامساك عند الكبار لنوعين أساسيين وهم:

  1. امساك شديد مزمن.
  2. امساك عرضى مؤقت.

وبالطبع النوع المزمن هو الاصعب فى العلاج ولا يجب استعمال اى ادوية لانها مع الوقت لن تصبح مؤثرة.

علاج الامساك

علاج الامساك الشديد المزمن:

مشكلة الإمساك عند بعض الأشخاص قد تزيد للحد الصعب علاجه وعادةً يكون بسبب العادات الغذائية الخاطئة والغير صحية، وفيما يلي نذكر بعض الطرق لعلاج الإمساك المزمن:

زيت الخروع:

ثبت ان زيت الخروع عمل كملين قوى جدا لاصحاب الامساك المزمن، ومن افضل طرق علاج الامساك بزيت الخروع هو تناوله مع العصير مساءً، وطريقة تناوله هي، ملعقة كبيرة من زيت الخروع على كوب عصير مساءً سيعمل على جعل امعائك تعمل بشكل طبيعى فى الصباح.

الألياف التى توجد فى الخضروات والفواكه:

واحدة من العلاجات المنزلية للإمساك أشهرها هو الألياف، الجرعة الموصى بها ( 20 و 35 غراما يوميا ) يمكن أن توجد في الفواكه والخضار والحبوب الكاملة، الألياف هو أيضا علاج الإمساك مريحة لأن معظم الناس لديهم بالفعل هذه العناصر في منازلهم، مكملات الألياف مثل سيلليوم (Metamucil) أو ميثيل (Citrucel) يمكن استخدامها كذلك، الجانب السلبي الوحيد لاستخدام الألياف كعلاج الإمساك هو أنها يمكن في الواقع جعل الإمساك أسوأ إذا كنت لا تشرب الكثير من الماء معها، الالياف المساعدة في تخفيف الإمساك، تحتاج السوائل للمساعدة على تحريكها عن طريق الجهاز الهضمي.

علاج الامساك

علاج الامساك بالاعشاب:

العلاج بالأعشاب هو واحد من أقدم أشكال علاجات الإمساك فالعديد من الثقافات في جميع أنحاء العالم لقد استخدمت الأعشاب لعلاج الإمساك لآلاف السنين ومن افضل العلاجات التى تعالج الامساك ما يلي:

الصبار: يعمل الصبار كملين جيد للامعاء كما انه ثبت انه يمكنه من تقوية عضلات المستقيم والحد من الاصابة بالبواسير التى يمكن ان تنتج نتيجة تكرار الامساك.

السنا مكى: من المعروف ان نبات السنامكى جيد جدا فى علاج الامساك ويمكنك تناوله بأى طريقة تريد.

زيت السمك: يعتقد أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تلعب دورا في عدد كبير من وظائف الجسم، بما في ذلك عملية الهضم وقد أظهرت بعض الدراسات أن أحماض أوميغا 3 يمكن أن تكون مفيدة في التخلص من مرض التهاب القولون التقرحي ومرض كرون، والذى من اعراضه الامساك المزمن، يعتبرزيت السمك، والذى يمكن ان نحصل عليه إما من الغذاء أو في شكل مكملات غذائية على شكل اقراص، هو مصدر غني من هذه الأحماض الدهنية على وجه التحديد، أسماك المياه الباردة مثل السلمون والماكريل والهلبوت والسردين والتونة والرنجة وتحتوي على الحامض الدهني وتحتوي مكملات زيت السمك أيضا على حمض الدوكوساهيكسانويك، كما هو الحال مع جميع المكملات الغذائية، ينبغي أن تؤخذ مكملات زيت السمك بحذر، يمكن للجرعات العالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 ان يزيد من خطر الاصابة بالنزيف، ولذلك فانه من المهم جدا للاشخاص الذين يمكن ان يصابوا بالكدمات بسهولة أو أن يكون لديهم اضطرابات فى النزيف ان يكونوا حذرين عند استخدام هذا العلاج المنزلى لعلاج الإمساك، أيضا لا يفضل اخذ الأدوية التى تمنع تجلط الدم والتى يتناولها الأشخاص المعرضين لخطر الاصابة بالنوبات الفلبية بالإضافة إلى  ادوية سيولة الدم والسكري والكولسترول، وبعض المنشطات، والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية فكلها قد تنتج ردود فعل سلبية عند دمجها مع أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل تلك الموجودة في زيت السمك.

 الجانب السلبي الآخر لاستخدام زيت السمك كعلاج الإمساك هو أن زيت السمك يمكن أن يسبب الغازات والانتفاخ، وفي بعض الحالات الإسهال، ومن المهم أن نعرف مصدر زيت السمك قبل استخدامه لعلاج الإمساك، لانه قد تحتوي بعض الأسماك على المعادن الثقيلة مثل الزئبق والملوثات الأخرى

البروبوتيك: هى البكتيريا الموجودة داخل الامعاء والتى ثبت انها تعالج الامساك كما انها سهل الحصول عليها فهى موجودة فى اللبن الرايب والزبادى وحتى اللبن العادى، لذلك من الافضل جعل وجبة العشاء عبارة عن الكثير من اللبن بدون اى شىء اخر فستجد نفسك افضل فى الصباح.

علاج الامساك

علاج الامساك بالمشروبات:

  • اليانسون الدافئ: ويتم تحضيره عن طريق غلى ملعقة صغيرة من اليانسون مع كوب ماء مع الحرص على تغطيته للحفاظ على الزيوت الطيارة به، ثم يحلى حسب الرغبة ويشرب دافئ.
  • بذر الكتان: يمكن طحنه وإضافته على كوب زبادي، أو إضافة ملعقة إلى كوب ماء ويشرب دُفعة واحدة.
  • العشرق: هي عبارة عن أعشاب توجد عن العطار، تغلى ملعقة منها مع كوب ماء ويحلى ويشرب.
  • البابونج: يضاف كوب من الماء المغلي على ملعقة من أوراق البابونج في ثم يغطى ويترك ليهدئ ثم يحلى ويشرب مرة واحدة يومياً.
  • الحلبة: يتم غلي الحلبة على نار هادئة مع تغطيتها ثم يصفى ويحلى ويشرب مرتين صباحاً ومساءً.
  • الكمون: يغلي لتر من الماء مع ملعقة كبيرة من الكمون لدقائق، يبرد ويشرب منه ثلاث مرات يومياً قبل نصف ساعة من الوجبة لمدة إسبوعين.
  • البردقوش: يتم تحضيرة بنفس طريقة تحضير الكمون، يشرب بعد تناول الوجبة.
  • القرنفل: تغلى ملعقة صغيرة من القرنفل في كوب ماء ويترك لمدة 10 دقائق ويشرب بعد كل وجبة 3 مرات يومياً.

علاج الامساك

“ملحوظة”: لا يمكن للحامل أن تتناول مثل هذه الأعشاب لأنها تعرض حياة جنينها للخطر.

تعريف البواسير والشرخ الشرجي:

البواسير:

هو عبارة عن تورم في منطقة المستقيم، والإحساس بالألم والحكة في منطقة الشرج، بعض الحالات يصاحبها نزول بعض قطرات الدم، يسهل علاج البواسير في مراحلها الأولى بينما في الحاىت المتقدمة يتم اللجوء للحل الجراحي.

الشرخ الشرجي:

هو عبارة عن قطع يحدث في فتحة الشرج بسبب عدم قدرتها على التمدد الشديد في حالة البراز الصلب والسميك، وأعراضه تكون عبارة عن ألم في فتحة الشرج يصاحبه النزيف مع ألم أثناء الجلوس، ويتم علاجه جراحياً أو بالمضادات الحيوية والمسكنات. 

علاج الامساك

وفى النهاية لا يمثل الامساك اى علامة على مرض خطير ولكن اذا كان الامساك مصحوب ببراز دموى او فقدان سريع فى الوزن يجب عليك وقتها رؤية الطبيب فورا.

شاهد أيضاً

علاج مرض الأكزيما

اسباب واعراض مرض الأكزيما وكيفية علاجة نهائيا

مرض الأكزيما هو مرض مزمن فى الجلد يجعل الجلد ملتهب مما يؤدى إلى الطفح الجلدى أو …

8 تعليقات

  1. حدث عندي رضوض مؤلمة جدا في الاضلاع من جهة الضهر صاحبها امساك لمدة ثلاثة ايام لحد ساعة كتابة التعليق تناولت حبتان من دواء اسمه dulcolax(bisacodyl) منذ ١٢ ستعة ولا زلت اعاني من الأمساك ما العمل رجاءا

  2. مسلم عبد الله

    بعد سنوات طويلة من المعاناة من مرض الامساك المزمن وبعد ان عانيت طويلا من الشرخ الشرجى والبواسير تم الشفاء والحمد لله بعد الدعاء الى الله بالشفاء ثم تناول دواء جديد وصفه لى الدكتور اسمه فورلاكس وبالانجليزى
    Forlax
    وهو اكياس بودرة تذوبها مع كوب كبير من الماء وتشرب فى الصباح ممكن يوصف لك الطبيب كيسين يوميا فى البداية او كيس واحد حسب الحالة ثم تقليل الكمية تدريجيا مع الوقت ناقش الموضوع مع الدكتور
    ويقوم هذا الدواء بتلين البراز القاسى وميزة هذا الدواء انه ليس مثل كثير من المسهلات والملينات التى تتعود عليها المعدة ثم مع الوقت تدمن عليها والتى فى العادة يكتبها الاطباء للمرضى لفترة بسيطة فقط حتى لا تتعود عليها المعدة وانا سألت الطبيب الذى كتب لى هذا العلاج عن ذلك وسألت طبيب آخر وكان الجواب من الاثنين ان المعدة لا تتعود على هذا الدواء وانا اتناول هذا الدواء من عدة اشهر الى الان والطبيب جدد لى الوصفة عدة مرات دون مشاكل

    نصيحة

    استبدل الخبز الابيض بالخبز الاسمر

    توجه الى الله عز وجل بالشكر والتقرب اليه الذى انعم عليك بنعمة الصحة وجعل الشفاء فى الدواء

    • الإدمان عليه يعلم المعدة الكسل الأفضل تجنب التعود عليه وتغيير طعامك و ممارسة الرياضة

  3. اني اعاني من الامساك المزمن واريد حلا منزليا وعمري هو١٧عاما اريد مساعده ارجوكم ،،تعبت،،شكرا.

  4. شكرااااااا

  5. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

  6. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *