علاج البرد والسعال للاطفال 10 طرق لعلاج البرد للاطفال بسرعة

يجب ان تعرفى علاج البرد والسعال للاطفال لان المئات من الأطفال الرضع والأطفال الصغار, كل سنة, يصابوا بنزلات البرد والسعال، ويرجع ذلك اإلى ضعف جهازهم المناعي و من الممكن ان تصل عدد اصابتهم بالمرض الي 7 مرات خلال السنة الأولى من عمرهم. و يلتقط الأطفال مختلف الفيروسات المسببة للعدوى عن طريق الاتصال مع شخص مصاب , الهواء الملوث أو الأسطح.
من أعراض نزلات البرد والسعال لدى الأطفال: سيلان الأنف ، انخفاض درجة حرارة الجسم، العطس، السعال، فقدان الشهية، الكحة وصعوبة النوم.
فيما يلي أهم 10 ادوية منزلية لنزلات البرد والسعال للأطفال

الاستحمام لخفض درجة الحرارة وعلاج السخونة

لخفض درجة الحرارة في الأطفال الصغار يمكنكم منحهم حمام مائي بارد لتنظيم درجة حرارة الجسم. فهذا يساعدهم على الاسترخاء و على النوم بشكل أفضل وهو أمر ضروري لانتعاش أسرع.

_ يمكنكم اعطاء الأطفال الصغار من 2: 3 حمام مائي (الاستحمام) في اليوم مع التركيز على الإبطين , القدمين , اليدين والفخذ لخفض درجة حرارتها.

_ عمل كمادات باردة على جبين طفلك الرضيع وتغييرها كل بضع دقائق.

_ يمكن للأطفال الأكبر سنا أخذ حمام بارد.

ملاحظة: تجنب استخدام الماء المثلج وحمامات الثلج، والذي قد يتسبب في رفع درجة حرارة الجسم الداخلية.

الليمون لعلاج البرد للاطفال

الليمون هو دواء منزلي جيد جدا كونه غني بفيتامين C، فهو يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، ويساعد الجسم في مكافحة نزلات البرد والانفلونزا. بالاضافة الي انه له خصائص مضادة للجراثيم ومضاد للالتهابات و هي التي تساعد في الحد من الأعراض مثل : التهاب الحلق , سيلان الأنف والسعال.

_ ضع عصير عدد 4 ليمون و اضافة القشر له مع 1 ملعقة كبيرة من شرائح الزنجبيل في وعاء.
_ إضف الماء المغلي بحيث يكفي لتغطية المكونات.
_ قم بتغطية الوعاء و تركه يغلي لمدة 10 دقائق.
_ يترك الوعاء على النار حتى يصبح محتواه سائلا.
_ اضافة هذا السائل الي كمية مساوية له من الماء الدافئ مع وضع القليل من العسل.
_ أعط طفلك عصير الليمون الساخن هذا عدة مرات في اليوم.
ملاحظة: بالنسبة للأطفال الذين يقل عمرهم عن سنة، من الأفضل إضافة السكر بدلا من العسل.

علاج الكحة والسعال بالعسل

العسل هو علاج آمن , للكبار و للأطفال من سن سنة , الذين يعانون من نزلات البرد أو السعال. فهو مضاد للجراثيم، و يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، و له خصائص عديدة لتعزيز المناعة التي تساعد على الحد من السعال، تهدئة التهاب الحلق وقتل البكتيريا المسببة للعدوى.

_ اخلط 2 ملعقة شاي من العسل الخام الي 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون و اعطيه لطفلك كل بضع ساعات لتخفيف الأعراض.
_ يمكنك اعطاء طفلك ملعقة من العسل الأسود عدة مرات فاليوم.
_ اضف العسل الي كوب من الحليب الدافئ فهذ يمكنه تخفيف السعال الجاف والحد من آلام في الصدر.
ملاحظة: يمنع إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة حيث أنه يحتوي على البكتيريا التي يمكن أن تسبب التسمم عند الأطفال.

شوربة الدجاج لعلاج البرد والسعال عند الاطفال.

بالنسبة للأطفال الأكبر من سنة، تعتبر شوربة الفراخ الساخنة هي الخيار الأمثل لعلاج نزلات البرد و السعال. فهي خفيفة ومغذية، و تساعد في التخفيف من الألم لما تحتويه من مواد مضادة للاكسدة لذلك فهي تسرع من عملية الشفاء.
بالإضافة إلى ذلك، فان شوربة الفراخ توسع الشعب الهوائية و هو الذي يساعد على منع إنتشار العدوي. فهي مفيدة جدا لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي.
يمكنك اعطاء طفلك شوربة الفراخ المنزلية , المضاف اليها الخضروات العضوية مثل: الجزر , البنجر السكري والسبانخ من 2 الي 3 مرات فاليوم. 

البرتقال افضل علاج للبرد عند الاطفال

البرتقال يحتوي على فيتامين (ج) الذي يساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحارب الجراثيم المسببة للمرض ويعزز أيضا جهاز المناعة لتخفيف من اعراضه مثل: السعال , التهاب الحلق وسيلان الأنف.
_ للأطفال في سن سنتين أو أكثر يمكنك اعطائهم من 1 الي 2 كوب من عصير البرتقال يوميا. أما بالنسبة للأطفال الأصغر سنا، يمكنك اضافة عصير البرتقال الي كمية مساوية من الماء الدافئ واعطائها لهم للشرب على فترات منتظمة.
_ بالنسبة للأطفال البالغين يمكنك اعطاهم البرتقال , سليم , لزيادة كمية فيتامين C به.

الزنجبيل لعلاج السعال للاطفال بسرعة.

الزنجبيل هو علاج طبيعي أخر لنزلات البرد والسعال فهو مضاد للالتهابات، مضاد للجراثيم، مضاد للفيروسات ومضاد للسعال. بالاضافة الي أنه له فاعلية كبيرة في إحداث التعرق وطرد الحرارة و خفضها. بالإضافة إلى ذلك فهو يعزز الجهاز المناعي للمساعدة على شفاء أسرع.
_ ضع 6 أكواب من الماء الي ½ كوب شرائح رقيقة من الزنجبيل الي 2 عيدان من القرفة في وعاء.
_ يترك على نار هادئة لمدة 20 دقائق.
_ إضف العسل الخام أو السكر الي الخليط و أعطيه لطفلك عدة مرات في اليوم. بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة يمكنك تخفيف السائل بالماء الدافئ قبل اعطائهم هذا المشروب الدافئ.
يمكنك أيضا اعطاء الأطفال الأكبر سنا شرائح الزنجبيل أو حلوى الزنجبيل للمضغ.

أعشاب المطران (بذرة الكرة الحمراء).

هو علاج آخر مفيد لعلاج الأطفال الذين يعانون من نزلات البرد والسعال. حيث أن لها خصائص مضادة للجراثيم، مضادة للالتهابات، تعزيز المناعة و المساعدة في علاج أعراض نزلات البرد مثل : احتقان الأنف , الحمى , التهاب الحلق. كما أنه يساعد على تخفيف المخاط بحيث يتم طرده بشكل أكثر سهولة من الجسم.
_ اغلي ½ ملعقة صغيرة من الأعشاب في كوب من الماء لمدة 5 دقائق و اتركه ليبرد. اعطيه لطفلك عدة مرات في اليوم.
_ اضف ملعقة صغيرة من بذرة الكرة الحمراء الجافة الي ملعقة صغيرة من السكر الأسمر و امزجهم جيدا. اعطي هذا الخليط لطفلك مرتين يوميا.
_ ضع اثنين من فصوص الثوم المشوية الجافة مع ملعقة كبية من بذرة الكرة الحمراء في قطعة من الشاش النظيف و ضعها بجانب طفلك اثناء النوم فهي تساعد على سهولة التنفس.

خل التفاح.

هو من احدى الحلول للتخلص من السخونية (الحمى) ، فهو علاج فعال للغاية و ذلك بسبب طبيعته الحمضية فهو يساعد على طرد الحرارة من جسم طفلك. يمكنك معرفة فوائد خل التفاح كلها
_ يتم نقع 2 منشفة (فوطة) في خليط من خل التفاح مع الماء البارد , ذلك بنسبة 2:1 , و توضع بالتبادل على الجبهتين و منطقة البطن لمدة 10 دقائق مع استبدالهما بأخرى نظيفة. تكرر هذه العملية حتى تنخفض درجة الحرارة.
_ بالنسبة للأطفال أكبر من سن سنتين : تخلط ½ كوب من خل التفاح الخام الى حمام ماء فاتر و اطلبي من طفلك الجلوس فيه لمدة من 5 إلى 10 دقائق. تكرر هذه العملية حتى تنخفض درجة الحرارة.

حليب الثدي يقوى المناعة ويمنع الامراض

حليب الثدي هو غذاء هام جدا بالنسبة للأطفال الرضع، وخاصة وقت مرضهم فهو يوفر التوازن الفريد من المواد الغذائية لمساعدة أجسامهم على محاربة العدوى والتعافي بشكل أسرع. و من الأفضل تناول الأطفال الرضع , الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر , حليب الثدي فهو يحارب الفيروس المسبب للبرد أو السعال.

السوائل الساخنة.

من الضروري إعطاء طفلك الكثير من السوائل لتجنب اصابته بالجفاف فهي بدورها تحافظ على جسمه رطب , فهي تسهل من افرازات الجسم مما يسهل على طفلك طرد الجراثيم.
– إعطاء محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم )متاحة بسهولة في السوق) للأطفال الصغار للمساعدة في تجديد السوائل.
– تقديم الماء الفاتر للأطفال الأكبر سنا على فترات منتظمة.
– يمكنك اعطاء الشاي , منزوع الكافيين , مع اضافة العسل الخام إليه و هذا للأطفال الأكبر من سنة.
– يجب عليك أيضا اعطائهم عصير الفاكهة ، شوربة الخضار والمرق.

شاهد أيضاً

عدم انتظام الدورة الشهرية

9 اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات والسيدات و طرق علاج مجربة لكل سبب !!

عدم انتظام الدورة الشهرية ليست شئ خطير ، فهي من المشاكل الشائعة ، و هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *