علاج الصداع النصفي بـ10 طرق فعالة وماهي اسبابة واعراضة

الصداع النصفي من أكثر الأمراض شيوعاً لدى كثير من الأشخاص وينقسم علاج الصداع النصفي تبعا لشدتة خاصة مع العاملين والمعرضين للتوتر والضغط النفسي باستمرار وكثير من الاشخاص يعانوا من الصداع وخصوصا الصداع النصفى فى حياتهم فلذلك يجب قراءه الموضوع كاملا فهو موضوع شامل لمعرفه اعراض الصداع النصفي و اسباب الصداع النصفي و طرق علاج الصداع النصفي و الوقايه منه لتجنب حدوثه و لسرعه علاج الصداع النصفي وتخفيف الالم.

علاج الصداع النصفي

ماهو الصداع النصفي ؟

الصداع النصفى هو نتيجه الصداع المتكرر ويوجد فى جانب واحد من الرأس واعراض الصداع النصفى قد تختلف من شخص لاخرحسب اسبابه  و اعراضه.

اعراض الصداع النصفي هي:

  1. الم فى الرقبه و الكتف.
  2. الم فى فروه الراس.
  3. التوتر و القلق الشديد.
  4. الغثيان و القئ.
  5. الحساسيه الشديده للضوء والصوت.

الاطعمه التى يجب تجنبها عند حدوث الصداع وخصوصا الصداع النصفي:

  1. يجب تجنب المواد المسببة للصداع مثل MSG (الغلوتامات أحادية الصوديوم).
  2. الكافيين الزائد والكحول، phenylethylamine الموجودة في الشوكولاته والجبن.
  3. الثيامين الموجودة في المكسرات واللحوم المخمرة وفول الصويا.
  4. الأسبارتام الموجود في الأطعمة الصناعيه.

علاج الصداع النصفي

طرق علاج الصداع النصفى:

  1. علاج الصداع النصفي بالاعشاب.
  2. ادوية علاج الصداع النصفي.
  3. الحرارة والبرودة لعلاج الصداع النصفي ( مجربة ).
  4. زيوت تعالج الصداع النصفي.
  5. تمارين لعلاج الصداع النصفي.

علاج الصداع النصفي بالاعشاب:

اكدت الدراسات ان تناول الاعشاب يمكن أن يمنع الصداع النصفي، لأنه يدعم تدفق الدم السليم إلى الدماغ وتختلف طرق علاج الصداع ومن أشهر الطرق الشعبية تناول الأعشاب ومن فوائد الاعشاب انها امنة تمام علي صحة الحامل واليوم سنتكلم عن علاج الصداع النصفي للحامل او المريض العادي بالاعشاب ومن هذه الأعشاب ما يلي:

الزنجبيل لعلاج الصداع النصفي:

الزنجبيل يعتبر معجزه لعلاج الصداع النصفى فهو يساعد على تقليل التهاب الأوعية الدموية في الرأس، وبالتالي يخفف الألم ويحفز عملية الهضم، و يساعد على تهدئة الغثيان الذي يحدث أثناء الصداع النصفي.

وطريقة تناوله هي:

  • يتم خلط  أجزاء متساوية من عصير الزنجبيل وعصير الليمون ثم شربه، يمكنك شربه مرة واحدة أو مرتين في اليوم.
  • او يمكنك عمل عجينة من الزنجبيل و2 ملعقة كبيره من الماء و وضعها على جبينك لبضع دقائق لسرعه علاج الصداع النصفى.

علاج الصداع النصفي

زيت النعناع لعلاج الصداع النصفي:

زيت النعناع له رائحة منعشة ويساعد على فتح انسداد الأوعية الدموية التي تسبب الصداع، لانه يحتوي على المنثول الذي يساعد فى تنظيم الدم في الجسم، ويساعد على التنفس بهدوء.

طريقة إستعماله هي:

  • مزج 3 قطرات من زيت النعناع في ملعقة واحدة من زيت اللوز، أو اضافه القليل من الماء وتدليك  الجزء الخلفي من الرقبة.
  • او يمكنك وضع أوراق نعناع مطحون على جبينك عن طريق إضافة 1 ملعقة صغيرة من النعناع المجفف إلى كوب من الماء المغلي، تسخينه لمدة 10 دقيقة ثم إضافة بعض العسل.

علاج الصداع النصفي

زيت اللافندر لعلاج الصداع النصفي:

الخزامى او اللافندر له رائحة جميلة كما انه علاج رائع لتخفيف الصداع، مجرد شم رائحته يعتبر مهدئ فهو  يساعد على تهدئه الجسم و علاج الصداع، ويوجد طرق عديده لاستخدام زيت اللافندر لعلاج الصداع النصفى وهى:

  1. يمكنك وضع بضعة قطرات من زيت اللافندر على منديل ورقي واستنشقه.
  2. يمكنك أيضا إضافة 2 قطرات من زيت اللافندر إلى كوبين من الماء المغلي و استنشق البخار.
  3. امزج قطرتين أو ثلاث قطرات من زيت اللافندر في ملعقة واحدة من زيت اللوز او زيت الزيتون  و دلك جبينك.
  4. يمكنك عمل حمام للقدم من زيت اللافندر والنعناع، ​​لأن الماء الساخن يسحب الدم إلى قدميك ويجعل رائحتها طيبة.

“ملاحظة”: لا تتناول زيت اللافندر عبر الفم.

علاج الصداع النصفي بالقرفة:

القرفة تعتبر معجزه و من افضل العلاجات المنزليه لعلاج الصداع النصفى بشكل فعال عن طريق طحن بعض عيدان القرفة وإضافة بعض الماء لصنع عجينة سميكة، و وضع ذلك على الجبهة والصدغين و الاسترخاء لمدة 30 دقيقة، ثم غسله بالماء الفاتر.

الزعتر لعلاج الصداع النصفي:

لتخفيف الألم والصداع، ضع قطرة أو اثنتين من الزعتر أو زيت إكليل الجبل على جبينك، و افركه بلطف على الجلد، ثم اتركه لعدة دقائق.

علاج الصداع النصفي

القرنفل لعلاج الصداع النصفي:

القرنفل يستخدم لتخفيف الصداع المزمن لانه يحتوى على خصائص تخفيف الألم، طحن بضع فصوص بلطف ووضعها في كيس أو منديل نظيف، استنشاق رائحة القرنفل و استنشقه كلما شعرت بالصداع حتى يتم التخلص من الالم والصداع يمكنك أيضا وضع 2 قطرات من زيت القرنفل في ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند بالإضافة إلى الملح ثم تدليك الجبين.

الريحان لعلاج الصداع النصفي:

الريحان قوي الرائحة و يستخدم لعلاج الصداع الطبيعي، وله العديد من الفوائد المسكنة، يساعد زيت الريحان على ارتخاء العضلات و التخلص من الصداع الناجم عن التوتر والعضلات المشدودة، يمكنك وضع 3 أو 4 أوراق من الريحان الطازج في كوب من الماء المغلي واتركه ينضج، ثم إضافة القليل من العسل، يمكنك أيضا مضغ بعض أوراق الريحان الطازجة، أو استنشاق بخار الريحان بعد غليانه مع الماء.

علاج الصداع النصفي

التفاح لعلاج الصداع النصفي:

  • يمكنك استخدام التفاح وعصير التفاح والخل للتخلص من الصداع، فهو يساعد على إعادة التوازن الحمضي القلوي في الجسم، مزج نصف كوب من خل التفاح مع نصف كوب من الماء ويغلي الخليط مع تغطيته ثم وضع منشفة فوق رأسك واستنشاق البخار ببطء وذلك يخفف الصداع النصفى و يعالج الجيوب الأنفية.
  • و اكدت الدراسات ان عند الشعور بالصداع فى الصباح، مجرد أكل قطعة من التفاح و عليه ملح، وبعده شرب الماء الدافئ أو إضافة 2 ملعقة صغيره من خل التفاح إلى كوب من الماء، مع العسل و قليل من عصير الليمون، ثم يشرب 2 أو 3 مرات في اليوم فهو يعالج الصداع بطريقه فعاله.

ممارسه التمارين لعلاج الصداع:

ممارسه اليوجا و تمارين التنفس والتأمل كل ذلك يساعد على الاسترخاء  و التركيز، وتمتد العضلات و إسقاط التوتر و بالتالى علاج الم الصداع فممارسة اليوجا بانتظام هو أفضل علاج للصداع و ممارسه التمارين تساعد على الحصول على الكثير من الاكسجين النقى و استرخاء العقل و الجسم.

المكملات الغذائية لعلاج الصداع النصفي:

اكدت الدراسات ان المرضى الذين تناولوا 400 ملليجرام من (فيتامين B2) ادى الى علاجهم من الصداع النصفي بعد 3 أشهر و الوقايه منه.

الحراره و البروده لعلاج الصداع النصفي:

  • يمكنك وضع كيس من الثلج على الجزء الخلفي من رقبتك لعلاج الصداع النصفي، لأن الثلج يساعد على تقليل الالتهاب الذي يسبب الصداع. بالإضافة إلى ذلك يمكنك نقع قدميك في الماء الساخن و ذلك يساعد على التخلص من الصداع، للصداع شديد، إضافة القليل من مسحوق الخردل الساخن إلى الماء.
  • “يمكنك أيضا وضع قطعة قماش مغموسة في الثلج  أو الماء الساخن فوق رأسك لمدة 5 دقائق، كرر العملية عدة مرات لعلاج الصداع النصفي.

التمارين لعلاج الصداع النصفي:

هناك عدد قليل من التمارين البسيطة لاسترخاء رأسك والرقبة يساعد على تقليل الصداع، عن طريق ثنى ذقنك للأعلى والأسفل واليمين واليسار، وثني الرقبة جانبيا نحو كل كتف، تدوير الرقبه ببطء  في اتجاه عقارب الساعة وعكس اتجاه عقارب الساعة للاسترخاء.

بعض العلاجات الحديثه لعلاج الصداع النصفي (العلاجات الطبيه):

في الطب الحديث تم إكتشاف بعض الأدوية التي تقلل من ألم الصداع وحدته ومن هذه الأدوية ما يلي:

أدوية التريبتان لعلاج الصداع النصفي:

فى عام 1991، وضعت هذه الأدوية (التي تشمل Axert، Relpax في وImitrex) لوقف الصداع النصفي و التخلص من الالم.

علاج الصداع النصفي

مكافحة ارتفاع ضغط الدم لعلاج الصداع النصفي:

لعلاج الصداع النصفى يجب علاج ارتفاع ضغط الدم، والذبحة الصدرية، وسرعة النبض و يمكن علاج الصداع النصفي من الادويه التي تشمل بروبرانولول، ميتوبرولول، وتيمولول لانهم لديهم آثار جانبية قليلة ولكن يمكن أن تؤدي إلى عدم توازن معدل ضربات القلب.

ادويه الانتيسيشر لعلاج الصداع النصفي:

بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي يمكن ان يستخدموا الأدوية لوقف النوبات (مثل توبيراميت وحمض valporic) للحد من الصداع النصفي بنسبة 50٪ على الأقل ولكنه يمكن أن يؤدى الى آثار جانبية ضارة، مثل الارتباك والنعاس.

التخلص من الاكتئاب لعلاج الصداع النصفي:

اكدت الدراسات ان ثلاثية الحلقات واس اس اراي فعال في علاج الصداع النصفي الناتج عن الاكتئاب و لكن لا ينصح باستخدامهم  إذا كنت لا تحتاج إلى علاج الاكتئاب.

علاج الصداع النصفي بالبوتوكس:

وافقت ادارة الاغذية والعقاقير في عام 2010، على حقن البوتوكس لعلاج الصداع النصفي المزمن و الوقايه منه  و يستخدم  حوالي 31 طلقة كل 12 أسبوع و الآثار الجانبية له نادرة.

علاج الصداع النصفي بالرقية الشرعية:

  • ارفع اليدين بنفس طريقة الدعاء ثم إقرأ سورة الحمد والإخلاص والمعوذتين، ثم امسح بيديك على جسمك وعلى مكان الألم.
  • ضع يدك على موطن الألم وقل ثلاث مرات:” الله، الله، الله ربي حقاً لا أشرك به أحداً، اللهم أنت لها ولكل عظيمة ففرجها عني”.
  • ضع يدك على موطن الألم وقل 3 مرات:” اللهم إني أسألك بحق القرآن العظيم الذي نزل به الروح الأمين وهو من عندك في أم الكتاب عليٌّ حكيم أن تشفيني بشفائك وتداويني وتعافيني من بلائك ” ثم صلٍ على سيدنا محمد.
  • امسح مكان الوجع ثم إقرأ: أعوذ بالله وأعيذ نفسي من جميع ما اعتراني باسم الله العظيم وكلماته التامات التي لا يجاورهن بر ولا فاجر . أعيذ نفسي بالله عز وجل وبرسول الله صلى الله عليه وآله الطاهرين الأخيار وسلم . اللهم بحقهم عليك إلا أجرتني من شكاتي هذه.
  • إذا فرغت من فريضتك ضع سبابتك اليمنى على عينك وقل سبع مرات وأنت تمررها على حاجبك الأيمن: “يا حنان اشفني”، ثم مررها على حاجبك الأيسر وقل سبع مرات: “يا منان اشفني” ثم ضع راحتك اليمنى على هامتك وقل: “يا من سكن له ما في السموات وما في الأرض صلِّ على محمد وآله وسكِّن ما بي”.

علاج الصداع النصفي

بعض النصائح التى يجب اتباعها لعلاج الصداع النصفي:

  • الصداع النصفى عند النساء: قد تعانى النساء من انخفاض مستويات هرمون الاستروجين قبل الحيض و ذلك قد يؤدى الى الصداع النصفي فينصح بتناول جرعات منخفضة من وسائل منع الحمل لتوازن هرمون الاستروجين.
  • الصداع النصفي مع الكحول: اذا كنت تشعر بالصداع  بعد شرب كوب واحد من الكحول  فأنت تعاني من الصداع النصفي، و يجب عليك تجنب الكحول الذى يؤدى الى الصداع.
  • انتظام السكر لعلاج الصداع النصف: التقلبات في نسبة السكر في الدم يمكن أن تسب تصاعد ألم الصداع النصفى لذلك يجب تجنب الاطعمه التى تخفض نسبه السكر و الحرص على عدم البقاء أطول من 3 ساعات دون طعام، و تناول الاطعمه التى تشمل البروتين الخالي من الدهون.
  • الكافيين يسبب الصداع النصفى: إذا كنت تستهلك بانتظام كميات كبيرة من الكافيين قد تعانى من الصداع النصفى فيجب تناول الحد الى 200 ملليجرام  يوميا، وهذا ما يقرب من كوب واحد من القهوة.
  • انتظام النوم لتخفيف الصداع النصفي: اكدت الدراسات ان الاضطرابات فى النوم تؤدى الى الصداع و خصوصا الصداع النصفي فيجب الانتظام فى النوم و الحصول على ما يكفى من النوم و الاسترخاء.

 

شاهد أيضاً

علاج مرض الأكزيما

اسباب واعراض مرض الأكزيما وكيفية علاجة نهائيا

مرض الأكزيما هو مرض مزمن فى الجلد يجعل الجلد ملتهب مما يؤدى إلى الطفح الجلدى أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *