علاج بقع الوجه السوداء او البنية نهائيا بنسبة 100%‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 13 أغسطس 2018 - 05:24
علاج بقع الوجه السوداء او البنية نهائيا بنسبة 100%‎

علاج بقع الوجه تؤرق مشكلة بقع الوجة الكثير من الناس خصوصا النساء بحكم اهتمامهم الدائم بالحفاظ على جمالهم فهن دائمات البحث عن كل ما يهم الصحة والموضة والجمال لذلك سوف نعرض فى السطور القادمة بعض الحلول الطرق المتبعة في علاج بقع الوجه سواء الداكنة او السوداء في المنزل بالإضافة إلى الطرق الطبية العلاجية التي قد يلجأ لها البعض إختصاراً للوقت والجهد.

علاج بقع الوجه

أسباب ظهور البقع على البشرة:

تغير لون البشرة أو ظهور البقع في بعض الأماكن ما هو إلا زيادة تركيز صبغة الميلانين المسؤولة عن لون البشرة في بعض الأماكن أكثر من الأخرى ويرجع ذلك لعدة أسباب منها:

  • الإضطرابات الهرمونية خاصة في فترة الحمل والرضاعة.
  • كثرة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • فرط إفراز البشرة للميلانين.
  • حبوب الشباب قد تترك ندوباً بنية اللون على البشرة.
  • أسباب وراثية.
  • نقص بعض الفيتامينات يسبب تصبغ البشرة.
  • إضطرابات في وظائف الكبد.
  • إتباع نظام غذائي غير صحي.

طرق طبيعية لعلاج بقع الوجه:

فيما يلي سوف نعرض بعض الطرق باستخدام منتجات ومواد طبيعية للتخلص من مشكلة بقع الوجه ومنها ما يلي:

الليمون لعلاج بقع الوجه:

يعتبر الليمون من اهم الحمضيات التى تستخدم فى علاجات العديد من المشكلات وفى رأيى اعتبره جوكر العلاجات لتوافره الدائم وسهولة الحصول عليه وقدراته الكبيرة فى علاج مشاكل كثيرة، فالليمون يحتوى على فيتامين سى الذى يعمل على الحد من وجود البقع السوداء فى الوجه، فقط علينا وضع بعض عصير الليمون الطازج على قطعة من القطن وفرك البقع السوداء ثم يترك لدقائق حتى يجف بعدها يتم غسل المنطقة المصابة بالماء بشكل جيد للتخلص من اثار الليمون على المنطقة المصابة ويتم الاستمرار فى هذه العمليه لمدة اسبوعين وسيتم التخلص من البقع السوداء فى الوجه بشكل دائم، كما يمكن لاصحاب البشرة الحساسة تخفيف الليمون  بماء الورد او العسل حتى يتم الحد من لذاعة الليمون.

علاج بقع الوجه باللبن:

  • يستخدم اللبن فى التخلص من البقع الداكنة فى الوجه كما انه يساعد على تخفيف العيوب والشوائب والبقع السوداء فى الوجه ويفضله الناس اكثر من الليمون لانه لا يسبب حرقان ويحتوى اللبن على حمض اللاكتيك الذى يحافظ على البشرة ويعطيها النضارة ونعرض الان طريقة استخدام اللبن فى علاج بقع الوجه والتخلص منها:

علينا اضافة 4 ملاعق من اللبن مع 2 ملعقة من عصير الطماطم الطازج ويتم المزج بينهما جيدا ويستخدم هذا الخليط ويترك على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة كما يمكن فرك المنطقة المصابة باستخدام قطعة من القطن مبلله بهذا الخليط لمدة 10 دقائق مرتين يوميا لفترة تتراوح مابين 4 الى 5  اسابيع ويمكن خلط اللبن مع العسل للتخلص من البقع الداكنة.

علاج البقع الوجه الداكنة بالشوفان:

  • يعتبر مسحوق الشوفان من المساحيق الجيدة التى تعمل بكفاءة على ازالة الجلد الميت والبقع السوداء ويعمل كقناع للوجه والرقبة ويخلصهم من البقع والهالات السوداء ونعرض الان الطريقة التى يستخدم بها الشوفان للتخلص من الهلات السوداء:

يتم طحن 1/2 كوب من الشوفان ثم يضاف عليه من (3-4) ملاعق كبيرة من عصير الليمون ليصبح معجون ثم يتم فرك هذا المعجون على البشرة وتركه لدقائق حتى يجف بعدها يتم غسل البشرة بالماء الدافئ ويفضل استخدام قطعة قماش مبلله بماء دافئ فى ازالة هذا القناع للحفاظ على صحة البشرة ويكرر استخدام هذا المسك مرة او مرتين اسبوعياً.

علاج بقع الوجه

 اللوز لعلاج بقع الوجه البنية:

يستخدم اللوز فى علاج البشرة والقضاء على تقشير الجلد فقط علينا اخذ عدد 8 – 10 حبات من اللوز ونقعها فى اللبن لليوم التالى ثم يتم طحن اللوز فى صباح اليوم التالى بعدها يضاف اليه ملعقة من مسحوق خشب الصندل و1/2 ملعقة صغيرة من العسل ومزج هذا الخليط لعمل معجون ناعم ثم يدهن به الوجه ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يتم غسله بالماء يساعد ذلك فى الحصول على وجه نضر خالى من البقع الداكنة فى الوجه والهالات السوداء.

 علاج بقع الوجه خشب الصندل:

يمكننا التخلص من الهالات السوداء باستخدام ما يسمى خشب الصندل فقط علينا اضافته مع الجليسرين وماء الورد ليصبح عجينة سميكة وتوضع على المنطقة المتضررة وتترك لعدة دقائق ثم يتم غسلها بالماء الفاتر ويمكن استبدال ماء الورد فى حالة عدم توافره بالحليب او العسل، يتم استخدام هذا الخليط يومياً حتى تختفي هذه البقع السوداء نهائيا.

البطاطس افضل علاج لبقع الوجه:

تعتبر البطاطس من العلاجات المنزلية التى تساعد فى التخلص من البقع السوداء الداكنة فى الوجه ويمكن استخدامها بعدة طرق منها:

ان نضع شريحة من البطاطس على المنطقة الداكنة مباشرة لعدة دقائق ثم يتم غسل هذه المنطقة بالماء الفاتر يساعد ذلك فى التخلص من الهالات والبقع السوداء كما يمكن عمل قناع للوجة ( ماسك) بالجمع بين مبشور البطاطس والعسل كما ان بعض الناس نجحوا فى استخدام الطماطم للتخلص من البقع السوداء فى غضون بضع اسابيع؛ كلها طرق تساعد على التخلص من البقع السوداء والحصول على بشرة اكثر اشراقا.

علاج بقع الوجه

علاج بقع الوجه بالصبار:

يحتوى نبات الصبار على العديد من الخصائص العلاجية التى تؤهله وتساعده فى علاج الهالات السوداء والبقع الداكنة كما يحتوى نبات  الصبار على فيتامين E وهي مفيدة في التخلص من البقع السوداء والداكنة.

وطريقة إستعماله هي تدليك الجلد المصاب باطراف الاصابع بعصير نبات الصبار لعدة دقائق لمدة بضعة اسابيع للحصول على جلد اكثر نضارة خالى من اى بقع سوداء وتكرر هذه العمليه مرة او مرتين يوميا ويمكن استخدم قطعة قماش نظيفة مبللة بماء دافئ لإزالة القناع.

الكركم في علاج بقع الوجه:

يحظى الكركم بقبول كبير بين الناس كعلاج للتخلص من الهلات والبقع السوداء والداكنة كما ان الكركم يساعد على سرعة التخلص من البقع التى تسببها الشمس للبشرة وكذلك البقع التى تتكون بفعل الزمن (التقدم فى السن ) ونعرض الان عدة طرق لاستخدام الكركم فى التخلص من البقع والهالات السوداء:

  • علينا عمل خليط من الكركم والحليب وعصير الليمون وتركه لعدة دقائق حتى يصبح عجينة سميكة ثم يوضع على المناطق المصابة بالجلد ثم يتم غسلة جيداً بالماء الفاتر مما يساعد فى التخلص من البقع والهالات السوداء والداكنة.
  • وهناك ايضا خليط من الكركم والعسل وزيت الزيتون ويتم تدليك منطقة الجلد المتضررة بلطف ثم يترك الخليط على الجلد حتى يجف تماما ثم يتم غسل المناطق المتضررة  بالماء الفاتر.

علاج بقع الوجه

علاج بقع الوجه بالبابايا:

تحتوى البابايا على انزيمات تساعد على تحسين لون البشرة وتلاشي البقع السوداء كما تحتوى على انزيم يساعد على تقشير البشرة والعمل على تجددها باستمرار ويمكن استخدام البابايا بطريقتين:

  • الاولى يتم وضع لب البابايا على الجلد المصاب لمدة 20 دقيقة، ثم يتم شطفه بالماء الفاتر يساعد ذلك على تجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميته.
  • الطريقة الثانية فهى عمل مزيج او خليط من البابايا الخضراء وعصير الليمون ويتم وضع هذا الخليط على المناطق المصابة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدا مما يساعد على التخلص من الخلايا الميته فى الجلد وازالة الهالات السوداء والداكنة، كما يستخدم البابايا كعلاج للركبتين والمرفقين.

 علاج بقع الوجه بالبصل:

للبصل فوائد عديدة فهو يدخل فى الكثير من العلاجات منها التخلص من شوائب البشرة والحصول على بشرة نضرة خالية من الهالات السوداء والداكنه فيمكن استخدام عصير البصل الطازج كعلاج لمناطق الجلد المصابة فقط علينا استخدام قطعة من القطن مبلله بماء البصل ووضعها مباشرة على الجلد ويترك لعدة دقائق حتى يجف بشكل طبيعى؛ كما نجد طريقة اخرى بتطبيق مزيج من ملعقة من عصير البصل مع ملعقتين من العسل ووضعها على البقع لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسلها وتجفف البشرة بشكل جيد بعد الغسول يمكن اضافة بعض الخل للبشرة الدهنية لتحسين نتائج استخدام الغسول.

“ملحوظة هامة”: بعد ان عرضنا بعض العلاجات المنزلية للبشرة يجب التنوية انه فى حاله عدم استجابة البشرة لهذه العلاجات علينا فورا استشارة طبيب للامراض الجلدية للفحص للتأكد من استقرار الحالة المرضية.

علاج بقع الوجه

طرق طبية لعلاج بقع الوجه:

غالباً تأخذ الطرق الطبيعية الكثير من الوقت والجهد لذلك عادةً وفي أغلب الأحيان يتوجه المريض للبحث عن طرق طبية للحد وعلاج هذه المشكلة بشكل أسرع ومن هذه الطرق ما يلي:

  • استعمال الكريمات والمراهم، حيث يقوم الطبيب بالكشف على الحالة ووصف الكريم المناسب لتفتيح وتبييض أماكن البقع، ولكن قد تسبب هذه الطريقة بعض الأثار الجانبية ومنها الحكة وإحمرار الجلد وجفافه.
  • الليزر لإزالة بقع الوجه، وهي طريقة مكلفة تستهلك الأموال وقد تأخذ أسابيع طويلة حتى تظهر النتيجة المرجوة، ومن أثاره الجانبية تغير وتشوه في الجلد أو حروق.
  • علاج البقع البنية بالتبريد، يستعمل في هذه الطريقة مادة النيتروجين بجانب بعض المواد الكيميائية الأخرى، حيث يتم تجميد البقع وتدميرها ثم تعود البشرة لصفائها بعد عدة أسابيع، تعتبر هذه الطريقة طريقة رخيصة الثمن بالنسبة لليزر ولكنها أعلى سعراً بالنسبة للعلاج بالكريمات، وقد تترك هذه الطريقة بعض الندبات الصغيرة على البشرة.
  • طريقة التقشير الكيميائي، وفيه يقوم الطبيب بتطبيق محلول كيميائي على الجلد أو أماكن الإصابة حتى يُزيل طبقة الجلد الخارجية، ثم تعود في الشفاء مرة أخرى، ومن آثاره الجانبية، الاحمرار والتورم والتهيج الخفيف للجلد، وذلك خلال 3-7 أيام.