علاج تقصف الشعر الشديد نهائيا وبالدليل‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 21 يوليو 2018 - 19:09
علاج تقصف الشعر الشديد نهائيا وبالدليل‎

قبل علاج تقصف الشعر يجب ان نعرف ان تقصف الشعر عادة ما يظهر في الأطراف وهو علامة للاجهاد النفسي والجسماني  ويعطي مظهرا سيئا وأقل صحة للشعر والأسوأ أنك كلما حاولتي التخلص من التقصف بقصه للسماح لشعرك أن ينمو بشكل سليم يظهر من جديد والأهم من ذلك كله أن تقصف الشعر يعوق نموه بشكل كبير ويمكن أن يزيد التقصف ويمتد حتى جذور الشعر ويسبب تلف الشعر كله لذلك علاج تقصف الشعر يحتاج الى الكثير من الاهتمام والذي يبدأ مع التخلص من الأسباب المؤدية إلى حدوثه في الوقت نفسه يمكنك بداية رحلة علاج الشعر المقصف والاهتمام لتغذية الشعر واستخدام الوصفات الطبيعية للحفاظ على شعرك أكثر صحة.

علاج تقصف الشعر

أسباب تقصف الشعر:

الشعر الطويل هو أكثر عرضة للجفاف وللتقصف وذلك لأنه يحتوي على نسبة أقل من الدهون، أيضا التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة ودرجات الحرارة العالية جدا أو المنخفضة جدا يؤدي الي تقصفه ومن أسباب تقصف الشعر عامة:

  1. قصور في إنتاج هرمون الغدة الدرقية.
  2. قصور في إنتاج هرمونات الغدة جار الدرقية والذي يسبب إنخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم.
  3. سوء التغذية والذي يؤثر على صحة الجسم والشعر والبشرة.
  4. قلة إفراز فروة الشعر للزيوت اللازمة لترطيبه.

الزيوت الطبيعية لمقاومة تقصف الشعر وعلاجه:

أستخدام الزيوت الطبيعية للتدليك تعد من أفضل وأسهل العلاجات للشعر وهو من اهم المواد المغذية له، عليكي فقط تدليك فروة رأسك جيدا، فالتدليك يعمل على زيادة تدفق الدم في الرأس وبالتالي تحسين وتغذية شعرك داخليا وخارجيا، ولأفضل النتائج استخدمي الزيت الحار وخاصة ( الخروع، اللوز، جوز الهند وزيت الزيتون).

و من إحدى الوصفات المعروفة، اخلطي كميات متساوية ساخنة من زيت اللوز، زيت الزيتون، زيت الخروع، ثم دلكي فروة الرأس جيدا.

تعرفي علي فوائد زيوت العناية بالشعر:

  1. فوائد زيت الخروع.
  2. فوائد زيت الزيتون.
  3. فوائد زيت اللوز.
  4. فوائد زيت جوز الهند.

   علاج تقصف الشعر بالبيض:

  • الأكثر شيوعا لعلاج التقصف هو استخدام البيض، وذلك لأن بياض البيض مصدر جيد للبروتين والصفار هو مصدر جيد للدهون، وكلاهما ضروري في علاج تقصف الشعر.
  • فقط امزجي بيضة واحدة مع ملعقة أو ملعقتين من اللبن، ثم ضعي الخليط على الشعر واتركيه لمدة نصف ساعة، من الأفضل جعل هذه الوصفة عادة أسبوعية، لعلاج و حماية الشعر من التقصف.

علاج تقصف الشعر

  البابايا وزيت الزيتون لعلاج تقصف الشعر:

من الوصفات الممتازة لعلاج تقصف الشعر استخدام البابايا مع زيت الزيتون، فهو ليس فقط لعلاج تقصف الشعر، بل و لتحسين نموه و اعطائه مظهرا أكثر لمعان وحيوية.

ببساطة خذي شرائح من الفواكه البابايا التي تكفي لتغطية شعرك، ثم اضربيها جيدا في الخلاط حتى تصبح عجينة، ثم ضيفي إليها من  4 الي 5 قطرات من زيت الزيتون، اخلطي المزيج جيدا واتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة، ومن الأفضل تغطية شعرك بغطاء الحمام أو منشفة مبللة للحفاظ على رطوبة، استخدمي هذه الوصفة مرتين في الأسبوع لأفضل النتائج.

  الأفوكادو و زيت اللوز لعلاج تقصف الشعر:

ثمار الأفوكادو مفيد جدا للشعر والجلد، فقط اجلبي واحدة من فاكهة الأفوكادو واهرسيها جيدا، ثم ضيفي اليها بضع قطرات من زيت اللوز، واتركيه على شعرك لفترة طويلة بما فيه الكفاية (من 4/1 إلى 2/1 ساعة)، ويفضل استخدام هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع لعلاج تقصف الشعر وحمايته.

   العسل لعلاج تقصف الشعر:

العسل يعد أفضل علاج طبيعي لتقصف الشعر، واستخدامه بشكل منتظم يضمن علاج تقصف الشعر، ببساطة استخدمي من 2 الي 3 ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي وخففيه بالماء بحيث يكون كافي لتدليك الشعر من جذوره حتى أطرافه، يمكنك زيادة الكمية تبعا لطول وكثافته، للحصول على أفضل النتائج استخدمي هذه الوصفة يوميا، وستلاحظي نسبة التحسن تدريجيا تباعا على مدى الأيام.

   الموز لعلاج تقصف الشعر:

الموز مصدر غني بالمعادن والبوتاسيوم و يحتوي أيضا على نسبة عالية من البروتين وهو فعال جدا في الحد من تقصف الشعر، فقط اهرسي واحدة من الموز لتصبح على شكل عجينة ثم ضعيه على شعرك بأكمله لمدة نصف ساعة، استخدمي هذه الوصفة يوما بعد يوم  بانتظام خلال النهار وستلاحظي أختفاء التقصف خلال النهار مع الانتظام تدريجياً.

علاج تقصف الشعر

  الحليب كامل الدسم و الجزر للتخلص من تقصف الشعر:

هذه وصفة فعالة جدا لإصلاح التقصف في فترة قصيرة جدا من الزمن، فاللبن يعيد رطوبة الشعر وحيويته، والجزر يغذي الشعر بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين (أ)، فقط خذي 1/2 كوب من الحليب كامل الدسم وتأكد من أنه دافئ قليلا، ثم اضيفي قطع الجزر اليه و اخلطيه جيدا في الخلاط حتى تصبح عجينة ثم ضعي المزيج على شعرك واتركيه من  30 الي 40 دقيقة، يفضل استخدام هذه الوصفة بشكل متكرر أسبوعيا.

   ثمار الأملج وزيت السمسم لعلاج تقصف الشعر:

كلنا نسمع عن فوائد الأملج للشعر و ذلك لأنه غني بفيتامين C وهو أمر ضروري لحيوية وتعزيز نمو الشعر، فقط أعصري بعض من ثمار الأملج ثم أمزجيه مع زيت السمسم وضعيه على رأسك يوميا من الجذور حتى الأطراف، ستلاحظي النتائج نفسك مع الانتظام على هذه الوصفة.

   علاج تقصف الشعر بالحلبة و زيت الخردل: 

خذي كوب من زيت الخردل وملعقة كبيرة من بذور الحلبة، امزجيهم جيدا على نار هادئة جدا لمدة من  20 الي 25 دقيقة، أتركي الخليط ليبرد ثم صفيه جيدا، دلكي شعرك جيدا كل يوم بهذه الخلطة، تساعدك على تحسين نمو الشعر والتخلص من التقصف والوقاية منه فضلا عن شعورك بالاسترخاء.

علاج تقصف الشعر

نصائح لعلاج تقصف الشعر من الأمام:

  • تجنبي إستعمال السيشوار، وفي حالة ما كنتي مضطرة لإستخدامه فعليكي تخفيض حرارته مع إبعاده عن الشعر بنقدار 5 سم، كما يحذر من إستعماله على شعر مبتل لكن عليكي إستعماله على شعر رطب قليلاً مع وضع سيرم واقي من الحرارة عليه قبل الإستعمال.
  • تجنبي الضغط النفسي والعصبي، وقومي بوضع جدول زمني لجميع أعمالك وبالطبع لا تنسين إهتماماتك الشخصية وعنايتك بشعرك وبشرتك.
  • إهتمي بوضع نظام غذائي صحي تتبعينه حتى لا تتأثر صحتك والتي تؤثر تبعاً على صحة شعرك وبشرتك.
  • إشربي مقدارا كافياً من المياه يومياً، على أن لا يقل عن 8 أكواب في اليوم الواحد، لأن الرطوبة تمنع وتحمي الشعر من إصابته بالتقصف.
  • طبقي بعض من الوصفات السابقة الذكر على شعرك، حتى يستعيد حيويته ولمعانه.
  • إهتمي بقص أطراف شعرك عند خبيرة تجميل مره كل 45 يوم إلى شهرين تجنباً لمشكلة تقصف الشعر وللتخلص من نهايات الشعر المجهدة والتي لا يصل لها الغذاء بصورة جيدة.

علاج تقصف الشعر

نصائح للعناية بالشعر المصبوغ:

  • إستخدام الشامبو والمنتجات المخصصة للشعر المصبوغ.
  • تقليل عدد مرات غسل الشعر، حتى لا تتأثر الصبغة وتبقى في الشعر لأطول مدة.
  • غسل الشعر بالماء البارد أو المائل للبرودة.
  • إختيار بلسم للشعر يحتوي على السيليكون لأنه يشكل طبقة حماية على الشعرة.

فيتامينات هامة لعلاج تقصف الشعر:

  • فيتامين أ وهو هام لصحة بصيلات الشعر وصحتها.
  • فيتامين سي ويقوم بالحفاظ على الكولاجين اللازم لمرونة الشعر.
  • فيتامين هـ وهو هام لحماية تماسك الغشاء الخلوي لبصيلات الشعر.
  • فيتامين ب المركب (1،2،3،5)، هذا الفيتامين هاملتغذية بصيلات الشعر.
  • بيوتين وهو من الفيتامينات الهامة لتكوين البروتينات والدهون والكربوهيدرات.
  • اليود وهو هام في دعم وظيفة هرمون الثيروكسين الذي يحافظ على صحة الشعر من التقصف.
  • السيلينوم هامة لعمل الثيروكسين وتكوين اليود.