تكيس المبايض: علاج تكيس المبايض بطريقة صحيحة فعالة ومجربة ( موضوع شامل )

قبل البدء فى موضوع علاج تكيس المبايض يجب ان تعرفى ان هذا الموضوع هو شرح مفصل لمشكلة تكيس المبايض وكل الطرق التى تم ذكرها هى طرق مجربة لعلاج تكيس المبايض بالاعشاب والادوية عند النساء والبنات .

ساقوم بالرد على اى استفسار يتعلق بتكيس المبايض وعلاجها. ولكن انصحك بقراءة الموضوع حتى النهاية.

تشير الدراسات أن ما بين خمسة إلى 10 في المئة من النساء في سن الإنجاب يعانون من تكيس المبايض وان تكيس المبايض يؤثر على قدرة الجسم على استخدام الانسولين بشكل صحيح.

اطعمة يمكن ان تسبب الاصابة بتكيس المبايض

1- السكر الابيض

2- الدقيق الابيض

3- اللحوم الحمراء

4- الشاى والقهوة

5- الزيوت المهدرجة

6- المواد الكحولية والمسكرات

7- الاطعمة المعلبة

بالطبع تناول كميات معتدلة من هذه الاطعمة لن يضرك بشىء ( ماعدا الاطعمة المعلبة والزيوت المهدرجة والكحوليات ) فلا يجب تناولها تماما

علاج تكيس المبايض

اعراض تكيس المبايض :

1.يؤدى تكيس المبايض الى الالتهابات بدرجة منخفضة،

2. حدوث تغيرات في الدورة الشهرية، وخراجات على المبايض ومشاكل في الحمل.

3.  تغيير فترات الطمث متباعدة أو طويلة ، والإفراط في نمو شعر الوجه وشعر الجسم.

4.زيادة الوزن، حب الشباب فى البشرة الدهنية، سقوط الشعر وآلام الحوض.

5.اضطراب الغدد الصماء و تطوير مقاومة الأنسولين والسكري ، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول وأمراض القلب.فيجب الاكتشاف المبكر لتكيس المبايض 

6.ظهور شعر خشن فى الدقن والبطن وذلك بسبب زياده هرمون الذكوره.

7.الامساك المتكرر

وعلى الرغم من أنه لا يوجد علاج لهذه المشكلة حتى الآن، و السيطرة عليه. فالعلاجات والأدوية وتغيير نمط الحياة يمكن أن يساعد في إدارة الأعراض وتقليل المضاعفات.فيمكن علاج تكيس المبايض عن طريق علاجات المنزليه والعلاجات الدوائيه والعلاجات الطبيعيه .

وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات و لكن ايضا يجب استشارة الطبيب للتشخيص والعلاج المناسب

علاج تكيس المبايض بالاعشاب

1. القرفة لعلاج تكيس المبايض

اكدت الدراسات ان القرفة تساعد في تحسين الطمث لدى النساء و تكيس المبايض. و علاج الخصوبة والعقم والقرفه تساعد على تقليل مقاومة الأنسولين عند النساء مع متلازمة تكيس المبايض.

طريقه استخدام القرفه كعلاج منزلى لتكيس المبايض

1.إضافة ملعقة من القرفة إلى كوب من الماء الساخن. شربه يوميا لبضعة أشهر حتى تحصل على النتيجه المطلوبه .
2.يمكنك أن تأخذ القرفه ف شكل مكملات ولكن بعد استشارة الطبيب. والكبسوله (1000 ملليجرام )فيجب اخذها ثلاث مرات في اليوم.
3.ويمكن  خلط القرفه فى النظام الغذائي عن طريق رش القرفة على الحبوب الخاصة بك، والشوفان والزبادي، والجبن،والزبده وعلى الأطعمة الأخرى.
ملاحظة:

1.لا يجب أخذ أكثر من ملعقتين من القرفه في اليوم الواحد.

2.القرفة لا يتم تناولها مع ادوية علاج السكرى، فيجب استشاره طبيبك أولا لأنها قد تخفض مستوى السكر في الدم.

2. بذور الكتان لعلاج تكيس المبايض

يمكن استخدام بذور الكتان لمكافحة تكيس المبايض فهى تساعد على نقص مستويات الاندروجين .لانها تحتوي على قشور تزيد من إنتاج الجلوبيولين لهرمون الذكورة الذي يربط هرمون التستوستيرون في الدم، وبالتالي يمنع فساده في الجسم.

طريقه استخدامها:

1.مزج معلقه أو ملعقتين من بذور الكتان المطحون الطازج في كوب من الماء. و شربه يوميا لبضعة أشهر او حتى تحصل على النتيجه المطلوبه
2.او اضافتها في النظام الغذائي الخاص بك بشكل منتظم او فى العصائر والشوربه و السلطات.

3. شاى النعناع لعلاج تكيس المبايض

شاى النعناع يمكن أن يساعد أيضا في علاج تكيس المبايض وذلك لانه يحتوى على خصائص مضادة للذكورة. و اكدت الدراسات والابحاث أن شرب شاي النعناع يساعد في تقليل الشعر الزائد في الجسم، عن طريق خفض مستويات التستوستيرون الحر والكلي وزيادة الهرمون (LH) وهرمون مستويات المنبه للجريب (FSH).

طريقه استخدامه:

1.غلي كوب من الماء في وعاء.
2.إضافة ملعقة من أوراق النعناع المجففة.
3.تركها لمدة خمس إلى 10 دقائق.
شرب الشاي مرتين يوميا لمدة بضعة أسابيع.

4. خل التفاح لعلاج تكيس المبايض

خل التفاح مفيد أيضا فى علاج تكيس المبايض لأنه يساعد على السيطرة على نسبة السكر في الدم ويحافظ على جسمك من إنتاج الكثير من الأنسولين. وتقليل الأنسولين يؤدى الى تقليل هرمون تستوستيرون. وايضا يساعدك فى  فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة الخاصة بك.

طريقه استخدامه:

1.خلط ملعقتين من خل التفاح الخام،وتصفيته في كوب من الماء.
2.شربه يوميا في الصباح وقبل وجبات الطعام. كرر ذلك لعدة أسابيع أو للحصول على نتيجه افضل .
3. زيادة تناول ملعقتين من خل التفاح في كوب من مره الى  ثلاث مرات في اليوم. إذا كان طعمه قوي جدا بالنسبة لك، يمكنك خلطه مع البرتقال أو أي عصير من الفواكه الأخرى.

5. علاج تكيس المبايض بالحلبة

الحلبة تساعد على تعزيز الجلوكوز في الجسم وتحسن مقاومة الانسولين. وبالتالى تساعد على توازن الهرمونات الخاصة بك.و خفض نسبة الكوليسترول،و خفض الوزن وتعزز صحة القلب.

طريقه استخدامها لعلاج التكيس

1.نقع ثلاث ملاعق صغيرة من الحلبة في الماء لمدة ست إلى ثماني ساعات ليلا.

2.تناولها مع العسل في الصباح على معدة فارغة. وتناول ملعقة من الحلبه قبل الغداء وملعقة قبل العشاء بحوالى 10 دقائق .

3.كرر هذا العلاج يوميا لبضعة أسابيع أو للوصول الى نتائج افضل.
او يمكن اضافه الحلبة في النظام الغذائي الخاص بك .

6. البلميط المنشارى

يمكنك القراءة عنه فى ويكيبديا من هنا البلميط المنشارى

وهو يحتوى على مواد مضاده للأندروجين، و 5 ألفا اختزال وهو يقلل من تحويل التستوستيرون إلى ديهدروتستوسترون .وبالتالى يساعد في منع الشعرانية أو كثرة الشعر الزائد عند النساء مع متلازمة و منع تكيس المبايض و نمو الشعر .ويساعد على تصحيح الخلل الهرمونى وبالتالى هو علاج فعال لتكيس المبايض

طريقه استعماله:

أخذ 320 ملليجرام من البلميط المنشارى يوميا لبضعة أشهر. إذا كنت تأخذ السائل، فتناول ملعقة يوميا.

ملاحظة: تأكد من استشارة الطبيب في العلاج الطبيعي أي علاج لمتلازمة تكيس المبايض لضمان الاستخدام الآمن والفعال للأعشاب.

7.نبات تشاستيبيري

تشاستيبيري وتسمى أيضا VITEX، و هى تساعد فى التخفيف من أعراض متلازمة تكيس المبايض وعلاج العقم الناتج عن عدم التوازن الهرموني. و تستخدم أيضا كعلاج لمشاكل الدورة الشهرية.

طريقه استعمالها :

1.غلي كوب من الماء وإضافة ملعقة صغيرة واحدة من تشاستيبيري الطازجة أو المجففة.

2.تركه لمدة حوالي 10 دقيقة وشربه يوميا لبضعة أسابيع أو أشهر حتى تحصل على نتيجه افضل.او يمكن تناولها مره واحده اذا حصلت على نتيجه سريعه . ويجب استشاره الطبيب قبل تناوله.

8.زيت السمك فى علاج تكيس المبايض

يحتوى زيت السمك على أحماض أوميغا 3 الدهنية، فهو يساعد على تقليل الاندروجين وتحسين حساسية الانسولين. واكدت الدراسات الأمريكية أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تحسن أعراض متلازمة تكيس المبايض عن طريق موازنة مستويات الاندروجين.

تناول الأسماك الدهنية في النظام الغذائي الخاص بك أو تناول مكملات زيت السمك  يساعد على تقليل الالتهاب، والحد من الدهون في الجسم ومكافحة الأمراض المزمنة.

طريقه استعماله:

يمكنك أن تأخذ 1-3 كبسولات مرتين او ثلاث مرات في اليوم و استشاره الطبيب اولا.

9. عرق السوس (العرقسوس)

وجد باحثون إيطاليون أن جذر عرق السوس تساعد على تقليل هرمون التستوستيرون في الدم لدى النساء مع متلازمة تكيس المبايض. وان العرقسوس يمنع الانزيمات المطلوبه لانتاج هرمون تستوستيرون. ويمكن استخدامه لعلاج القشعرينه و لتقليل الشعر فى الجسم و يساعد على إزالة السموم من الكبد والهرمونات الزائده وبالتالي يساعد على التوازن الهرموني.

طريقه استعماله:

1.إضافة ملعقة من العرقسوس المجفف إلى كوب من الماء المغلي.

2.تركه ينضج لمدة 10 دقيقة ثم يصفى ذلك. شربه مرتين أو ثلاث مرات يوميا لبضعة أسابيع.
او يمكن تأخذ العرقسوس كمكمل غذائى عن طريق شرب ربع او نصف ملعقة صغيرة من العرقسوس مرتين أو ثلاث مرات في اليوم لمدة بضعة أسابيع.

تأكد من استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة لحالتك.
ملاحظة: عرق السوس غير مناسب لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو القلب، الكلى أو أمراض الكبد. ويمكن ان يؤثر على مستويات السكر في الدم.

10. الريحان كعلاج تكيس المبايض

الريحان يساعد على التقليل من أعراض متلازمة تكيس المبايض لانه يحتوى على خصائص مضادة للذكورة. وهى تساعد على إدارة مستويات الانسولين وتساعد في فقدان الوزن. والريحان ايضا له فوائد مضاده للاكسدة والمضادة للالتهابات.

طريقه استعماله

1.تناول ثمانية إلى 12 من الريحان  يوميا في الصباح.
2.او شرب شاي الريحان عدة مرات يوميا او اضافتها فى مكملات الغذاء
وكرر هذه العلاجات لمدة بضعة أشهر.

ملاحظة:

1.الريحان  يخفض مستويات السكر في الدم،فيجب التقليل منها فى مرضى السكر .

2.عند أخذ الريحان كعلاج متلازمة تكيس المبايض الطبيعية، من الضروري استشارة الطبيب اولا لأن معظم الأعشاب التي تعمل عن طريق خفض مستويات هرمون تستوستيرون تسبب زيادة في مستويات هرمون الاستروجين لان الاندروجين يتم تحويله إلى هرمون الاستروجين.

وبالاضافه الى العلاجات المنزليه و المكملات الغذائيه هناك بعض الطرق الطبيعية للمساعدة في إدارة أعراض متلازمة تكيس المبايض الخاص بك ولكن ايضا يجب تشخيص الحاله للتعامل معها والوصول الى نتيجه مناسبه

ثانيا طرق علاج تكيس المبايض بالعلاجات الطبيعيه هى :

1.تعديلات نمط الحياة

تكيس المبايض قد يؤدى الى زيادة الوزن أو السمنة، فيجب الحفاظ على وزن صحي عن طريق الغذاء وممارسة الرياضة. فأن انخفاض الوزن من خمسة الى 10 في المئة يؤدى الى استعادة الفترات العادية والخصوبة. و اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والفواكه، والخضراوات، وانخفاض المنتجات المصنعة يساعد على الحفاظ على نسبة السكر في الدم وتحسين الأنسولين.ويجب تجنب التدخين لانه يزيد من مستويات الاندروجين عند النساء.

2. استراتيجيه السعرات الحرارية.

وتشير إحدى الدراسات أن السعرات الحرارية لها تأثير كبير على مستويات الجلوكوز والأنسولين وهرمون تستوستيرون. وخفض الانسولين يؤدى الى العقم. فيجب على النساء الذين يعانون من تكيس المبايض تناول معظم سعراتهم الحرارية اليومية في وجبة الإفطار لمدة 12 أسبوعا وذلك يساعد على تحسن مستويات الانسولين والجلوكوز وانخفاض مستويات التستوستيرون بنسبة 50 %.

(فأن النظام الغذائي الفعال يتكون من وجبة الإفطار 980 سعر حراري، وجبة غداء 640 من السعرات الحرارية، وتناول العشاء 190 سعر حراري.)

3. نقص الأجس من اسباب تكيس المبايض.

وقد تبين أن النساء الذين يعانون من تكيس المبايض لديهم مستويات أعلى من المنتجات النهائية غلكأيشن  (أجس) في دمائهم. أجس هي مركبات تتشكل عندما يتحد الجلوكوز مع البروتينات، و تعالج الأمراض التنكسية والشيخوخة. و تقليل أجس الغذائية يؤدى الى انخفاضا كبيرا فى مستويات الانسولين عند النساء مع متلازمة تكيس المبايض. و الأطعمة التي تحتوي على أجس هى الأطعمة المشتقة من الحيوانات والأطعمة المصنعة. والاطعمه الساخنه مثل الشوى،والتحميص و الاطعمه الحارقه .

4. فيتامين D والكالسيوم.

اكدت الدراسات ان 100 من النساء المصابات بالعقم مع متلازمة تكيس المبايض يتناولون جرعة يومية 1500 ملليجرام من ميتفورمين، وهو دواء يستخدم  لعلاج أعراض متلازمة تكيس المبايض، مع الكالسيوم وفيتامين (د) وأدى ذلك الى تحسينات في مؤشر كتلة الجسم، و فى تشوهات الطمث، وأعراض أخرى. وأضافت النساء ايضا ان استهلاك 1000 ملليجرام من الكالسيوم يوميا و 100،000 من فيتامين (د) في الشهر يزيد من جرعة الميتفورمين اليومية لمدة ستة أشهر.

5. زياده المغنيسيوم فى الجسم .

كثير من النساء يعانون من أعراض متلازمة تكيس المبايض التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ومشاكل أخرى مثل مرض السكري والسكتة الدماغية. وغالبا انخفاض مستويات المغنسيوم  يؤدى الى مرض السكرى، واكدت الدراسات أن المكملات الغذائية من المعادن تساعد فى تحسين الأنسولين و يؤدى ذلك الى تحسين السكر وعلاج تكيس المبايض.

6. زيادة الكروم .

الكروم هو معدن أساسي يساعد الجسم على تنظيم مستويات الانسولين والسكر في الدم. بعض الأبحاث تشير إلى أن مكملات الكروم تساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري فى خفض مستويات السكر لديهم. واكدت ايضا الدراسات اهميه المعادن فى علاج تكيس المبايض. فأن 200 ميكروجرام يوميا من كروم بيكوليناتي يؤدى الى تنظيم مستويات السكر في الدم والانسولين و الميتفورمين يؤدى الى انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون.

7. زياده نسبه الأوميغا 3S.

زيت السمك له العديد من الفوائد الصحية، وتشير الأبحاث أن أحماض أوميغا 3 تقلل مستويات الاندروجين في النساء الذين يعانون من تكيس المبايض. و الذين تناولوا ثلاثة جرامات من أحماض أوميغا 3S يوميا لمدة ثمانية أسابيع انخفض هرمون التستوستيرون وانتظم مستوى الحيض لديهم .

8.العلاج بالهرمونات لعلاج تكيس المبايض

حبوب منع الحمل تساعد على تنظيم دورة الطمث الخاص بك، تقليل الأندروجينات الزائدة، وتحسين حب الشباب.

9.علاج السكري كعلاج تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض هو ميتفورمين (جلوكوفيج)، وهو علاج يستخدم لعلاج مرض السكري .و على الرغم ان الهيئة غير موافقه بأستخدامه لعلاج تكيس المبايض فإن كثيرا يستخدمه لمساعدة الانسولين ونسبة السكر في الدم وانخفاض انتاج هرمون تستوستيرون.

ثالثا طرق العلاجات الدوائيه لعلاج تكيس المبايض

1.تكيس المبايض والحمل

يمكن علاج تكيس المبايض عن طريق الميتفورمين وهو يساعد فى توازن نسبه الانسولين فى الجسم وتناوله 12 شهر حتى يتمكن من علاج المبايضو تنتظم نسبه الهرمونات فى الجسم ويمكن ايضا استخدام الادويه المنشطه مثل كلوميد و حقن الهرمون ولكن ذلك يجب تناوله بعد استشاره الطبيب .

2.علاج تكيس المبايض بالماء

الاكثار من شرب الماء خاصة خلال فتره التغيرات الهرمونيه و فتره الحيض يساعد فى منع احتباس السوائل فى الجسم و تقليل حجم التكيسات والوقايه منها.

3.علاج تكيس المبايض بالبردقوش

الاكثار من شرب البردقوش ايضا قد يساعد فى علاج تكيس المبايض وتنظيم الحيض وهو مفيد ايضا للحوامل وعلاج تسمم الحمل

4.علاج تكيس المبايض البسيط

فان ممارسه الرياضه بانتظام واتباع نظام غذائى ونقص الوزن وتناول الاطعمه بالالياف والخضروات والفواكه وحبوب منع الحمل بعد استشاره الطبيب يساعدوا فى علاج تكيس المبايض.

5. علاج تكيس المبايض عند البنات 

ارتفاع هرمون الذكوره يؤدى الى تكيس المبايض الذى ينتج عنه خشونه الشعر وزيادته ويمكن علاج ذلك بالادويه ولكنها تاخذ فتره طويله فيمكن العلاج عن طريق الليزر وكريمات ازاله الشعر و تكيس المبايض ايضا يؤدى الى اضطرابات الحيض ويمكن علاجها عن طريق تناول حبوب منع الحمل.

6.علاج تكيس المبايض بالعسل 

العسل له فوائد كثيره لانه يحتوى على العديد من الفيتامينات والهرمونات  فهو يساعد على علاج حالات العقم والقضاء على تكيس المبايض واضطرابات الدورة والامها .

نصائح إضافية

1.حافظ على وزنك لأنه سوف يساعد على تقليل مستوى الهرمونات الذكرية في الجسم. فقد 10٪ فقط من وزن الجسم يساعد على تحقيق فترات ظهرك إلى وضعها الطبيعي.
2.الحرص على  ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للسيطرة على وزنك، و تنظيم الأنسولين.
3.دمج المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل منتجات الحبوب الكاملة في النظام الغذائي الخاص بك.
4.زيادة تناول فيتامينات B فى نظامك الغذائى ، وخاصة الفيتامينات B2، B3، B5 و B6، للمساعدة في تخفيف أعراض متلازمة تكيس المبايض.
5.عدم التدخين  النساء الذين يدخنون لديهم مستويات عاليه من الاندروجين .
6.تجنب استخدام المواد البلاستيكية في الغذاء، و التخزين.
7.تجنب شرب الماء فى وعاء بلاستيك.
8.عدم اخذ حبوب منع الحمل الا باستشارة الطبيب النسائي.

مواضيع مفيدة

شاهد أيضاً

اسباب-الحمل-خارج-الرحم

اسباب الحمل خارج الرحم 10 اسباب خطيرة للحمل خارج الرحم

اسباب الحمل خارج الرحم اي امرأة نشطة جنسيا في سن الانجاب, يمكن ان تكون عرضة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *