افضل طرق علاج هشاشة العظام للكبار و الاطفال ولماذا الكالسيوم ليس السبب للاصابه بهشاشة العظام

قبل ان نتحدث عن علاج هشاشة العظام يجب ان نعرف ان الخطأ الاكثر الذى يقع فيه الناس هو الظن ان نقص الكالسيوم هو المسؤول عن هشاشة العظام فى حين انه مع التقدم في السن، تقل كتلة العظام و كثافتها  و تبطئ عمليه استبدال العظام الموجوده مع عظام جديده وفى بعض الحالات قد يؤدى إلى ضعف وهشاشة العظام،وثبتت الدراسات ان أكثر من 40 مليون شخص يعانون من  مرض هشاشة العظام و انخفاض كتلة العظام.

1- اذا كنت تتناول الكالسيوم باستمرار ولكن عندك او عند طفلك مشاكل فى الغدة الدرقية فيمكن ان تصيبك هشاشة العظام.

2- تناول الكالسيوم وحده غير كافى للحصول على عظام قوية ويلزمه فيتامين د والذى ستجده فى معظم الاطعمة مثل الفلفل وايضا ستحصل عليه من الشمس.

3- سنذكر هنا كل الاطعمة والطرق الخاصة بعلاج هشاشة العظام والتى يجب انت وطفلك ان تحصل عليها يوميا 

وفيما يلي أهم طرق علاج هشاشة العظام.

1. الخوخ

تناول الخوخ يوميا يساعد على منع الكسور وهشاشة العظام.لانه يحتوى على نسبه كبيره من مادة البوليفينول، مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل فقدان العظام. بالاضافة الى ذلك، فالخوخ هو مصدر جيد من البورون والنحاس وهم من المعادن الهامه جدا فى تكوين العظام.فمن الافضل تناول 2-3 من الخوخ يوميا وزياده الكميه تدريجيا من كمية إلى ستة إلى 10 يوميا لمنع هشاشة العظام.

2. التفاح علاج مجرب لهشاشة العظام

تناول تفاحة يوميا تساعد على علاج هشاشة العظام و يحتوى التفاح على المواد المضادة للاكسدة مثل البوليفينول والفلافونويد التى تجعل التفاح يقوى العظام .ويحتوى ايضا التفاح على الفلافونويد وهو يساعد على حماية النساء بعد سن اليأس من مرض هشاشة العظام من خلال علاج علامات الالتهابات وزيادة كثافة العظام.

والتفاح غني ايضا بالبورون،الذى يساعد على ارتفاع الكالسيوم فى الجسم و بناء العظام و العضلات.

3. زيت جوز الهند

 استكمال النظام الغذائي بزيت جوز الهند يمنع آثار نقص هرمون الاستروجين و فقدان كثافة العظام. لانه يحتوى على مركبات مضادة للأكسدة وهى تساعد على منع فقدان العظام نتيجة للتغيرات الهرمونية.و يساعد  زيت جوز الهند ايضا الجسم على امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم،وهم من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للحفاظ على قوه العظام .

طرق استخدامه :

1.تناول ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند يوميا  يساعد على منع هشاشة العظام (ويفضل عدم الافراط فى تناوله)
2. يمكن ايضا وضع الزيت على الجسم وتدليكه بلطف لبضع دقائق. ثم أخذ حمام ساخن. وتكرير ذلك بأنتظام و يستخدم ذلك كعلاج بسيط لهشاشة العظام .

4. حليب اللوز 

يحتوي حليب اللوز على كمية كبيره من الكالسيوم،وبالتالى يعالج هشاشة العظام  ويحتوى ايضا على الفلافونويد التى تقلل عدد الجذور الحرة الموجوده في الجسم، و على المغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم، والتي تعتبر ضرورية لتقويه العظام .

كيفيه استخدامه :

1.نقع كوب من اللوز في الماء طوال الليل.

2.في اليوم التالي، إزالة القشور ووضع اللوز في الخلاط مع 2-2 ونصف كوب من الماء.

3.خلطهم جيدا و إضافة مسحوق القرفة، وقليل من العسل وخلطهم مره اخرى.

4. شرب حليب اللوز يوميا. 
او يمكن نقع 10 من اللوز في الماء طوال الليل ثم تقشر وتخلطها جميعا مع كوب واحد من الحليب الدافئ و إضافة قليل من الزعفران والزنجبيل وشرب ذلك مرتين يوميا قبل الإفطار وقبل النوم.

(ملحوظه : يمكن ايضا بدلا من ذلك شراء حليب اللوز من السوق ).

5. بذور السمسم و علاج هشاشة العظام

يحتوى السمسم على الأيورفيدا، وهى وسيلة فعالة  لمنع هشاشة العظام . وبذور السمسم غنية ايضا بالكالسيوم،والمغنيسيوم والمنغنيز والنحاس والزنك والفوسفور والفيتامينات K و D وهم من المواد الغذائيه الضروريه لصحه العظام .

طرق استخدامه:

1. مضغ السمسم المحمص يوميا في الصباح.
2.مزج ملعقة من السمسم المحمص في كوب من الحليب الدافئ. شرب هذا مرتين يوميا.
3. استخدام  السمسم المحمص في الطبخ والخبز.

6. علاج هشاشة العظام بزيت السمك

مكملات زيت السمك تساعد على زيادة كثافة المعادن في العظام لانها تحتوى على الاحماض الدهنية الأساسية أوميغا 3 وفيتامين (د) التى تمنع تفعيل العوامل التي تؤدي إلى هشاشه العظام وفقدان العضلات .ويفضل تناول 1000 ملليجرام من مكملات زيت السمك مرة واحدة يوميا مع وجبة الطعام.او تناول اللحوم البارده من الاسماك مثل السلمون لزيادة كمية الأحماض الدهنية الأساسية في النظام الغذائي .
ملاحظة: يجب الأشخاص الذين يتناولون أدوية مسيلة للدم عدم تناولهم مكملات زيت السمك الا باستشارة الطبيب.

7.الأناناس كعلاج هشاشه العظام

يحتوي الأناناس على المنغنيز وهو يفيد فى الوقاية من مرض هشاشة العظام. فنقص المنغنيز يشوه العظام ويفقدها و يسبب انخفاض كثافة العظام وهشاشة العظام.

ويفضل تناول كوب واحد من قطع الأناناس يوميا قبل وجبة الطعام. فكوب من الاناناس يماثل حوالي 75٪ من الجرعة اليومية المطلوبة من المنغنيز.
او يمكن شرب كوب من عصير الأناناس يوميا لمنع هشاشة العظام.

8. الكزبرة علاج هشاشة العظام

الكزبرة غنية بالمعادن التي المهمه فى الحفاظ على صحة العظام. فهى غنيه بالكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز و المغنيسيوم والحديد. الكالسيوم والمنغنيز يلعبون دورا أساسيا في علاج ضعف العظام.و تساعد في الحد من فقدان العظام في العمود الفقري لدى النساء الاكبر سنا.

كيفيه استخدامها

1.خلط ملعقتين من بذور الكزبرة في كوب من الماء الساخن.

2.تغطيته وتركه لمدة خمس إلى 10 دقائق.

3.تصفيته واضافة العسل.

4.شرب ذلك مرتين يوميا.
 او يمكن استخدام الكزبره فى الطبخ 

9.التعرض للشمس يعالج هشاشه العظام

لتكوين عظام صحيه وقويه تحتاج إلى فيتامين (د) وهو يلعب دور فى  التغذية لانه يساعد على تسهيل امتصاص الكالسيوم، و منع ترقق العظام في السنوات اللاحقة. والشمس مصدر طبيعى قوى لفيتامين D و لزيادة كمية فيتامين (د)، تعرض نفسك لأشعة الشمس في الصباح لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميا. وذلك يساعد على إنتاج فيتامين (د) في الجسم. ولكن يجب تجنب الإفراط في التعرض للشمس .

10. ممارسة الرياضة بانتظام يمنع هشاشه العظام 

الممارسة بانتظام من أهم الأشياء التي نحتاجها لمحاربة هشاشة العظام. وقد وجد أن ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة يمكن أن تساعد على تقليل فقدان العظام، وزيادة كثافة العظام و تحسين صحة عظامك. بعض أنواع التمارين الرياضية المفيدة للعظام :

1.تمارين تحمل الوزن مثل المشي، و لعب التنس.
2.تمارين المقاومة مثل الأوزان الحرة.
3.تدريبات المرونة والتوازن .
ممارسه التمارين لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا أو ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع. 

 11.تناول  المصادر الطبيعية للكالسيوم:

المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين D في غاية الأهمية لتجنب هشاشة العظام وصحة العظام وقوتها .لذلك يجب التأكد من الحصول على ما يكفي من هذه المواد إلى الجسم فى النظام الغذائي. مثل الحليب واللبن الرائب والجبن والخضار الورقية الخضراء، والسلمون والسردين .والخضر والمكسرات هي مصدر غني من المغنيسيوم. 

12. المصادر الغنيه بفيتامين الحفاظ على ما يصل بك فيتامين K:

وهو يساعد على تنشيط بروتين يسمى أوستيوكالسين مما يساعد على ربط زياده الكالسيوم  في العظام. وبراعم بروكسل هو مصدر جيد لفيتامين K، وبالتالي هو يساعد على منع هشاشة العظام

13.الاستروجين النباتي:

كثافة العظام عند النساء مرتبطه بمستويات هرمون الاستروجين. وبالاخص عند انقطاع الطمث، والهرمونات تسبب الكثير من أضرار العظام.و فول الصويا والعدس والفاصوليا والحمص مصادر غنيه  بالاستروجين فهم يساعدوا على  تعويض نقص هرمون الاستروجين في النظام الخاص بك..

نصائح إضافية:

1.تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم يوميا. و بالمغنيسيوم والفيتامينات K و D، والأحماض والمنغنيز .
2.عدم  شرب الكحول.
3.عدم التدخين لانه يقلل من كثافة العظام ويسرع من معدل فقدان العظام.
4. منع الاجهاض الذى قد يؤدي إلى كسور في العظام وتفاقم حالتك.
5.مراقبة الأدوية الخاصة بك حيث أن بعض الأدوية مثل الستيرويدات، مدرات البول وادويه هرمون الغدة الدرقية  قد تساهم في فقدان العظام.
6.التقليل من التوتر لانه يؤدي إلى مستويات أعلى من هرمون الكورتيزول، وهو يسبب انخفاض المعادن فى العظام.
7.التقليل من شرب الكولا و الكافيين لأنه يزيد من فقدان الكالسيوم من الجسم.
8.أخذ مكملات الكالسيوم وفيتامين (د) إذا كنت لا تحصل على ما يكفي في النظام الغذائي الخاص بك، ولكن بعد استشارة الطبيب.
9.تجنب الأطعمة المعلبة لانها عالية من الصوديوم وكذلك فول الصويا من الأطعمة المخمرة .تقليل تناول اللحوم لانها تقلل من نسبة الكالسيوم في العظام.

شاهد أيضاً

علاج الوسواس القهرى

علاج الوسواس القهرى: 7 طرق لعلاج الوسواس القهرى نهائيا للابد !!

علاج الوسواس القهرى (OCD ) يفضل ان يكتب مبكرا جدا ، لانه يمكن أن يقلل من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *