فوائد البروكلي المذهلة للشعر والبشرة والتخسيس

البروكلي هو واحد من الخضروات الأساسية المهمه لتغذيه الاطفال والبالغين حيث ان فوائد البروكلي عديدة في الجسم  الشعر و الصحه وايضا البشره ينتمي القرنبيط لعائلة الكرنب والقرنبيط كما يطلق عليه أيضاً القرنبيط الأخضر يمكن الإستفادة من فوائد البروكلي وذلك عن طريق سلقه على بخار الماء ولكن مع الحرص على عدم تركه فترة طويله حتى لا يتغير طعمه وفي هذا المقال جمعنا أهم فوائد البروكلي للجسم والشعر والبشرة.

فوائد البروكلي

القيمه الغذائيه للبروكلي:

تستمد الفوائد الصحية للبروكلى من العناصر الغذائية  مثل:

  1. البروكلي يحتوى على المركبات العضوية  والمعادن.
  2. البروكلي يحتوى على كميات كبيرة من الفيتامينات من فيتامين C وفيتامين K  و فيتامين A  و فيتامين B6.
  3. يحتوى على الألياف الغذائية والفولات والبوتاسيوم والسيلينيوم والمنغنيز.
  4. ايضا البروكلى غنى بالتربتوفان والفوسفور.
  5. البروكلي هو مصدر غني من غلوكوسينولاتس المغذيات النباتية، الفلافونويدات، و مختلف المركبات المضادة للأكسدة التي تعزز صحتنا بطريقة صحيحه.
  6. كوب من البروكلي يحتوي فقط على 31 سعرة حرارية.

فوائد البروكلي:

البروكلي من الخضروات اللذيذة الغنيه بالعشرات من المواد المغذية  ولذلك لها العديد من الفوائد الصحيه وهنا بعض من فوائد البروكلي. 

فوائد البروكلي لمكافحه السرطان:

قد ثبت أن البروكلي هو دواء عجيب طبيعي لأنواع عديدة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي  والرحم  والبروستاتا  وسرطانات الأعضاء الداخلية مثل الرئتين، القولون، الكبد والكلى والأمعاء،  وذلك لان البروكلى يزيل الاستروجين الاضافى من الجسم الذى يسبب السرطان، يرجع ذلك إلى وجود مركبات قوية مضادة للسرطان والعديد من الفيتامينات فى البروكلي وبعض الأحماض الأمينية، التي أيضا جيدة تكون لمكافحة السرطان.

فوائد البروكلي

فوائد البروكلي لإزالة السموم:

  • وجود فيتامين C والكبريت وبعض الأحماض الأمينية فى البروكلي تجعله جيد جدا للجسم.
  • البروكلي يساعد على إزالة الجذور الحرة والسموم من الجسم وبالتالي تنقية الدم والابتعاد عن المشاكل المتعلقة بالسموم مثل الدمامل، الحكة،  الطفح الجلدي، النقرس.
  • ايضا يساعد على مكافحه التهاب المفاصل، والروماتيزم، والأمراض الجلدية مثل الأكزيما وتصلب الجلد.

فوائد البروكلي للتخسيس: 

البروكلي هو مصدر صحي بشكل لا يصدق من الألياف، مما يجعله مثالي لفقدان الوزن، ذلك لأنه يحتوي على كل من الألياف القابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، فإنه يساعد على منع الإمساك والحفاظ على مستوى السكر في الدم.

فوائد البروكلي

فوائد البروكلي للمعدة:

البروكلي غني جدا بالألياف وهى المكون الغذائي الأساسي الذي يعالج جميع اضطرابات المعدة وعلاج الإمساك، البروكلي يساعد على علاج الامساك عن طريق يحتفظ بالماء ويشكل حركات الأمعاء السليمة، ايضا المغنيسيوم و الفيتامينات الموجودة في البروكلى تساعد فى علاج الحموضة، و تسهيل الهضم و تهدئة المعدة من الالتهاب.

فوائد البروكلي للقلب: 

بصرف النظر عن المواد المضادة للاكسدة المذكورة أعلاه، يحتوي البروكلي على نسبة عالية جدا من الألياف، مع مستويات كبيرة من بيتا كاروتين والأحماض الدهنية أوميغا 3 وغيرها من الفيتامينات التي تساعد على تقليل الكولسترول السيئ،  بالتالى الحفاظ على القلب ويعمل بشكل صحيح من خلال تنظيم الدم، الضغط والبوتاسيوم الموجود في البروكلي يعزز تدفق الدم والأكسجين والأوعية الدموية.

فوائد البروكلي للعين: 

بيتا كاروتين وفيتامين A والفوسفور وغيره من الفيتامينات مثل B ، C و E التى وجدت في البروكلى جيدة جدا لصحة العين، هذه المواد تساعد على حماية العينين ضد الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، وأيضا تساعد على إصلاح الضرر الناجم عن الإشعاع.

فوائد البروكلي لتعزيز المناعه:

المواد المسؤولة عن اللون الأخضر والأرجواني من البروكلي هي فيتامين C، بيتا كاروتين والفيتامينات والمعادن الأخرى، والسيلينيوم وكل هذه المركبات تساعد على تقوية الجهاز المناعي الذي يمكن أن يحميك من خطر الاصابه بالعدوى العديدة.

فوائد البروكلي

فوائد البروكلي للعظام:

كونه غني جدا بالكالسيوم (47 ملليجرام لكل 100 جرام) وغيرها من المغذيات مثل المغنيسيوم  والزنك  والفوسفور، يمكن أن يكون تناول البروكلى مفيد جدا لصحه العظام، خاصة بالنسبة للأطفال، المسنين  والحوامل أو المرضعات، وذلك لأن هؤلاء هم أكثر الناس عرضة لهشاشة العظام، و ضعف العظام و الأسنان، و نقص الكالسيوم.

فوائد البروكلي للحمل: 

  • البروكلي مليء بالمغذيات الأساسية للنساء الحوامل، مثل البروتينات والكالسيوم  والفيتامينات  ومضادات الأكسدة وهو عنصر مثالي من أي نظام غذائي بالنسبة لهم.
  • ايضا كونه غني بالألياف، فهو يساعد على القضاء على الإمساك، و هو أمر شائع جدا خلال فترة الحمل، علاوة على ذلك، فإن يحتوى على حمض الفوليك وبالتالى يضمن عدم وجود عيوب خلقية، مثل عيوب الأنبوب العصبي.

فوائد البروكلي لارتفاع ضغط الدم:

  • البروكلي يساعد في تحسن سير العمل في الأنسولين وينظم السكر في الدم، وبالتالي ينظيم ضغط الدم.
  • الفيتامينات، التي تجعل جميع أنظمتنا تعمل بشكل صحيح توجد بوفره فى البروكلي مع الألياف والأحماض الدهنية أوميغا3 وبالتالى يساعد البروكلى فى تنظيم ضغط الدم  ويحمى صحه القلب.

فوائد البروكلي للأنيميا:

  • يرتبط فقر الدم مباشرة بنقص الحديد وبعض البروتينات.
  • البروكلي غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات وبالتالي يشكل علاج ممتاز ضد فقر الدم.
  • وايضا غنى بالأكسجين للحفاظ على النظم الخاصة بك وتم العثور على النحاس أيضا في البروكلي وهو معدن أساسي في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

فوائد البروكلي

فوائد البروكلى للجهاز العصبي: 

البوتاسيوم ضروري للحفاظ على الجهاز العصبي و صحته  وهناك كمية عالية من البوتاسيوم في البروكلي الذي يوفر الصحة للجهاز العصبي ويساعد أيضا على الأداء السليم للدماغ.

فوائد البروكلي للشعر: 

  • البروكلي يعزز نمو الشعر:

يحتوي البروكلي على فيتامين (a) ،و فيتامين (c)  والكالسيوم الذي يعزز نمو الشعر.

الفيتامينات A و C تحفز إنتاج الزهم المتراكم ويعمل كمرطب طبيعي ومكيف لفروة الرأس والشعر.

  • البروكلي يقوي بصيلات الشعر:

زيت بذور البروكلي المستخرجة من البروكلي مفيد بشكل خاص للشعر والجلد.

هذا الزيت الطبيعي معبأ مع الفيتامينات المغذية للشعر مثل فيتامين C  وفيتامين B6 الذي يجعل شعرك قويا وناعما، بينما يقضي على الشعر المجعد.

  • البروكلي يكافح تساقط الشعر:

المواد المضادة للاكسدة في زيت بذور البروكلي ، خاصة فيتامين C تمنع تساقط الشعر عن طريق القضاء على الجذور الحرة، وبالتالي تساعد فى صحة الشعر وتجعله أكثر سمكا وايضا الفيتامينات B مثل فيتامين B6 تساعد في الحد من التوتر، و هو عامل يمكن أن يؤدى الى فقدان الشعر.

هذه الفيتامينات تدعم الصحة النفسية والجسدية والتي بدورها تدعم نظام الشعر الصحي، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البروكلي على مادة قوية يمكن أن ترتبط ارتباطا وثيقا بعلاج تساقط الشعر و الوقايه منه.

  • البروكلي للمعان الشعر:

يحتوي زيت بذور البروكلي على تكوين الأحماض الدهنية الفريدة التي تشبه السيليكون التى توجد في الشامبو وهى المسؤله عن تألق الشعر، والأحماض الدهنية أوميغا 9 تعطي شعرك لمعان طبيعي على نحو سلس دون ترك بقايا المنظفات الضارة أو المواد الكيميائية في بصيلات الشعر. 

فوائد البروكلي

فوائد البروكلي للبشرة:

للعنايه بالبشره وللحفاظ على بشرتك وتوهجها يمكنك تناول البروكلى.

  • البروكلى لحيوية البشرة: 

 البروكلي يحتوى على فيتامين-C، فيتامين B ، و فيتامين E  وهى فيتامينات تعطى تألق لبشرتك وللشعر.

وايضا الأحماض الأمينية  والفولات الموجودة في البروكلي تساعد على رعاية بشرتك وصحتها وتعطيك الاحساس بالحيويه، لذلك يفضل تناول الكثير من هذه الخضار للحفاظ على البشره.

  • فوائد البروكلي لتوهج البشره: 

– البروكلي يجعل بشرتك أكثر صحة و شباب. 

– البروكلي يساعد على تجديد بشرتك بسبب احتوائه على الجلوكورافانين  وهو مركب عضوي فريد من نوعه من البروكلى و يجعل البروكلي يساعد على تجديد الجلد التالف من الشمس.

و علاوة على ذلك، فيتامين (B)، فيتامين (E) وبيتا كاروتين فى البروكلي تساعد الجلد على توهجه.

  • البروكلى واقي من الشمس:

البروكلي يمكن أن يستخدم أيضا كحماية ضد أشعة الشمس الضارة بالأشعة فوق البنفسجية، ولكن ليس عن طريق تناوله، فقد أظهرت الأبحاث أن تطبيق مستخلص البروكلي مباشرة على الجلد سوف يعمل كنوع بمثابه واقي من الشمس.

شاهد أيضاً

فوائد زيت البابونج

فوائد زيت البابونج وكيفية استخدامة والانتفاع بة

فوائد زيت البابونج كثيرة جدا وسنذكرها كلها فزيت البابونج يمكن الحصول عليه من نبات البابونج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *