فوائد البنجر التى تم اثباتها عمليا : 12 فائدة للبنجر و عصير البنجر لن تصدق انها حقيقية !!

البنجر من الاطعمه التى يجب تناولها فى النظام الغذائي الخاص بك وستتاكد من هذا بعد ان تعرف فوائد البنجر .

فهو له العديد من الفوائد الصحيه  حيث يحافظ  على مستويات السكر في الدم و يحسن القدرة على التحمل الجنسي و يستخدم لعلاج فقر الدم وله استخدامات عديده و لون طبيعى فيمكنك استخدامه فى السلطه او العصير او الحلوى

المحتوى الغذائى للبنجر 

 كوب واحد من البنجر الخام يحتوي على:

58 سعرة حرارية
13 جراما من الكربوهيدرات
2 جرام من البروتين
يوفر 15 % من فيتامين (أ)،
يوفر 2٪ من الكالسيوم
يوفر 11٪ من فيتامين C
يوفر 6٪ من الحديد

فوائد البنجر

1.فوائد البنجر لعلاج ضغط الدم

البنجر مصدر كبير من النترات التي يتم تحويلها إلى النتريت و أكاسيد النتروجين.و كل هذه المكونات تساعد على توسيع الأوعية الدموية، وانخفاض ضغط الدم. ووجد الباحثون تناول حوالي 500 جراما من البنجر كل يوم يقلل من ضغط الدم للشخص فى ست ساعات.

2. البنجر يخفض الكوليسترول السئ

البنجر يحتوي على كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان،و flavanoids وbetacyanin. Betacyanin المركبات التى تعطى لون الأرجواني والأحمر للبنجر وهى أحد مضادات الأكسدة القوية.و بالتالى البنجر يساعد في تقليل أكسدة الكولسترول LDL و يحمي القلب من النوبات القلبية والسكتة الدماغية .

3.فوائد البنجر للنساء

البنجر مفيد جدا بالنسبة للنساء الحوامل
البنجر يحتوى على حمض الفوليك. حمض الفوليك مهم للأمهات الحوامل و للجنين لأنه يعتبر عنصرا أساسيا لتشكيل الحبل الشوكى عند الجنين و العمود الفقرى كما انه يحمي الطفل من أمراض مثل السنسنة المشقوقة . يعطي البنجر أيضا للأمهات طاقة ايجابيه خلال فترة الحمل.

اقرأ ايضا : اكلات تساعد على الحمل

4.فوائد البنجر لعلاج هشاشة العظام

يحتوى البنجر على السيليكا المعدنية وهو عنصر هاما للجسم لاستخدام الكالسيوم بكفاءة. فالكالسيوم يشكل لدينا العظام والأسنان، فشرب كوب من عصير البنجر يوميا يساعد على الحفاظ على العظام و يمنع مرض هشاشة العظام .

5.فوائد البنجر لمرضى السكرى

الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري يجب عليهم إضافة القليل من البنجر في وجباتهم. لانه يوازن نسبة السكر في الدم و يساعد في الحفاظ على انخفاض مستويات السكر في الدم عند تناول السكريات و البنجر ايضا يخفض السعرات الحرارية و يجعلها خالية من الدهون لذلك البنجر مثالي لمرضى السكر.

6 فوائد البنجر لعلاج  فقر الدم

من المعتقدات الخاطئة الشائعة ان البنجر  يتميز باللون الاحمر لذلك يحل محل الدم المفقود وبالتالي جيد لعلاج فقر الدم. ولكن هذه الشائعات خاطئه والحقيقه ان البنجر يحتوي على الكثير من الحديد. و يساعد الحديد في تشكيل الراصة الدموية،وهى جزء من الدم الذي يساعد الأوكسجين والمواد المغذية نقلها فى اجزاء مختلفة من الجسم. لذلك محتوى الحديد فى البنجر وليس اللون الذي يساعد في علاج فقر الدم.

7. فوائد البنجر للجسم

اكدت الدراسات ان البنجر يساعد على زيادة الطاقة الشخصيه. و النترات الموجوده فيه تساعد على توسيع الشرايين مما يساعد في نقل الأوكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، وزيادة طاقة الشخصيه. ولان البنجر مصدر غني من الحديد،فهو  يساعد في تحسين القدرة على التحمل الشخصى.

8.فوائد البنجر  للرجال

بدلا من تناول الادويه للقدره الجنسيه يمكنك شرب عصير البنجر

استخدم البنجر في العادات القديمة لتعزيز الصحة الجنسية . لانه مصدرا غني من النترات و بالتالى يساعد على إطلاق أكسيد النيتريك في الجسم، واتساع الأوعية الدموية، وزيادة تدفق الدم فى الأعضاء التناسلية –  والبنجر ايضا يحتوي على الكثير من البورون، وهو مركب كيميائي مهم لإنتاج الهرمون الجنس البشري.

9. فوائد البنجر لعلاج السرطان

اكدت الدراسات ان محتوى betacyanin في البنجر مهم جدا لانه يساعد  على إبطاء نمو الأورام بنسبة 12.5 في المئة عند المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي والبروستات.فهو لا يساعد فقط في تشخيص وعلاج السرطان ولكنه يساعد أيضا فى الوقايه من السرطان.

10.فوائد البنجر لعلاج الامساك

بسبب محتوى الألياف القابلة للذوبان عالية فى البنجر فيساعد البنجر  على انتظام حركة الأمعاء من خلال تليين البراز. و يطهر القولون و السموم الضارة من المعدة.

11.فوائد البنجر لتعزيز قدرة الدماغ

اكدت الدراسات ان شرب عصير البنجر  يزيد القدرة على التحمل الشخصى بنسبة 16 في المئة، بسبب محتوى النترات فيه و يزيد من امتصاص الأكسجين في الجسم، و اكدت الدراسات أيضا أنه يمكن أن يساعد أيضا في حسن سير العمل في الدماغ. و عند تحويل النترات إلى نتريت يساعد في نقل أفضل النبضات العصبية، مما يجعل الدماغ تعمل بشكل أفضل.

12.فوائد البنجر للشعر والبشره

عصير البنجر يمكن استخدامه موضعيا على الشعر والبشره لانه له فوائد كثيره ومنها:

1.عصير البنجر يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة ويحافظ على ليونة الجلد و توهجه.

2.عصير البنجر يساعد على تفتيح البشرة .

3.عصير البنجر  يساعد على إزالة البقع الداكنة .

4.عصير البنجر يمكن أن يساعد على تقليل تهيج فروة الرأس الجافة وحكة.

5.تطبيق عصير البنجر على وجهك يوميا يمكن أن يساعد على تقليل الهالات السوداء.

6. إذا كنت ترغبى في الحصول على لون الطبيعي للشفاه دون استخدام أحمر الشفاه، يمكنك شرب عصير البنجر.و سوف تبقي الشفاه لديك ناعمة ونضرة

7.عصير البنجر يمكن أن يساعد على ترطيب بشرتك عندما يطبق يوميا

8. استخدام عصير البنجر يساعد على تحسين قوة، وتألق الشعر

شاهد أيضاً

فوائد اليوجا وانواعها

فوائد اليوجا الصحية المذهلة 24 فائدة لا تعرفها من قبل وانواعها

فوائد اليوجا رياضة اليوجا تعد واحدة من الرياضات التي تركز على الصحة و الشفاء الذاتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *