فوائد التفاح اهم 20 فائدة من فوائد التفاح للشعر والبشرة وفوائد اخرى مذهلة !!!

فوائد التفاح للبشرة :

هناك الكثير من الادلة التي تشير إلى أن فوائد التفاح للبشرة والصحة كثيرة. التفاح هو اكثر الفواكه التي يمكن أن تكون مفيدة لبشرتك .

1 .يضئ ويفتح البشرة :

يحتوي التفاح علي اعلي نسبه من الكولاجين الذي يرطب البشره ويجعلها مشرقه كما يجعلها حيويه، كما ان تناول التفاح الاحمر يعطي لبشرتك اللون الوردي .

2. مرطب للجلد :

التفاح يرطب ويطهر البشرة ، فقط قم بوضع عصير التفاح علي وجهك واتركه حتي يجف .

3. مكافحة الشيخوخة:

يستخدم التفاح كقناع لمكافحة الشيخوخه فهو يشد الجلد ويقضي علي التجاعيد ويرطب البشره ويزيل الخطوط الدقيقه ، فقط قم بوضع التفاح المبشور علي وجهك واتركه لمده من 10 الي 20 دقيقه .

4. حماية البشرة من الاشعه فوق بنفسجيه :

يحتوي التفاح علي الجزيئات التي تحمي البشرة من الاشعه فوق بنفسجيه وايضا تساعد علي علاج حروق الشمس فقط قم بمزج الجلسيرين مع التفاح المبشور وضعه علي بشرتك لمده 15 دقيقه ثم قم بشطفه بالماء البارد .

5. علاج حب الشباب والبقع الداكنه :

للتخلص من حب الشباب، والبقع الداكنة يمكنك مزج ربع تفاحة مع الزبادي وضعه علي وجهك ، فالتفاح يعالج حب الشباب وحروق الشمس وذلك لانه يرطب الجلد ، يمكن ايضا وضع شريحه من التفاح في التلاجه لمدة ساعه ثم ضعيها مكان حروق الشمس او علي حب الشباب .

6. تونر خل التفاح للبشرة:

يساعد التفاح على شد الجلد وتنشيط الدورة الدموية على سطح الجلد ، خل التفاح يساعد على تنظيف مسام الجلد من الجراثيم والدهون وهي المسؤولة عن ظهور حب الشباب والبثور، كما يساعد خل التفاح ايضا علي توازن مستويات الحموضه في الجلد ، بلل قطنه من خل التفاح وضعه علي بشرتك سيكون له نفس تاثير التونر.

7. علاج انتفاخ جفن العين :

يمكن وضع شريحتين من التفاح تحت عينيك لتقليل الهالات السوده وعلاج انتفاخ جفن العين ، يمكنك ايضا خلط ملعقتين من عصير التفاح مع البطاطا المبشورة. ثم قم بوضعه على انتفاخ العين، وتغطي بقطعة قماش دافئة. ثم تترك لمدة من 10 إلى 20 دقيقة ويشطف بماء دافئ.

8. منع سرطان الجلد:

التفاح يحتوي على كمية صغيرة من فيتامين (أ)، وهي عائلة من المواد الكيميائية المعروفة باسم الرتينوئيدات. فيتامين (أ) يلعب دورا هاما في نمو الجلد، وبالتالي تبديل الجلد التالف . كما يقلل فيتامين (أ) من خطر الإصابة بسرطان الجلد. توفر تفاحة واحدة كبيرة حوالي 120 وحدة  من فيتامين (أ) وهو ما يعادل 5٪ و 4٪ من احتياج فيتامين (أ) يوميا للنساء والرجال على التوالي.

9. ملىء بفيتامين  C:

تناول التفاح يزيد من نسبة فيتامين (C) أو حامض الاسكوربيك. ويعمل هذا الفيتامين علي تكوين الكولاجين، ووجود البروتين بكثرة في بشرتك. والكولاجين يساعد على الحفاظ على حاجة بشرتك للماء. نقص فيتامين C يؤدي إلى انخفاض انتاج الكولاجين الذي يؤدي في نهاية المطاف الي إعادة فتح الجروح القديمة وتمزق الجلد. توفر تفاحة واحدة كبيرة 10.3 ملليجرام من فيتامين C، وهو ما يعادل 14٪ و 11٪ من احتياج فيتامين C يوميا للنساء والرجال على التوالي.

فوائد التفاح للشعر :

عدد كبير من المواد المغذية الموجودة في التفاح تساعد علي نمو الشعر.

1 . يساعد علي نمو الشعر :

فالتفاح يحتوي علي البيوتين الذي يعمل كمنشط للنمو الطبيعي للشعر والاظافر وبالتالي فغالبا ما ينصح الناس بتناول التفاح ضمن نظامك الغذائي ليساعد علي نمو الشعر وقلة تساقطه .

2. يطول الشعر ويجلعه صحي اكثر :

وذلك لأنه يحتوي على مركب يسمى بروسيانيدين B-2 الذي يحفز نمو الشعر وكذلك يكثف شعرك. كما يمنع تساقط الشعر واصابة الذكور بالصلع .

3. يمنع تساقط الشعر :

التفاح لديه القدرة على منع تساقط الشعر، وذلك بفضل وجود الألياف القابلة للذوبان، والمركبات الفينولية في قشر التفاح، ومضادات الأكسدة والفيتامينات. عندما تاكل تفاحه يوميا يساعد ذلك علي منع تساقط الشعر. المواد المضادة للاكسدة تساعد في زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد على نمو الشعر.

4. علاج قشرة الشعر :

وضع عصير التفاح على فروة الرأس يساعد على استعادة التوازن الطبيعي لفروة الرأس، وبالتالي منع مشاكل فروة الرأس مثل قشرة الرأس. كل ما عليك فعله هو شطف شعرك بعصير التفاح بعد غسله بالشامبو . هذا سيقضي على قشرة الرأس .

فوائد اخري للتفاح :

1. محاربة السرطان:

يحتوي التفاح علي مضادات السرطان التي تقضي علي الخلايا السرطانيه وتمنعها من الانتشار في الجسم ، كما اكد علماء من الجامعه الامريكيه قاموا بابحاث عن السرطان ان التفاح يحتوي علي مادة الفلافونيس التي تساعد علي الحد من خطر الاصابه بمرض سرطان البنكرياس بنسبة تصل الي 23% كما اوضح الباحثون في جامعة كورنيل ان العديد من المركبات الموجوده في قشور التفاح والتي تسمي بال triterpenoids تحارب نمو الخلايا السرطانيه كما تحارب سرطان القولون والمستقيم .

2. خفض نسبة مستوي الكولسترول الضار في الدم :

يحتوي التفاح علي الالياف ، فعندما تاكل التفاح تتنافس الالياف فى منع الدهون القابله للذوبان في الامعاء مما يؤدي الي انخفاض امتصاص البروتين الدهني منخفض الكثافه LDL او مستوي الكوليسترول الضار وزيادة امتصاص البروتين الدهني عالي الكثافه HDL او الكولسترول الصحي .

3. تعزيز المناعة:

التفاح لديه مضادات تعرف باسم كيرسيتين وهي موجودة خاصة في التفاح الأحمر. هذه المضادات للأكسدة تساعد الجهاز المناعي لبناء الدفاعات الطبيعية للجسم. كما يحتوي علي فيتامين C  الذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ، الالياف ايضا تعزز الجهاز المناعي .

4. الوقايه من مرض الزهايمر:

مرض الزهايمر هو نتيجه الي تلف الخلايا العصبيه في الدماغ وعصير التفاح الذي يحتوي على مركبات الفلافونويد يساعد على إصلاح الخلايا التالفة. لذلك شرب عصير التفاح يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

5. الوقايه من الربو :

المواد الكيميائية النباتية ومادة البوليفينول الموجوده في التفاح  تساعد علي الشفاء من الربو ومشاكل التنفس وتحسين الأداء العام للرئتين.

وتبين البحوث أن الأطفال الذين يتناولون عصير التفاح بانتظام يساعدهم علي الوقايه من نوبات الربو ومشاكل التنفس مقارنة مع أولئك الذين نادرا ما يتناولون عصير التفاح.

6. مرض السكر:

ومن الفوائد الصحية الهامة للتفاح هو أنه يساعد في قتل الجذور الحرة التي تسبب مرض السكر.  فالتفاح يحتوي عليالألياف القابلة للذوبان، كما يساعد علي صد تقلبات السكر في الدم. الألياف القابلة للذوبان عالية البكتين في التفاح، تساعد علي السيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق نقل السكر إلى مجرى الدم بمعدل أبطأ. النساء اللواتي يتناولن تفاحة واحدة في اليوم على الأقل هي  أقل عرضة بنسبه 28% لمرض السكر .

7. منع تكون الحصوات في المرارة:

تتكون الحصوات في المرارة عندما يكون هناك الكثير من الكولسترول في العصارة الصفراوية فيتصلب ويكون الحصوات. خاصة في الأشخاص البدناء. لمنع تكون الحصى في المرارة، يوصي الأطباء تناول كميه عاليه من الألياف للمساعدة في السيطرة على وزنك ومستويات الكولسترول. التفاح غني بالألياف والبكتين الذي يمكن أن يساعد في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الجسم.

8. تحييد متلازمة القولون العصبي (علاج القولون العصبي ):

وتتميز متلازمة القولون العصبي بالإمساك، والإسهال، وآلام في البطن والانتفاخ. للسيطرة على هذه الأعراض، ينصح الأطباء بالابتعاد عن الألبان والأطعمة الدسمة و تناول جرعات عالية من الألياف في نظامك الغذائي، والتفاح غني بالألياف.

9. إزالة السموم من الكبد:

نحن نتناول باستمرار السموم، سواء كان من المأكولات اوالمشروبات، و الكبد هو المسؤول عن اخراج هذه السموم من جسمك. واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك أن تأكلها لإزالة السموم من الكبد هي الفاكهة مثل التفاح والتي تتكون من الفيتامينات والمعادن والألياف.

10. يفيد للنظر ومنع إعتام عدسة العين:

وقد اكدت الدراسات السابقة علي هذا، ولكن تشير الدراسة الأخيرة أن الناس الذين لديهم نظام غذائي غني بالفواكه التي تحتوي على المواد المضادة للاكسدة مثل التفاح أقل عرضة للاصابه بإعتام عدسة العين علي المدي الطويل.

11.  التفاح يقى من الشلل الرعاش:

باركنسون هو من الأمراض التي تتميز بتحطيم الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين في الدماغ. المواد المضادة للاكسدة الموجودة في التفاح يمنع هذا الانهيار.

12. الوقايه من الاصابه بالبواسير :

البواسير هي نتيجة لتورم الأوردة في قناة الشرج بسبب الضغط الزائد على مناطق الحوض والمستقيم. في حين أن هذا لا يهدد الحياة، فإنه يجعل الأنشطة اليومية مؤلمة. الألياف الموجودة في التفاح تقلل من التوتر والجهد، وبالتالي الحد من الألم.

13.  التفاح لانقاص الوزن :

الألياف في الفاكهة تملأ المعدة بعدد أقل من السعرات الحرارية. وبالتالي، الحد من تناول السعرات الحرارية مع قتل آلام الجوع. وهذا يساعد علي حرق الدهون المتراكمه ويسهم في فقدان الوزن.

14. زيادة القدرة على التحمل:

والكيرسيتين المضاد للأكسدة يجعل الرئتين تتنفس الاكسجين بسهوله. مما يؤدي الي زيادة التحمل.مما يساعدك في قضاء وقت اطول في التمرين .

15. فوائد التفاح للاسنان وتبييض الاسنان :

القضم والمضغ من التفاح يزيد من إفراز اللعاب في الفم الذي يؤخر تسوس الأسنان. ويبيض الاسنان

16.تحسين الهضم عن طريق التفاح:

على الرغم من صغر حجم التفاح، الا انه غني بالألياف الغذائية. فاذا قمت بتناول تفاحة كل يوم مع نظامك الغذائي تاكد من عملية الهضم لديك ستتم بشكل صحي. وفي الوقت نفسه ستحميك من الاصابة بالامساك وتسهيل انسيابية حركة الأمعاء.

 

17. فوائد التفاح تحسين الدورة الدموية:

التفاح غني بالحديد الذي يساعد علي الحفاظ علي مستوي الهيموجلوبين في الدم  وينظم أيضا عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم.ويزيد الأوكسجين في الدم مما يساعد علي نمو الشعر وسرعة الشفاء وهو جيد جدا للمرضي الذين يعانون من فقر الدم .

18. تعزيز صحة العظام:

التفاح غني بالكالسيوم والكالسيوم هو واحد من العناصر الغذائية الأساسية التي تقوي العظام والأسنان يحتوي التفاح علي نسبة عاليه من الكالسيوم مما يساعد علي الوقايه من الامراض الاتيه (هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي).

19. التفاح مسكن للالم :

تحتوي اوراق التفاح علي خصائص مسكنه تساعد علي التخفيف من الام العظام والعضلات قم بطحن اوراق التفاح ووضعها علي مكان الالم.

20. تحسين الرؤيه الليليه :

يحتوي التفاح على كميات عالية من فيتامين أ الذي يساعد على تحسين الرؤية والحد من أعراض العمى الليلي عند الأطفال. فيتامين (أ) ضروري للبصر .

شاهد أيضاً

فوائد أوراق الغار

فوائد أوراق الغار 18 فائدة لأوراق الغار لا تخطر لك على بال وطرق استخدامها

فوائد أوراق الغار ورق الغار من النباتات العطرية التي يتم الحصول عليها من شجر الغار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *