فوائد الجزر المدهشة للجسم ونمو العقل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 27 أغسطس 2018 - 08:14
فوائد الجزر المدهشة للجسم ونمو العقل‎

فوائد الجزر والذى يسمى بمضاد الاكسدة الاول حيث تشير الادله إلى أن زيادة تناول الفواكه و الخضراوات المضادة للأكسدة تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وبسبب فوائد الجزر فهو يعتبر من اهم الخضروات المفيده ليس فقط للكبار ولكن الاطفال ايضا فالجزرأثبتت الدراسات أن الجزر يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تجعل طفلك فى صحه جيدة كما أنه يحافظ على صحة العين فما هي فوائد الجزرهذا ما سنسرده بالتفصيل في هذا المقال.

فوائد الجزر

المحتوى الغذائى للجزر:

  1. الجزر غني بيتا كاروتين، وهو من المغذيات الأساسية التي تساعد على النمو السليم لدى الأطفال، بيتا كاروتين يلعب دورا هاما في تعزيز المناعه و لديه خصائص مضادة للشيخوخة، ويتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين (أ) في الجسم، وهو أمر ضروري لتمكين الرؤية الليلية.
  2. الجزر ايضا غنى بالثيامين، النياسين، و فيتامين B6.
  3. غنى بالألياف الغذائية، مما يؤدي إلى إبطاء امتصاص السكريات إلى مجرى الدم.
  4. الجزر مصدر غني من المنغنيز، و فيتامينات C و K.
  5. الجزر غني بالمعادن مثل الكالسيوم و الحديد و البوتاسيوم و النحاس و الفوسفور.

فوائد الجزر للصحة:

فيما يلي سنذكر بالنفصيل فوائد الجزر للجسم ومنها:

فوائد الجزر للعين:

اشار تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن حوالي 250.000 إلى 500.000 من الاطفال الذين يفقدون فيتامين (أ) يصابوا بالعمى فى كثير من الاحيان، فيتامين (أ) ضروري لرؤية جيدة، والجزر يحتوى على فيتامين (أ) و بيتا كاروتين الذي يتم تحويله إلى فيتامين (أ) في خلايا الكبد لذلك أكل الجزر كل يوم يحسن البصر ويمنع خطر الاضطرابات المرتبطة بالعين، مثل العمى. 

  1. يتم إدخال الجزر بشكل يومي من ضمن الوجبات الغذائية.
  2. يمكن سلق الجذر في كمية من الماء وشرب ما يقارب فنجانين يومياً.
  3. يشرب عصير الجزر يومياً ويمكن إضافته للبرتقال.

فوائد الجزر

فوائد الجزر للاطفال: 

أكل الجزر يمنع من خطر البقعة الصفراء في الأطفال، لان الجزر يحتوى على كمية كبيره من البيتا كاروتين، الذي يساعد على خفض خطر الضمور البقعي بنسبة 40٪ ويمتلك الجزر ايضا خصائص مضادة للأكسدة تساعد على الرؤية الجيده لدى الاطفال.

فوائد الجزر للبشره: 

  • الجزر يحتوى على بيتا كاروتين وهو الذي يعطي الخضراوات لون رائع ومميز، كما يعطي بيتا كاروتين جلدك توهج صحي، في حين أن فيتامين (أ) و المواد المضادة للاكسدة في الخضروات تحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس وتحمى من جفاف الجلد واتباع نظام غذائي صحي مثل الجزر يمكن أيضا أن يبطئ الشيخوخة.
  • يساعد في علاج الإكزيما والحساسية.
  • يزيل التجاعيد وعلامات الشيخوخة حول الفم والعينين.
  • يحمي إصابة البشرة من التصبغات الناتجة من كثرة التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • يعالج تشققات الجلد والشفتين.

فوائد الجزر

فوائد الجزر لمنع الإمساك:

الجزر يحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية لذلك يساعد على الهضم بسهوله، وأيضا يحتوى على الألياف التى تحفز المعده، و تسهل حركات الأمعاء  لذلك، أكل الجزر يمنع الإمساك واضطرابات المعدة الأخرى.

فوائد الجزر لعلاج الإسهال: 

الجزر يساعد على علاج الإسهال عند طفلك بسرعة و فعالية، فشرب عصير الجزر عدة مرات كل يوم يعمل على تعويض فقدان الماء.

فوائد الجزر للمعدة: 

يساعد الجزر أيضا فى القضاء على الديدان المعوية التي تعيش في المعدة، وعند شرب عصير الجزر أو الجزر المهروس  يساعد على علاج اضطرابات المعدة الناتجة من الديدان المعوية.

فوائد الجزر

فوائد الجزر للذاكرة:

الجزر يلعب دورا هاما في التطور المعرفي لانه يحتوى على مركب وتيولين، الذى يمنع التهاب الدماغ و فقدان الذاكرة التدريجي الذي يحدث مع تقدم العمر.

فوائد الجزر للجسم: 

 من أفضل فوائد الجزر هو أنه يخفض نسبة الكولسترول في الدم، فالجزر يساعد على إزالة الكولسترول السيئ أو الدهون من الكبد، و يحافظ على مستويات الصفراء، وتناول الجزر في النظام الغذائي الخاص بك يساعدك على تطهير الجسم من السموم والألياف الغذائية في الخضار تساعد في الحفاظ على القولون والقضاء على النفايات.

فوائد الجزر للفم: 

الجزر من المواد  الطبيعية التي تساعد في تنظيف الأسنان  يحافظ على اللثة و الأسنان، و إزالة أي رائحة سيئة تنتج من الأطعمة التي نتناوله والكالسيوم والمعادن الأخرى الموجوده فى الجزر تحارب الجراثيم و تجعل الأسنان صحية و نظيفة.

فوائد الجزر

فوائد الجزر لمكافحه السرطان: 

الجزر يساعد في تجنب أنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان الصدر والحلق والفم والبروستاتا والمثانة والأمعاء، وقد أثبتت الدراسات أن المدخنين الذين يأكلون الجزر مرة واحدة على الأقل أو مرتين في الأسبوع، لديهم فرصه أقل لحدوث سرطان الرئة.

فوائد الجزر للقلب: 

بيتا كاروتين وألفا بيتا كاروتين كمضاد للتأكسد يساعدوا في إدارة ضغط الدم بشكل أفضل واتباع نظام غذائي غني من الكاروتينات يساعد على محاربة أمراض القلب، أيضا يساهم الجزر في تخفيض كولسترول LDL الضار في الأوعية الدموية.

فوائد الجزر لمنع السكتة الدماغية:

الجزر يساعد في تقليل فرص حدوث السكتة الدماغية وفقا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد ان التناول المنتظم من الخضروات، وخصوصا الجزر، يمكن أن يقلل من احتمال حدوث السكتة الدماغية. 

فوائد الجزر للجلد:

فيتامين (أ) والمواد المضادة للاكسدة تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس ونقص الفيتامين يسبب جفاف الجلد والشعر والأظافر، والجزر يحتوى على فيتامين (أ) الذى يمنع ظهور التجاعيد ، حب الشباب،  جفاف الجلد و التصبغ، العيوب و تفاوت لون البشرة، كما  يمكن ان يستخدم الجزر كقناع الوجه بمجرد خلط الجزر المبشور مع قليل من العسل. 

الجزر مصدر للألياف الغذائية: 

الجزر مصدر جيد للالياف الغذائيه التى تساعد على انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم، وهو أمر ضروري للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب فالاشخاص الذين يعانون من زيادة مستويات الكولسترول يمكن أن يتناولوا الجزر في نظامهم الغذائي اليومي.

فوائد الجزر للتخسيس: 

  • الجزر من الاطعمه التى تساعد على اتفحتوائه على نسبة عالية من المياه.باع نظام غذائي جيد لأنه منخفض في السعرات الحرارية فكوب من الجزر الخام لديه 50 فقط من السعرات الحرارية لذلك تناول الجزر يعطى الاحساس بالشبع و يقلل من السعرات الحرارية و ذلك يؤدى الى فقدان الوزن.
  • يساعد على زيادة الشعور بالشبع 

فوائد الجزر

فوائد الجزر لانخفاض ضغط الدم:

الجزر يحتوى على بوتاسيوم وهو يساعد على تقليل التوتر في الأوعية و الشرايين في الدم، و بالتالي يمنع تدفق الدم و الدورة الدموية، و يقوى وظيفة الجهاز في جميع أنحاء الجسم.

فوائد الجزر لتعزيز المناعه:

الجزر يحتوى على العديد من الفيتامينات التى تساعد فى الاستجابات تعزيز المناعه و علاج الالتهابات و تحفز إنتاج و نشاط خلايا الدم البيضاء، ويحتوي الجزر ايضا على كميات صغيرة من فيتامين C، الذي يلعب دورا هاما في تعزيز جهاز المناعة من خلال تحفيز نشاط الخلايا البيضاء.

فوائد الجزر لمرضى السكر: 

الجزر يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم بسبب الكاروتينات الموجود فيه والكاروتينات تؤثر عكسيا على مقاومة الأنسولين، و بالتالي يخفض نسبة السكر في الدم و يساعد مرضى السكر في توازن نسبه السكر. 

فوائد الجزر لعلاج الالتهابات:

 الجزر له فوائد مضادة للالتهابات التي هي أكثر فعالية وغير ضارة بالمقارنة مع العقاقير المضادة للالتهابات مثل ايبوبروفين، الأسبرين، سيليبريكس، ونابروكسين لذلك الجزر يساعد فى علاج العديد من الامراض وحب الشباب ويساعد فى علاج التهاب الرئتين والأمعاء والجلد.

فوائد الجزر لالتئام الجروح:

إذا كان لديك أي نوع من الجروح أو العدوى الجلدية أو جروح أخرى، يمكنك استخدام الجزر أو عصير الجزر في النظام الغذائي الخاص بك، فالجزر يساعد فى علاج الجلد و مكافحة العدوى و يساعد على الشفاء بشكل اسرع من الجروح.

فوائد الجزر للعظام:

الجزر لديه القدرة على تعزيز عظامك لانه يحتوي على كميات صغيرة من المواد الغذائية مثل فيتامين (C ) لكل كوب 5 ملليجرام والكالسيوم (42.2 ملليجرام لكل 1 كوب).

فوائد الجزر

فوائد الجزر لعلاج اللوكيميا:

 تناول الفاكهة و الخضروات التى لديها خصائص مضادة للأكسدة تمنع حدوث  خطر أشكال مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان الدم، وفي عام 2011، نشرت مجلة الأغذية الطبية دراسة تشير إلى أن الجزر يمكن أن يمنع تشكيل خطوط خلايا سرطان الدم.

فوائد الجزر للكبد:

مضادات الأكسدة و الألياف الموجوده في الجزر تقوى مباشرة وظيفة الكبد، فالألياف تزيد من إفراز الصفراء من الكبد، و بالتالي تساعد على منع امراض الكبد وأمراض المرارة والجزر يقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهاب في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الكبد.

فوائد الجزر للرجال:

يحتوي الجزر على نسبة عالية من عنصر السيلنيوم وبعض الدهون السهلة الذوبان كما يحتوي على فيتامين سي والبيتا كاروتين، الذي يعمل على زيادة نسبة الأكسجين في الدم ويرفع نسبة هيموجلوبين الدم وعليه يعزز وصول الدم للأعضاء الجنسية، فيعزز من الخصوبة ويساهم في تحسين رطوبة المهبل وتسهيل العلاقة الزوجية، لذلك يفضل تناوله للأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة الجنسية.

  1. يعالج الضعف الجنسي.
  2. يساعد في علاج ضعف الإنتصاب.
  3. يخفف من ألم الحيض.
  4. يساعد على زيادة الإرازات المهبلية.
  5. يزيد من نسبة الخصوبة لكلا الجنسين.

فوائد الجزر

فوائد الجزر الطبية:

  • يحتوي الجزر على مضادات حيوية تعمل على تطهير المعدة والأمعاء من البكتيريا الضارة.
  • تقلل من ألم تقرح المعدة وتساعد على علاجها مع الوقت.
  • يتم إستخلاص بعض المواد التي تدخل في صناعة أدوية علاج التهاب الكلى منه.
  • يقوم بالتخلص من ديدان المعدة والأمعاء.
  • يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.
  • منشط جيد للمناعة في الجيم.
  • مدر جيد للبول.
  • يزيد من إفراز المرارة للعصارة الصفراوية.
  • يساعد في علاج مرض النقص وذلك لأنه يتخلص من الحامض البولي في الدم.
  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ والذي وجد أنه يعمل على مقاومة خلايا السرطان.
  • يحتوي على فيتامين أ الذي يزيد من القدرة الجنسية كما أنه يزيد من خصوبة الأجهزة الجنسية وخاصة للرجل لأنه يساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية.
  • يساعد الجزر على زيادة ترطيب الجهاز التناسلي الأنثوي مما يسهل القيام بالعلاقة الجنسية بدون ألم.

تعليمات و نصائح هامه  قبل تناول و شراء الجزر: 

  1. يمكنك العثور على الجزر في السوبر ماركت على مدار السنة، و لكن متوفر اكثر في فصلي الربيع و الخريف.
  2. الجزر من الخضار المتنوعه يمكن تناوله مغلي، او على البخار، او فى الطبيخ او كشوربه.
  3. الجزر يمكن شراؤه طازج أو معلب أو مجمد أو حتى مخلل.
  4. يغسل الجزر من الجذور جيدا و باستخدام فرشاة الخضار قبل الأكل للتأكد من أنك قد نقيته بشكل صحيح.
  5. يجب عند شراء الجزر عدم شراء الجزر السميك، او القديم أو الغير عضويا، او المقشر.
  6. إذا كانت نهاية الجذعية خضراء اللون، يجب قطعها و عدم تناولها.
  7. يتم غسل الجزر جيداً بدون تقشيره لإحتواء قشرته على العديد من الفيتامينات الهامة.
  8. لوحظ أنه الجزر النئ سهل الهضم بالمقارنة مع الجزر المطبوخ على خلاف ما هو متعارف عليه.

“ملحوظه”: بعض الناس لديهم حساسية من الجزر، مما قد يسبب بعض الآثار الجانبية، وغالبا ما ترتبط هذه الحساسية مع الأطعمة مثل المكسرات.