فوائد الحلبة | اقوي 30 فائدة لمشروب الحلبة الحصي

فوائد الحلبة والتي تعتبر من ضمن عائلة البقوليات يندرج تحتها نوعان أساسيان هما الحلبة البلدي أو الحلبة العادية والحلبة الحمراء وتتعدد فوائد الحلبة في كل نوع منهما حيث أنها تستخدم للمرضع لزيادة إدرار الحليب ولها العديد من الفوائد للجسم والشعر بالاضافة الي فوائد الحلبة للبشرة وتزيد فوائد الحلبة للنساء على وجه الخصوص فيتم تناولها لتسهيل عملية الولادة وفي أيام الحيض لتخفيف ألام الحيض وتعد من البقوليات الغنية بالالياف والمعادن الاساسية للجسم ويمكنك استخدام مشروب الحلبة الحصي لتقليل التوتر والقلق.
فوائد الحلبة

اولاً: فوائد الحلبة للبشرة:

علاج إلتهاب البشرة:

تعتبر الحلبة علاج عشبي لالتهاب الجلد وعلاج الدمامل والخراجات، والأكزيما، وألم العضلات والحروق والنقرس وعلاج لمشاكل أخرى، فهى تخفف من حدة الألم الإلتهابات والتورم عند استخدامها مثل كمادة.

طريقة الاستخدام:

  • قومى بطحن 1 ملعقة كبيرة من بذور الحلبة.
  • قومى بخلط هذا الطحين مع الماء الدافئ.
  • بللى قطعة من القماش النظيفة في هذا الخليط.
  • قومى بوضع القطعة بعد وضعها فى الخليط على المناطق المتضررة من الجسم مثل الكمادة.

فوائد الحلبة

علاج حب الشباب / البثور والتجاعيد:

فقط قومى بإضافة العسل إلى العجينة المقترحة أعلاه وإستخدميها بمثابة قناع للوجه على بشرتك لعلاج حب الشباب، حب الشباب الكيسي، البثور والتجاعيد أيضا، فهو يسحب السموم المتراكمة تحت البشرة ويقوى الطبقات الخارجية من الجلد، سواء تم تناول الحلبة كمشروب أو تم إستخدامها ظاهرياً فهى مفيدة لمساعدتك في الحصول على التوهج المطلوب لبشرتك.

علاج مضاد للشيخوخة:

الحلبة تعتبر علاج طبيعي لمكافحة الشيخوخة أيضا، فهى تحارب الجزيئات الحرة في الجسم وتعمل على إصلاح تلف خلايا الجلد ويجددها على نحو فعال، كل هذا معاً يساعد فى تأخير علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، بقع الشيخوخة، والخطوط الدقيقة والعيوب. 

طريقة الاستخدام:

  • خذى اثنين ملعقة صغيرة من عجينة الحلبة.
  • قومى بإضافة ملعقة صغيرة من الحليب المغلي إليها.
  • أضيفى ملعقة صغيرة من العسل.
  • قومى بمزجهما جيدا لتشكيل عجينة ناعمة.
  • ضعي المعجون على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة

يمكنك استخدام هذا العلاج مرتين في الأسبوع لتحسن وجهك ويجب عليكي بعد استخدام هذا الماسك اتباع نظام العناية بالبشرة.

اقرائي اسرار كيفية العناية بالبشرة.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة في تقشير الجلد:
الحلبة يمكن أن تستخدم لإعداد مقشرفعال للبشرة، فهى تقشر بسلاسة وجهك تكشف عن بشرة جميلة.
طريقة الاستخدام:
  • قومى بعمل ماسك للوجه باستخدام عجينة من مطحون الحلبة واللبن الرائب والمياه.
  • اخلطى جميع المكونات معاً.
  • ضعيها على وجهه واتركيها لمدة 15 دقيقة.
  • اشطفى وجهك بالماء وافركيه في حركة دائرية.
  • اشطفى وجهك بالماء البارد واتركيه حتى يجف.
هذا يساعد على فرك قشر الجلد ويزيل خلايا الجلد الميتة، مما يجعل بشرتك تبدو أكثر صحة ونضارة.
فوائد الحلبة
تقوم بتفتيح البشرة:
تستخدم عجينة الحلبة لتفتيح بشرتك، ويمكن أن تستخدم أيضا لعلاج الهالات السوداء تحت العين، هذه العجينة تحسن البشرة وتقلل من ظهور الخطوط الدقيقة.
طريقة الاستخدام:
  • قومى بخلط عجينة الحلبة مع الحليب ووزعيها بالتساوي على بشرتك.
  • ضعيها أيضاً على تحت منطقة العين.
  • اشطفى وجهك بعد 15 دقيقة.
تمنع ضرر أشعة الشمس:
الحلبة يمكن أن تساعد أيضا على حماية البشرة من أشعة الشمس، فتناول الحلبة يعمل العجائب في حماية البشرة من الأشعة الضارة من الشمس والأضرار الناجمة عن التعرض للشمس.
تغذى وتنظف البشرة:
بذورالحلبة المحلية لها فوائد تجعل البشرة صحية من الداخل.
طريقة الاستخدام:
  • يتم إضافة حفنة من بذور الحلبة إلى أربعة أكواب من الماء.
  • دعيها تنضج على النار لمدة خمس عشرة دقيقة ثم دعيها تبرد.
  • إستخدمى هذه المياه لغسل وجهك مرتين في اليوم.

الاستخدام المنتظم لهذه الطريقة سوف تغذي وتنظف بشرتك.

فوائد الحلبة لعلاج عيوب البشرة:
عيوب البشرة تكون مزعجة جدا، حتى الوجه الأكثر جمالا يمكن أن يبدو قبيحاً بوجود تلك العيوب به، الحلبة هى علاج عظيم لإزالة البقع الجلدية من البشرة.  
طريقة الاستخدام:
  • قم بطحن ملعقة من الحلبة.
  • قم بمزجها بالماء الدافىء.
  • قم بنقع قطعة قماش أو قطن في هذا المحلول.
  • قم بوضعها على وجهك ثم قم بغسل وجهك  بعد 15 دقيقة.
قم بتطبيق هذا مرتين يوميا للحد من العيوب والحصول على بشرة ناقية وخالية من العيوب.
فوائد الحلبة

ثانياً: فوائد الحلبة لنمو الشعر:

  • بذور الحلبة فعالة للغاية في تقوية الشعر من الجذور ومعالجة مشاكله المسامية، فتحتوي البذورعلى الهرمون الذي يعزز نمو الشعر ويعمل على إعادة بناء بصيلات بروتينات الشعر.
  • عشب يحتوي على البروتينات وحمض النيكوتينيك فتوجد وجبات غذائية معروفة غنية بالبروتينات التى تساعد على تقليل تساقط الشعر وتحفز نموه.
  • الننسبة العالية الموجودة من البروتين في الحلبة تفسرتأثيرهذا العشب فى علاج صلع الشعر.
  • الليسيثين في بذور الحلبة يساعد على تقوية الشعر الجاف والتالف، بذور الحلبة تعتبر بمثابة منشط طبيعي يساعد على ترطيب الشعر ويعمل على اعادة بريقه وحيويته، لذا كانت بذورالحلبة تقنية قديمة سائدة في الهند لنمو الشعر.
طريقة الاستخدام:
هناك طرق مختلفة:
  1. يتم نقع بذور الحلبة في الماء لبعض الوقت، ويتم صنع عجينة قم بوضع زيت جوز الهند على الشعر أولا، ثم قم بوضع العجينة على فروة رأسك، للحصول على أفضل النتائج، اترك العجينة لمدة ساعة على الأقل قبل غسل شعرك.
  2. يمكنك أيضا مزج بذور الحلبة المطحونة مع زيت جوز الهند لتشكيل عجينة، ثم تدليك العجينة على شعرك، ستلاحظ النتائج الإيجابية في حدود 2 إلى 3 أسابيع من التطبيق، هذا الخليط معاً يساعد على منع تساقط الشعر، ويقلل من قشرة الرأس، ويعزز نمو الشعر.
فوائد الحلبة
فوائد الحلبة لعلاج قشرة الرأس:
قشرة الرأس هو مرض شائع فى الشعر خاصة خلال أشهر الشتاء، هناك العديد من العلاجات والإجراءات لعلاج قشرة الرأس وبذور الحلبة واحدة من أبسط العلاجات الفعالة، كما أنه فعال ضد فروة الرأس الجافة والتهاب الجلد.
طريقة الاستخدام:
هناك طرق مختلفة للقيام بذلك:
  1. تأخذ 2 ملعقة طعام من بذور الحلبة وقم بنقعها في الماء طوال الليل، وفى الصباح ستجد البذور طرية  قم بطحنه وتحويلها الى عجينة وقم بوضع العجينة على فروة رأسك واتركها لمدة نصف ساعة.
  2. قم بنقع بذورالحلبة بين عشية وضحاها، وقم بعمل العجينة وضعها بالتزامن مع اللبن الرائب على فروة رأسك، قم بشطف شعرك جيدا بالماء بعد ساعة، هذا يمنع القشرة والتهابات فروة الرأس الأخرى.
  3. قم بطحن ملعقة واحدة من بذور الحلبة وقم بخلطها بالزيت الحار، دع الخليط يبرد، ثم ضعه على فروة الرأس واتركه لمدة ساعتين، قم بغسل شعرك بالشامبو والماء جيدا لإزالة كل أثر الخليط.
  4. قم بعمل عجينة باستخدام مطحون بذور الحلبة والمياه، وضع العجينة مباشرة على فروة الرأس وقم بغسل شعرك بعد نصف ساعة، يمكن للناس الذين يعانون من مشاكل القشرة الشديدة ان يتركوا العجينة لمدة ساعة قبل الشطف.
  5. قم بعمل عجينة من بذور الحلبة مع خل التفاح، تترك لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة، هذا القناع جيد لعلاج قشرة الرأس والرأس الجافة، وحكة فروة الرأس.

اقراء 10 طرق للتخلص من قشرة الشعر نهائيا.

فوائد الحلبة
فوائد الحلبة كبلسم للشعر:
  • بذور الحلبة تحتوي على الليسيثين عندما تنقع بذور الحلبة في الماء تنتج مادة تمنح شعرك لمعاناً.
  • فبذور الحلبة هى الاختيار الأمثل، فالاختيارات الأخرى مثل اللبن الرائب والزيت لا تعطي تأثير مادة الليسيثين فى الحلبة.
طريقة الاستخدام:
هناك طرق مختلفة للقيام بذلك:
  1. قم بنقع البذور المطحونة قليلاً كلها في الماء المغلي واتركها بين عشية وضحاها، عندما تصبح البذور لزجة الملمس، قم بطحنها حتى تصبح عجينة وقم بوضع الخليط على فروة الرأس من الجذور وحتى الاطراف، لا تدع الخليط يجف تماما لأنه سيكون من الصعب أن يغسل ذلك الحين، قم بتغطية الشعر بكيس من البلاستيك لإبقائها رطبة لفترة طويلة لمدة 30 دقائق وقم بغسله بعد ذلك.
  2. قم بخلط بذور الحلبة المطحونة أو الأوراق مع زهرة شوى يحسن شعرك وينعش فروة رأسك.
  3. يمكنك أيضا صنع مستحضر عشبى سائل باستخدام بذورالحلبة، قم بغلي بذور الحلبة وقم بنقعهم في زيت جوز الهند بين عشية وضحاها، قم بتصفية الزيت ويتم التدليك بهذا الزيت ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على شعر لامع و للحد من تساقط الشعر إلى حد كبير.
فوائد الحلبة لعلاج الصلع:
  • من أحد الاستخدامات الأكثر شعبية في الحلبة للشعر هو عكس الصلع.
  • فالحلبة تحتوي على هرمون يعزز نمو الشعر ويساعد في تعزيز وإعادة بناء بصيلات الشعر.
طريقة الاستخدام:
  • قم خلط مسحوق الحلبة مع زيت جوز الهند.
  • قم بتدليك فروة الرأس بالخليط مرتين في الأسبوع ستلاحظ نمو الشعرمن جديد.
فوائد الحلبة
فوائد الحلبة لإصلاح الشعر التالف:
اشطف شعرك بالحلبة المنقوعة بالماء للحصول على شعر ناعم وطرى، فهو مرطب طبيعي وله خصائص تغذي بصيلات الشعر لإصلاح الشعر التالف.
فوائد الحلبة لمنع الشيخوخة المبكرة:
الحلبة يمكن أن تساعد أيضا في منع شيب الشعر، قم بغلي حفنة من بذور الحلبة مع زيت جوز الهند وقم بتدليك شعرك بالخليط، اغسل شعرك في صباح اليوم التالي، هذا سوف يمنع شيب الشعر.

ثالثاً: فوائد الحلبة للصحة:

أثبتت الدراسات بأن الحلبة مفيدة للجسم عامة ولكن يجب استعمالها بوعي تام وعدم الإفراط في شربها.

1.يقلل مشروب الحلبة الحصي نسبة الكولسترول في الدم:
قد أثبتت الأبحاث أن بذور الحلبة تساعد على خفض مستوى الكوليسترول، وخاصة الكوليسترول السيئ أو “LDL” في جسمنا، من أجل خفض مستوى الكولسترول، فمن المستحسن أن تتناول 2 معلقة من بذورالحلبة يوميا بدلا من ذلك، يمكنك رش هذه البذور إلى الأطباق الخاصة بك وتذوق لهم كالمعتاد، يمكنك أيضا تناوله في شكل مسحوق مع الماء.
2.يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية:
بسبب وجود السكاريد بالحلبة فهى مفيدة للقلب والأوعية الدموية، فإستهلاكها يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم الذى مع  يتعارض مع عمل الصوديوم مما يؤدى إالى إلى السيطرة على نحو فعال على ضغط الدم.
فوائد الحلبة
3.التحكم فى مرض السكري:
أشارت الدراسات إلى أن الحلبة هي مفيدة للمتضررين من مرض السكري من النوع 2، فهى تحتوي على ليف طبيعى قابل للذوبان، وهذا يقلل من المعدل الذي امتصاص السكر في الدم.
وقد أكتشفت البحوث أن بعد تناول بذور الحلبة فان الناس الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 تقل لديهم مستويات السكر في الدم، فبذور الحلبة تحتوي على الأحماض الأمينية التي تحفز إنتاج الأنسولين، وبالتالي، فمن الافضل لمريض السكري أن يتناول 500 ملغ من بذور الحلبة مرتين كل يوم للسيطرة على مشكلتهم.
4.علاج الحرقة وحموضة:
الحلبة لها تأثير مهدئ على الجسم فهى علاج فعال لحرقة المعدة والحموضة بسبب وجود كميات عالية من الهلام، فاستهلاكها يساعد على تهدئة الالتهاب في الجهاز الهضمي فهى تغطى بطانة المعدة والأمعاء بمجرد تناول ملعقة صغيرة من بذور الحلبة وبلع بعض الماء أو عصير، ولكن يجب عليك القيام بذلك قبل تناول الوجبة الغذائية، يمكنك أيضاً رش بذورالحلبة (حوالي 1 ملعقة شاي) على أطباق الطعام المطهوة.
فوائد الحلبة
5.تساعد فى عملية الهضم:
بذور الحلبة تحتوى على نسبة عالية من فيتامين AوC جنبا بالإضافة الى أنها تحتوي على الكالسيوم والحديد والبروتينات والكربوهيدرات والمعادن الخفيفة، فهى علاج فعال لالتهاب المعدة وعسر الهضم، كما أنها تساعد على منع الإمساك، وهى مفيدة للأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة عن طريق نقع بذور الحلبة في الماء بين عشية وضحاها، وصنع عجينة منها في اليوم التالي مع وضع الزنجبيل، ويتم تناول هذا الخليط قبل وجبة الطعام ببعض الوقت، وعلاوة على ذلك فأن بذور الحلبة تعمل على إزالة السموم من الكبد.
6.تعمل على فقدان الوزن:
من المعروف أن بذور الحلبة تساعد على فقدان الوزن عن طريق قمع الشهية. قم بنقع بذورالحلبة خلال الليل وفي الصباح امضغها على معدة فارغة، الحلبة تحتوي على الألياف الطبيعية التي تتضخم بالداخل وتعطي شعورا بالشبع، مما يساعد على قمع الشهية، وهذا بدوره يؤدي الى فقدان الوزن.
فوائد الحلبة
7.علاج للحمى والتهاب الحلق:
عندما تؤخذ مع ملعقة صغيرة من الليمون والعسل، فالحلبة تعمل على المساعدة في خفض درجة الحرارة، قم بتناولها لمدة  ثلاث مرات في اليوم، وبسبب وجود الهلام، وتأثيرها المهدئ، فهى تساعد على تخفيف آلام الالتهاب في الحلق.
8.تكبير الثدي:
عن طريق ادخال الحلبة في النظام الغذائي الخاص بك، بنسبة تصل إلى ثلاث جرامات يوميا.
9.الحلبة تزيد من إنتاج الحليب فى الثدي:
بذور الحلبة تساعد على زيادة إنتاج الحليب لدى المرضعات، حيث يحتوي هذه العشبة النباتية على الاستروجين، والديوسجينين التي تعزز إنتاج الحليب لدى المرضعات، وقد أشارت العديد من الأبحاث أن الحلبة يمكن أن تزيد من إنتاج الحليب بنسبة أكثر من 500٪ في غضون 72 ساعة، يجب عليك التوقف عن تناول عشبة اذا  كنت قد حققت المستوى المطلوب من إنتاج الحليب، ومشروب الحلبة تعمل على تحفيز تقلص الرحم، مما يساعد على تسريع وتسهيل الولادة، ومع ذلك يجب على النساء الحوامل استخدام هذا العلاج فقط بعد استشارة أطبائهم.
فوائد الحلبة
10.يخفف مشاكل المرأة الصحية:
من المعروف الحلبة لتخفيف تشنجات الحيض، والتدفقات المفاجئة الساخنة، وعدم الراحة والنكد بسبب تأثيرها المهدئ على النظام الهرموني.
11.تحمي الكلى:
تساعد الحلبة الحصي في الوقاية والعلاج من حصوات الكلى المؤلمة، فهى تقلل من التكلس في الكلى وتدفع به خارجاً عن طريق البول.
12.تخفف من أعراض انقطاع الطمث:
الاستروجين يشبه خصائص بذور الحلبة الفعالة جدا في علاج أعراض سن اليأس والأرق والقلق، قم بإضافة ملعقتين من مسحوق الحلبة لكوب واحد من الماء ويمكنك أيضا إضافة التحلية إذا لزم الأمر، يتم تناولها يومياً للتخلص من أعراض سن اليأس أو يمكنك أيضا شرب الحلبة ثلاث مرات في اليوم وللحصول على نفس النتائج.
13.تمنع الاصابة بالسرطان:
الديوسجينين وهو المركب الموجود في الحلبة، لها خصائص مضادة للسرطان، مما قد يساعد على منع الخلايا السرطانية والسابونين الموجودة في بذور الحلبة تمنع إعادة امتصاص أملاح الصفراء والسموم في الغذاء، لحماية أغشية القولون المخاطية من السرطان.
14.تحسن الدورة الدموية:
بذور الحلبة تعمل على تنقية الدم ومنع تخثره، كما يستفيد منها الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
15.مصدرغنى لمضادات الأكسدة:
المواد المضادة للاكسدة في الحلبة تقوم بتدمير الجذور الحرة الموجودة في الجسم.
16.تمنع مشاكل الجهاز التنفسي:
الحلبة تشتت المخاط من الجهاز التنفسي لعلاج التهاب الشعب الهوائية، كما يستفيد الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية المزمنة، فالغرغرة التى أعدت من بذور الحلبة يمكن أن تكون مفيدة جدا في علاج التهاب الحلق، قم بنقع ملعقتين من بذور الحلبة في لتر واحد من الماء وقم بتركها على نار خفيفة ودعها تبرد ثم قم باستخدامها فى الغرغرة عدة مرات يوميا للتخلص من التهاب الحلق.
فوائد الحلبة

أضرار الحلبة الحصي:

  • تمنع الحلبة إمتصاص الحديد في الدم لذلك يحذر على من يعنون فقر الدم من تناولها.
  • تؤثر الحلبة على رائحة العرق ورائحة البول.
  • الإفراط في تناول الحلبة من الممكن أن يسبب الغثيان.
  • الإفراط في تناولها من الممكن أن يؤثر على إفراز هرمونات الغدة الدرقية.
  • عدم تناول المرأة الحامل للحلبة خاصة في الأشهر الأولى للحمل لأنها تسبب الإجهاض.
  • لا يجب أن يتناولها مرضى السكر إلا باستشارة الطبيب أولا لأنها تؤثر على مستوى السكر في الدم.
طريقة إعداد مشروب الحلبة:
تضاف ملعقة من بذور الحلبة إلى كوب ماء وتوضع على النار حتى تغلي جبداً ثم تصفى وتحلى حسب الرغبة.
العناصر الغذائية في الحلبة:
تحتوي الحلبة على الكثير من العناصر الغذائية وفيما يلي نعرض العناصر الغذائية الموجودة في 100 جرام من الحلبة:
  • الماء: 8.84 غم.
  • الطاقة: 323 كيلوكالوري.
  • البروتين: 23 غرام.
  • الدهون: 6.41 غرام.
  • كربوهيدرات: 58.35 جرام.
  • ألياف: 24.6 جرام.
  • كالسيوم: 176مل جرام.
  • حديد: 33.53مل جرام.
  • مغنسيوم: 191 مل جرام.
  • فسفور: 296 مل جرام.
  • بوتاسيوم: 770 مل جرام.
  • صوديوم: 67 مل جرام.
  • زنك: 2.5 مل جرام.
  • فيتامين ج: 3 مل جرام.
  • ثيامين: 0.322 مل غرام.
  • نياسين: 1.640 مل غرام.
  • فيتامين ب6: 0.600 مل غرام.
  • فولات: 57 مايكروجرام.
  • فيتامين أ: 3مايكروجرام.
  • أحماض دهنية مشبعة: 1.460 جرام.

شاهد أيضاً

فوائد القرفة

فوائد القرفة المذهلة للرجال والنساء وكيفية تجنب اضرارها

فوائد القرفة لا حصر لها فهى من المشروبات التي لها القدرة على مقاومة العديد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *