فوائد الخيار للحامل والبشرة بكل انواعها و 17 فائدة اخرى للخيار اعرفهم الان

فوائد الخيار يعد الخيار من اهم انواع الفواكة واكثرها تداولاً وليس كما يعتقد البعض انه من الخضروات.ويمكن استخدام الخيار باشكال متعددة فهو يضاف الى اطباق السلطة،ويمكن تناوله كمخللات كما يمكن ان يستخدم ايضا فى علاج عيوب البشرة واصلاح تلف الجلد بشكل كامل.  كلها استخدامات تجعله فى مقدمة قائمة الفواكة المتداولة عالمياً ومن المرجح ان الخيار كانت نشأته الاولى فى الهند ثم تم زراعته بعدها فى بعض اجزاء من الشرق الاوسط كالعراق والكويت ثم تمت زراعته فى اجزاء من اوروبا كفرنسا مثلا بعدها ظهرلاول مرة فى امريكا الشمالية وكان ذلك عام 1500 قبل الميلاد .

فوائد الخيار للحامل

يعد الخيار علاجا وغذاءا طبيعيا لتحسين صحة الكلي :

يحتوى الخيار على نسبة عالية من الماء والبوتاسيوم. لذا فهو يمتلك  خصائص تجعله مدرا للبول بشكل جيد، يعمل ذلك على ازالة السموم  والنفايات الأيضية من الجسم عن طريق البول كما يساعد أيضا على التخلص من الحصوات التى تتكون فى كلا من  المرارة والكلى.

فوائد الخيار للعيون

يحتوى الخيارعلى حمض الاسكوربيك الذى يحد من انتفاخات العيون يحتوى الخيار على حمض الاسكوربيك الذى يمكنه أن يقلل من احتباس الماء فى الجسم مما يحد من الانتفاخ والاحمرار في العين كما يحد من  الدوائر السوداء تحت العينين.

فقط علينا وضع شرائح من الخيار المثلجة على العيون للحد بشكل كبير من تكون الأكياس التى توجد تحت العينين مما يحسن عملية الابصار .

يساعد تناول الخيار على تركيب الأنسولين بشكل طبيعى فى الجسم :

يحتوى الخيار على العديد من المعادن ومنها المنجنيز وهي مفيدة جدا في تركيب الأنسولين الطبيعي كما تحتوي على الهرمونات التي تحفز إنتاج الأنسولين في البنكرياس.

يعمل على الحفاظ على اللثة والعناية بالأسنان:

يعمل تناول الخيار بشكل منتظم على زيادة انتاج اللعاب وتحييد الاحماض والقلويات فى تجويف الفم كما يحارب رائحة الفم الكريهة ويمنع ظهورها كما يمكنه ان يقلل من التهابات اللثة مما يساعد على الحفاظ على صحة اللثة والاسنان .

يعمل الخيار على استقرار ضغط الدم ويحد من ارتفاعه :

يحتوى الخيار على عنصر البوتاسيوم ولمن لا يعلم عنصر البوتاسيوم من اهم العناصر الهامة التى يسهم انضباطها فى تحسين صحة القلب ويقلل من معدل ضرباته  وبالتالى يحد من ارتفاع ضغط الدم كما تعمل الالياف الموجوده فى الخيار على تنظيم ضغط الدم بشكل كبير .

فوائد الخيار للبشرة

يعمل على ازالة السموم من الجسم :

يحتوى الخيار على ما يقرب من 95٪  ماء اضافة الى احتوائه على  العديد من الفيتامينات اللازمة  للجسم مما يجعله من اكثر انواع الفواكة تداولا للحد من إزالة السموم الموجودة فى الجسم.

مضاد جيد للأكسدة:

 يحتوى الخيار على مجموعة من مضادات الاكسدة الهامة  مثل الكاروتين والزيا-زانثين واللوتين  والتي تزيد من  مناعة الجسم بشكل كبيركما يحتوى على مجموعة من الفيتامينات منها  أ؛ سى ؛ ب  كلها عناصر تعمل معا للحد من نشاط الجذور الحرة التي تؤدي إلى الشيخوخة وغيرها من الأمراض المرتبطة بالتقدم في السن.

يعمل تناول الخيار على العناية بالبشرة بشكل كبير :

يحتوى الخيار على العديد من الخصائص التى تؤهله بشكل كبير لاستخدامه فى العناية بالبشرة بشكل عام والتئام الجلد وعلاجه سواء من اثار الشمس او نتيجة النمش او التجاعيد او حب الشباب كما يعمل الخيار كمدر جيد للبول مما يحسن وظائف الجسم بشكل عام كما يمكن استخدامه كمرطب طبيعى جيد للبشرة .

يعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي:

يحتوى الخيار على خصائص علاجية للتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك المزمن والقرحة والتهاب المعدة والحموضة، وحتى القرحات. الخيار قشر هو أيضا مصدر جيد جدا للألياف الغذائية التي تساعد على الحد من عسر الهضم ويمنع الأمراض ذات الصلة المعدة عن طريق القضاء على المركبات السامة من الأمعاء.

يحتوى الخيار على عناصر مضادة بشكل كبير للسرطان:

يحتوى الخيار على العديد من العناصر التي تقلل من خطر الاصابة بانواع السرطانات المختلفة كسرطان الدماغ والثدي والمبيض والقولون والرحم والبروستاته وغيرها كما تمنع قشور الخيار نمو انواع البكتيريا المختلفة والتى تضر الجهاز الهضمي كما تحد من هرمون الاستروجين الذى قد يتسبب فى العديد من الامراض وعلى رأسها انواع السرطان المختلفة .

يحد تناول الخيار من الاصابة بمرض النقرس الى حد كبير :

يحتوى عصير الخيار على العديد من الفيتامينات بشكل كبير منها فيتامين أ،ب1 ؛ ب6؛ د ؛سى  اضافة الى احتوائه على حمض الفوليك و الماغنيسيوم والكالسيوم كما يعمل الخيار على خفض مستويات حمض اليوريك  الذى يعد احد علاجات مرض النقرس والذى يحد من اعراضة بشكل واضح .

يعمل الخيار على تحفيزالجسم للتخلص من الوزن الزائد :

يحتوى الخيار من بين مكوناته على الماء  بنسبة تصل الى 95٪ اضافة الى انه غني بالألياف والدهون الغير مشبعة  والتى تساعد الجسم بشكل كبير على فقدان وزنه عن طريق ادرار البول  كما يعمل الخيار على التخلص من السموم والماء الزائد عن حاجة الجسم .

يعمل الخيار على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم:

أكدت الدراسات مؤخراً فاعلية المركبات الموجودة فى  الخيار فى مساعدة الجسم على تخفيض نسبة الكولسترول فى الدم بشكل جيد مما يساعد على  تحسين الصحة العامة للجسم .

يعمل على تقوية المفاصل والعضلات والحد من الامها :

يحتوى الخيار على مادة  السيليكا التي تعمل بشكل جيد على تعزيز شبكات الأربطة الضامة في المفاصل كما يحتوى على   فيتامين K الذى  يساعد على تحسين كثافة العظام وصحته كما يعمل الكالسيوم على  الحفاظ على التوازن الهرموني في الجسم.

يحد تناول الخيار بشكل كبير من قرحات المعدة وحرقانها  :

يحتوى  الخيار على انزيم يسمى (إيريبسين) والتى  تساعد الجسم  في هضم البروتين بشكل جيد كما يساعد الجسم فى مقاومة حرقان وحموضتها والتهابات المعدة والحد من الإمساك كما تعتبر بذور الخيار علاجا طبيعيا للقضاء على دودة الشريط التى تضر بالجسم بشكل كبير .

يساعد الخيار على التغلب على حموضة المعدة:

يعمل الخيار على التغلب على حموضة المعدة والحد منها بشكل كبير حيث يحتوى على  السكر وفيتامين ب اللذان تعملان على  مساعدة الجسم فى علاج الصداع الناتج عن تناول الكحوليات من خلال تجديد المواد المغذية في الجسم والعمل على الحد من الجفاف الناتج عن تناول وتعاطى انواع الكحوليات المختلفة .

يعمل الخيار كمضاد جيد للالتهابات:

يعمل تناول الخيار بشكل منتظم يوميا على منع نشاط الانزيمات الموالية للالتهابات مثل  انزيم (سيكلو)  كما يحد من  إنتاج أكاسيد النتروجين وهما من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى حدوث العديد من انواع الالتهابات المختلفة كما تعمل بذور الخيار على الحد من الالتهابات بشكل كبير مما يسهم فى علاج أورام الأغشية المخاطية في الأنف والحلق.

يعمل على تحسين صحة الدماغ:

 يحتوى الخيار على عنصر النحاس والذى يعمل على تحفيز إنتاج الناقلات العصبية لتحسين عملية الاتصال العصبي كما أنه يعمل على  مساعدة الجسم  في علاج مرض الزهايمر عن طريق الحد من اضرار الجذور الحرة التى تضر الجسم بشكل كبير و قد تتسبب فى الاصابة  بانواع السرطانات المختلفة.

فوائد الخيار للشعر

يحتوى الخيار على مادة  السيليكا وهو مركب أساسي في الأنسجة الضامة في الجسم الذي يساعد على نمو الشعر ويجعل الشعر أقوى وألمع لذا يعمل تناول الخيار بشكل منتظم على مساعدة الشعر فى النمو بشكل جيد .

الآثار الجانبية للخيار :

  • يحتوى الخيار على مركب يطلق عليه اسم (cucurbitacin) والذي يثير عسر الهضم في بعض الناس.
  • إذا كان لديك حساسية من السجاد فقد يتسبب الخيار فى اظهار اعراض الحساسية مثل تورم حول الفم والحلق واللسان.

شاهد أيضاً

فوائد اليوجا وانواعها

فوائد اليوجا الصحية المذهلة 24 فائدة لا تعرفها من قبل وانواعها

فوائد اليوجا رياضة اليوجا تعد واحدة من الرياضات التي تركز على الصحة و الشفاء الذاتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *