فوائد الريحان: 13 فائدة رهيبة للريحان اعرفهم الان

فوائد الريحان كثيرة فهو من عائلة النعناع كما يستخدم لاضافة النكهه الي بعض الاطعمه ،والفوائد العديده للريحان تجعله من الاعشاب الطبيه المهمه .

هل تعلم ان هناك 35 نوع من الريحان ؟

استخدم ايضا الريحان في اكثر من 300 علاج بالاعشاب بما في ذلك الصبغات والشاي والمراهم والمقويات .

فوائد الريحان  :

مضاد للالتهابات.

مضاد للاكسده.

مسكن للالام.

الوقايه من مرض السكر.

الوقايه من امراض الكبد.

يدعم المناعه.

محاربة الخلايا السرطانيه.

مضادات الاجهاد.

يستخدم ايضا مستخلص الريحان لصناعة العطور والمنظفات المنزليه ومنتجات العنايه بالاسنان ومن احد الفوائد المعروفه للريحان هو قدرته علي العمل كمضاد للبكتيريا والميكروبات والقضاء علي الجراثيم .

1/2 كوب من الريحان المفروم الطازج (او حوالي 8 ملاعق ) يحتوي علي ما يقرب من :

  • 2 سعر حراري
  • 0 من الدهون والبروتين والسكر والالياف .
  • 56 ملليجرام من فيتامين (أ) .
  • 88 ملليجرام من فيتامين (K) .
  • 24, ملليجرام من المنجنيز .
  • 4 مللليجرام من فيتامين (C).

واليكم 12 فائده صحيه للريحان :

1. يمكن أن يكون بمثابة مثير للشهوة الجنسية الطبيعية:

في إيطاليا،  اعتبروا الريحان رمزا للمحبة لعدة قرون. لاعتقادهم أن رائحة الريحان تزيد الرغبة الجنسية والشهوة، وربما عن طريق زيادة مستويات تدفق الدم والطاقة.

في الديانة الهندوسية وفي الممارسات الأيورفيدا، يعتبر ريحان المقدسة (تولسي) “إكسير الحياة”، ويستخدم لتعزيز الوظيفة الجنسية الصحية.

فوائد الريحان للبشرة

يقوم الريحان وخاصة زيت الريحان بتجديد خلايا الجلد وزيادة نضارة البشرة 

1- قومى بمسح بشرتك بزيت الريحان مرة فى الصباح 

2- قومى بنقع اوراق الريحان فى الماء ثم استخدمى هذا الماء على حب الشباب لعلاجه

2. الريحان يقيك من السرطان:

تظهر الدراسات  أن الريحان يحتوي على المواد الكيميائية النباتية، التي يمكن أن تساعد بشكل طبيعي في الوقاية من السرطان، بما في ذلك سرطان الجلد الناجم عن المواد الكيميائية، وسرطان الكبد، وسرطان الرئة.

فالريحان قادر علي زيادة نشاط مضادات الاكسده التي تساعد بشكل إيجابي في موت الخلايا الضارة ووقف الأورام السرطانية من الانتشار. 

في دراسات على الحيوانات، اظهرت تاثير  الريحان في الحماية من السرطان بما في ذلك حماية الأنسجة الطبيعية والخلايا من الآثار السلبية لعلاج السرطان مثل الإشعاع أو العلاج الكيميائي. وهذا يعني أن استخدام مستخلص الريحان يمكن أن يكون مفيد كعلاج تكميلي للسرطان .

 

3. يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم:

 من فوائد الزيوت العطرية للريحان هو توفير الحماية ضد نمو البكتيريا الضارة.

اظهرت الدراسات ان مستخلص الريحان يمكن أن يكون مفيد في مقاومة البكتيريا التي لا تستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية.

عندما اختبر باحثون من كلية الطب بجامعة لودز في بولندا النشاط المضاد للبكتيريا من زيت الريحان ضد سلالات كولاي والبكتيريا القوية الأخرى التي تم جمعها من مرضى يعانون من التهابات أظهرت النتائج أن الريحان كان فعالا في العمل ضد سلالات البكتيريا و يساعد على منع نموها. وقد أدى هذا إلى مواصلة الباحثون في دراسة كيف يساعد الريحان والزيوت المضادة للبكتيريا علي مكافحة الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية.

4. يساعد على الحماية من مرض السكر ومتلازمة الأيض( الاضطربات الصحيه ):

يساعد الريحان علي الحد من زيادة مستويات السكر في الدم والالتهابات، الأمر الذي يجعل الريحان وقائي ضد تطور مرض السكر وغير ذلك الحد من متلازمة التمثيل الغذائي. بالإضافة إلى ذلك، فوائد الزيوت العطرية للريحان تشمل القدرة على المساعدة في خفض الدهون الثلاثية والكوليسترول،الذي يجعلك اكثر عرضه للاصابه بمرض السكر.

عندما أجرى باحثون من قسم العلوم الرئيسية في جامعة آزاد للزراعة والتكنولوجيا في الهند آثار أوراق الريحان المقدسة على مستوى السكر في الدم ونسبة الكوليسترول في الدم من خلال التجارب الطبيه أظهرت النتائج أن الريحان يساعد علي السيطرة على الجلوكوز وتحسين طفيف في مستويات الكوليسترول في الدم. هذا يشير إلى أن الريحان يمكن أن يكون وسيلة مفيدة وآمنة للمساعدة في السيطرة على مرض السكر والمضاعفات التي تنجم عن هذا المرض. 

5.يحتوي الريحان علي مضادات للاكسده :

من اهم فوائد الريحان القدره علي محاربة ضرر الجذور الحرة مع حماية الحمض النووي والخلايا ويحتوي الريحان علي نوعين من مضادات الاكسده الهامه التي تذوب في الماء المعروفع باسم Viceninare و Orientin التي تساعد علي حماية خلايا كرات الدم البيضه المسئوله عن وظائف المناعه كما تحافظ ايضا علي الكروموسومات من ان تتغير او تنمو بها اي خلايا سرطانيه .

تحدث الاكسده داخل الجسم نتيجة لاثار السموم الموجودة في النظام الغذائي والتلوث البيئي والاشعاعي ولكن مضادات الاكسده الموجوده في الريحان تساعد علي مكافحة الاكسده وابطاء اثار الشيخوخه .

6. يحتوي علي مضادات للالتهابات :

يحتوي الريحان علي الزيوت العطريه القويه بما في ذلك الاوجينول ، وسترونيلول ، وينالول وهذه المواد تساعد علي خفض الالتهاب الذي يكون سبب رئيسي لمعظم الامراض كامراض القلب ،والتهاب المفاصل والتهابات الامعاء.

 

7. يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم التي تحارب الفيروسات والأمراض :

تم العثور على الزيوت الأساسية للريحان التي تساعد علي مكافحة الجراثيم و طائفة واسعة من البكتيريا والخمائر والفيروسات. هذا يعني أنك يمكن أن تضيف الحماية ضد فيروس المبيضات وأشكال مختلفة من تهيج الجلد إلى قائمة طويلة من الفوائد المؤكدة من الريحان.

 

8. محاربة الإجهاد عن طريق القيام بدور الادابتوغن :

تشير الدراسات إلى أن الريحان لديه امكانيات قوية ليكون بمثابة ادابتوغن طبيعي، والادابتوغن هو نوع من الأدوية العشبية التي تساعد الجسم على التكيف مع الإجهاد، وتطبيع الآثار الضارة الناجمة عن الإجهاد في عمليات الاستقلاب.

على سبيل المثال، عندما درس الباحثون الآثار المضادة للإجهاد من أوراق الريحان الطازجة علي مجموعه من  الأرانب التي تعرضت الي الضغط العالي بالبيئه ، وجدوا تحسنا كبيرا في مستويات التوتر بعد استخدام الريحان. بعد أعطاء الأرانب اثنين غراما من أوراق الريحان الطازجة لمدة 30 يوما.

يساعد الريحان علي حماية القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي من الضغوطات. ولوحظ وجود انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم أيضا، في حين لوحظ وجود زيادة كبيرة في نشاط مضادات الأكسدة. 

 

9.مضاد للاكتئاب:

تنطبق فوائد الريحان أيضا علي اولئك الذين يعانون من اضطرابات عقلية أو أمراض ذات صلة بالمزاج، بما في ذلك الاكتئاب والقلق.

يعتبر الريحان أيضا مضاد للاكتئاب لأنه يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على وظائف المخ داخل القشرة الكظرية، مما يساعد علي تحفيز الناقلات العصبية التي تنظم الهرمونات المسؤولة عن جعلنا سعداء ونشطاء .

 

10.يعزز صحة القلب والاوعيه الدمويه :

يساعد الريحان علي استرخاء العضلات التي تتحكم في وظيفة الأوعية الدموية ، والتحكم الصحي في ضط الدم. وتشمل فوائد الريحان المساعدة على منع خطورة تراكم الصفائح الدموية، فتراكم الصفائح الدموية قد يؤدي الي  جلطة في الشرايين ويسبب السكتة القلبية.

 الريحان أيضا يقلل الالتهاب الذي يمكن أن يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق منع إطلاق السيتوكينات الموالية للالتهابات، والبروتينات التي تفرز من خلية إلى أخرى من أجل التواصل وزيادة دفاعات المناعة في الجسم.

وعندما يحدث ذلك لفترات طويلة من الزمن يبطئ الدورة الدموية، ويؤثر علي تنظيم الهرمونات والعمليات المعرفية.

عندما يتعلق الأمر بصحة القلب، فيمكن للاتهاب الناتج عن تراكم الدهون في الأوعية الدموية ان يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

 

11. يدعم وظائف الكبد ويساعد على إزالة السموم من الجسم:

اظهرت الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية للأغذية أنه عند اعطاء الفئران المريضه  الريحان على مدى خمسة أيام،يؤدي الي إنتاج إنزيمات إزالة السموم التي تجعلها تتحسن بشكل ملحوظ ، كما يؤدي الي زيادة الدفاعات المضادة للأكسدة والحد من تراكم الدهون في الكبد التي يمكن أن تسبب امراض الكبد .

 

12. يساعد علي تحسين الهضم :

الريحان يساعد علي تحسين  التوازن داخل الجسم واستعادة مستوى الرقم الهيدروجيني المناسب للجسم. مما يجعله يحسن الهضم والمناعة من خلال مساعدة البكتيريا الصحية ان تنمو ضمن ميكروبات الأمعاء، بينما تتناقص أيضا البكتيريا الضارة التي يمكن أن تسبب المرض.

 كما تم استخدام الريحان للمساعدة على تقليل الانتفاخ واحتباس الماء، وفقدان الشهية، وتشنجات المعدة، وقتل الديدان في المعدة أو الطفيليات.

شاهد أيضاً

الصمغ العربي وفوائده كما لم تعرفها من قبل

الصمغ العربي : 11 فائدة رهيبة من فوائد الصمغ العربي ستندم لم تعرفهم

الصمغ العربي من النباتات التي تنتج بكثرة فى عالمنا العربي ويوجد منه العديد من الأنواع  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *