فوائد الزبادى للبشرة والشعر 10 ماسكات زبادى للوجه والبشرة و4 ماسكات زبادى للشعر

فوائد الزبادى كثيرة جدا ولكن سنتحدث عن فوائد الزبادى للبشرة والشعر فهو يمتلئ بالبروتين والكالسيوم والفيتامينات D، B2 (ريبوفلافين)، B12 و B5،والبروبيوتيك (البكتيريا الصحية التي تساعد على الهضم)، وللزبادي العديد من الفوائد الصحية.

فحامض اللاكتيك والزنك وفيتامين (ب) الموجودة في الزبادي هي من اهم عناصر الجمال.

كما ان من الافضل هو تناول الزبادي بدون اي اضافات . واقصد بهذا الزبادى الخالى من السكر او المضاف اليه اى فواكه

فوائد الزبادى للبشرة

1. الزبادى يعالج البشرة الجافه ويمنع الحكه في الجلد:

فالزبادي هو عامل ممتاز لترطيب الجلد الذي يساعد علي محاربة الجفاف ويمكن عمل تقشير بالزبادي فيؤدي الي ازاله الجلد الجاف وترطيب البشره.

حمض اللبنيك في الزبادي يساعد على التخلص من أي جراثيم أو البكتيريا التي قد تسبب الحكة. كما يحتوي علي مضادات الأكسدة، وخصائص مضادة للالتهابات تساعد على ترطيب الجفاف والحكة في الجلد.

الوصفات :

ماسك الزبادى للوجه والجسم يومى

للاستخدام اليومي، ضعي الزبادي الطازج على يديك والوجه والساقين وثم دلكي بشرتك بلطف باستخدام حركات دائرية. اتركيه لمدة 10 دقائق، ثم قومي بالاستحمام.

ماسك الزبادى لترطيب البشرة اسبوعى

للاستخدام الأسبوعي، قومي بإعداد قناع للترطيب عن طريق خلط ½ كوب من الزبادي و3 او 4 ملاعق كبيرة من البابايا المهروسة الناضجة. يمكنك أيضا إضافة العسل والقليل من عصير الليمون. ثم قومي بوضعه على بشرتك واتركيه لمدة 10 دقائق. ثم اشطفيه بالماء البارد.

ماسك الزبادى والعسل

  • لقناع الوجه، تمزج 4 ملاعق من الزبادي العادي، مع 1 ملعقة كبيرة من الكاكاو و 1 ملعقة صغيرة من العسل. يوضع على الوجه والرقبة، ويترك لمدة 30 دقيقة. اشطفيه بالماء البارد وجففي بشرتك . استخدمي هذه الوصفه 2 أو 3 مرات في الأسبوع.

2. تفتيح البشرة بالزبادى:

فوائد الزبادى للبشرة

يخفف الزبادي الغني بالبروتين اسمرار البشرة كما يستخدم كبلسم ومرطب لحروق الشمس .

قدرته علي الترطيب يساعد على التئام الجلد التالف بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة .

الزنك في الزبادي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد أيضا في تهدئة المناطق المصابه بحروق الشمس.

قناع الزبادى والخيار لتفتيح البشرة وترطيبها

  • وضع الزبادي علي جميع المناطق المصابه من الجلد لمدة 15 دقيقه ثم قم بازالته بمنشفه دافئه ورطبه .
  • يمكنك ايضا مزج عصير ثمرة واحده من الطماطم و عصير ثمرة من الخيار مع 1/2 كوب من الزبادي ووضعه علي الجلد المصاب لمده من 15 الي 20 دقيقه ثم قم بشطفه .

يمكنك استخدام اي من الوصفتين 2 او 3 مرات في الاسبوع .

3. الزبادى لازالة البقع الغامقة فى الوجه  :

 

يساعد الزبادي علي تبييض الجلد وتقليل بقع البشره ويمكن ايضا ان يقلل من ظهور العيوب والندوب علي بشرتك.

حمض اللاكتيك في الزبادي يعمل كمطهر ومقشر طبيعي للجلد فيساعد علي تجديد الجلد التالف واشراق البشره .

الوصفات :

  • وضع بعض الزبادي علي المناطق الغامقه في الجلد وتدليكه لبضع دقائق ، ثم اشطفه بالماء العادي ، يمكنك استخدام هذه الوصفه مرة واحده او مرتين يوميا للقضاء علي البقع الداكنه نهائيا.
  • يمكنك ايضا مزج 2 او 3 ملاعق من الزبادي مع عصير ليمونه واحده ، وضعه علي بشرتك وتركه لمدة 20 دقيقه قبل شطفه بالماء الفاتر، يمكنك استخدام هذه الوصفه مرة واحده يوميا .

4. علاج المسام الواسعة بالزبادى :

تؤدي المسام المفتوحه الي مشاكل عديده للبشره مثل حب الشباب والرؤوس السوداء . والزبادي يساعد في حل هذه المشاكل عن طريق غلق مسام الجلد المفتوحه .

كما ان الزبادي يحافظ علي مرونة الجلد .

الوصفات:

  • ببساطه قم بوضع ملعقه صغيره من الزبادي علي وجهك واتركه لمدة 15 دقيقه حتي تمتصه البشرة ، ثم قم بشطفه بالماء البارد ، كرر هذه الوصفه مرة او مرتين يوميا .
  • يمكنك ايضا مزج 2 ملعقه كبيره من الزبادي ودقيق الشوفان ، ثم ضعه علي المسام المفتوحه واتركه لمده 30 دقيقه ثم قم بفركه وشطف وجهك بالماء الفاتر . استخدم هذه الوصفه 3 مرات في الاسبوع .

5. ماسك الزبادى لعلاج حب الشباب :

 

يحتوي الزبادي علي مضاد للبكتريا ومضاد للفطريات التي تساعد في علاج حب الشباب ،كما انه له خصائص قابضه تساعد علي شد انسجه الجلد فيمنع ظهور البقع الناتجه من علاج حب الشباب.

بالاضافة الى ذلك، الزنك في الزبادي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد على تخفيف التورم والالتهابات الناجمة عن حب الشباب.

الوصفات :

  • غمس او نقع قطعه من القطن في الزبادي ، ثم قم بوضعه علي المناطق المتضرره ، واتركه من الليل حتي الصباح ، ثم قم بغسل وجهك بالماء البارد في الصباح ، استخدم هذه الوصفه يوميا قبل النوم .
  • كما يمكنك عمل عجينه من 1 ملعقه كبيره من الزبادي مع 1 ملعقه صغيره من مسحوق الكركم ، ثم دلك العجينه بلطف علي المناطق المصابه بحب الشباب ، وتركها لمدة 15 دقيقه فبل شطفها بالماء البارد ، استخدم هذه الوصفه مره واحده او مرتين يوميا .

6. يقلل من التجاعيد والخطوط الدقيقة:

حمض اللبنيك، واحد من المكونات الرئيسية في الزبادي الذي يساعد على منع التجاعيد ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقه.

كما يساعد الاكسجين علي محاربة الجزور الحره التي تؤدي الي خروج جزيئات الاكسجين من خلايا الجلد مما يؤدي الي تلف الجلد .

الوصفات :

  • للعلاج اليومي قم بمزج 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر و3 او 4 ملاعق كبيرة من الزبادي ثم ضع الخليط علي وجهك لمده 30 دقيقه ، ثم اشطفه بالماء الفاتر .
  • كما يمكنك عمل قناع من 1 موزة مهروسه وخلطها مع 1/4 كوب زبادي مع 1 ملعقه صغيرة من العسل ، ضع الخليط علي وجهك لمدة 20 دقيقه ، ثم قم بشطفه ، استخدم هذا القناع من 2 الي 3 مرات في الاسبوع .

7. الزبادى ينعم الكعوب المتشققه :

يساعد الزبادي ايضا علي علاج الجفاف والتشقق فى الكعبين، فحمض اللبنيك يعمل كمقشر للجلد مما يساعد علي التخلص من خلايا الجلد الميت ، وهذا بدوره يخفف من الشقوق ويساعد على الشفاء بشكل أسرع.

كما يمكنه ترطيب الجفاف وهو العامل الرئيسي الذي يسبب التشقق.

الطريقه:

  1. انقع قدميك في ماء دافئ لمدة 15 دقيقه .
  2. استخدم الحجر الخفاف وافرك قدميك بلطف .
  3. دلك الزبادي علي كعب القدم .
  4. اتركه 15 دقيقه قبل شطفه بالماء الفاتر .
  5. تركه حتي يجف ثم ارتدي الجوارب.
  6. استخدم هذا العلاج مرة واحده او مرتين في الاسوع.

8. يبقي اليدين والأظافر الجميلة:

المرطب الطبيعي في الزبادي يساعد علي محاربه جفاف وخشونة اليدين كما ان حمض اللاكتيك يعمل كمطهر طبيعي ومقشر لازالة خلايا الجلد الميت.

كما يحتوي الزبادي علي خصائص مضادات الالتهابات التي يمكنها علاج ال hangnails المؤلمة والملتهبة.

 

الوصفات:

  • ضع الزبادي علي اليدين والاصابع ودلكه بلطف لمدة 5 دقائق بحركات دائريه ، اتركه لمدة 10 دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر ، كرر هذا يوميا او كل يوميا .
  • للعلاج الاسبوعي قم بعمل قناع من ملعقتين كبيرتين من كل من الزبادي والدقيق واضافة القليل من مسحوق الكركم ، اخلطه جيدا وضعه علي يديك ، اتركه حتي يجف ثم اشطفه بالماء الفاتر.

فوائد الزبادى للشعر

ماسك الزبادى للشعر:

1. يعالج قشرة الراس:

واحدة من الأسباب الرئيسية لقشرة الرأس هو نوع من الفطريات التي تجعل فروة الرأس عرضه لتقشر الجلد. فالزبادي هو عامل طبيعي مضاد للفطريات ، وبالتالي فهو يساعد على التخلص من قشرة الرأس.

كما أنه يساعد على تخفيف الحكة في فروة الرأس التى تسببها القشرة .

الوصفات:

  • وضع الزبادي على فروة الرأس وتدليكه لمدة من 5 إلى 10 دقائق. يمكنك أيضا إضافة القليل من الليمون إلى الزبادي قبل وضعه. تركه  لمدة 45 دقيقة قبل الشطف بالماء الفاتر. استخدم هذه الوصفه عدة مرات في الأسبوع.
  • يمكنك ايضا، مزج ½ كوب من الزبادي و 3 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة. ووضعه على فروة الرأس والشعر. ثم انتظر ساعه واحده ثم قم بغسله بالشامبو . كرر هذه الوصفه مرة واحدة في الأسبوع.

2. علاج الشعر الجاف والهايش بالزبادى :

يعمل الزبادي كالبلسم فيجعل شعرك ناعما، ولامعا. بالإضافة إلى ذلك، فهو مضاد للجراثيم وبه الخصائص المضادة للفطريات التي تساعد على الحفاظ على فروة رأسك نظيفة وخالية من الأمراض.

الوصفات:

  • قومى بوضع الزبادي علي شعرك الرطب. واتركيه لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر. استخدمي هذه الوصفه للشعر مرة واحدة في الأسبوع.
  • يمكنك ايضا مزج 4 ملاعق كبيره من الزبادي مع ملعقتين كبيرتين من الالوفيرا (جيل الصبار ) وزيت جوز الهند ، ثم قومي بخلطه جيدا وضعيه علي شعرك ، اتركيه لمده من 45 دقيقه الي ساعه واحده ثم يغسل جيدا بالشامبو استخدمي هذه الوصفه مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

شاهد أيضاً

فوائد أوراق الغار

فوائد أوراق الغار 18 فائدة لأوراق الغار لا تخطر لك على بال وطرق استخدامها

فوائد أوراق الغار ورق الغار من النباتات العطرية التي يتم الحصول عليها من شجر الغار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *