فوائد الكركم المذهلة التى لا يعرفها احد : 28 فائدة خطيرة للكركم للبشرة والشعر والامراض

فوائد الكركم للبشرة والشعر والصحة

 

أولاً: فوائد الكركم للبشرة :-

علاج حب الشباب:

الكركم فعال في علاج حب الشباب بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للجراثيم التى تعمل على محاربة البثور وازالتها لكى نتد بشرتك بإطلالة صحية. الكركم كقناع للوجه لا يساعد فقط على مسح ندبات والتهابات حب الشباب ، ولكن أيضا يقلل من إفراز زيوت الغدد الدهنية.

1- يمكنك إعداد خليط للوجه عن طريق خلط مسحوق الكركم ومسحوق خشب الصندل، وإضافة عصير الليمون إلى الخليط وقم بوضعه على وجهك لمدة 10 دقيقة ويشطف بماء فاتر.

2- فى حالة وجود ندبات حب الشباب، قم بوضع مزيج من الكركم والماء العادي  لمدة 15 دقيقة.

تنقية البشرة الدهنية من العيوب:

الكركم مفيد للبشرة الدهنية لأنه ينظم إنتاج الزهم، وهي مادة زيتية تنتجها الغدد الدهنية. فبمزجه مع مسحوق خشب الصندل الذى يعتبر الدواء القابض و عصير البرتقال ولكونه مصدر  فيتامين C، فهو يساعد على تنقية البشرة من العيوب.

الطريقة

اعمل عجينة بواسطة خلط 1 ½ ملعقة طعام من مسحوق خشب الصندل وقليل من الكركم المطحون مع 3 ملاعق طعام من عصير البرتقال وقم بوضعه على وجهك. اتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم اشطفه بالماء الفاتر.

علاج للبشرة الجافة:

إذا كان لديك بشرة جافة، يمكنك صنع قناع الوجه من خلال الجمع بين 1 بياض البيض، 2 قطرات من زيت الزيتون وعصير الليمون الطازج وماء الورد وقليل من الكركم. هذا يمكن وضعه على كل المناطق الجافة مثل الوجه والرقبة والمرفقين والركبتين. اتركه حتى يجف تماما، ثم يغسل بالماء الدافئ.

علاج التجاعيد:

ان خلط الكركم مع غيره من المكونات يجعله فعال في الحد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد. فيمكنك إعداد ماسك للوجه عن طريق خلط مسحوق الكركم ومسحوق الأرز مع اللبن وعصير الطماطم ووضعه على وجهك وعنقك لمدة 30 دقيقة ثم قومى بشطفهما بالماء الفاتر فهذا سوف يقلل التجاعيد ويفتح بشرتك. إذا كان لديك الهالات السوداء، فيمكنك إضافة قليل من الكركم إلى 2 ملعقة طعام من اللبن وووضعه حول عينيك لمدة 20 دقيقة ثم قومى بشطف وجهك بالماء البارد وهذا الماسك  فعال في القضاء على الهالات السوداء وكذلك التجاعيد.

علاج الشيخوخة:

لان الكركم عامل تقشير ممتاز، لذلك فهو يساعد في القضاء على علامات الشيخوخة. يمكنك عمل عجينة عن طريق خلط مطحون نبات البيلسان ومسحوق الكركم بنسب متساوية مع الماء. ويمكن أيضا أن تقوم باعداد هذه العجينة باستخدام الحليب الخام أو حتى اللبن. ثم قم بفردها بالتساوي على جسمك واتركها حتى تجف. ثم قم بشطفها بالماء الفاتر وقم بفرك وجهك بلطف في حركة دائرية.

علاج علامات التمدد:

يساعد الكركم في تخفيف علامات التمدد. لهذا الغرض، يتم عمل  مزيج من البيسان المطحون والكركم مع الزبادي / اللبن الخام / المياه ويتم وضعها على علامات التمدد.

 

تلائم الحروق :

الكركم يمكن أن يوفر  لك الإغاثة السريعة في حالة الحروق، وذلك بفضل خواصه المطهرة. يمكنك وضع مزيج من الكركم وهلام الصبار على الحرق وستلاحظ أن الجرح يلتئم مع الوقت.

 

الحد من تصبغ واسمرار البشرة:

لإزالة تصبغ واسمرار البشرة، يتم عمل مزيج من مسحوق الكركم والليمون أو عصير الخيار على المنطقة المصابة لمدة 20-30 دقيقة وتغسل بالماء العادي. وينبغي القيام بذلك بانتظام للحصول على نتائج مفيدة.

إزالة شعر الوجه:

يمكنك جعل فرك الوجه عن طريق خلط الكركم المطحون مع الحمص المطحون. وبوضع هذا الخليط على وجهك فانه يمنع نمو الشعر في الوجه. وينبغي الاستمرار على عمل هذا الماسك لمدة شهر تقريبا للحصول على نتائج فعالة.

علاج الكعوب المشققة:

الكركم يعتبرعامل شفاء ممتاز فى حالة تشقق الكعبين فيمكنك وضع مزيج من 3 ملاعق من الكركم مع بضع قطرات من جوز الهند أو زيت الخروع لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل الاستحمام. ويتم القيام بذلك بشكل منتظم حتى تتعافى قدمك.

كريم الليل:

يمكنك وضع عجينة مصنوعة من الكركم والحليب أو اللبن الزبادي على وجهك ليلاً وشطفها في صباح اليوم التالي باستخدام منظف خفيف. أو بدلا من ذلك، يمكنك إضافة قليل من الكركم للترطيب و التنظيف في صباح اليوم التالي. ينبغي أن يتم ذلك مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة جميلة وصحية ومفعمة بالحيوية.

علاج الأمراض الجلدية:

يعتبرالكركم مطهرطبيعى، فعند استخدامه مع الحليب يكون فعال في علاج الأمراض الجلدية مثل اللبلاب السام، والأكزيما والصدفية. الأكزيما هومرض جلدى يسبب حكة شديدة مؤلمة و يتميز بالاحمرار والبقع المتقشرة على الجلد. قم بمزج خليط من الكركم مع الحليب ووضعه على الجلد فهو يعمل على تهدئة البشرة ويقلل من الاحمرار والالتهاب.

إزالة الخلايا الميتة:

إصنع عجينة من الكركم المطحون مع الماء وقم بوضعه على جسمك. قم بفركه بلطف أثناء الاستحمام. يمكنك التخلص من الخلايا الميتة عند القيام بذلك بانتظام  لإعطائك بشرة متوهجة وناصعة. يمكن تطبيق مزيج من الكركم والحليب على الوجه لتطهير وجهك، وايضا يمكن استخدامه فى علاج الشفاه الجافة والمتشققة.

 

ثانياً: فوائد الكركم للشعر :-

علاج قشرة الرأس:

قشرة الرأس ومشاكل فروة الرأس أخرى يمكن علاجها عن طريق وضع مزيج من الكركم وزيت الزيتون على فروة الرأس قبل الاستحمام. اتركه لمدة 15 دقائق ثم يغسل الخليط بالشامبو الطبيعي. فهو يزيل القشرة عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وتوفير التغذية لبصيلات الشعر.

منع تساقط الشعر:

فقدان الشعر يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة مثل اتباع نظام غذائي غير صحي، والإجهاد أو المرض. فالكركمين هو مكون من من الكركم يقوم بمنع نشاط العامل الذي يسبب وفاة بصيلات الشعر مما يؤدي إلى فقدان الشعر. خليط الكركم مع العسل والحليب يمكن أن تكون مفيدة للغاية كما أنها تقلل من الآثار السلبية على شعرك.

 

صبغ الشعر طبيعياً:

الكركم ليس فقط صالح للاستعمال كصبغة نسيج ولكن أيضا يمكن استخدامه كصبغة طبيعية للشعر لتفتيح لون شعرك. قومى بمزج خليط الأعشاب الملونة الصفراء وغيرها من الزهور مثل الزعفران، وآذريون شاي البابونج وقومى بغلى هذا الخليط، وبعد التبريد، قومى بسكبه فوق رأسك ثم يترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة ويغسل للحصول على الألوان الزاهية.

 

علاج مشاكل فروة الرأس:

الكركم يمكن أن تستخدم في علاج مختلف مشاكل فروة الرأس مثل التهاب الجلد والأكزيما التي يمكن أن تؤدي إلى حكة، تقشر الجلد، والتهاب و تلف الشعر. الندبية هو مرض فروة الرأس الناجم عن الالتهاب الذي يدمر بصيلات الشعر ويمنع نمو الشعر الجديد. الالتهابات الفطرية يمكن أيضا أن تسبب فقدان الشعر. الكركمين وهو العنصر النشط في الكركم، هو عنصرفعال ضد هذه الامراض بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، المضادة للحساسية، المضادة للأكسدة، خصائصه المطهرة والمضادة للجراثيم.

 

ثالثاً: فوائد الكركم للصحة :-

 

  • يقال أن الكركم يستخدم للوقاية من السرطان وسرطان الدم في مرحلة الطفولة بمساعدة الكركمين وهو المكون الرئيسي لها.
  • يساعد الكركم في إزالة السموم من الكبد، ويمنع خطر التهاب الكبد وتليف الكبد واليرقان.
  • يساعد في التمثيل الغذائي للدهون, فالكلركم يساعد فى إدارة الوزن بالاضافة الى تحسين الهضم، والحد من الغازات والنفخة.
  • عندما يؤخذ مستخلص الكركم مرتين في اليوم يوميا لمدة أسبوعين قبل دورة الحيض المتوقع حدوثها فانه سوف يساعد على التقليل من تشنجات الحيض الشهرية للسيدات.
  • يحتوي الكركم على خصائص مضادة للجراثيم جنبا إلى جنب مع مكافحة الالتهابات كما أنه مطهر. وهكذا، فالكركم هو عامل شفاء جيد.
  • يقوى المناعة بسبب نشاطه القوى المضاد للأكسدة الذى يحارب من هجمات الجزيئات الحرة في النظام.
  • خصائصها القوية المضادة للالتهابات قوية تعمل ضد تطوير التهاب المفاصل الروماتويدي و وتعمل على تأخيرها ايضاً.
  • عندما تؤخذ على شكل ملاحق، فإنه يساعد أيضا في الحد من آلام في المفاصل.
  • خصائص الكركم المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة تقلل من التضخم في الدماغ، الذي يعتقد أنه السبب الرئيسي وراء مرض الزهايمر. بالتالي، يمكن أيضاً أيضا تأخير ظهور مرض الزهايمر.
  • الكركم ينظم مستويات الحمض الاميني، ومن خلال تفاعلات التى تحدث فإنه يسيطر أيضا على مستوى الكولسترول في الدم. ومن المفيد أيضا فى منع التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الكركم يعدل من مستويات الأنسولين وبالتالي اتاحة مستوى محدد من التحكم التأثير على  مرض السكري.

 

شاهد أيضاً

فوائد أوراق الغار

فوائد أوراق الغار 18 فائدة لأوراق الغار لا تخطر لك على بال وطرق استخدامها

فوائد أوراق الغار ورق الغار من النباتات العطرية التي يتم الحصول عليها من شجر الغار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *