فوائد الكمون | اكثر من 18 فائدة من فوائد الكمون أتحداك إن كنت تعرفها‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 02 يونيو 2018 - 20:52
فوائد الكمون | اكثر من 18 فائدة من فوائد الكمون أتحداك إن كنت تعرفها‎

فوائد الكمون كثيرة جدا حيث يعد الكمون من الاعشاب الرائدة في مجال الطب الطبيعي بالاعشاب ولان فوائد الكمون تقي وتعالج الكثير من الامراض فليس لدي الكمون اي منافس نظرا لانة يعالج الامراض المزمنة مثل امراض القلب وامراض السرطان ويعتبر من الاعشاب الغنية بالحديد ويعد من الكمون من النباتات السنوية الصغيرة وموطنة الاصلي البحر الابيض المتوسط ويستخدم الكمون ايضا في الطبخ فمن فوائد الكمون اضافة نكهة ورائحة للطعام ويعتبر ثالث اكثر التوابل شعبية.

فوائد الكمون

لذلك سنتعرف اليوم على اهم 18 فائدة من فوائد الكمون الرائع:-

1- ماهى القيمة الغذائية للكمون

2- ماهى  فوائد الكمون للتخسيس

3- ماهى  فوائد الكمون للبطن

4- ما هى فوائد الكمون للدم

5- ماهى الكمون وعلاج الأنيميا

6- الكمون يقوى المناعة

7- الكمون مفيد أثناء الدورة الشهرية

8- الكمون مقاوم للسرطان

9- تحسين التنفس والوقاية من نزلات البرد

10- الكمون يعالج ويقي من الربو

11- فوائد الكمون للبشرة

12- الكمون يعالج  زيادة حرارة الجسم

13- الكمون لعلاج حرقان البلعوم والحلق

14- ماسك الكمون المفيد جدا للبشرة

15- فوائد الكمون للشعر

16- علاج تساقط الشعر بالكمون

17- الكمون لإطالة وزيادة كثافة الشعر

القيمة الغذائية للكمون:

المكونات فى كل 100 جرام كمون هي

لسعرات الحرارية فى الكمون هي  375.
الدهون المشبعة التي توجد به 1.53. 
الكربوهيدرات 44.24.
الألياف 10.5.
البروتينات 17.81. وهى نسبة جيدة جدا
الكولسترول 0. رائع للتخسيس 

Benefits of cumin

فوائد الكمون للتخسيس والريجيم:

1- الحديد موجود في الكمون يساعد على الحفاظ على نشاط التمثيل الغذائي لدينا بشكل صحيح؛ لذلك سيستفيد جسمك من كل ما يأكله أثناء الرجيم.

2- الكمون يعمل على زيادة معدلات الحرق لجسمك؛خاصة إذا تم تناوله كل صباح مع الزنجبيل او يمكنك من عمل دهان موضعي مكون من الكمون والزنجبيل للبطن والأرداف او اى منطقة اخرى.

3- الكمون يسد الشهية ويقاوم الرغبة فى الأكل ؛حيث يعمل على تحفيز إشارات الشبع التي تصل إلى الدماغ يكفى تناول كوب فى الصباح محلى بالعسل.

فوائد الكمون للبطن:

الهضم

الأنزيمات الموجودة في الكمون تساعد على تفتيت الأطعمة، وبالتالي يساعد في عملية الهضم.

طارد للريح ومدر للبول

استخراج الزيت من الكمون هو بمثابة فائدة كبيرة فهو يعمل كــطارد للريح، مدر للبول ومضاد للأكسدة.

فوائد الكمون للدم:

الكمون يساعد على خفض مستويات السكر في الدم وبالتالي يساعد في الحفاظ على مستويات المحتوى الدم السليم في الجسم.

ويعد الكمون نعمة كبيرة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

فوائد الكمون للجنس:

من فوائد الكمون تقوية العملية الجنسية، لقد اتسعت دائرة العقاقير الجنسية وذلك بسبب مشكلة الضعف الجنسي ومن اسباب الضعف الجنسي تغير الظروف المعيشية والحياة والقلق والتوتر التي يلقاها بالاضافة الي الانظمة الغذائية السيئة وعند استخدام العقاقير الجنسية يتدفق الدم

بداخل الجسم ليصل الي جميع اطراف وخلايا الجسم وينصح دكتور محمد أوز قبل ممارسة العملية الجنسية بشرب كوب من الكمون لان من فوائد الكمون العمل علي ايصال الدم الي جميع اجزاء الجسم مما يسبب قوة جنسية والحفاظ علي صحة الجسم وينصح بتناول حبوب الكمون مع كوب من الماء الدافئ وشربة يوميا علي الريق.

الكمون وعلاج الأنيميا:

بذور الكمون غنية جدا بالحديد، مما يجعله أحد المقومات الصحية الطبيعية الضرورية.

وهذا المحتوى من الحديد يساعد على علاج فقر الدم ويجعل الدم غني بالهيموجلوبين ويساعد أيضا في القيام بدور الناقل من الأكسجين إلى الخلايا في الجسم.

الكمون يقوى المناعة:

يتم تحقيق هذا عن طريق الخصائص المضاد للأكسدة والتي تتوفر به و من المعروف أن محاربة الشوائب والجذور الحرة يجعل مناعة الجسم على نحو أفضل في مكافحة الأمراض. وهى واحدة من افضل فوائد الكمون على الإطلاق.

الكمون مفيد أثناء الدورة الشهرية:

الكمون صحي للنساء من جميع الفئات العمرية وكما هو معروف في تأثيره الفعال عل الدورة الشهرية بشكل جيد .

حيث انه ليس فقط يعوض ما تم فقده من دماء بل أيضا يزيد من المناعة والقوة الجسدية ويساعد على الاسترخاء وهو ما تحتاجه كل أنثي فى تلك الفترة.

مقاوم للسرطان:

الكمون مفيد في علاج سرطان القولون وسرطان الثدي بسبب وجود thymoquinone، dithymoquinone، ثيموهيدروكينون والثيمول التي هي عوامل مضادة للسرطان. 

لذلك يمكنك بتناول كوب واحد من الكمون المخلوط على عصير ليمونة ومحلى بالعسل أن تتجنب الكثير من المشاكل المستقبلية.

تحسين التنفس والوقاية من نزلات البرد:

الكمون غني بفيتامين C وخصائص مضادة للفطريات مما يساعد على علاج البرد ومشكلات التنفس الأخرى.

 ويقترح الباحثون أيضا بذور الكمون لصحة الكلى.

فوائد الكمون للحامل:

من فوائد الكمون للحمل انة يعد من افضل الاغذية لانة يحتوي علي نسبة كبيرة من الحديد حيث تحتوي ملعقة واحدة من الكمون علي 22% حديد وهو الاحتياج اليومي لجسم الانسان من عنصر الحديد وتعد مشاكل فقر الدم للحوامل مشكلة اساسية ويساعد الحديد في علاج هذة المشكلة

حيث يمد الكمون الجسم بالهيموجلوبين الدم ومن افضل فوائد الكمون للحمل هي الحد من مشكلة الغثيان والم البطن المصاحبة للحامل طول فترة الحمل بالاضافة انة يعمل علي تقليل الاسهال والغازات وحماية الحامل من البرد والحمي ومن فوائد الكمون انة غني بالاحماض

الضرورية مثل حمض الفوليك حيث يعمل حمض الفوليك علي وقاية الجنين من العيوب الخلقية وقد اشارت دراسات ان شرب الكمون يساعد الحامل في انخفاض اعراض الحمل المبكرة.

وتشير الدراسات ان البوتاسيوم الموجود في الكمون ضروري جدا وهو من العناصر الاساسية في حفظ توازن سوائل الجسم مما يساعد علي استخلاص الطاقة من النشويات والدهون والبروتينات حيث يعمل الكمون علي ارسال نبضات عصبية للمخن ومن بين فوائد الكمون للحامل هو

الوقاية من تشنجات المفاصل عن الحوامل يالاضافة ان الكمون مفيد للرضاعة لاحتواءة علي عناصر اساسية تغذي الطفل مثل مركب الثيمول وهو مركب اساسي يشجع الغدد اللبنية علي افراز اللبن.

لايجب تناول الكمون للمراة الحامل بكثرة لانة يخفض معدلات السكر ويساعد علي انقبضات الرحم

الكمون يعالج ويقي من الربو:

بذور الكمون تحتوي على Thymoquinone، مما يقلل من عمليات التهابات الأغشية الداخلية التي تسبب الربو. أنها أيضا بمثابة موسع قصبي، مما يحسن التنفس.

فوائد الكمون للبشرة:

فوائد الكمون للبشرة والشعر

فوائد الكمون للبشرة والشعر

علاج فعال للدمامل والبثور

الاستخدام المنتظم للكمون في طعامك يساعد في إبقاء بشرتك خالية من الدمامل، والطفح الجلدي، البثور .

ويرجع هذا لأنه يحتوي على مكونات مثل Cuminaldehyde، الثيمول والفوسفور الذي يزيل السموم.

يمكنك أيضا إذا كنت تعاني من حب الشباب أو الدمامل،يمكنك محاولة استخدام الخل مع بذور الكمون المطحون.

علاج اضطرابات الجلد

الكمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E والتي تحافظ على بشرتك صحية ومتألقة  إلى جانب ذلك، الزيوت الأساسية في الكمون تعمل كمطهر ولها خصائص مضادة للفطريات والتي تحمي بشرتك من الالتهابات الفطرية والجرثومية.

مكافحة علامات التقدم فى العمر ( الشيخوخة )

يعمل كمضاد للسموم لمكافحة الجذور الحرة التي تهاجم الجلد وتسبب علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، بقع العمر وترهل الجلد. هذا المزيج من  التأثير المضاد للأكسدة ومضاد للجراثيم يجعل الكمون يوفر لك، البشرة الجميلة الصحية التي تستمر حتى في سن شيخوختك.

ماسك الكمون المفيد جدا للبشرة

يمكنك إعداد ماسك مقوى لبشرة الوجه عن طريق خلط الكركم المطحون ناعما والكمون في نسبة 3: 1 من أجل إعداد  قناع تقشير للوجه.

يمكنك استخدام العسل بدلا من الماء لخلط كل المكونات، استخدمه على وجهك حتى يجف تماما .

فوائد الكمون للشعر:

يتكون الشعر لدينا من مجموعة من العناصر الغذائية مثل البروتين، الدهون، الكربوهيدرات والماء.

وبالتالي، هناك حاجة لتجديد هذه المواد الغذائية في الجسم لتمكين النمو السليم للشعر.الكمون يحتوي على أكثر من 100 من المغذيات والفيتامينات لتغذية شعرك

علاج تساقط الشعر بالكمون 

من المعروف أن حبة البركة أو الكمون استخدموا منذ القدم لمكافحة ترقق الشعر، والصلع وتساقط الشعر.يمكنك خلط كميات متساوية من زيت الكمون وزيت الزيتون. بعد الحمام، واستخدامه على شعرك

أو على الجزء الأصلع من الرأس. فإن هذا يؤدى إلى تعزيز نمو الشعر وكذلك إبطاء تساقط الشعر.يمكنك أيضا استخدام زيت الكمون في شكل كبسولات لمدة اشهر قليلة

الكمون لإطالة وزيادة كثافة الشعر

يمكن لبذور الكمون أن توفر لك تلك الخصلات الطويلة واللامعة إذا أردتي أن يصبح شعرك هكذا ، قومى بغلي 1.5 ملعقة طعام من بذور الكمون في ¾ كوب من الماء لمدة 10 دقائق.

عندما يبرد الخليط استخدمي مصفاة لفصل البذور من الماء ، أضيفي صفار البيض الخام إلى ماء الكمون وتخلط جيدا للحصول على خليط متجانس ، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون الممتاز إلى الخليط.

قومى بتدليك فروة رأسك واتركيه لمدة 30 دقيقة إلى ساعة.يغسل بالماء. وينبغي أن يتم ذلك كل أسبوع أو كل أسبوعين للحصول على أفضل النتائج.

يعالج الكمون زيادة حرارة الجسم:

إذا كنت تعاني من حرارة الجسم وحكة الجلد، يمكنك من وضع بعض بذور الكمون في ماء مغلي بعد تبريده، يتم أخذ حمام بتلك المياه.فهى تساعد فى تهدئة تهييج الجلد واعتدال حرارته.

الكمون لعلاج حرقان البلعوم والحلق:

يمكن شرب ماء الكمون / الشمر لتخفيف حرقان الراحتين والأخمصين الزور والحلق .كل ما عليك القيام به هو إضافة ملعقة من بذور الكمون إلى 4 لترات من الماء ويغلي.

انزله من على النار وإبقاؤه مغطى يمكنك شرب هذا الماء كلما كنت تشعر بالعطش وكذلك بعد وجبات الطعام. ولكن من المستحسن أن يشرب دافئا من أجل جني فوائد أكبر.

اضرار الكمون:

 بعد التعرف على كل هذه الفوائد فهل لزيادة تناول الكمون والأفراط فى تناوله اى أثار سلبية ؟

الإجابة نعم

  • يعتبر الكمون من المشروبات التي ينصح بعدم تناولها بكثرة  للمرأة أثناء فترة الحمل والرضاعة حيث انه قد يتسبب فى نقص معدلات السكر بشكل ملحوظ كما انه قد يزيد من انقباضات الرحم.
  • لذلك ينصح باستخدام الكمون فى الشهر الأخير حيث يساعد فى تسهيل الولادة بشكل كبير.
  • أيضا يعتبر الكمون من المشروبات المحظور استخدامها فى حالة التخطيط للخضوع لعملية جراحية .
  • قد أشارت قلة من الدراسات إلى أن شرب الكمون بجرعات زائدة من قبل الرجال قد يكون سبب فى حدوث الضعف الجنسي لديهم ؛ ويحدث ذلك بسبب تقليل القدرة على الانتصاب مما يعمل على تقليل الرغبة الجنسية لدى الرجال.