فوائد الكوسة لك ولطفلك..20فائدة ستذهلك عند معرفتها!!

your gift

فوائد الكوسة عديدة لا تعد ولا تحصى على جميع اجزاء الجسم، فمن أفضل الاشياء التى يمكنك القيام بها وإتباعها فى نظامك الغذائى الصحى اليومى لك ولطفلك هو تناول الكوسة بانتظام، فهناك العديد من فوائد الكوسة التي لا تصدق على الاطفال والكبار أيضاً.

و فى هذه المقالة سوف تتعرف على فوائد الكوسة للأطفال وللصحة.

القيمة الغذائية فى الكوسة :

الكوسة مهمه بشكل خاص في الوجبات الغذائية و ذلك لأن:

1. الكوسة توفر مستوى عال من المواد الغذائية.

2. منخفضه فى السعرات الحرارية.

3.  مصدر كبير من فيتامين ( A ) وفيتامين ( C ) وفيتامين K وB.

4. تحتوى الكوسة على العديد من الألياف الغذائية والكالسيوم والحديد.

5. كما أنها عالية في العناصر الغذائية الأساسية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والكالسيوم والحديد والنحاس.

فوائد الكوسة للأطفال :

يمكنك إدخال الكوسة بأمان في النظام الغذائي لطفلك بعد 6-8 أشهر من العمر، وذلك لأن في هذه المرحلة يحتاج جسم طفلك للخضروات و غيرها من الأطعمة التى تساعد فى عملية النمو والتنمية المناسبة.

و من اهم فوائد الكوسة للأطفال هى :

1. الكوسة غنية بالمواد المغذية :

الكوسة من الخضراوات الغنيه بفيتامين C، فيتامين A، الحديد، الكالسيوم، مضادات الأكسدة، بيتا كاروتين، وفيتامين C الذي يساعد على إزالة الجذور الحرة من نظام طفلك، كما أنه يساعد في خلق الكولاجين الذي يشكل خلايا طفلك والعضلات والأوعية الدموية. لذلك تعتبر الكوسة ممتازة لنمو طفلك ولصحته.

2. فوائد الكوسة لعلاج الغازات عند طفلك

تحتوى الكوسة على كمية عالية من الألياف الغذائية التى تساعد في تسهيل عملية هضم طفلك وسهولة حركة الطعام من خلال الجهاز الهضمي.

و هذا بدوره يساعد على تقليل أعراض الغاز والإمساك و يساعد أيضاً فى تليين البراز الجاف والصلب.

3. الكوسه لتعزيز عظام طفلك

الكوسة لديها وفرة من فيتامين C و الكالسيوم و كلاهما معروف لتعزيز صحة العظام.

الكالسيوم هو المعدن الذي يساعد على بناء عظام قوية وصحية في جسم طفلك، بينما فيتامين C يساعد على امتصاص الكالسيوم.

و هذه المعادن تساعد أيضاً على زيادة كثافة العظام و بالتأكيد على حماية أطفالك من أمراض العظام المحتملة في مراحل الحياة.

4. فوائد الكوسة لتقويه الكلى عند طفلك :

الكوسة تساعد في الأداء السليم للكلى عند طفلك، كما أنها تساعد في الوقاية من تشكيل حصى الكلى عند طفلك. وإتباع هذه الخضروات في النظام الغذائي اليومي لطفلك يمكن أن يساعد بشكل فعال في الأداء السليم لكليته ويقلل أيضاً من العناصر التي قد تساعد على نمو الحجارة في الكلى.

5. فوائد الكوسة لعلاج الانيميا عند طفلك

الكوسة تحتوى على نسبه عاليه من الحديد، وهذا المعدن يساعد على حماية طفلك من إمكانية فقر الدم ويساعد على الحد من فقر الدم.

إذا كان لدى طفلك فقر دم و يعاني من التعب و الضعف وأي مضاعفات أخرى تتعلق بفقر الدم، فإن تناول الكوسة في غذائه اليومي هو وسيلة جيدة لمكافحتها.

6. فوائد الكوسة لصحة قلب طفلك

الألياف الغذائية الموجودة في الكوسة جيدة جداً لبناء قلب قوي في طفلك. كما أنها تساعد على القضاء على الكولسترول السيئ من جسم طفلك.

و يساعد فيتامين C الموجود في الكوسة أيضا في خلق الكولاجين الذي بدوره يساعد على جعل قلب طفلك في صحة جيدة.

7. الكوسة غنية بالبروتين

جنبا إلى جنب مع كونها مصدراً غنيا من المعادن مثل الحديد، الكالسيوم فإن الكوسة أيضا مصدراً رائع من البروتين النباتي فهى منخفضة في السعرات الحرارية ومرتفعه في البروتين.

لذلك الكوسة تساعد على توفير الطاقة لطفلك دون إضافة السعرات الحرارية.

8. الكوسة لمكافحة السمنة في مرحلة الطفولة

تحتوي الكوسة على الألياف الغذائية التي تساعد على إبقاء طفلك يشعر بالشبع لمدة أطول، وهذا يلغي أو يقلل من رغبته في تناول وجبة خفيفة بين وجبات الطعام ويساعد على الحد من عادات الأكل.

و لذلك يمكنك إعطاء الكوسة لطفلك للحفاظ على الشعور الكامل بالشبع و بالتالى مكافحة البدانة في مرحلة الطفولة التي أصبحت مشكلة مشتركة في أطفال اليوم.

فوائد الكوسة على الصحه :

9. فوائد الكوسة للجهاز الهضمي

الكوسة تحتوى على مستوى عالى من الألياف الغذائية، التي تعتبر واحدة من أهم العناصر الأساسية لصحة الإنسان. والألياف الغذائية يمكن أن تساعد على الحركة السليمة للأغذية من خلال الجهاز الهضمي والقضاء على مشاكل الإمساك والنفخ والغاز الزائد، وغيره من قضايا الجهاز الهضمي الأكثر خطورة.

10. فوائد الكوسة لمرضى القلب

الألياف هي أيضا عنصر مهم جدا في صحة القلب، لأنها يمكن أن توازن مستويات الكولسترول و تساعد فى القضاء على الكولسترول السئ من النظام، مما يقلل من فرص تطور تصلب الشرايين و السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

و بالإضافه إلى ذلك، فيتامين C هو عنصر مهم في إنشاء الكولاجين، وهى مادة البناء الأساسية في الجسم، بما في ذلك الأوعية الدموية والعضلات والخلايا، وبالتالي فإن فيتامين C في الكوسة يساعد على حماية البنية التحتية لنظام القلب والأوعية الدموية.

11. فوائد الكوسة لمكافحة السرطان

مستويات كبيرة من الكاروتين التى وجدت في الكوسة تجعل الكوسة مفيدة جداً باعتبارها مادة مضادة للأكسدة، التى تمنع الآثار السلبية للجذور الحرة في الجسم، والجذور الحره يمكن أن تفسد الحمض النووي والخلايا الموجودة في الخلايا السرطانية.

12. فوائد الكوسة لتعزيز الطاقة

ارتفاع مستويات الحديد في الخضار و الفواكه و اللحوم وخاصة فى الكوسة، يعني أنه يساعد على تعزيز مستويات الطاقة الخاصة بك ويقلل من فرصة تطوير فقر الدم (نقص الحديد).

بعض أعراض فقر الدم مثل الضعف والتعب والضعف الإدراكي وآلام العضلات، الحديد هو عنصر أساسي من خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يعزز الأوكسجين من أطراف الجسم.

13. فوائد الكوسة لصحة العظام

على الرغم من أن الكوسة ليس لديها مجموعة واسعة من المعادن في تكوينها لكن لديها عدد قليل من المعادن الرئيسية لصحة العظام التي تساهم في كثافة المعادن في العظام.

لذلك، إذا كنت تشعر بالقلق من هشاشة العظام أو غيرها من الاضطرابات المرتبطة بالعظام، فإن إضافة الكوسة إلى النظام الغذائي الخاص بك خياراً جيداً لك.

14. فوائد الكوسة للتخسيس

الكوسة توفر للجسم الألياف الغذائية، مما يجعلك تشعر بالشبع الكامل، فضلاً عن قدر كبير من الماء و المواد الغذائية الأساسية.

و كل هذه العوامل معاً سوف تجعلك أقل عرضة لتناول الوجبات الخفيفة بين وجبات الطعام، وايضاً الكوسة عنصر منخفض فى السعرات الحرارية.

15. فوائد الكوسة لوظيفة الكلي

قد أظهرت الدراسات أن الخضروات مثل الكوسة يمكن أن تساعد في منع تشكيل حصى الكلى، وتساعد على تقليل المواد التي تعزز تشكيل حجر الكلى.

وهذه واحدة من أهم فوائد الكوسة من الصحة النباتية، لأنها تحسن وظائف الكلى.

16. فوائد الكوسة لمرضى السكر

مجموعة واسعة من المواد الغذائية في الكوسة مفيده للغاية في تنظيم مستويات السكر في الدم في الجسم.

فالكوسة تحتوي على مستويات عالية من مختلف الفيتامينات B- المعقدة، الألياف، الأحماض الدهنية أوميغا 3 والمعادن مثل المغنيسيوم و الزنك الضرورية لاستقلاب السكر في الجسم.

كما أن تناول كميات كبيرة من الألياف يساعد أيضا على الوقاية من داء السكري من النوع الثاني وعلاج المشاكل المرتبطة بمرض السكري.

الكوسة ليست فقط توفر كمية جيدة من الألياف الغذائية و لكن أيضا تقدم ألياف السكريات مثل البكتين التي تلعب دورا رئيسيا في تنظيم مستويات السكر في الدم.

17. فوائد الكوسة لمكافحه الالتهابات

الاستهلاك المنتظم من الكوسة مفيد جدا في الظروف المتعلقة بالاتهابات فالمواد الغذائية المختلفة مثل الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، الكاروتينات مثل اللوتين ، زياكسانثين و بيتا كاروتين ، و السكريات مثل هوموغالاكتورونان في الكوسه خصائص مضادة للالتهابات قوية ،

و ذلك يجعل الكوسة خيارا مثالي للحماية ضد الالتهاب غير المرغوب فيه .

18. فوائد الكوسة للأنيميا

مستويات عالية من الحديد في الكوسة تساعد على تقليل فرص الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد . فجسمك يتطلب الحديد لإنتاج الهيموجلوبين ، و هو البروتين المسؤول عن حمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم .

نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى فقر الدم ، الذى يؤدى الى أصثار جانبيه مثل التعب ، و الضعف ، و ضيق التنفس ، و الصداع ، و الدوار ، و ألم في الصدر و أعراض أخرى مختلفة .

تساعد أيضا الكوسة على تحسين الدورة الدموية ، مما يساعد على تحسين أنسجة و خلايا جسمك و يمنع فقر الدم .

19. فوائد الكوسة للعين 

تحتوى الكوسه على كميات عالية من بيتا كاروتين واللوتين، حيث يلعب اللوتين الغذائي دوراً هاما في منع ظهور إعتام عدسة العين و التنكس البقعي والذي غالباً ما يؤدي إلى العمى.

و يحتوي كوب من الكوسة على حوالي 135 ملليجرام من بيتا كاروتين و 2400 ميكروجرام من اللوتين. 

20. فوائد الكوسة للذاكرة

تعتبر الكوسة مصدر غني بالاوميجا 3 والذي يقوم بدوره في تنشيط الذاكرة ومحاربة النسيان والتعرض للزهايمر.

 

your gift

شاهد أيضاً

فوائد البرتقال الغير متوقعة 13 فائدة رهيبة اعرفها الان

فوائد البرتقال من منا لا يحب ثمره البرتقال ويتناولها كوجبة خفيفة يشتهر البرتقال في الصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *