فوائد اللب الابيض : 24 فائدة من فوائد اللب الابيض او بذور اليقطين اتحداك ان كنت تعرفها !!

فوائد اللب الابيض ليست فقط للتسلية فهو يحتوى على فيتامينات ومعادن ليست موجودة الا فى اللب الابيض والذى يعرف ايضا باسم بذور اليقطين. فما هى فوائد اللب الابيض التى ستجعلك تتفاجىء بعد قراءتها ؟؟

المحتوى الغذائى فى اللب الأبيض

1.اللب الأبيض يحتوي على تريبتوفان،وهو يساعد على تعزيز النوم ومحاربة الاكتئاب. و يتم تحويل التريبتوفان إلى سيروتونين والنياسين الذي يساعد في النوم.

2. اللب الأبيض يحتوي على فيتوسترولس، وهى مركبات تخفض مستويات الكولسترول الضار.

3.يحتوى اللب الابيض على الكثير من المعادن مثل الفسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والحديد والنحاس.

4. اللب الابيض مصدر جيد للفيتامين ك.

5.يحتوى اللب الابيض على نسبة عالية من الزنك، فهو يساعد فى علاج هشاشة العظام، فأنخفاض الزنك يؤدي إلى ارتفاع معدلات الإصابة بهشاشة العظام.

6.اللب الابيض هو مصدر  جيد لفيتامين هاء؛ يحتوي على حوالي 35.10 ملليجرام من الفيتامين لكل 100 جرام.

7.اللب الابيض مصدر ممتاز من مجموعة فيتامين ب (الثيامين، الريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك، وفيتامين B-6 والفولات).

8. 100 جرام من اللب الابيض يحتوي على حوالي 30 جرام من البروتين.

9.ووفقا للدراسات اللب الابيض يمنع تكوين الكالسيوم أو حصوات الكلى.

10.اللب الابيض يقلل الالتهاب والألم مكافحة التهاب المفاصل .

11.اللب الابيض يستخدم  كعلاج طبيعي للديدان والطفيليات الأخرى.

12.اللب الابيض جيد لصحة البروستاتا. فهو يخفف صعوبة التبول الناتج من تضخم البروستات.

بعد ان تعرفنا على المكونات الرئيسية فى اللب الابيض هيا نتعرف على فوائد اللب الابيض التى تخص الصحة والبشرة والشعر وكيف نستخدمه الاستخدام الصحيح للحصول على فوائد اللب الابيض

فوائد اللب الأبيض:

اللب الابيض له فوائد صحيه كثيره جدا للبشره والشعر والصحه

اولا: فوائد اللب الابيض للبشره

اللب الابيض له خصائص مطهره لانه يحتوى على كميات عالية من الأحماض الدهنية، والزنك، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات E و A والانتظام فى استخدام اللب الابيض على البشره يساعد على

1.اللب الابيض يرطب الجلد

يمكن استخدام اللب الابيض كمرطب طبيعى بدلا من الكريمات وكل ما تحتاجه هو

– كوب  من اللب الابيض
–   ملعقة كبيره من الزبده
– 1من البيض المضروب

الطريقه:

1.أخذ كوب واحد من اللب الابيض المطحون ويخلط مع ملعقة كبيرة من الزبدة المذابة.
2. مزج البيض مع الخليط لعمل عجينه
3.وضع المعجون على جلدك وتركه لمدة 10-15 دقيقة حتى يجف.
4.شطفه بالماء البارد.

فاللب الابيض يحتوي على كميات من الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل اوميغا . هذه الأحماض الدهنية لها خصائص طبيعية تحافظ على  رطوبه البشرة

ملحوظه: لتجنب الحساسية، يجب اختبار الخليط على بقعة قبل وضعه على جلدك.

2. اللب الابيض لمكافحة حب الشباب

اللب الابيض غنى بالزنك وبالتالى له خصائص مضادة للالتهابات، والتي تقلل من الاحمرار والندوب الناتج من حب الشباب. يمكنك تناول اللب الابيض يوميا او يمكنك مزج اللب الابيض المطحون بالحليب و شربه كل يوم .و بالتالى اللب الابيض يقلل من حالات حب الشباب.

ملحوظه: تأكد من مضغ اللب الابيض بشكل صحيح قبل تناوله لسهوله الهضم وتناول اللب الابيض يمنع خطر التسمم الغذائي.

3.  اللب الابيض لسرعه علاج الجروح

يساعد اللب الابيض في التئام الجروح بسبب المحتوى الغذائي الغني، فيه وخاصة فيتامين (أ) والزنك. فيجب تناول اللب الابيض يوميا لعلاج الجروح بشكل اسرع .

و اللب الابيض ايضا به نسبه عالية من فيتامين (أ) الذى يزيد من سرعة التئام الجروح

4.اللب الابيض يمنع الشيخوخة المبكرة

العلاجات التجميلية معظمها يؤدى الى الشيخوخة المبكرة و ايضا التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس يسبب الضرر التأكسدي و يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للجلد، مما يزيد من ظهور التجاعيد  .واللب الابيض يحتوى على مواد مضادة للاكسدة والفيتامينات E و A،  وبالتالى يساعد في مكافحة الجذور الحرة و الحد من حدوث الشيخوخة المبكرة. فان تناول اللب الابيض يوميا يمنع الشيخوخه

5.  اللب الابيض يحمى من سرطان الجلد

التعرض لأشعة الشمس يمكن ان يؤدى ايضا الى سرطان الجلد. ولكن تناول اللب الابيض يوميا يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.لانه يحتوى على أحماض أوميغا 3 التى تعزز المناعة ضد سرطان الجلد الناتج من التعرض لأشعة الشمس

تعرفنا الان على فوائد اللب الابيض للبشرة والجلد وبصراحة فوائده رائعة جدا ولكن هل يفيد اللب الابيض الشعر هذا ما سنكتشفه فى السطور القادمة

ثانيا:فوائد اللب الابيض للشعر

اللب الابيض يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل ليسين، الحديد، وأوميغا 3 الأحماض الدهنية التي تحسن نمو الشعر والجودة.

1.اللب الابيض يحافظ على نمو الشعر

اللب الابيض يحتوي على نسبه عالية من الحديد و ليسين  وبالتالى يساعد في السيطرة على الشعر الزائد و تعزيز نمو الشعر .يمكنك تناول اللب الابيض يوميا او تدليكه على فروه الرأس ليلا ثم غسله فى الصباح

ملحوظه: إذا تعرضت للحساسيه عن طريق الفم بعد تناول اللب الابيض  يجب التوقف عن تناوله واستشارة الطبيب .

2. اللب الابيض يمنع قشرة الرأس

اللب الابيض يحتوي على الزنك، وهو المادة الفعالة الموجودة في العديد من أنواع الشامبو المضادة لقشرة الرأس. ولتجنب استخدام المنظفات الكيميائية الشعر يمكنك تناول اللب الابيض في نظامك الغذائي اليومي. او يمكنك تدليك شعرك وفروه الرأس بزيت اللب ليلا ثم غسله فى الصباح

3. اللب الابيض يحافظ على صحه الشعر

تناول اللب الابيض يوميا في النظام الغذائي الخاص بك يساعد على تعزيز شعرك.لانه يحتوى على العناصر الغذائية مثل الأحماض الدهنية أوميغا 6، والبروتين، والحديد، والزنك، والتي تعتبر مهمة لفروة الرأس وتحسين صحة الشعر  يمكنك تدليك شعرك بزيت اللب ليلا وغسله صباحا .

فوائد اللب الابيض للشعر او البشرة ربما لن تكون مفيدة الى كل الناس لذلك سنذكر الان فوائد اللب الابيض للصحة العامة وستذهل عزيزى القارىء بعد معرفة هذه الفوائد الرائعة للب الابيض

ثالثا:فوائد اللب الابيض للصحه

اللب الابيض يساعد أيضا في تحسين الحالة العامة الخاصة بك من الصحة. وفيما يلي الفوائد الصحية للب الابيض :

1. اللب الابيض يعزز المناعه

اللب الابيض غنى بالزنك الذى يساعد على خفض الإجهاد التأكسدي وتوليد السيتوكينات الالتهابية وبالتالى تناول اللب الابيض يوميا يساعد على تعزيز المناعه

2. اللب الابيض يحسن صحة البروستات

مستويات عاليه من الزنك تعزز الصحه والبروستاتا وتقلل من الاصابه بسرطان البروستاتا وبالتالى يفضل تناول اللب الابيض يوميا.

3. اللب الابيض يقلل الإصابة بمرض السكري

مرض السكري هو من المشاكل الصحية الحديثة الأكثر انتشارا. ومع ذلك يمكن منع حدوث المرض عن طريق تناول اللب الابيض فى النظام الغذائى يوميا لانه يمتلك خصائص سكر الدم التي تساعد فى مراقبة نسبة السكر في الدم، وبالتالي تساعد على منع مرض السكري .

ملحوظه يجب استشارة الطبيب حول تناول الكميه المناسبه من اللب و مضغ اللب بشكل صحيح قبل تناوله والتأكد من أنها جديدة.

4. اللب الابيض يحسن القلب والأوعية الدموية

اللب الابيض هو مصدر ممتاز من المغنيسيوم، وهو يحسن وظيفة القلب والأوعية الدموية. و يساعد على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب في الرجال . فربع كوب من اللب الابيض يمثل ما يقرب من نصف السعرات اليومية الموصى بها من المغنيسيوم.

ملحوظه:

إذا كنت تأخذ الوارفارين يجب استشاره طبيبك قبل تناول اللب الابيض

5. اللب الابيض يقلل اعراض سن اليأس

كثيرا ما يشكو النساء بعد سن اليأس من الاعراض مثل الصداع، وآلام في المفاصل. فان اللب الابيض يفيد فى تقليل هذه الاعراض ويقلل من أعراض انقطاع الطمث و زيادة مستويات الكوليسترول الحميد يمكنك اخذ ملعقه صغيره من زيت اللب او أخذ الجرعة الموصى بها كل يوم.

ملحوظه:يجب استشارة الطبيب حول الجرعة الموصى بها من تناول اللب

6.  اللب الابيض يحسن الجهاز الهضمي

اتباع نظام غذائي غني بالألياف ضروري في الحفاظ على أمعائك واللب الابيض يوجد به 5.2 جرام من الألياف التى تمنع الإمساك، وأعراض القولون العصبي، البواسير، أمراض الجهاز الهضمي، وارتفاع الكوليسترول في الدم ولذلك يفضل تناول اللب الابيض يوميا .

ملحوظه: تجنب فيريندولغينغ فى اللب الابيض يجعل السعرات الحرارية عاليه. فيجب التأكد من مضغ اللب الابيض بشكل صحيح .

7. اللب الابيض يخفض القلق

القلق والتوتر من المشاكل اليوميه التي تواجهها الشعوب. فاللب الابيض طريقه فعاله لمنع القلق لانه يحتوى على الأحماض الأمينية تريبتوفان الذي يساعد في تركيب مادة السيروتونين، وهى تعزز المزاج وتمنع الاكتئاب.

8. اللب الابيض يعالج التهاب المفاصل

التهاب المفاصل تزداد سوءا مع تقدم العمر. وتشير الدراسات أن اللب الابيض يساعد أيضا في علاج هذه الحالة. عن طريق تناول ملعقه صغيره من  زيت اللب الابيض او تناول الجرعه الموصى بها من الطبيب كمكلات يوميا وذلك لان اللب الابيض يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات التى تساعد فى انخفاض الالتهابات الناتجه عن التهاب المفاصل .

ملحوظه: يجب استشارة الطبيب حول الجرعة الموصى بها من زيت اللب الاببض او كمكملات الغذائية.

9.اللب الابيض يحسن الرؤية

حمايه عينيك والحفاظ عليها مهم جدا .ولذلك تناول اللب الابيض يوميا وسيله فعاله لتحسين الرؤية الخاصة بك.لاته يحتوى على فيتامين (أ) الذى يحسن الرؤية، و خصوصا في الضوء الخافت و يعزز صحة الجلد ايضا.

10. اللب الابيض لأنخفاض مستوى الكوليسترول

اللب الابيض يحتوي على فيتوسترولس بكميات كبيرة .100 جرام من اللب الابيض يحتوي على 260 ملليجرام من فيتوسترولس التى تساعد على على خفض مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة (السيئ) مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وبالتالى يجب تناول اللب الابيض يوميا .

ملحوظه:يجب استشاره طبيبك والتشاور معه قبل تناول اللب فى نظامك الغذائى.

11.اللب الابيض لمكافحه الطفيليات

 

يوفر اللب الابيض حاجز دفاعي ضد مسببات الأمراض التي تسبب العديد من الالتهابات، وبعضها يمكن أن تكون مهددة للحياة. وأكدت الدراسات اللب الابيض المضاد للطفيليات فتناول اللب الابيض يوميا يساعد على القضاء على الطفيليات.

12. اللب الابيض لحصوات المثانة

ومن الفوائد الصحية التي يوفرها اللب الابيض انه ضد حصوات المثانه واكدت الدراسات التي أجرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول مكملات اللب الابيض للأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 2-7 سنوات يوميا ادى الى انخفاضا في البلورة  بسبب الفسفور العالي الخاصة بهم .

ملحوظه: كن حذرا عند تناول اللب الابيض للطفل إن لم يمضغه بشكل صحيح يمكن ان يؤدى الى خنقه.

13. اللب الابيض لتعزيز الطاقة

هل تبحث عن وجبة خفيفة مثالية لتعطي لنفسك دفعة من الطاقة؟ اللب الابيض هو الحل فتناول اللب الابيض يوميا بمثابه مصدر كبير للطاقه لانه غنى بالحديد والبروتينات و يمكنك تناول اللب كوجبه خفيفة قبل التمرين بدلا من تناول التغذية السكرية التي تعطي دفعات قصيرة من الطاقة.

ملحوظه: تجنب فيريندولغينغ في اللب الابيض يجعل السعرات الحرارية عاليه ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن غير المرغوب فيها.

14. اللب الابيض يحسن الصحة الجنسية

هناك العديد من الأدوية لرفع الرغبة الجنسية في السوق، ولكن لا يوجد دواء طبيعى مثل اللب الابيض  فان التناول المنتظم من اللب الابيض يساعد على تحسين الصحة والبروستاتا، وهو عامل أساسي لتحسين الصحة الجنسية للذكور و أيضا تحسين الوظيفة الهرمونية لدى الرجال. و الميوسين الأحماض الأمينية، الموجوده فى اللب الابيض تساعد على علاج تقلصات العضلية.

15. اللب الابيض لزياده قوة العظام

مع التقدم في السن، كثير من النساء والرجال أصبحوا عرضة لتدهور صحة عظامهم. و الكالسيوم ليس الوحيد لبناء عظام صحية. ولكن هناك الكثير من الفيتامينات والمعادن الأخرى الضروريه لتحسين كثافة المعادن في العظام . واللب الابيض مصدر كبير من المغنيسيوم والزنك وفيتامين K، والعديد من المواد المغذية الأخرى لرفع العظام التي تساعد على خفض خطر الإصابة بهشاشة العظام.وبالتالى تناول اللب الابيض يوميا يساعد على زياده كثافه العظام .

16. اللب الابيض لتنظيم ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب عند الأشخاص. واللب الابيض بالإضافة إلى وجبات ارتفاع ضغط الدم يساعدوا فى تنظيمه فاللب الابيض يحتوى على صوديوم بنسبه منخفضه وعلى نسبه عاليه من  البوتاسيوم، والمغنيسيوم، مما يجعله نظام غذائى مثالي للمساعدة في تنظيم ضغط الدم  وبالتالى يجب تناول اللب الابيض يوميا لتنظيم ضغط الدم .

17. اللب الابيض لمكافحة سرطان الثدي

وفقا لدراسة أجرتها التغذية والسرطان، ان الأستروجين النباتي المستخرج من اللب الابيض مصدر كبير ضد الخلايا السرطانية سرطان الثدي. وبالتالى اللب الابيض مفيد للغاية في الوقاية والعلاج من سرطان الثدي

18.اللب الابيض للاغاثه من سلس البول

 وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على كل من الحيوانات والبشر ان اللب الابيض مفيد في توفير الإغاثة من فرط المثانة وسلس البول.

و الجزء القابل للذوبان في الماء من اللب الابيض يساعد على تقوية عضلات قاع الحوض التي تؤدى الى فقدان اللهجة وتصبح ضعيفة عند تقدم النساء في العمر . وهذا غالبا ما يكون نتيجة لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين التي يسببها انقطاع الطمث. و ضعف عضلات قاع الحوض تسبب السلس البولي ولذلك يجب تناول اللب الابيض يوميا 

19. اللب الابيض لتحسين صحة الدماغ

التنكس العصبي شائع جدا بين كبار السن. ومنعه إلى حد كبير يعتمد على اتباع أسلوب حياة جيدة والعادات الغذائية. واللب الابيض مصدر جيد لحمض الفا لينوليك (نوع من الأحماض أوميغا 3) الضرورى للحفاظ على صحة الدماغ. فالأحماض الدهنية، وخاصة أوميغا 3، تساعد على تقليل سرعة المخ وتقلل من دوران غشاء الأحماض الدهنية الناتجه عن ضرر الجذور الحرة 

20.اللب الابيض لتوازن مستويات الحموضة فى الجسم

اذا كنت تواجه خطرا متزايدا من الأمراض المزمنة مثل مرض هشاشة العظام والسرطان والتهاب المفاصل والسكري،فيجب تناول اللب الابيض فى النظام الغذائي الخاص بك و الأطعمة القلوية فهى كافية لمساعدة جسمك على التوازن في درجة حموضة 7.635.

 

فاللب الابيض من أفضل الأطعمة لتشكيل القلوية ولذلك يجب تناوله يوميا فى نظامك الغذائى.

21.اللب للابيض لحالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

اللب الابيض كونه مصدرا ممتازا للحديد، يساعد على تقليل خطر فقر الدم و وجدت الدراسات أن استهلاك الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللب الابيض تساعد على تحسين حالة الحديد عند الأطفال والمراهقين والنساء في سن الإنجاب والحوامل وبالتالى اللب الابيض مكمل للوجبات الغذائية ممتاز للحد من خطر الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

ملحوظه:  إذا كان لديك نقص الحديد، تأكد من استشارة طبيبك حول تناول الجرعة اليومية المثالية من اللب الابيض.

22. اللب الابيض للشبع فترة طويلة

يجب الحفاظ على وجبات خفيفة عالية من السكر فى نظامك الغذائى للشعور بالشبع فاللب الابيض بالإضافة إلى وجبة الإفطار في الصباح يحفز الشعور بالشبع لفترات طويلة وبالتالى يجب تناول اللب الابيض يوميا بسبب وجود نسبه عاليه فيه من الالياف .

23. اللب الابيض يقلل من خطر اسباب الوفاه 

المغنيسيوم الموجود في اللب الابيض يعمل سحر فى صحه الجسم واكدت الدراسات ان تناول كميات كبيرة من المغنيسيوم يؤدى الى انخفاض 40٪ من جميع أسباب الوفيات الناتجه عن أمراض القلب والأوعية الدموية. وايضا يساعد على تخفيض 50٪ من الوفيات الناتجه عن السرطان 

24.  اللب الابيض يخفف الأرق

الأرق هو الحرمان من النوم. و يحدث نتيجة لإفراز أقل من السيروتونين في الجسم البشري. و السيروتونين هو الهرمون الذى يسبب الشعور بالراحة للجسم و يحتوي زيت اللب الابيض على التربتوفان. فيتم تقسيم التربتوفان بسهولة وصولا الى السيروتونين في الجسم .وبالتالى يساعد على النوم السليم واللب الابيض ايضا يساعد فى علاج الاكتئاب والقلق والأرق.

بعد ان تعرفنا على كل فوائد اللب الابيض هيا نتعرف على اضرار اللب الابيض والتى فى راى نادرة الحدوث ولكن وجب ذكرها

 بعض النصائح التى يجب ان تتابعها قبل تناول اللب الابيض  :

1.خطر الحساسية:

على الرغم من انخفاض الحساسية فى اللب الابيض وحدوثها لا يكون ممكنا.  ولكن إذا كنت تعاني من أعراض مثل تورم، وطفح على الجلد، واحتقان الانف، أو صعوبة في التنفس يجب قبل تناول اللب الابيض استشاره طبيبك .و إذا كنت تعاني من الحساسية عند تناول اللب والمكسرات ينبغى الحذر قبل تناول اللب الابيض ايضا في النظام الغذائي الخاص بك.

2.عسر الهضم وآلام المعدة:

على الرغم ان اللب الابيض مصدر مرتفع من الألياف، لكن مضغه يكون صعب وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم عن طريق تهيج بطانة المريء الخاص بك. ولذلك،يجب مضغ اللب الابيض جيدا قبل بلعه. ويمكنك لتجنب عسر الهضم تناوله مع الكثير من الماء.فالماء تدفع الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان الى جهازك المعوي، وبالتالي تساعد على حركة الأمعاء ومنع عسر الهضم.

3.زيادة حالات الإسهال:

تناول الكثير من اللب الابيض يمكن أن يؤدي إلى الإسهال. فيجب الحرص عند تناول كميه منه.

4.الصداع النصفي :

الصداع النصفي هي صداع مؤلم جدا وناتج عن نمط الحياة والخيارات الغذائية.فأذا كنت عرضة للإصابة بالصداع النصفي،يجب استشاره طبيبك قبل تناول اللب الابيض في النظام الغذائي الخاص بك. لانه يمكن ان يؤدى الى زيادته.

5.التسمم الغذائي:  

تناول اللب الابيض الفاسد يؤدى الى تكوين الجذور الحرة في الجسم، فيجب ان تكون حذرا للغاية لتناول اللب الابيض الطازج  .

6.خطر الاختناق للأطفال الرضع والحيوانات الأليفة:

الحرص عند تناول اللب الابيض لطفلك او للحيوانات الأليفة الخاصة بك لأنه عدم مضغه بشكل صحيح قد يؤدى الى خنقهم . 

شاهد أيضاً

الصمغ العربي وفوائده كما لم تعرفها من قبل

الصمغ العربي : 11 فائدة رهيبة من فوائد الصمغ العربي ستندم لم تعرفهم

الصمغ العربي من النباتات التي تنتج بكثرة فى عالمنا العربي ويوجد منه العديد من الأنواع  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *