فوائد الهندباء الرهيبة 10 فوائد للهندباء اتحداك ان كنت تعرفها !!

فوائد الهندباء كثيرة ومتعددة وتعرف ايضا باسم سن الاسد. فقد تم استخدام الهندباء لقرون باعتبارها علاج للعديد من الأمراض، بما في ذلك الكلى , الكبد , مشاكل المعدة ومرض السكري. الهندباء جذور وأوراق صالحة للأكل، وذات قيمة غذائية عالية, فهي مصدرا غني للفيتامينات A، C، D و B المركب. بل لعلها غنية بالمعادن، مثل الزنك , الحديد , الكالسيوم , المغنيسيوم والبوتاسيوم.

لصنع شاي الهندباء:

ضع 1-2 ملاعق صغيرة من جذر الهندباء المجففة (المفروم) في قدر.

إضف 2 كوب من الماء.

اتركها لتغلي لمدة من 5 الي 10 دقائق.

اشرب هذا الشاي 2 أو 3 مرات يوميا.

يمكنك أيضا استخدام أكياس الهندباء الجاهزة.

ملاحظة: لا تستخدم هذه العشبة أثناء الحمل.

 

10 فوائد للهندباء.

1- فوائد الهندباء للتنحيف وفقدان الوزن.

الهندباء هو عشب مفيد جدا بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن. فالمواد الكيميائية النباتية التي يحتويها عشب الهندباء تعتبر ملين هام للجسم فضلا عن أنه يساعد في ادرار البول وهذا بدوره يساعد في التخلص من المياه الزائدة بالجسم, فهو يزيد من ادرار البول لمدة خمس ساعات بعد تناول شاى الهندباء.

بالإضافة إلى ذلك، فجذر الهندباء يستخدم لفقد الشهية , التخلص من الدهون و خفض مستوى الكوليسترول بالدم فهو يحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية.

– اشرب شاي الهندباء من 2 الي 3 مرات يوميا.
– إضف الهندباء الأخضر الطازج إلى السلطة أو الحساء.

ملاحظة: لا تأخذ هذه العشبة لفترات طويلة. أيضا، لأنها قد تتفاعل مع بعض الأدوية، استشر طبيبك قبل استخدامها.

ومن المعروف ان الاعشاب المدرة للبول لا تستخدم لمرضى الكلى 

    2. الهندباء تقوى الكبد.

الهندباء عشب يعمل بمثابة منشط قوي للكبد، فهو يساعد على التخلص من السموم و الدهون المتراكمة في الكبد ويعزز من وظائفه و يساعد أيضا في التخلص من المواد الضارة التي يسببها الكحول. فضلا عن فاعليته المضادة للسموم الناجمة من  الأسيتامينوفين، وهي السبب في العديد من حالات التهاب وتليف وزرع الكبد. فهو بشكل عام يعمل على وقاية الكبد من الأمراض و علاجه بشكل فعال.

    3. خصائص الهندباء المضادة للسرطان.

فأشارت العديد و العديد من الأبحاث و الدراسات الي أن جذر الهندباء يساعد بشكل فعال في مكافحة مرض السرطان و هذا لما يمتلكه من مواد مضادة للأكسدة , هذا فضلا عن أنه لديه القدرة على موت الخلايا السرطانية في البنكرياس لدى الإنسان مع عدم وجود تأثير كبير على الخلايا غير السرطانية.

    4. تنظيم ضغط الدم المرتفع.

 الهندباء يزيد من عملية ادرار البول، فادرار البول يساعد في الإفراج عن الصوديوم الزائد في الجسم دون فقدان البوتاسيوم وهذا بدوره يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. فضلا عت أنه مفيد في خفض مستوى الكولسترول، وهو ما يساعد بدوره في خفض ضغط الدم.

أظهرت الدراسات المختلفة أن العلاج بجذر الهندباء يحدث تغير إيجابي في الأنشطة الإنزيمية , مضادات الأكسدة , البلازما و أجزاء من المادة الدهنية التي تغذيها الكوليسترول في الدم، وبالتالي فهو مفيد للجسم. عندما تكون مستويات ضغط الدم والكوليسترول تحت السيطرة، فهذا يقلل من خطر المعاناة من أمراض القلب.

    5. منع اضطرابات البول.

الهندباء هو وسيلة فعالة لأدرار البول و تطهير الكلى فهو يساعد على القضاء على المواد السامة في الكلى والمسالك البولية. فضلا عن أنه يمنع نمو الجراثيم في المسالك البولية, وهذا بدوره يساعد في تقليل ومنع خطر التهابها. غير أنه فعال في الحد من اضطراب المثانة.

    6. تنظيم سكر الدم.

الهندباء هو عشب يساعد في علاج مرضى السكري. فهو يحفز انتاج الانسولين من البنكرياس، والتي بدورها تحافظ على مستوى السكر في الدم. هذا بالاضافة الي خصائصه المدرة للبول و بالتالي إزالة السكر الزائد من الجسم. مرضى السكري هم أكثر عرضة لمشاكل الكلى والكبد، والهندباء يساعد على الحفاظ على الكلى والكبد في صحة جيدة.

    7. تحسين كفاءة الجهاز الهضمي.

الهندباء هو عشب صالح للأكل، ويمكن استخدامه لتحسين أداء الجهاز الهضمي. فهو يعملبمثابة ملين خفيف و بالتالي تعزيز الهضم، وتحفيز الشهية، وتحقيق التوازن بين البكتيريا الطبيعية والمفيدة في الأمعاء. يمكنه أيضا أن يزيد من إفراز الحامض والعصارة الصفراوية في المعدة للمساعدة على الهضم و بالتالي التخلص من الدهون. كما أنه يقلل من الضغط داخل المعدة و يرخي العضلات بين المعدة والأمعاء الدقيقة, وهذا بدوره يساعد في عملية الهضم السليم للمواد الغذائية.

ووجد الباحثون أن الهندباء يزيد من خركة المعدة بنسبة تصل إلى 37 في المئة , بالإضافة إلى ذلك، محتواه العالي من الألياف التي بدورها تقلل و تمنع الإمساك.

    8. يحارب التورم و الاتهابات.

الهندباء يعمل على ادرار البول، فضلا عن أنه غني بالبوتاسيوم، مما يساعد على تحقيق التوازن بين نسبته و نسبة الصوديوم في الجسم مما يجعله علاجا رائعا للتورم والتهاب الجسم. في الواقع، هو عشب فعال لعلاج احتباس الماء في الأطراف السفلية، مثل الساقين. 

لمحاربة الانتفاخ: اشرب شاي الهندباء من 2 الي 3 مرات يوميا حتى يزول التورم.

ملاحظة: تجنب تناول الهندباء إذا كان لديك مشاكل في المرارة.

    9. فوائد الهندباء للبشرة.

الهندباء غني بالمواد الغذائية الداعمة للبشرة فهو يحافظ على صحة الجلد ومنع مشاكله. فالمادة البيضاء التي تخرج منه بعد كسر ساق الهندباء مفيد للغاية لصحة الجلد و يمكن وضعها مباشرة على الجلد لعلاج الحكة ، الأكزيما والأمراض الجلدية الأخرى. بالإضافة إلى أنه يحتوي على مبيد للجراثيم، الحشرات و الفطريات.

ملاحظة: كن حذرا أثناء استخدام هذا المادة، وتجنب أي اتصال مع العينين.

    10. تحسين كفاءة و صحة العظام.

الهندباء غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على حماية العظام من الأضرار المرتبطة بالعمر مثلضعف العظام و هشاشتها. كما أنه يحتوي على الكالسيوم، وهو أمر مهم لنمو وقوة العظام، نقص الكالسيوم  يؤدي إلى هشاشة العظام و كذلك تسوس الأسنان. و ذلك يمكنك تجنه بسهولة عن طريق شرب شاي الهندباء.

أيضا، فهو عني بفيتامين ك الذي يلعب دورا هاما في صحة العظام. ويشارك هذا الفيتامين في تمعدن العظام، وهذا بدوره يقلل من خطر الاصابة بكسور العظام، وخاصة في النساء بعد سن اليأس الذين هم في أكثر للإصابة بهشاشة العظام.

شاهد أيضاً

فوائد أوراق الغار

فوائد أوراق الغار 18 فائدة لأوراق الغار لا تخطر لك على بال وطرق استخدامها

فوائد أوراق الغار ورق الغار من النباتات العطرية التي يتم الحصول عليها من شجر الغار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *