فوائد زبدة الشيا للبشرة و الشعر طريقة استخدام زبدة الشيا لعلاج تلف الشعر و البشرة !!!

زبدة الشيا هي اهم غذاء للجلد وهي تأتي من بذور ثمرة (كاريت) شجرة الشيا وهي غنيه في الفيتامينات A، E و F. وتحمي الجلد من الأشعة فوق بنفسجية ، وكما تغذي الجلد بالأحماض الدهنية الأساسية والعناصر الغذائية اللازمة لإنتاج الكولاجين. وقد استخدمت زبدة الشيا في أفريقيا وغيرها من البلدان لسنوات لتحسين الجلد والشعر.عندما نتحدث عن فوائد زبدة الشيا للبشرة والشعر فالقائمه لا تنتهي ولكن تعالوا لنتناول بعض الفوائد واهمها .

فوائد زبدة الشيا :

اولا فوائد زبدة الشيا للبشرة :

1. الترطيب:

إن تركيز الفيتامينات الطبيعية والأحماض الدهنية في زبدة الشيا يجعلها مغذية بشكل لا يصدق كما يجعلها مرطب طبيعي للبشرة. وغالبا ما تستعمل لعلاج الجلد الجاف و حماية زيوت الجلد الطبيعية.

2. تقلل الالتهاب:

وجدت دراسة عام 2010 تؤكد أن زبدة الشيا تحتوي علي حمض السيناميك والخصائص الطبيعية الأخرى التي تجعلها مضادة للالتهابات.كما  تساعد في تجنب تغيرات الجلد.مما يجعلها مفيدة في علاج حب الشباب.

3. تنعم الجلد:

زبدة الشيا تساعد علي إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجلد وتحتوي على الأوليك، والدهون، والأحماض البالمتيك وينولينيك التي تحمي وتغذي الجلد لمنع جفاف. مع استخدامها على المدى الطويل،كما الكثير من الناس انها تقوي الجلد وتحميه من ظهور التجاعيد.

4. الوقايه من الشمس :

تعمل زبدة الشيا كواقي طبيعي من الشمس من خلال حماية الجلد من الاشعه فوق البنفسجيه ، وتعتبر زبدة الشيا أفضل للعناية بالبشرة  في فصل الشتاء والترطيب بعد التعرض للشمس، حيث أنه يوفر الرطوبة الزائدة، والمغذيات والحماية التي يحتاجها الجلد أثناء موسم البرد والصيف.

5. مكافحة الشيخوخة:

تعتبر زبدة الشيا من افضل النتجات الطبيعيه التي تكافح الشيخوخه وترطب البشره وذلك لانها تحفز انتاج الكولاجين والبروتين ، كما انها تحتوي علي فيتامينات E ، A التي تحافظ علي ليونة الجلد وتغذيه وتمنع ظهور التجاعيد المبكرة والخطوط الدقيقه علي الوجه ، زبدة الشيا تخترق الجلد بسهولة، من دون ان تسد المسام، وفعالة للبشرة الجافة.

6. العناية بالشفاه:

زبدة الشيا توفر الرطوبة الزائدة والمواد الغذائية التي تحتاجها الشفاه خلال موسم البرد والطقس الجاف. وهكذا، فانها بمثابة بلسم الشفاه الأمثل لحماية شفتيك من الطقس البارد والجاف و فعالة لعلاج الشفاه الجافة والمتشققة.

7. علامات تمدد الجلد :

فيتامين F في هذه الزبدة من العناصر الحيوية للحفاظ على مرونة الجلد. وهكذا، فإن استخدام زبدة الشيا يعيد مرونة الجلد ويساعد في الحفاظ على الجلد رطب ولين.

8. زبدة الشيا لازالة السيلوليت والخطوط البيضاء :

اعتقد بعض الناس ان الحل الوحيد لاخفاء علامات تمدد الجلد هو الليزر ولكن اكد العديد من الناس عبر النت ان زبدة الشيا تفيد كثيرا في اخفاء علامات التمدد علي المدي الطويل بما تحتويه زبدة الشيا علي العديد من الفيتامينات .

9. علاج حب الشباب بزبدة الشيا :

ان حب الشباب يتطلب معالجات دقيقة ، و زبدة الشيا هي الحل الامثل بل هي من اكثر الحلول الطبيعيه فاعليه لعلاج حب الشباب .

   ـ   لعلاج حب الشباب قم بوضع طبقة رقيقة من زبدة الشيا بعد تنظيف الوجه جيدا، ثم اشطف الوجه بعد بضع ساعات. 

10. علاج تشقق كعب القدم :

كثير من الذين يعانون من الكعوب المتشققة والبشرة الجافة يدعون أن زبدة الشيا يحل المشكلة.

     ـ  قم بوضع زبدة الشيا قبل النوم، ثم البس الجوارب القطنية ليلا.

11. تمنع الجلد من التلف :

تحتوي زبدة الشيا علي نسبة عالية من الفيتامينات A و E، ومضادات الاكسدة  التي يمكن أن تحمي الجلد من التلف. وهناك أدلة توحي بأن استرات حمض السيناميك في زبدة الشيا تساعد أيضا على منع الضرر من الأشعة فوق البنفسجية.

 

فوائد زبدة الشيا للشعر :

1. زبدة الشيا لعلاج جفاف فروة الراس و القشرة:

تحتوي زبدة الشيا علي الصفات المضاده للالتهابات مما يجعلها فعالة في تسكين حكة فروة الرأس وعلاج القشرة فهي تتخلل الي الجلد دون ان تترك اي رواسب دهنيه او تسد المسام.

كما انها تحتوي علي الفيتامينات A و E التي تساعدها في ترطيب فروة الراس الجافة واصلاح التقصف وبالتالي، فهي فعالة للغاية في توفير علاج جفاف فروة الرأس، والتهاب الجلد والأكزيما، والصدفية.

2. بلسم للشعر :

 

تحتوي زبدة الشيا علي الفيتامينات A و E الذي يجعلها مرطب ممتاز لترطيب شعرك من الجذور حتي الاطراف وبالتالي فيمكننا استخدامها كبلسم طبيعي.

فانها فعاله جدا في ترطيب الشعر دون ترك اي دهون. كما انها تساعد علي علاج تجاعيد الشعر بما تحتويه من نسبة ترطيب عاليه للشعر. كما انه يوجد العديد من العلاجات الكيميائيه للتجاعيد ولكنها تفقده الرطوبه الطبيعيه للشعر لكن زبدة الشيا تعيد هذه الرطوبه للشعر .

3. حماية الشعر:

زبدة الشيا توفر الحماية للشعر ضد الجذور الحرة الضارة في الهواء والمياه والظروف المناخية القاسية. وعلاوة على ذلك، فان زبدة الشيا لديها كمية قليلة من SPF الكافية لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس التي يسببها التعرض للأشعة فوق البنفسجية وإصلاح الضرر الناتج عن ذلك .

وهذا بسبب ان زبدة الشيا تتخلل الي جذور الشعر  فتحميه من ضرر التعرض للحراره و اي مواد ضارة أخرى يتعرض لها الشعر. وهذا مفيد بشكل خاص لمعالجة الشعر. كما أنها تحمي الشعر ضد الملح والكلور عند ممارسه السباحه داخل حمامات السباحة.

4. منعم للشعر:

زبدة الشيا تساعد علي تليين وتنشيط الشعر التالف والحد من الهيشان . نظرا لطبيعتها الغير دهنيه، فإنها تساعد على توزيع الزيت الزائد في فروة الرأس.

ويمكن تدليك الشعر بكميات كبيره من زبدة الشيا لتجعلي شعرك رطب وحريري. هذا الاستخدام لزبدة الشيا يكون للشعر الجاف و الهايش، والشعر المجعد. ويجب استخدام زبدة الشيا مرتين في الأسبوع لنمو الشعر، وتحسين نسيج الشعر وترطيب الشعر.

فوائد زبدة الشيا للاطفال :

العنايه بالطفل :

زبدة الشيا هي مرطب طبيعي ممتاز يخلو من المواد الكيميائية. وبالتالي، فهي مثالية لرعاية الطفل كما انها تكون لطيفه وناعمه على الجلد، وتعمل كمرطب خصيصا للبشرة الحساسة وحساسية الرضع. ويمكن استخدامها بعد الاستحمام على الجلد، وكذلك لعلاج الأكزيما أو طفح الحفاظ على جلد الرضع.

اهم ماتتميز به زبدة الشيا :

1. صفات الشفاء:

ومن المعروف ان زبدة الشيا تستخدم لتضميد الجراح لانها تحتوي علي العديد من الاحماض الدهنيه وستيرول النبات مثل الأوليك النخيلي، والدهون وأحماض الينولينيك. كما ان زبدة الشيا غير المكرره فعالة في علاج الطفح الجلدي، وتقشير الجلد،وعلاج الندوب، وعلامات التمدد، والاصابه بالتجمد، والحروق،  ولدغ الحشرات واللسعات، والتهاب المفاصل، والتعب العضلي.

2. الصفات المضاده للاكسده :

زبدة الشيا تحتوي على مضادات الأكسدة النباتية، مثل الفيتامينات A و E، مما يجعلها تحمي الخلايا من الجذور الحرة والضرر البيئي. كما انها تحتوي علي استرات حمض السيناميك في الدهون مما يساعدها علي منع تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

3. خصائص مضاده للالتهابات:

زبدة الشيا لديها العديد من مشتقات حمض السيناميك الذي يحمل خصائص مضادة للالتهابات. وقد أثبتت الأبحاث أنه بالإضافة إلى فوائده المضادة للالتهابات، فهي تحتوي ايضا علي اللوبيول سينامات الذي يمنع نمو الاورام. 

4. التخلص من الحكة من لدغات الحشرات:

فالخصائص المضادة للالتهابات الموجوده في زبدة الشيا تمنع التورم من لدغات الحشرات، وتساعد علي توقف الحكه من لدغات الحشرات .

5. علاج احتقان الانف:

ووجدت الدراسة التي نشرت في الدورية البريطانية لعلم الصيدلة الطبية ان زبدة الشيا كانت يمكن أن تكون أكثر فاعلية في علاج احتقان الأنف من قطرات الأنف. عن طريق أعطاء الأشخاص المصابين بالاحتقان (يرتبط في الغالب مع الحساسية الموسمية) 2-4 غرام من زبدة الشيا لوضعها على المناطق الداخلية من فتحة الأنف (عن طريق السبابة الأيمن) وتركها لمدة من 30 الي 90 ثانيه فاذا ادي للشفاء لمدة 5 الي 8 ساعات ستتفوق زبدة الشيا علي العلاجات الاخري كما انها ستعالج الحساسيه من حبوب اللقاح فتجعلك تستطيع الخروج من المنزل في موسم الربيع .

شاهد أيضاً

فوائد اليوجا وانواعها

فوائد اليوجا الصحية المذهلة 24 فائدة لا تعرفها من قبل وانواعها

فوائد اليوجا رياضة اليوجا تعد واحدة من الرياضات التي تركز على الصحة و الشفاء الذاتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *