فوائد زيت البابونج وكيفية استخدامة والانتفاع بة

فوائد زيت البابونج كثيرة جدا وسنذكرها كلها فزيت البابونج يمكن الحصول عليه من نبات البابونج هناك نوعين من زيت البابونج وهما البابونج الروماني و البابونج الألماني يعد زيت البابونج من الزيوت الأساسية الطبيعيه له فوائد عديده و مختلفه و يستخدم زيت البابونج عادة لتحسين الظروف الصحية المختلفة ورفع نسبة مناعة الجسم وتحسين الصحة العامة للرجال والنساء

فوائد زيت البابونج

استخدامات وفوائد زيت البابونج:

  1. يحارب القلق و الاكتئاب.
  2. يقاتل الحساسية أو الحمى.
  3. مضاد للالتهابات.
  4. مضاد للتشنج.
  5. العلاج الطبيعي لاضطرابات الدورة الشهرية.
  6. طارد للريح.
  7. مسكن و مهدئ.
  8. يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي.
  9. علاج طبيعي لالتهاب المفاصل و الروماتيزم و مسكن للآلام.
  10. علاج طبيعى للبواسير.
  11. يقلل من خطر الإصابة بالسرطان لأنه يثبط من نمو الخلايا السرطانية.

فوائد زيت البابونج:

سوف نتحدث عن فوائد زيت البابونج المختلفه التى لا حصر لها ليس للصحه فقط ولكن للشعر و البشره ايضاً. 

فوائد زيت البابونج للبشره:

يعمل زيت البابونج على حماية البشرة من العيوب والحفاظ عليها من ظهور حب الشباب، كما يساعد على التخلص من الهالات السوداء ويعالج ظهور علامات تقدم سن البشرة حول العينين والفم، ونلاحظ ذلك مع الإستمرار في تدليك البشرة بزيت البابونج بشكل دائري.

فوائد زيت البابونج لعلاج حب الشباب:

 حب الشباب يمكن ان ينتج عنه احمرار و التهاب الجلد ومع لمسة من هذا الزيت سوف يؤدى الى اخفاء الاحمرار و الالتهاب و التمتع بجلد خالي من الندب، فيمكنك خلط زيت البابونج مع زيت زهرة الربيع لمعالجة الالتهابات، كما انه ايضا يمكن استخدامه لعلاج الأكزيما و الأمراض الجلدية.

زيت البابونج لعلاج حكه الجلد:

مزج 3-4 قطرات من زيت البابونج الروماني مع زيت جوز الهند ثم وضعه على بشرتك، هذا يهدئ أي نوع من تهيج بشرتك و يرطب البشرة، كما يضيف الإشراق و الحيويه للبشره، وهو فعال في علاج حروق أشعة الشمس فيمكنك استخدامه عن طريق إضافة بضع قطرات من الزيت مع الحمام الخاص بك للشفاء بطريقه أسرع.

فوائد زيت البابونج

فوائد زيت البابونج لصحة الجلد: 

زيت البابونج هو مصدر جيد لمضادات الأكسدة، التي تساعد على محاربة الجذور الحرة في الجسم التي تتلف خلايا الجلد وهذا بدوره يمنع تلف الجلد، زيت البابونج فعال لمكافحة البكتيريا، مما يساعد على منع حب الشباب و مشاكل الجلد الأخرى.

 ايضا يساعد على تهدئة الجلد من لدغ الحشرات، و جدري الماء، والجروح والحروق والكدمات وحروق الشمس والطفح الجلدي والتهاب الجلد. 

فوائد زيت البابونج لعلاج الشيخوخة: 

زيت البابونج يساعد على التخلص من علامات الشيخوخة مثل البقع السوداء والخطوط الدقيقة، ويستخدم فى علاج جدري الماء بسرعة، و تلاشى الندوب ويمكنك استخدامه حول العينين.  

فوائد زيت البابونج للفم:

بالإضافة إلى شفاء الجلد، من فوائد زيت البابونج انه يساعد على مكافحة الالتهابات البكتيرية المختلفة لتجويف الفم و الأسنان و اللثة ويساعد على تقليل الألم من القروح السرطانية والجروح و أوجاع الأسنان، بالإضافة إلى أنه يحارب البكتيريا الضارة التي تعيش داخل الفم.

فوائد زيت البابونج لتهدئه الجلد:

زيت البابونج هو مهدئ للجلد طبيعى يعمل بشكل جيد لعلاج حروق الشمس، فيمكنك استخدامه عن طريق إضافة عدة قطرات من زيت البابونج لكوب واحد من الماء المغلي و تركه لمدة 1 ساعة على الأقل، ثم صب هذا السائل في زجاجة نظيفة، وتطبيقه عن طريق الرش على الجلد النظيف أو عن طريق قطعه من القطن.

فوائد زيت البابونج للعين:

 الهدوء والاسترخاء من البابونج والذي يساعد في تقليل إجهاد العين ويقلل من حدوث التورم والالتهاب حول العينين وزيت البابونج ايضا يساعد على إزالة الهالات السوداء حول العينين.

فوائد زيت البابونج

فوائد زيت البابونج للشعر:

يستعمل زيت البابونج للتخلص من مشكلة القمل كما يقضي على إلتهابات فروة الرأس التي تسبب في ظهور القشرة

زيت البابونج لعلاج قشرة الرأس:

البابونج هو الحل الطبيعي الفعال لقمل الشعر وقشرة الرأس بالإضافة إلى ذلك، يمكن ان يستخدم كبلسم لفروة الرأس المتهيجة فهو يرطب فروة الرأس، مما يجعلها تقلل من التهيج والحكة.

فوائد زيت البابونج لترطيب الشعر:

زيت البابونج من الزيوت الفعاله لتغذية الشعر وفروة الرأس، وهو فعال خاصه على الشعر الجاف، فإنه يحتفظ بمستوى الرطوبة و يقوي الشعر من الداخل، و يقوى الشعر.

فوائد زيت البابونج

زيت البابونج مضاد للاكتئاب: 

زيت البابونج له رائحه طيبه تساعد على التهدئه و الراحه و يساعد الزيت على الاسترخاء وتحسين المزاج، ويجعلك تشعر بالشباب و الحيويه وهو معروف عن المهدئ وخصائصه المسكنة، وقد استخدم الزيت الروماني أثناء التدليك قبل الولادة لمساعدة الأم على الاسترخاء، كما ويمكن استخدامه  مع زيت عشب الليمون لتهدئه الأعصاب.

فوائد زيت البابونج للتخسيس:

شرب شاي الأعشاب، مثل شاي البابونج، ينصح بشدة لانه يحفز إفرازات المعدة و يقلل من الدهون و الكوليسترول، ويحتوي زيت البابونج على صفات إزالة السموم ومدر للبول، مما يساعد الجسم على التخلص من السموم الضارة والنفايات والماء الزائد وذلك يؤدى الى انقاص الوزن، ويمكنك استخدامه عند طريق شرب كوب من شاي البابونج قبل وجبة الطعام.

زيت البابونج كمسكن:

زيت البابونج يستخدم لتخفيف الام التهاب المفاصل، فيمكنك خلطه مع الزيت الحار قليلا في المنطقة المتضررة، ثم التدليك بلطف لتحسين الدورة الدموية، وتخفيف الالتهاب والألم التي تنتج من التهاب المفاصل  والاشخاص الذين يعانون من الصداع بسبب البرد او التهاب الجيوب الأنفية، او الصداع النصفي يمكن أيضا ان يستخدموا زيت البابونج للتخفيف بشكل أسرع وايضا يمكنك استنشاق بخار مع الزيت لتخفيف تكدس الصدر و لتخفيف انسداد الأنف، وهو يعمل أيضا بمثابة طارد الحمى ويساعد في سرعة الشفاء من الحمى.

فوائد زيت البابونج للمعدة:

يعرف هذا الزيت أن له تأثير إيجابي على اضطرابات المعدة المتنوعة، بما في ذلك الجهاز الهضمي، الإسهال، والإمساك، وحتى حصى المرارة، فزيت البابونج يحسن الهضم ويخفف من الغازات المتراكمة في البطن ويكون علاج جيد للتخلص من الانتفاخ وذلك لان له خصائص مطهرة تساعد على منع نمو الميكروبات الضارة في الأمعاء.

فوائد زيت البابونج

فوائد زيت البابونج للجهاز العصبي:

زيت البابونج يحسن الجهاز العصبي المركزي، فإنه يحافظ على صحة الجهاز العصبي المركزي، كما أنه يساعد الجهاز العصبي المركزي على العمل بكفاءة و منع حدوث المشاكل الصحية .

فوائد زيت البابونج لعلاج عرق النسا: 

اذا كنت تعانى من الم عرق النسا فزيت البابونج الرومانى هو الخيار الافضل لك مجرد تسخين قليل من زيت البابونج الألماني و تطبيقه على المنطقة المصابة يؤدى ذلك الى تخفيف الالم  او يمكنك اضافه زيت البلسم الوركي مع زيت البابونج ويمكنك ايضا وضعه على أسفل الظهر و الوركين، وكذلك الساقين.

فوائد زيت البابونج للاطفال: 

الأطفال خصوصا الرضع يأخذون وقتاً طويلاً للخلود للنوم، ولتسهيل هذه المهمة يمكنك تدليك زيت البابونج على طفلك لمساعده على النوم بسهوله عند الرضع، ويمكنك إضافة 3-4 قطرات من هذا الزيت لزيت الأطفال و تدليك طفلك به، ثم عمل حمام ماء دافئ وذلك يؤدى الى تهدئه طفلك و نومه.

فوائد زيت البابونج للنساء:

زيت البابونج الروماني هو فعال جدا للنساء، ويمكن للمرأة التي تعاني من مشاكل ما قبل الحيض وانقطاع الطمث ان تستخدم هذا الزيت، كما يعمل زيت البابونخ على تهدئة ألم الثدي وبطبيعته المضادة للاكتئاب يساعد على الهدوء وتحسين المزاج، ويمكنك عمل حمام دافئ مع بضع قطرات من زيت البابونج لتخفيف آلام الطمث. 

فوائد زيت البابونج للكلى والمسالك البولية: 

زيت البابونج يطهر المسالك البولية والكلى والدم عن طريق تحسين تدفق  الدم والبول إلى الكلى، و يساعد على عملهم بطريقة أفضل، ومنع حدوث الظروف صحية غير المرغوب فيها.

فوائد زيت البابونج

فوائد زيت البابونج للقلب: 

زيت البابونج الألماني يساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم، وهذا بدوره يمنع تدهور الأوعية الدموية، ويخفض مخاطر القلب والأوعية الدموية المتنوعة، بما في ذلك عضلة القلب وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية.

فوائد زيت البابونج للسرطان:

اكدت العديد من الدراسات إلى أن الخصائص المضاده للسرطان من البابونج تجعل له اثار ايجابية لوقف نمو الورم السرطاني و يساعد فى علاج السرطان، كما يساعد في مكافحة أمراض الجلد وإلتهاب البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان المبيض.

فوائد زيت البابونج للأنف:

فوائد البابونج تشمل قتال العدوى وتقليل المخاط ، يمكنك إضافته واستخدامه كبخاخ للأنف، يعد شاي البابونج أيضا خيارا جيدا للتغلب على البرد وعدوى الانفلونزا أو الجيوب الأنفية، وتشير الدراسات إلى أن استنشاق بخار البابونج مع مستخلص مفيد في أعراض نزلات البرد، يمكنك ايضا الغرغرة بشاي البابونج لمكافحة التهاب الأغشية المخاطية داخل الفم والحلق.

فوائد أخرى لزيت البابونج:

  • يعالج إلتهابات المهبل، وهي مشكلة تنتشر بين أعمار النساء المختلفة، والتي تسبب مشاكل و ألم أثناء العلاقة الزوجية والتي من الممكن أن تتسبب في فشل إتمامها.
  • يساعد في زيادة القدرة الجنسية للرجال ويزيد من قوة الإنتصاب.
  • يالج عرق النسا والبواسير وألام العظام والروماتيزم.
  • يستعمل للأطفال لتخفيف من تسلخات الحفاضات، التهاب العين والأذن ويعالج الحلمات المتشققة بسبب الرضاعة.

طرق إستعمال زيت البابونج:

  • لتقليل الشعور بغثيان الصباح يممكن إستنشاقه مباشرة من الزجاجة.
  • يساعد على تهدئة الأطفال، ويمكن إستعماله عن طريق خلط قطرتين منه مع قطرتين من زيت جوز الهند ثم تدلك بها المعصمين، أسفل القدمين وخلف الرقبة.
  • كما يساعد إستنشاق زيت البابونج على الشعور بالراحة وزوال القلق والإكتئاب، أو يمكنكي تقطير بعض قطرات من الزيت على السرير أو وسادة النوم.
  • لاستخدامه في علاج حب الشباب، علاج الأمراض الجلدية المختلفة ومكافحة علامات الشيخوخة، إضافة 2-3 قطرات على كرة من القطن وتطبيق زيت البابونج إلى المنطقة، أو إضافة 5 قطرات لماء غسل الوجه. إذا كان لديك بشرة الحساسة جدا، قم بدمج البابونج مع أي زيت أخر.

فوائد زيت البابونج

طريقة عمل زيت البابونج في المنزل:

المقادير:

  1. نصف كوب من زهرة البابونج.
  2. لتر زيت زيتون نقي أو زيت نباتي.
  3. 5 قطرات من زيت الروزماري.
  4. ملعقة صغيرة فيتامين E، وهو يعمل كمادة حافظة.
  5. برطمان زجاج نظيف وجاف لحفظ الزيت.
  6. قماش، مصفاة ضيقة الفتحات، مناديل ورقية.

طريقة تحضير زيت البابونج:

  1. يصب زيت الزيتون أو الزيت النباتي في البرطمانات ويترك حوالي 2 سم من البرطمان فارغ.
  2. نضيف أوراق البابونج الجافة للزيت ويقلب جيداً.
  3. يوضع البرطمان في مكان معرض لأشعة الشمس ويرك حوالي 8 ساعات يومياً معرضاً لأشعة الشمس المباشرة.
  4. يمسح غطاء البرطمان من الداخل يومياً عند تكون قطرات رطوبة بداخلة.
  5. بعد إسبوعين، يصفى الزيت بالشاش والمصفاه جيداً مع عصر الشاش للحصول على فوائد الزهرة كاملةً.
  6. يضاف الروزماري والفيتامين ويقلب الجميع جيداً.

 

القيمة الغذائية للبابونج:

زهرة البابونج تحتوي على قيم غذائية عالية وفي الجدول أدناه توضيح للعناصر الغذائية التي تحتوي عليها كوب من زهور البابونج:

العنصر الغذائيالقيمة الغذائية
ماء236.29 جرام
سعرات حرارية2 سعر حراري
كربوهيدرات0.47 جرام
كالسيوم5 مل جرام
بوتاسيوم21 مل جرام
حديد0.19 مل جرام
الصوديوم2 مل جرام
الزنك0.09 مل جرام
فيتامين أ47 وحدة دولية

شاهد أيضاً

فوائد الليمون للبشرة

فوائد الليمون للبشرة وعلاج مشاكلها علميا

فوائد الليمون كثيرة يستخدم الليمون في الطهي وكذلك في الحفاظ علي الجمال وله الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *