فوائد زيت الجوجوبا للشعر والبشرة و20 فائدة اخري لزيت الجوجوبا‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 10 يوليو 2018 - 07:46
فوائد زيت الجوجوبا للشعر والبشرة و20 فائدة اخري لزيت الجوجوبا‎

ماهى فوائد زيت الجوجوبا للشعر والبشرة زيت الجوجوبا يتم انتاجه من بذور نبات الجوجوبا المستمدة من شجيرة الصحراء التي يتم العثور عليها في المناطق القاحلة في ولاية اريزونا والمكسيك وكاليفورنيا ويتم استخراج الشمع السائل منه فوائد زيت الجوجوبا غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة والفيتامينات E و ب المركب والزنك والنحاس والسيلينيوم والكروم واليود و يناسب جميع أنواع البشرة لانه خفيف و ليس له رائحه وصلاحيته طويله و زيت الجوجوبا يمكن استخدامه مع الزيوت الاساسيه الاخرى او استخدامه بمفرده.

فوائد زيت الجوجوبا

 

سعر زيت الجوجوبا الاصلى: 

سعر زيت الجوجوبا يختلف من مكان لاخر فزجاجة صغيرة 25 مللى بحوالى 10 دولارات.

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة:

زيت الجوجوبا هو من المكونات الطبيعية الأكثر استخداما على نطاق واسع في منتجات التجميل مثل الكريمات والمرطبات، دعونا نلقي نظرة على كيفية إستخدام زيت الجوجويا لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة.

فوائد زيت الجوجوبا لتفتيح البشرة:

زيت الجوجوبا يمكن أن يجعل بشرتك ناعمة ونضرة لانه يحتوي على كمية عالية من السيراميد التي تغطي خلايا الجلد والمسؤولة عن تنظيم الترطيب وتمتص بسرعة داخل الجلد ولا تترك وراءها أي مخلفات، وبالتالى زيت الجوجوبا يساعد على وجود حاجز ضد فقدان الرطوبة، و ضد المواد المسببة للحساسية وتلوث الغبار، كما يخفف البقع الجافه و يجدد صحة الجلد.

كل ما تحتاجه هو فرك كمية صغيرة من زيت الجوجوبا على الوجه واليدين قبل أن تنام وتغسله في الصباح.

فوائد زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا يعالج اضطرابات الجلد:

اضطرابات الجلد مثل الأكزيما والوردية فزيت الجوجوبا يكون العلاج الطبيعي للأكزيما، ولديه خصائص مضادة للالتهابات، مما يساعد فى تقليل الاحمرار الناجم عن الجفاف والأمراض الجلدية الأخرى مثل الوردية.

كل ما تحتاجه هو وضع القطن في زيت الجوجوبا ثم وضعه مباشرة على المنطقة المصابة واستخدامه مرتين يوميا للحصول على نتائج سريعه.

توازن إنتاج الزيت في الجلد:

زيت الجوجوبا يعمل بشكل جيد على البشرة الدهنية جداً، لانه لا يوجد به كوميدوغينيك ولا يسد المسام  و يمنع الزهم من إفراز الزيت و توازن إنتاج الزيت.

فيمكن استخدام زيت الجوجوبا للتخلص من الشحوم والأوساخ من وجهك في أي وقت من الأوقات لانه يحتوي على العديد من المواد البيولوجية والمعدنية، والتي سوف تعطيك بشرة صحية ومتوهجة بشكل طبيعي  وكل ما تحتاج اليه هو

  1. تغسل وجهك وتتركه حتى يجف.
  2. فرك جزء صغير من زيت الجوجوبا على الوجه والعنق ثم غسله.

فوائد زيت الجوجوبا

فوائد زيت الجوجوبا في الحد من التجاعيد وعلامات الشيخوخة:

زيت الجوجوبا  أيضا فعال في الحد من ظهور التجاعيد، مما يجعلك تبدو أصغر سنا.وذلك لانه غني بفيتامين E، وهو فعال في القضاء على الجذور الحرة المسؤولة عن شيخوخة الجلد واستمرار استخدام زيت الجوجوبا يقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد بنسبة تصل إلى 25٪،  ويجدد خلايا الجلد بسبب حمض اللينوليك والمواد المضادة للاكسدة الموجودة فيه.

يمكن ان تستخدمه مع غسل الوجه أو كريم الترطيب او كتطبيق موضعي مباشر لإظهار أفضل النتائج.

طريقة تطبيقه على البشرة:

نصف ملعقة من زيت الجوجوبا تخفف بكوبين من الماء الدافئ، تنقع فيها منشفة ثم توضع على الوجه لمدة من 5 إلى 10 دقائق ثم أزيلي المنشفة ودلكيها بزيت الجوجوبا بحركات دائرية خفيفة، وتكرر الوصفة مرتين إسبوعياً

زيت الجوجوبا لعلاج حب الشباب:

انسداد المسام غالبا ما يؤدي إلى البثور أو حب الشباب والعديد من مستحضرات التجميل في السوق التي تعالج حب الشباب قد تحتوي على الدهون الحيوانية، مما يجعل البشره أسوأ من ذي قبل فيفضل دائما ان نستخدم  المنتجات الطبيعية مثل زيت الجوجوبا.

فزيت الجوجوبا مطهر وغير دهني  وبالتالي هو علاج فعال لعلاج حب الشباب، فهو يساعد على حل إنتاج الزيت من البثور والرؤوس السوداء وأيضا يساعد على  تخفيف حب الشباب وايضا يزيل العلامات المكشوفة وانسداد المسام  وهذا يساعد في إزالة العيوب. 

وكل ما تحتاجه هو وضع بعض زيت الجوجوبا على المناطق المتضررة ليلا وتركه حتى الصباح  ثم غسله بالماء.

زيت الجوجوبا يقلل من التهاب الجلد:

يحتوى زيت الجوجوبا على الخصائص المضادة للبكتيريا، وبالتالى فهو يقلل من التهاب الجلد عن طريق قتل البكتيريا و يستخدم لعلاج الجروح، والإصابات الطفيفة مثل القروح الباردة، والثآليل وايضا يقلل من التورم والاحمرار  لذلك يفضل استخدامه فى الجروح والاصابات.

زيت الجوجوبا كمزيل للمكياج:

زيت الجوجوبا له خصائص تطهير جيدة ويمكن استخدامه كمزيل ماكياج ومنظف الوجه فهو يساعد في إزالة كل أثر الماكياج.

كل ما عليك القيام به هو نقع قطن فى زيت الجوجوبا وفركه على جميع أنحاء الوجه والشفاه الخاص بك  وإزالة بقايا النفط من وجهك بالقطن وزيت الجوجوبا أيضا مفيد في إزالة ماكياج العين مثل الكحل، المسكرة، الخطوط الملاحية.

“تحذير”: يوجد مناطق حول عينيك حساسة جدا، فيجب تطبيق زيت الجوجوبا بلطف.

زيت الجوجوبا كزيت للجسم:

زيت الجوجوبا يمكن أن يطبق على الجسم قبل الاستحمام، فهو يرطب الجسم بشكل جيد ويمكن استخدامه غسول الجسم بعد الاستحمام فهو يتم امتصاصه في الجلد  بسهوله ويعزز تدفق الدم وبالتالى يساعد على توهج الجلد .

يمكنك أيضا استخدام زيت الجوجوبا لتدليك الجسم لانه يحتوي على مادة غير دهنيه ورائحة طيبة، والتي سوف تعطيك شعورا مهدئ ومريح.

فوائد زيت الجوجوبا

فوائد زيت الجوجوبا العلاجية:

كما يتم إستعمال زيت الجوجويا في الأغراض التجميلية يتم إدخاله أيضاً في الأمور العلاجية والطبية كما يلي:

زيت الجوجوبا يعالج تشقق الكعوب:

حول قدميك جاف ومشقق و تحتاج إلى إخفائه بارتداء الجوارب زيت الجوجوبا هو الحل لعلاج التشقق كل ما تحتاجه هو استخدام زيت الجوجوبا على القدمين ثم ارتداء الجوارب وتركها لمده ساعه واحده فان الاستخدام المنتظم لزيت الجوجوبا يعالج تشقق الركب والقدمين ويجعلها ناعمه.

فوائد زيت الجوجوبا

فوائد زيت الجوجوبا للحفاظ على الاظافر وعلاج البشرة الجافة:

كثير من الناس لديهم بشرة جافة مما تؤثر سلبيا على الاظافر فيجب فرك بعض زيت الجوجوبا على البشرة الجافة كل يوم بعد الاستحمام لان زيت الجوجوبا غنى بفيتامين E، الذي يرطب البشرة، ويقلل من الكسر، ويعزز نمو الأظافر و صحتها و له ايضا خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، والتي تساعد في منع أي ضرر على البشرة.

زيت الجوجوبا يخفف حرق الجلد:

كثير من الناس لكى يحصلوا على لون برونزى متوهج يتعرضوا لحمامات الشمس و لكن التعرض للشمس لفترة طويلة ضار جدا للبشره و قد ينتهي بحروق الشمس واحمرار الجلد، كل ما تحتاجه هو فرك زيت الجوجوبا على المناطق المتضررة لأنه غني بفيتامينات E وب المركب وبالتالى يساعد في ترميم الجلد التالف ويحمي الجلد من الحرقان.

فوائد زيت الجوجوبا لمنع حروق الحلاقه:

  • زيت الجوجوبا مفيد جدا للرجال والنساء لأنه يشفي الحروق والجروح التي تحدث أثناء عملية الحلاقة.
  • ويشير الخبراء أن استخدام زيت الجوجوبا قبل الحلاقة يساعد على منع حروق الحلاقة يترك البشرة ناعمة ويمكنك تطبيقه مباشرة بعد الحلاقة لتهدئة وترطيب البشرة،

فوائد زيت الجوجوبا

فوائد زيت الجوجوبا لنعومه الشفاه: 

استخدام زيت الجوجوبا بدلا من الفازلين يساعد في تجديد رطوبة الشفاه وتستمر الرطوبه لساعات طويلة مما يجعل الشفاه ناعمه ويمكن استخدامه كبلسم للشفاه عن طريق الخلطة التالية:

  • 2 ملعقة صغيره زيت الجوجوبا.
  • 2 ملعقة صغيره من شمع العسل.
  • 3-4 قطرات من النكهات الطبيعية مثل التفاح، الفراولة.

الطريقه:

  1. تسخين شمع العسل لذوبانه.
  2. إضافة زيت الجوجوبا بعد ذوبان شمع العسل تماما وتخلطهم جيدا ثم ايقاف الحراره.
  3. إضافة نكهة طبيعيه و وضعها فى وعاء زجاجي صغير ثم اتركها تبرد و تخزينه في الثلاجة، (يمكنك إضافة زيت جوز الهند إذا لم يكن لديك شمع العسل، ولكن تأكد من الحفاظ على درجة حرارة أقل من 75 فهرنهايت).

طريقة أخرى:

يتم خلط ملعقة سكر بني مع خمس قطرات زيت نعناع ونصف ملعقة كبيرة عسل وملعقتين زيت جوجوبا، وتوضع في بطرمان ويستعمل مره إسبوعياً أو عند اللزوم.

فوائد زيت الجوجوبا

فوائد زيت الجوجوبا وزبدة الشيا للحصول على جسم ناعم:

  • نصف كوب من زبدة الشيا.
  • ملعقة كبيرة زيت جوز الهند.
  • ملعقة كبيرة زيت الجوجوبا.
  • قطرات من زيت عطري.
  • تضاف جميع المكونات على بعضها وتوضع على نار هادئة حتى تسخن ثم تترك لتصل حرارتها لدرجة حرارة الغرفة، توضع في الثلاجة حتى تجمد ثم تفرغ في وعاء نضيف وجاف لحين الإستعمال.

فوائد زيت الجوجوبا للهالات السوداء تحت العين:

أثبتت العديد من الدراسات أن الزيوت طريقة جديدة لخفض وإزالة الهالات السوداء حول العين ومن هذه الزيوت  زيت الجوجوبا، يتم خلط كميات متساوية من زيت الجوجوبا والبابونج والتدليك بلطف تحت العين لمدة 10-15 دقيقة، ثم يغسل جيدا  بماء دافئ  فزيت الجوجوبا يعالج الهالات السوداء

زيت الجوجوبا يقلل من علامات تمدد الحمل:

زيت الجوجوبا مفيد جدا للسيدات الحوامل بسبب قدرته على تقليل ومنع علامات تمدد الحمل، وضع كمية صغيرة من زيت الجوجوبا على بطنك مرتين في اليوم خلال فترة الحمل وحتى بعد الولادة للحفاظ على علامات التمدد، وهو يساعد على تهدئة أعصابك جدا، والاسترخاء 

فوائد زيت الجوجوبا للشعر:

استخدام المواد الكيميائية القاسية و تلوين شعرك يؤدي إلى تلف الشعر على المدى الطويل واستخدام الشامبو الكيميائي، ومثبتات الشعر أيضا تجعل شعرك جاف، و هش وسهل التكسر والتساقط، فوائد زيت الجوجوبا للشعر ستساعدك فى مواجهة الأضرار الناجمة عن هذه المنتجات وتصفيف الشعر.

فوائد زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا يطهر فروة الرأس:

زيت الجوجوبا يساعد على تنظيف آثار الزهم والتقشير الذى يؤدى الى تساقط الشعر والكسر، لانه له خصائص مضادة للجراثيم ومضاد للالتهابات تساعد على الحفاظ على فروة الرأس  وجعلها نظيفة وصحية.

زيت الجوجوبا لتألق الشعر:

زيت الجوجوبا يعمل بشكل ممتاز كمصل ويعطى لمعانا صحيا للشعر فهو يساعد على الرطوبة الطبيعية في مهاوي الشعر كما يضيف لمعان وتألق إلى الشعر عن طريق التقليل من الأضرار الناجمة عن الملوثات والمواد الكيميائية.

فوائد زيت الجوجوبا لتطويل الشعر:

  • استخدام زيت الجوجوبا لنمو الشعر هو وسيلة ممتازة لانه يفرز الدهن الزائد من الغدة، التي تمنع بصيلات الشعر وتؤدى إلى سقوط الشعر وكسره  ويتأثر معدل نمو الشعر بشكل سلبي بسبب المسام المسدودة.
  • و زيت الجوجوبا يمنع تساقط الشعر و انسداد بصيلات الشعر ويساعد فى تطوير خلايا شعر جديدة، وبالتالى يؤدي إلى زيادة نمو الشعر.
  • يمكنك استخدام زيت الجوجوبا قبل غسل الشعر بالشامبو، وذلك لتحفيز نمو الشعر وفى تدليك فروة الرأس لانه يحسن الدورة الدموية، مما يحفز بصيلات الشعر لتنمو بسرعة.

فوائد زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا للذقن:

يعمل زيت الجوجوبا عند وضعه بانتظام على نمو شعر الذقن واللحية والشارب وذلك لانه بطبيعته المضادة للميكروبات يحفز نمو الشعر وذلك بتفتيح المسام.

فوائد زيت الجوجوبا لتنعيم الشعر:

يمكن استخدام زيت الجوجوبا لتحسين الملمس والمظهر فى الشعر ورطوبته وذلك عن طريق تدليك الزيت في فروة الرأس والشعر لانه يحتوى على بروتينات و معادن تعمل كمكيف طبيعي وتجعل الشعر ناعم وبالتالى زيت الجوجوبا يرطب بصيلات الشعر ويمنع اضراره و جفافه.

وصفة زيت الزيتون والجوجوبا لتنعيم الشغر:

  1. 5 ملاعق من كل من ( زيت الجوجوبا، زيت الزيتون، زيت الأفوكادو).
  2. ملعقتان زيت إكليل الجبل.

طريقة التحضير:

  • تضاف هذه الزيوت في برطمان داكن اللون ويغلق بإحكام، يتم إستعماله على الشعر المغسول، لعمل حمام زيت ثم يغطى بفوطة ساخنة لمدة لا تقل عن ساعة كاملة ثم يغسل الشعر.

“نصيحة”: إذا كان شعرك جافا جدا، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا على شعرك  واتركه لمدة خمس دقائق ثم اغسل شعرك او يمكنك أيضا فرك بضع قطرات من زيت الجوجوبا على يدك و تدليك أصابعك على الشعر الجاف.

زيت الجوجوبا لجفاف فروة الرأس:

الجوجوبا هو مرطب ممتاز لفروة الرأس الجافة، فهو يساعد على التخلص من تقشير الجلد وفروه الرأس ويرطب فروه الرأس ويوازن مستوى الهيدروجين من فروة الرأس و له خصائص مضاده للبكتيريا تعزز فروه الرأس  ويرطبها ويحافظ على تقويه جذور الشعر.

زيت الجوجوبا لعلاج فروة الرأس الدهنية:

مشاكل فروة الرأس الزيتية و معظم المنتجات المتاحة في السوق لفروة الرأس الدهنية عادة تؤدى الى تجفيف الشعر و غسل الشعر بالشامبو يزيد من المشكلة، ولكن استخدام زيت الجوجوبا يساعد فى السيطرة على إفراز الزهم في فروة الرأس، وينظم تدفق الزهم في المسام المسدودة، ويوازن بين كمية الزيوت في الشعر.

يساعد في الحفاظ على لون الشعر:

إذا كان لديك شعر ملون فإن تطبيق زيت الجوجوبا على شعرك سوف يساعد منع المواد الكيميائية الضارة من تغيير اللون.

فوائد زيت الجوجوبا

طرق استعمال زيت الجوجويا على فروة الرأس:

  • يوضع زيت الجوجوبا على أطراف الشعر المبلول ويسرح الشعر بحرص حتى يتوزع الزيت على كامل الشعر بطريقة صحيحة.
  • من الممكن إضافة قطرات من زيت الجوجوبا على بلسم الشعر.
  • كما يمكن إضافته إلى كريم التصفيف.
  • يضاف الزيت إلى مجموعة أخرى من الزيوت مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون ويتم عمل حمام للشعر بهذه الخلطة قبل الإستحمام بساعة ويغطى لحين الإستحمام.

زيت الجوجوبا سبراي للشعر:

  • ربع كوب ماء مقطر.
  • ملعقتين كبيرتين حليب جوز الهند.
  • ملعقة كبيرة زيت جوجوبا.
  • 5 قطرات زيت اللافندر.
  • توضع جميع المكونات في بخاخة وعند إستعمالها ترج جيداً ويرش منها على فروة الرأس والشعر ثم يسرح الشعر لتوزيع الخليط على كامل الشعر.

طرق استخدام زيت الجوجوبا:

  1. زيت الجوجوبا يستخدم فى العنايه بالشعر بسبب الترطيب وخصائص المطريات التى توجد فيه.
  2. يستخدم ايضا فى مستحضرات التجميل والعنايه بالبشره فهو يعيد التوازن الطبيعى للبشره و الشعر.
  3. يستخدم زيت الجوجوبا الاصلى فى السيطره على البشره الدهنيه والجافه.
  4. مضاد للجراثيم، المضادة للالتهابات، وغير سام وهذا يجعله مفيد جدا للشعر والوجه والجسم كله.
  5. زيت الجوجوبا ايضا يمكن استخدامه كطارد للبعوض عن طريق إضافة 4-5 قطرات من زيت الزعتر إلى ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا .
  6. يستخدم زيت الجوجوبا فى علاج الاكزيما والصدفيه.
  7. يستخدم زيت الجوجوبا فى تقليل حروق الشمس.

وبالتالى زيت الجوجوبا له فوائد كثيره للبشره والشعر.

فوائد زيت الجوجوبا

تعليمات قبل استخدام زيت الجوجوبا:

زيت الجوجوبا له استخدامات عديدة، ويمكن استخدامه لعلاج الجسم ومع ذلك، هناك بضعة أشياء يجب عملها قبل استخدام زيت الجوجوبا لأول مرة.

  1. تأكد من أنك تستخدم 100٪ زيت الجوجوبا النقي  وتحقق من زيت الجوجوبا يكون فى شكل شمع او سائل عند شرائه.
  2. إذا كان زيت الجوجوبا ملوث مع أي زيت أو مادة أخرى ذلك يؤدى الى حدوث مشاكل فى الجلد.
  3. استخدام الزيت بأعتدال يقطع شوطا طويلا.
  4. الجلد يجب أن يمتص الزيت تماما، وينبغى ألا يكون هناك أي رواسب دهنية.
  5. الحرص على عدم التدليك بقسوه على فروه الرأس لانه قد يؤدى الى تساقط الشعر لذلك يجب استخدام الزيت بلطف على الجذور.
  6. للحصول على فوائد زيت الجوجوبا يجب عدم الافراط فى اضافه زيت الجوجوبا عند غسله بالشامبو يجب إضافة ملعقة واحدة من زيت الجوجوبا إلى نصف كوب من الشامبو.