فوائد زيت اللوز الحلو و المر للشعر و البشرة و25 فائدة اخري

قبل التحدث عن فوائد زيت اللوز يجب ان تعرف ان زيت اللوز هو من أفضل الزيوت للشعر والعناية بالبشرة وله الكثير من المواد الغذائية والخصائص المفيدة للشعر والجلد والصحه والبشرة وبسبب فوائد اللوز فإن النتائج التي تم الحصول عليها باستخدام زيت اللوز على الجلد يمكن أن تكون اقوى مقارنةً بالعديد من منتجات العناية بالبشرة القوية  ويستخدم زيت اللوز كزيت طبي في النظام اليوناني للطب وللتعرف أكثر على فوائد زيت اللوز إقرأ المقال.

فوائد زيت اللوز

أنواع اللوز:

يتم استخراج زيت اللوز من اللوز وهناك العديد من انواع اللوز و لكن يتم تصنيفه إلى نوعين:

1. اللوز المر:

و هو نوع مر لا تستطيع تذوقه و نادرا ما يؤكل، أو يستخدم في وصفات، واللوز المر يحتوي على كمية صغيرة من سيانيد الهيدروجين، وهي سامة للغاية وعند تناول عدد قليل من هذا اللوز قد يؤدى الى الدوار أو حتى الموت.

2. اللوز الحلو:

اللوز الحلو هو الذى اعتدنا على تناوله، يتم استخدامه لإنتاج زيت اللوز الحلو وهذا الزيت ايضا لديه طعم حلو، مما يجعل زيت اللوز واحد من ألذ الزيوت.

 إذا فأنواع  اللوز المختلفة تختلف في مذاقها وتؤثر على نوع الزيت المستخرج منها.

فوائد زيت اللوز

القيمه الغذائيه لزيت اللوز: 

زيت اللوز له فوائد عديد بسبب القيمه الغذائيه له و محتواه الغذائى فهو يحتوى على الأحماض غير المشبعة الاحادية الدهنية وفيتامين E و البوتاسيوم بالإضافة إلى أنه يحتوى على نوالبروتينات، والزنك، والعديد من الفيتامينات والمعادن. 

فوائد زيت اللوز:

زيت اللوز له فوائد صحيه عديده على البشره والصحة والشعر والجلد ومن هذه الفوائد ما يلي: 

اولا : فوائد زيت اللوز للجلد و البشرة:

زيت اللوز هو الزعيم بين الزيوت لخصائصه التجميلية، ويمكن استخدامه لعلاج مشاكل عديدة للبشرة، كما أنه يلائم كل أنواع البشرة.

فوائد زيت اللوز

فوائد زيت اللوز لترطيب الجلد:

زيت اللوز هو من الزيوت الممتازه للجلد، فهو يرطب الجلد من الداخل وذلك لأنه لا يمتص سريعاً فيتغلغل داخل البشرة ويمكن تطبيقه بعد الاستحمام للحصول على أقصى قدر من المنافع.

فوائد زيت اللوز للجلد الجاف: 

فى حالة جفاف الجلد الشديد يمكن استخدام زيت اللوز فهو أفضل زيت يمكنك استخدامه لتدليك الجلد، ويساعد على علاج جفاف الجلد في أسابيع قليلة من تطبيقه، و يساعد ايضا فى علاج تشقق الجلد و تساقطه.

فوائد زيت اللوز للشفتين:

اذا كنت تعانى من تشقق الشفتين فى اى وقت، يمكنك فى هذه الحاله استخدام زيت اللوز، فهو افضل من الزيوت الاخرى بالنسبه لك بسبب طعمه الحلو وعند استخدامك له سوف تحصل على افضل النتائج.

فوائد زيت اللوز

فوائد زيت اللوز لتوهج الجلد:

زيت اللوز يمكن استخدامه لنعومه الجلد وتوهجه وتطبيق زيت اللوز يساعد على تحقيق بشرة ناعمة  ويصبح الجلد أكثر مرونة وموحد في الملمس ويعطى توهج خفيف على الجلد.

فوائد زيت اللوز لتخفيف التهاب الجلد: 

يساعد زيت اللوز فى علاج الصدفية، الأكزيما و غيرها من امراض التهاب الجلد  وزيت اللوز قد يساعد فى التئام جروح الجلد يشكل أسرع و أفضل. 

زيت اللوز لازاله الماكياج: 

زيت اللوز يمكنك استخدامه لازاله الماكياج  وذلك عن طريق غمس قطعة قطن طبي في زيت اللوز ويتم مسح الوجه به وبذلك يتم ازاله جميع الماكياج  ولا تحتاج لغسل وجهك أكثر من مره لإزالة الماكياج.

زيت اللوز للتدليك: 

 زيت اللوز هو الوصفه الافضل والاكثر شعبيه لاستخدامه للتدليلك  ويستخدم على نطاق واسع من قبل المعالجين بالتدليك فزيت اللوز ينتشر بسهولة، لانه خفيف وسهل.

كمية صغيرة من زيت اللوز ينتشر عبر سطح الجلد بكميه كبيرة.

فوائد زيت اللوز لعلاج الطفح الجلدي والإكزيما:

  • الإكزيما تسبب جفاف الجلد بالإضافة للإلتهابات الفطرية وزيت اللوز يعمل على ترطيب الجلد وتخفيف الحكة.
  • الطفح الجلدي يسبب الإلتهاب بسبب الحكة فيقوم زيت اللوز بعلاج الإلتهاب ويقق الحكة بسبب غناه بالزنك وهو أفضل علاج لمثل هذه المشكلة.

فوائد زيت اللوز للعين:

  • زيت اللوز يمكن تدليكه مباشرة على الوجه ليساعد فى تخفيف التجاعيد والحد من ترهل الجلد ويستخدم كأفضل علاج للدوائر و سواد العين، يتم ذلك عن طريق تطبيق بضع قطرات من زيت اللوز تحت العين و تدليك البشرة بلطف من تحت العين قبل النوم وفى صباح اليوم التالي سوف تجد عينيك اكثر نضوجا و حيوية.
  •  فزيت اللوز يعزز الدم من العينين و يكون افضل لتنظيف العيون ويساعد فى تحسين الهالات السوداء ويقلل من إجهاد العين.
  • يساعد في تأخير ظهور التجاعيد حول العينين وعلامات تقدم سن البشرة.

فوائد زيت اللوز

طريقة إستعمال زيت اللوز للبشرة:

  • يتم عمل ماسك لتوحيد لون البشرة وتخفيف الهالات السوداء باستعمال زيت اللوز الحلو مع بضع قطرات من الليمون، يوضع على كامل الوجه قبل النوم.
  • يمكن إستعماله لعمل سنفرة للوجه والجسم بعد الإستحمام عن طريق خلطه مع الشوفان وتدليك به الوجه والجسم بحركات دائرية لمدة 5 دقائق ثم يُشطف.

 

ثانيا : فوائد زيت اللوز للشعر:

كما أن زيت اللوز مفيد جدا للبشرة، هو ايضا أمر رائع لصحة الشعر ويساعد في علاج قشرة الرأس كما يعمل على ترطيبه وتعزيز إطالته.

فوائد زيت اللوز لعلاج قشره الرأس:

 كثير من الناس يعانون من تفاقم قشرة الرأس الجافة وفي هذه الحالة، زيت اللوز يمكن ان يساعدك للحد من تفتيت و قشره فروه الرأس  وذلك عن طريق:

  1. تطبيق كمية صغيرة جدا من زيت اللوز مباشرة على فروة الرأس.
  2. ثم تدليك جذور الشعر و غسل الشعر بعد 30 دقيقة.
  3. كرر ذلك 3 مرات و سوف تتخلص من قشره الرأس نهائياً.

فوائد زيت اللوز

فوائد زيت اللوز للشعر الجاف: 

 فروة الرأس الجافة يجب رعايتها جيدا،  وزيت اللوز يمكن أن يوفر حقا الترطيب الكامل لفروة الرأس الجافه فيمكنك استخدامه بأنتظام على فروه الرأس.

فوائد زيت اللوز للمعان الشعر: 

للحصول على شعر لامع و قوى، يمكنك تطبيق كمية صغيرة من زيت اللوز إلى الشعر فزيت اللوز يزيد من لمعان و تألق الشعر، وهذا يعمل بشكل أفضل إذا كان شعرك رطب.

“ملحوظة”: لا تضع كميات كبيرة من زيت اللوز على شعرك لأنه زيت سميك ولا يسهل غسله.

فوائد زيت اللوز لتساقط الشعر: 

استخدام بضع قطرات من زيت اللوز على شعرك يمنع تساقطه وذلك لانه سهل ويجعل تمشيط الشعر أسهل، كما انه يعزز الشعر و يمنع تشابكه و بالتالى يمنع من تساقط الشعر. 

فوائد زيت اللوز لتقصف الشعر: 

اذا كننت تعانى من شعر مقصف فاستخدام كمية صغيرة من زيت اللوز يمكن ان تساعد فى حل هذه المشكله فيمكنك تطبيق زيت اللوز على نهايات الشعر  وبذلك تتخلص من تقصيف الشعر.

فوائد زيت اللوز

زيت اللوز كحمام كريم للشعر:

 زيت اللوز يجعل الشعر صحى و لامع ويمكنك استخدام زيت اللوز على الشعر عن طريق:

  1. تطبيق زيت اللوز على فروه الرأس و تدليكه.
  2. ثم تغطية فروة الرأس بقطعه قماش.
  3. تركه لمدة 2-3 ساعات، ثم غسله بالماء البارد و هذا يوفر تكييف عميق على الشعر، مما يجعله ناعم وصحي.

“ملحوظه”: استخدام هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع يمكن أن يحسن نمو الشعر و يعطى افضل النتائج.

يساعد زيت اللوز في زيادة طول الشعر:

تدلك فروة الرأس بزيت اللوز ثم تغطى بمنشفة دافئة حتى تمتص الفروة الزيت أسرع، تكرر الطريقة مرتين إسبوعياً للحصول على أفضل النتائج

لا يستخدم زيت اللوز النقي مثل زيت الشعر العادي لانه كثيف بما فيه الكفاية على الشعر ينبغي أن يتم تخفيفه بالزيوت الخفيفة.

ثالثا : فوائد زيت اللوز للصحة:

من أكثر الزيوت فائدةً على الصحة العامة والتي يمكن تناولها.

فوائد زيت اللوز للقولون:

إضافة 4-6 قطرات من زيت اللوز الحلو فى عصير أو حليب ثم شربه قبل النوم، هذا يساعد على تنظيف الأمعاء وتطهيرها و يساعد ايضا على علاج الامساك.

فوائد زيت اللوز لتنظيم الكولسترول:

 من الفوائد الصحيه المعروفه على نطاق واسع من زيت اللوز هو قدرته على تنظيم الكوليسترول في الدم، و الاستهلاك المنتظم من زيت اللوز يرفع الكوليسترول الحميد (المعروف باسم الكوليسترول “الجيد”)، و يخفض LDL (الكوليسترول “الضار”) و يخفض مستويات الكولسترول عموما بشكل طبيعي.

فوائد زيت اللوز للقلب: 

ليس فقط زيت اللوز ينظم مستويات الكوليسترول في الدم بشكل أفضل و يعتبر جزءا منتظما من النظام الغذائي الخاص بك، و لكن زيت اللوز ايضا يساعد فى انخفاض مخاطر أمراض القلب و الأوعية الدموية.

استخدام زيت اللوز إلى النظام الغذائي الخاص بك مع تناول سوبرفوودس المحتوية على الكبريت الجيد (مثل البيض أو اللفت) و أوميغا 3 الدهنية، كل ذلك يساعدك على تقليل التهاب الجسم و يحافظ على صحة قلبك.

فوائد زيت اللوز

فوائد زيت اللوز لمرضى السكر:

أكدت الدراسات ان اللوز و زيت اللوز يساعدوا على تنظيم مستويات السكر في الدم و منع مرض السكري، فتناول اللوز في وجبة الإفطار ( فى شكل زبدة اللوز او زيت اللوز) يساعد على انخفاض مستويات السكر في الدم و يشجع إنتاج الأنسولين بعد تناول الوجبة الأولى.

فوائد زيت اللوز لتوازن الجسم:

نظام غذائي جيد من اللوز يمكن أن يساعد أيضا على التخلص من الوزن الزائد و فقدان الوزن بسرعة و قد أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون اللوز أو زيت اللوز باعتبارها جزءا منتظما من وجباتهم الغذائية يؤدى الى خسارة وزنهم بشكل اكبر.

فوائد زيت اللوز للآذن:

أوجاع الأذن هي مشكلة شائعة، خصوصا بين الأطفال، و الأسباب تختلف و هناك العديد من الخيارات المثالية لتخفيف الألم فى الأذن و علاج التهابات الأذن و من هذه الخيارات و الافضل لعلاج عدوى الأذن الطبيعي هو زيت اللوز الحلو، و المعروف انه العلاج السريع الفعال لألم الأذن.

فزيت اللوز يستخدم لتليين شمع الأذن و تخفيف انسداد أنابيب التهوية داخل الأذن و يمكنك استخدام زيت اللوز للاذن عن طريق تدفئه ملعقة كبيرة من الماء الساخن، و وضع 2-3 قطرات من زيت اللوز في ملعقة و أسقطه في الأذن المصابة، و السماح للزيت بالدخول إلى أسفل قناة الأذن.

فوائد زيت اللوز

فوائد زيد اللوز لتعزيز المناعه: 

التناول المنتظم من زيت اللوز يجعل الجسم أقوى و يساعد على محاربة العدوى  و يساعد ايضا على تحسين الهضم  و يمكن ايضا استخدام زيت اللوز لعلاج مشاكل البراز و تطهير الأمعاء. 

فوائد زيت اللوز للجهاز العصبي:

  • اكدت الابحاث ان اذا كنت تأكل خمسة من اللوز يوميا، يؤدى الى تحسين الذاكرة الخاصة بك و ذلك لانه مصدر كبير للأحماض الدهنية أوميجا 3، و يحتوي أيضا على قدر كبير من البوتاسيوم. 
  • إضافة بضع قطرات من الزيت إلى كوب من الحليب و شربه كل ليلة قبل النوم  يكون افضل للجهاز العصبى و لتحسين الذاكرة.

فوائد زيت اللوز للاطفال: 

  • زيت اللوز يحسن الدورة الدموية و ينمى عظام الطفل.
  • زيت اللوز هو مصدر كبير لفيتامين (D) الذى يساعد على أمتصاص الكالسيوم في الجسم  و الكالسيوم أمر حيوي للغاية لحديثي الولادة، فهو يساعد على تقويه العظام.
  • تدليك المفاصل عند الطفل مع زيت اللوز يحسن الدورة الدموية و يمنع مشاكل الجلد.

 

فوائد زيت اللوز للاظافر: 

الأظافر الطويلة تبدو جميلة إذا كانت صحيا فإذا كنت تريد اظافر قويه و طويله حان الوقت لاستخدام زيت اللوز و ذلك عن طريق تدليك الاظافر مع بضع قطرات من زيت اللوز يوميا فالبوتاسيوم و الزنك الموجود في زيت اللوز يساعد على تقوية أظافرك ، و يجعلها أقل عرضة للكسر.

فوائد زيت اللوز للحمل: 

العديد من أطباء أمراض النساء يوصي بالتناول المنتظم لزيت اللوز للأمهات، فزيت اللوز غني بحمض الفوليك، مما يقلل من فرص حدوث العيوب الخلقية في الأطفال حديثي الولادة كما أنه يضمن لطفلك نمو الخلايا السليمة و عملية تشكيل الأنسجة و يساعد زيت اللوز أيضا طفلك على مكافحه عيوب الأنبوب العصبي.

فوائد زيت اللوز

فوائد زيت اللوز للجسم:

  • يحتوي زيت اللوز على الأحماض الأمينية غير المشبعة والدهون الغير مشبعة والتي تفيد صحة القلب وتقلل من إصابة القلب بالأمراض.
  • يحافظ زيت اللوز على مستوى كوليسترول الدم كما تعمل على تنظيم ضغط الدم.
  • تعزيز عمل جهاز المناعة، وتحسين عملية الهضم.
  • يعالج حالات الإمساك المزمن فيقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • يحتوي على أوميجا 3 التي تقوي الذاكرة والجهاز العصبي.
  • يخفف من ألم العضلات والمفاصل والعظام لإحتوائه على فيتامين د المساعد لامتصاص الكالسيوم.
  • يساعد على خسارة الوزن، يتم إضافة قطرات من زيت اللوز في كوب حليب دافئ.
  • يعالج مشكلة السيلوليت والخطوط البيضاء في الجسم.

أضرار زيت اللوز:

سوء إستعمال زيت اللوز والإفراط فيه من الممكن أن يسبب بعض الأضرار للجسم ومنها ما يلي:

  • يجب التأكد أن الشخص غير مصاب بحساسية من زيت اللوز قبل إستعماله.
  • الإبتعاد عن إستعماله إذا تم تناول أغذية غنية بالمتغنسيوم.
  • إستعماله بكثرة يؤدي لإصابة الشخص بالإسهال نتيجة تراكم فيتامين E في الجسم بكميات كبيرة، ومن ضمن أعراض هذا التراكم الدوار وزغللة العين والضعف العام.

شاهد أيضاً

فوائد الكراوية

فوائد الكراوية المدهشة لصحة الجسم والرضيع

فوائد الكراوية المعروفة هى فى علاج غازات البطن وطرد الريح ولكن يجب ان تعرف ان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *