فوائد زيت جوز الهند المذهلة للمحافظة علي جمالك

قبل الاجابة على سؤال ما هى فوائد زيت جوز الهند ساخبرك ان زيت جوز الهند من افضل الأغذية الصحية المتنوعه فى العالم واستخدامات زيت جوز الهند كثيرة جدا كما أنه يدخل في كثير من الصناعات ومستحضرات التجميل ويدخل أيضاً في صناعة الأطعمة المختلفة وقد اثبتت أكثر من 1500 دراسة الفوائد الصحية لزيت جوز الهند وسأذكر لكى اهم فوائد جوز الهند وطرق استخدامه الصحيحة لعمل مختلف الماسكات للعناية بالشعر والبشرة.

فوائد زيت جوز الهند
 أهم فوائد زيت جوز الهند ما يلي:

  1. زيت جوز الهند يوازن الهرمونات.
  2. زيت جوز الهند يقتل المبيضات ( هى بكتيريا معروفة تسبب العديد من الامراض ).
  3. يحسن زيت جوز الهند الهضم.
  4. زيت جوز الهند يرطب الجلد.
  5. يقلل السيلوليت.
  6. يقلل التجاعيد والبقع.
  7. يوازن السكر فى الدم و يحسن الطاقه.
  8. يقاوم مرض الزهايمر.
  9. يزيد HDL ( الذى يعرف باسم الكوليسترول المفيد ) و يخفض مستوى الكوليسترول الضار.
  10. زيت جوز الهند يحرق الدهون.

و بعد ما تعرفنا على اهميه زيت جوز الهند وفوائد زيت جوز الهند المتعددة  سنتعرف على استخدامته و اهميته للبشره والجلد و الشعر.

فوائد زيت جوز الهند للجلد:

زيت جوز الهند يستخدم كمرطب طبيعى لجلدك و مرطب لوجهك لانه يمتص الجلد بسرعة، وغير دهني وبالرغم ان جوز الهند مادة صلبة، لكنه يذوب بسرعة فى اليدين  كل ما تحتاجيه هو: قبل النوم اغسلى وجهك، واتركيه حتى يجف ثم سخنى مقدار قليل من الزيت وافركيه بحركة دائرية على وجهك اتركيه لمدة 5 دقائق، ثم امسحى الاثار الموجوده منه.

فوائد زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند لمكافحه الشيخوخة: 

زيت جوز الهند يخفض التجاعيد وخصوصا مناطق حول العينين وبالتالى يقلل من ظهور اعراض الشيخوخه ويمنعها، كل ما تحتاجيه هو  

قبل النوم ضعى الزيت على وجهك و اتركيه وفى الصباح ستجدى جلدك منتعش  وصافى  ويمكنك استخدام زيت اللبان مع زيت جوز الهند للحصول على نتائج افضل لمكافحة الشيخوخة.

فوائد زيت جوز الهند لازاله المكياج:

 مجرد لمسة صغيرة من زيت جوز الهند تسيل ماكياج العين، مما يجعل من السهل ازالته  فكل ما تحتاجيه هو: افركى زيت جوز الهند برفق على الجفن العلوي والسفلي في حركة دائرية وامسحيه بقطعة قماش دافئة ويساعد ذلك ايضا على ترطيب منطقة حول العينين. 

“ملحوظه”: زيت جوز الهند مكون من مكونات مزيلات ماكياج العيون التجارية  لان زيت جوز الهند لا يهيج العيون.

فوائد زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند للترطيب:

استخدام زيت جوز الهند بعد الاستحمام  يرطب الجلد  فبعد الاستحمام الخاص بك ضعى  زيت جوز الهند فى جميع أنحاء جسمك  فهو يرطب جلدك الجاف وايضا يساعد على تهدئة الجلد  وزيت جوز الهند يحتوي على SPF الطبيعي الذى يعمل على حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس. 

 

فوائد زيت جوز الهند للبشره الجافه:

 بغض النظر عن المواسم، زيت جوز الهند يرطب جلدك فى كل المواسم  كل ما تحتاجيه هو:

  • إضافة ¼ كوب من الملح الانجليزى  و¼ كوب من زيت جوز الهند عند الحمام دافئ والاسترخاء.
  • ثم إضافة قطرة أو اثنين من الزيوت العطرية المفضلة لديك لإضافة الروائح، فالملح الانجليزى يساعد على استخلاص السموم و زيت جوز الهند يساعد على تهدئة التهاب البشرة الجافة.

فوائد زيت جوز الهند للاسنان:

يمكنك استخدام زيت جوز الهند كمعجون اسنان عن طريق: 

  • اخلطى أجزاء متساوية من زيت جوز الهند مع الصودا ثم ضيفى بضع قطرات من زيت النعناع واستخدميه كمعجون لاسنانك.
  • يمكنك ايضا استخدام معجون للاسنان عن طريق اضافه بروبيوتيك وبنتونيت كلاي  وزيت نعناع مع زيت جوز الهند.

فوائد زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند للشفاه:

يمكن استخدام زيت جوز الهند كبلسم للشفاه و لعلاج تشقق الشفاه  فهو يستخدم فى كل المواسم  زيت جوز الهند يساعد على تغذية الشفاه، ويوفر الحماية من أشعة الشمس، والأهم من ذلك انه أمن عند استخدامه  كل ما تحتاجيه هو:

  •  ضيفى 2 ملعقة كبيره من زيت جوز الهند مع 2 ملعقة كبيره من شمع العسل، و 1 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا في مقلاة.
  •  قلبيه ببطء حتى يذوب ضعى الزيت فى  وعاء صغيرلتعبئته ثم ضعيه على الشفاه  واتركيه لمدة 6 ساعات.

زيت جوز الهند لاحمرار الشفاه:

لأحمرار وتلميع الشفاه طبيعى دون استخدام المكياج استخدمى زيت جوز الهند، فيمكنك استخدام زيت جوز الهند كملمع  للشفاه و للاحمرار الطبيعى كل ما تحتاجيه هو: ضعى مرهم على الشفاه مكون من كميه قليله من البنجر مع الكاكاو  والكركم  والقرفة.

فوائد زيت جوز الهند
فوائد زيت جوز الهند

 

فوائد زيت جوز الهند للاثاره الجنسيه:

زيت جوز الهند هو من الزيوت الفعاله والامنه على عكس المستحضرات التجارية، فزيت جوز الهند مصدر مضاد للفطريات، مضاد للجراثيم، ومضاد للميكروبات ويساعد على تعطير منطقه المهبلي.

“ملاحظة”: تجنبى استخدام زيت جوز الهند أو أي زيت مع  وسائل منع الحمل المطاطيه لانه يمكن أن يسبب تآكل المطاط.

فوائد زيت جوز الهند للفم:

زيت جوز الهند يمكن استخدامه  كغسول للفم  فكل ما تحتاجيه هو:

امزجى أجزاء متساوية من زيت جوز الهند والصودا ، ثم ضيفى بضع قطرات من الزيوت الأساسية مثل النعناع. و استخدميه يوميا فالاستخدام اليومي يساعد  في تبييض الأسنان، ويحسن صحة اللثة، و ينعشه . و اثبتت الابحاث ان خصائص المضادات الحيوية فى زيت جوز الهند تدمر البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

زيت جوز الهند لعلاج اللثه:

زيت جوز الهند يحسن صحة الأسنان واللثة وايضا يستخدم لإزالة السموم من الفم و يقتل رائحة الفم الكريهة، ويكافح البكتيريا، ويعالج تسوس الأسنان، ويساعد على تعزيز الجهاز المناعي، كل ما تحتاجيه هو:  غرغره 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في الصباح لمده 10- 20 دقيقة، احرصى على عدم بلع الزيت و اشطفيه بالماء و الملح.

فوائد زيت جوز الهند لازاله العرق:

زيت جوز الهند له خصائص مضادة للجراثيم و بالتالى زيت جوز الهند يساعد على تغيير رائحه الجسم ويجعل الجسم رائحته طيبه و يستخدم كمزيل للعرق ممتاز لوحده او بخلطه مع الصودا والزيوت الأساسية.

فوائد زيت جوز الهند للبشره:

 زيت جوز الهند يمكن استخدامه في تطهير وترطيب وجهك عن طريق خلطه  مع زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي والعسل الخام للحصول على أفضل النتائج.

فوائد زيت جوز الهند لعلاج الجروح:

استخدم زيت جوز الهند منذ آلاف السنين لتسريع الشفاء من الطفح الجلدي، والحروق، والجروح المفتوحة  ولذلك يمكنك استخدم زيت جوز الهند كمرهم لعلاج الجروح  مثل مرهم neosporin وكل ما تحتاجيه لعمل مرهم neosporin  طبيعى فى منزلك هو أن تضيفي زيت جوز الهند مع  البخور  والخزامى وزيت melaleuca ، فالخصائص المضادة للجراثيم والفطريات فى زيت جوز الهند تعالج الجروح  وايضا حمض اللوريك في زيت جوز الهند يساعد على سرعة الشفاء.

فوائد زيت جوز الهند للنساء:

يستخدم زيت جوز الهند لمحاربة السيلوليت وهو تجمع الدهون والماء فى طبقات الجلد كل ما تحتاجيه هو: اخلطى 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع 10 قطرات من الزيت العطري الجريب فروت ثم دلكيه بشكل دائري  في المناطق المتضررة، واتبعى  ذلك باستخدام فرشاة  لتساعد على تحفيز الدورة الدموية.

فوائد زيت جوز الهند للرجال:

زيت جوز الهند يمكن استخدامه كمسكن بعد الحلاقة لأن الحلاقه قد تؤدى الى  حرق أو تهيج في الجلد فيمكنك استخدام زيت جوز الهند بعد  الحلاقه كل ما تحتاجه هو:

تدليك الزيت فى يديك ثم فركه على وجهك ويمكن تدليكه ايضا على الساقين أو المنطقة الداخليه ثم مسحه وشطفه جيدا، وتركه حتى يجف.

فوائد زيت جوز الهند

زيت جوز الهند لعلاج حروق الشمس:

 زيت جوز الهند واقي من الشمس طبيعي يستخدم لعلاج حروق الشمس، يوجد فيه SPF 4 و هو ما يكفي للحماية من أضرار أشعة الشمس، و لكن يطبق عند الضرورة، إذا كنت تتعرضى للكثير من الشمس، افركى زيت جوز الهند بلطف في المناطق المتضررة، فهو يساعد ايضا على التئام الجروح، وتهدئة الألم.

زيت جوز الهند للتدليك:  

زيت جوز الهند يستخدم للتدليك فهو مهدئا و مكيف، ضيفى بضع قطرات من زيت اللافندر وزيت النعناع مع زيت جوز الهند ويساعد  في علاج قرحة العضلات، وعلى الاسترخاء.

فوائد زيت جوز الهند فى طرد الحشرات: 

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع بضع قطرات من النعناع وإكليل الجبل وزيت شجرة الشاي لطرد الذباب والبعوض والنحل وهذا يكون بديل آمن من DEET ويمكنك ايضا استخدامه بأمان على كل مناطق الجسم.

زيت جوز الهند مضاد للفطريات: 

زيت جوز الهند يمكن استخدامه موضعيا لعلاج القدم عند الرياضيين ولعلاج الفطريات الجلدية عن طريق وضعه على المنطقة المصابة وتركه عليه أو مسحه بمنشفة ورقية.

فوائد زيت جوز الهند لعلاج القرحة الباردة: 

إذا كنت تعانى من القرح الباردة في فمك، يمكنك علاجها بزيت جوز الهند عن طريق لمس مكان القرحه بالزيت عدة مرات في اليوم الواحد لسرعه العلاج والألم،  فزيت جوز الهند يحتوى على حمض اللوريك الفعال فى منع دخول الفيروس الذي يعيش داخل القرح الباردة ويعطل نموه.

فوائد زيت جوز الهند للاظافر:

لتجميل اظافرك فى البيت دون الحاجه الى الصالونات انصحك باستخدام زيت جوز الهند يمكنك تطبيق زيت جوز الهند على اصبعك لتقليل خطر الإصابة بالالتهابات الفطرية ونمو اظافرك  بشكل طبيعي  فالصالونات قد تكون خطر على الاظافر بسبب الفيروسات والبكتيريا.  

فوائد زيت جوز الهند للكعوب:

افركى 2 ملعقه كبيره من زيت جوز الهند على الكعبين و اتركيه،  أضيفى اى زيت من الزيوت الأساسية الأخرى مثل الخزامى  فذلك يساعد على ازاله الجفاف والبكتيريا، بالإضافة إلى جعل قدميك نظيفه ولها رائحه طيبة.

فوائد زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند للشعر:

زيت جوز الهند يمكنك استخدامه لعلاج تقصف الشعر وزيادة نموه فزيت جوز الهند يقوى الشعر مما يساعد على نموه ويمنع التجاعيد ويقتل البكتريا  وايضا يطهر الشعر خاصة اذا استخدم مع  استخدام خل التفاح فهو لا يحتوى على أي مواد كيميائية، ويترك ايضا اللون الخاص بشعرك ثابت لفترة أطول ويجعل شعرك ناعم ولامع.

زيت جوز الهند بلسم للشعر: 

استخدم زيت جوز الهند لتنعيم الشعر منذ آلاف السنين لتعزيز و نمو الشعر ولترطيبه، فزيت جوز الهند يساعد على تقوية الشعر و يساعد الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة كل ما تحتاجيه هو:  ضعى ملعقة او 2 ملعقة كبيره من زيت جوز الهند لترطيب شعرك، افركيه فى يديك، ثم ضعيه على شعرك. 

فوائد زيت جوز الهند لعلاج قشرة الرأس: 

زيت جوز الهند يساعد على تعزيز نمو الشعر، ويمنع قشرة الرأس اشطفى شعرك جيدا ثم ضعى الزيت واشطفيه مرة أخرى، وبالتالى يكون شعرك صحى و لامع، إذا استخدمتى زيت جوز الهند على شعرك باستمرار، استخدمى كميه أقل في المرة القادمة، واشطفيه جيدا.

فوائد زيت جوز الهند لترطيب الشعر:

العديد من العلامات التجارية وجل الشعر يوجد بهم الكحول الذي يجفف شعرك فاستخدام زيت جوز الهند افضل من المواد الكيميائية ومن العطور السامة،  افركى قليلا من زيت جوز الهند على شعرك ليحظى بالترطيب المناسب. 

فوائد زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند للاطفال:

استخدمى كمية صغيرة من زيت جوز الهند على شعر طفلك عندما  يحتاج لذلك، افركى الزيت فى يديك ثم ضعيه على شعر طفلك.

زيت جوز الهند مرهم للاطفال:

بعض الحفاضات عند الاطفال قد تؤدى الى الالم والورم، افركى قليل من زيت جوز الهند في المنطقة المتضررة لتهدئة التورم، الاحمرار، الحكة، الحرق، استخدمى 1 ملعقة كبيرة و اتركيها تتمص حتى يمتصها الجلد.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة:

يمكنك استخدام زيت جوز الهند لتقشير الجلد او البشره بالطرق التالية:

  • اجمعى زيت جوز الهند مع السكر أو البن المطحون وافركيه على وجهك أو جسمك وذلك يساعد على إزالة الجلد الجاف كررى ذلك مرتين أسبوعيا للحصول على بشرة ناعمة ولعلاج حب الشباب، والرؤوس السوداء.

زيت جوز الهند لتألق البشره:

يمكنك استخدام جوز الهند بدلا من الماكياج لإضافة التألق فى الخد والجفون، وهذا يوفر لك توهج طبيعي للبشره. 

زيت جوز الهند  لمستحضرات التجميل:

 مستحضرات التجميل والفرش قد تكون سيئه لنقل البكتيريا الضارة، فيمكنك تطهيرها عن طريق فركها بزيت جوز الهند واتركيها لمدة 1-2 ساعات من أجل تطهيرها  ثم اغسليها جيدا، فزيت جوز الهند لن يضرك عند استخدام ماكياج للبشرة بعده،  ويمكنك ايضا تطبيق نفس الطريقه  لإزالة الشعر غير المرغوب فيه والبكتيريا من فرش الشعرالخاص بك.

فوائد زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند لعلاج البرد:

يمكن استخدام زيت جوز الهند لعلاج البرد  فكل ما تحتاجيه هو:

  • اخلطى زيت جوز الهند مع زيت الكافور وافركى الخليط على صدرك أو صدر طفلك لفتح الممرات الهوائية وتسهيل التنفس.

فوائد زيت جوز الهند للحمل:

افركى زيت جوز الهند في جميع أنحاء المعدة أثناء وبعد الحمل لتقليل اعراض الحمل القبيحة، فزيت جوز الهند يساعد على تلاشى العلامات الداكنة، والاحمرار بالإضافة إلى أنه يرطب الجلد ويعالجه بسرعة أكبر.

وصفات تجميلية بزيت جوز الهند:

الإهتمام بالبشرة والشعر يكلفك الكثير من الأموال بينما تستطيعين صنع العديد من منتجات العناية بالبشرة والشعر باستخدام زيت جوز الهند الأصلي ومن هذه الوصفات ما يلي:

  • مكافحة التجاعيد: اهرسي حبة أفوكادو مع 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند ثم يضاف مقدار ملعقتان من جوزة الطيب، يوزع الخليط على الوجه وحول العينين ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر ثم البارد لإغلاق المسام.
  • ماسك للقضاء على البثور: يخلط ملعقة من زيت جوز الهند مع ملعقة من الباكنج بودر، يوضع على الوجه لمدة 5 دقائق ثم يفرك في حركات دائرية لدقيقتين، يشطف بالماء البارد ويجفف بطريقة الطبطبة، تكرر هذه الوصفة 3 مرات إسبوعياً حتى تختفي البثور.
  • تفتيح الأماكن الداكنة: قطرات عصير ليمون تخلط مع ملعقتين كبار زيت جوز الهند يوضع على الوجه وتترك على الوجه لمدة ربع ساعة ثميشطف بالماء البارد.
  • وصفة اخرى لتفتيح البشرة: تمزج ربع ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة كبيرة زيت جوز الهند وملعقتين كبار دقيق، تخلط حتى تحصلي على عجينة وتوضع على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يزال بقطعة مبللة ويغسل بالماء الدافئ.
  • من الممكن دهن البشرة بزيت جوز الهند فقط بدون أي إضافات والذي يعمل على تفتيح البشرة.
  • يخلط ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة زيت اللوز الحلو، يسخن قليلاً ويوضع على بشرة نظيفة لعدة دقائق ثم يشطف.
  • تمزج كمية من زيت جوز الهند بكمية مساوية لها من الملح ويوضع على البشرة ويدلك لعدة دقائق ثم يترك لمدة ربع ساعة ثم يغسل بالماء الدافئ.
  • تخلط ملعقتان صغيرتان من زيت جوز الهند مع 3 قطرات زيت شجرة الشاي و3 قطرات زيت اللافندر وملعقة كبيرة عسل وملعقة صغيرة زبادي، يخلط الجميع ويوضع على البشرة ويترك لمدة 10 دقائق ثم يشطف، تكرر 3 مرات اسبوعياً للتخلص من حب الشباب.
  • يتم تدفئة كمية من زيت جوز الهند ويدلك به فروة الرأس 3 مرات إسبوعياً ويترك على الشعر طوال الليل ويغسل في الصباح.
  • يمزج 3 ملاعق طعام من زيت جوز الهند مع ربع كوب عسل نحل وطبق على الشعر الرطب ويترك لنصف ساعة ثم يغسل لالماء الفاتر، تكرر الوصفة مرتين إسبوعياً.
  • 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقتين من عصير الليمون، يوضع على فروة الرأس ويدلك بحركات دائرية ويترك لمدة ربع ساعة ثم يغسل الشعر.

شاهد أيضاً

فوائد الليمون للبشرة

فوائد الليمون للبشرة وعلاج مشاكلها علميا

فوائد الليمون كثيرة يستخدم الليمون في الطهي وكذلك في الحفاظ علي الجمال وله الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *