فوائد فول الصويا التى لا يعرفها احد 12 فائدة غير متوقعة لفول الصويا واضراره للرجال !!

فوائد فول الصويا او حليب الصويا هو نوع من البقوليات و من الأطعمة الأكثر استهلاكا في العالم فهو مفيد بالنسبة لصحة الإنسان و سهل للزراعة ويتم إنتاج فول الصويا في الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية لكن ترجع اصوله إلى دول شرق آسيا ويصنف على أنه من البذور الزيتية فهو مهم جدا للجسم وتتعدد فوائد فول الصويا و أهميته لذلك يتم إستعماله بأشكال متعددة و يستخرج منه حليب الصويا و فول الصويا و دقيق الصويا سنتحدث في هذا المقال على فوائد فول الصويا و طريقة إستعماله.

فوائد فول الصويا

طريقة إستعمال فول الصويا:

  • أولاً ينظف الفول من الشوائب و الحجارة الصغيرة ثم يتم غسله جيداً تحت الماء الجاري.
  • ينقع الفول لعدة ساعات أو يفضل نقعه طوال الليل في ماء دافئ.
  • في الصباح أو بعد فترة النقع يتم التخلص من الماء وتغييره ووضعه في إناء كبير وواسع، حتى تتجنبي فورانه أثناء الغلي.
  • يترك على النار حتى يغلي وتزال الرغوة من على الوجه، يترك على النار لمدة من ساعتين لثلاث ساعات أو حتى تنضج حبات الفول.

فوائد فول الصويا للصحة العامة:

فول الصويا مصدر هام من البروتين والبروتينات تساعد فى بناء الخلايا و الاوعيه الدمويه وبالتالى البروتينات الموجوده فى فول الصويا تساعد على اعاده نمو الخلايا فى الجسم ويمكن أن يكون من الصعب الحصول على ما يكفي من البروتين عند اتباع أسلوب حياة نباتية لذلك تناول فول الصويا بديلا ممتازا للبروتينات يوجد عادة في اللحوم الحمراء والدجاج والبيض ومنتجات الألبان، والأسماك.

فوائد فول الصويا للتخسيس:

لزياده وزنك او لفقده تناولى فول الصويا !! 

فول الصويا و منتجاته يؤدى الى قفل الشهيه وبالتالى  يساعد الناس فى تجنب الإفراط في تناول الطعام، الذى يؤدي إلى السمنة ومع ذلك، فول الصويا لديه مصدر قوى من الألياف والبروتينات،التى تؤدي إلى زيادة الوزن، عند أكلها بكميات كبيرة. لذلك فول الصويا مفيد للأشخاص الذين يريدون أن يفقدوا او يزودا وزنهم . وفول الصويا يحمى جسمك من الامراض مثل مرض السكر وأمراض القلب والأوعية الدموية تعرف ايضا علي ملف كامل عن علاج التخسيس وفرط السمنة.

فوائد فول الصويا

فوائد فول الصويا في تحسين النوم:

فول الصويا يحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، وهو معدن مرتبط مباشرة بتحسين النوم و يساعد على تنظيم التمثيل الغذائي الذى يؤدى الى اضطرابات النوم وحدوث الأرق.

فول الصويا يمنع مرض السكر:

تناول فول الصويا يساعد على زيادة الأنسولين في الجسم. وبالتالى يساعد الجسم على تخفيف المرض بشكل فعال أو يمنع من حدوثه.

فول الصويا يحسن الدورة الدموية والأكسجين:

فول الصويا غني بالنحاس والحديد وهم يساعدوا فى تكوين خلايا الدم الحمراء. و زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء زيادة الأكسجين فى الخلايا يحسن النشاط الأيضي. وبالتالى فول الصويا يمنع أمراض فقر الدم والانيميا.

فول الصويا يحسن الجهاز الهضمي:

الالياف اساسيه للجسم الصحى والسليم وتحسن الهضم فهى مهمه جدا فى تحرك البراز فى الجهاز الهضمي بشكل سلس و الألياف الموجوده فى فول الصويا تساعد على منع الإمساك وتنشط تقلصات العضلات. وباالتالى تساعد في منع حدوث امراض خطيرة مثل سرطان القولون والمستقيم.

فوائد إستخدام فول الصويا للنساء:

  • يحتوي فول الصويا على مضادات أكسدة قوية تعمل على وقاية المرأة من بعض الأمراض السرطانية ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الرحم.
  • يخفض نسبة الكولسترول الضار في الدم وعليه فإنه يقي من أمراض القلب و إنسداد الشرايين.
  • يدخل شمن أنظمة الرجيم لأنه يزيد من الإحساس بالشبع ويقلل من تناول الوجبات.
  • يقي من هشاشة العظام التي تصيب النساء من أثر الحمل و الرضاعة.

فوائد فول الصويا للحامل:

فول الصويا غني بفيتامين ب المركب، وخاصة في حمض الفوليك (B9). حمض الفوليك (B9) وهو يساعد الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء السليمة ويمنع فقر الدم.

ومهم فى الحفاظ على انقسام الخلايا والنمو في مرحلة الطفولة والحمل .فنقص حمض الفوليك لدى النساء الحوامل يؤدي إلى ولادة أطفال ناقصي الوزن ويمكن أن يؤدي أيضا إلى عيوب الأنبوب العصبي في الأطفال حديثي الولادة واليكي 6 اطعمة وتمارين للمحافظة علي صحة الحمل وتسهيل عملية الولادة من هنا.

فول الصويا للوقاية من السرطان:

المواد المضادة للاكسدة بداخل الفول الصويا جيدة في محاربة السرطان والخلايا السرطانية الموجودة بالجسم وتساعد علي محاربة الجذور الحرة، والتي بدورها تعمل علي تحويل الخلايا السليمة الي خلايا سرطانية قاتلة بالاضافة الي المعادن والألياف الموجودة بداخل بذرة الفول فهي وسيلة ايضا لمحاربة سرطان القولون ومن الجذور الحرة التي تحول الخلايا السليمة الي سرطانية.

فوائد فول الصويا

فول الصويا مفيد لصحة القلب:

فول الصويا مصدر مفيد للصحة، والدهون غير المشبعة، فهو يساعد على خفض الكولسترول الكلي الخاص بك. و يمنع أمراض تصلب الشرايين، التي تؤدي بسهولة إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية. و بعض الأحماض الدهنية الضروريه لنظام الصحه  حمض اللينوليك وحمض اللينولينيك وجدت بكميات كبيرة في فول الصويا، وبالتالى فول الصويا يساعد على تنظيم وظيفة العضلات في الجسم، و الحفاظ على مستويات ضغط الدم المناسبة، يمكنك الاستفادة بالفول الصويا استفادة كلية اذا تناولت معة كراث اخضر تعرف علي فوائد الكراث من هنا.

فول الصويا يخفف اعراض سن اليأس:

فول الصويا تحول رهيب لحياه النساء و لحل مشاكلهم وخصوصا عند التقدم فى السن فول الصويا مصدر جيد من الايسوفلافون، وهو عنصر أساسي في الجهاز التناسلي الأنثوي. خلال انقطاع الطمث، وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين بشكل ملحوظ. الايسوفلافون يربط خلايا مستقبلات هرمون الاستروجين وبالتالى يخفف كثيرا من أعراض سن اليأس، مثل تقلب المزاج، والهبات الساخنة، وآلام الجوع. انقطاع الطمث المشاكل التى تواجهه كثير من النساء.

فول الصويا لصحة عظامك:

تقدم عمرك أثرعلى صحه عظامك والعمود الفقرى يجب ان تتناولى فول الصويا بأستمرار. الفيتامين والمحتوى المعدني في فول الصويا و الكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والسيلينيوم، والزنك مهمين جدا للجسم و لصحة العظام. ولتعزيز نشاط osteotrophic، الذي يجدد العظام  ويسرع عملية الشفاء من العظام أيضا. 

بذور الفول مصدر كبير من الفيتامينات والمعادن:

تعد بذور الفول مصدر ممتاز بالكلسيوم والمغنيسيوم والنحاس والسيلينيوم والزنك كل هذة المعادن تساعد علي الوقاية من هشاشة العظام وسرعة عملية التئام العظام.

 

القيم الغذائيه فى فول الصويا:

  1. يحتوى فول الصويا على كميه كبيره من الفيتامينات والمركبات العضوية.
  2. كمية كبيرة من الألياف الغذائية و البروتين.
  3. فيتامين K والريبوفلافين وحامض الفوليك، وفيتامين B6، والثيامين وفيتامين C.
  4. ويحتوى ايضا على كميات كبيرة من الحديد والمنجنيز والفوسفور والنحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم، والكالسيوم.
  5. مصدر جيد للمركبات العضوية والمواد المضادة للاكسدة.

و على الرغم من أن تناول فول الصويا له العديد من الجوانب المفيدة ولكن يوجد بعض الآثار السلبية لاستهلاك فول الصويا كجزء من النظام الغذائي الخاص بك ولكن هذه الاثار نسبه صغيره جدا من نسب فوائدها واهميتها العديده.

فوائد فول الصويا

أضرار الإفراط في إستهلاك فول الصويا:

  • مستويات هرمون الاستروجين فى فول الصويا: مركبات هرمون الاستروجين في فول الصويا بالنسبه للرجال يمكن أن تؤدى في بعض الأحيان الى عدم التوازن الهرموني إذا كانت تستهلك كميات كبيرة من فول الصويا أو حليب الصويا وهذا يمكن أن يؤدي إلى العقم، العجز الجنسي، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية، و زيادة في فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • فول الصويا يمكن ان تؤدى الى تضخم الغدة الدرقية: هناك بعض المركبات المضادة thyrodi الواردة في فول الصويا التى يمكن أن تعطل نشاط الغدة الدرقية وتؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، وكذلك انقطاع النشاط الهرموني الطبيعي في الجسم.
  • تناول كميات كبيرة من فول الصويا من الممكن أن يسبب الإصابة بسرطان البروستاتا للرجال حيث أن فول الصويا يحتوي على نسبة عالية من مادة الفايتوإستروجين.
  • يسبب تناول فول الصويا للأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون الإنتفاخ و الإسهال، لأنه يحتوي على ألياف لا تذوب في الماء.
  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية فول الصويا لذلك يُنصح بتجنبهم لنتاول فول الصويا أو تناول منتجاته.

 

أشخاص يمنع إستعمالهم لفول الصويا:

  • نساء يعانون من مرض سرطان الثدي.
  • من يعانون من قصور في عمل الغدة الدرقية.
  • الأطفال الرضع الذين يعانون من حساسية الألبان و يتغذون على حليب الصويا.

فوائد فول الصويا

 

طرق حفظ فول الصويا:

  1. توضع حبوب الصويا في صينية وتفرد وتوضع في الفرن تحت الشواية حتى تجف.
  2. تقسم كمية فول الصويا في أكياس ثلاجة مع مائها وتوضع في الفريزر لحين الإستخدام.

شاهد أيضاً

فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح للجسم والوقاية بنسبة 99% من السمنة

فوائد خل التفاح على مر العصور قد حصلنا على الخل من خلال تخمير قائمة طويلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *