60% من البشر لديهم فيروس سي لكن لايشعرون باعراضة

معظم الناس (حوالي 70٪ – 80٪) من المصابين بالتهاب الكبد الحاد C (فيروس سي) لا تظهر عليهم أي أعراض أو علامات العدوى واذا ظهرت اعراض فتكون في غضون اسبوعين لستة اسابيع وتكون خفيفة وتشبه الإنفلونزا، فكيف اذن تعرف إذا كان لديك التهاب الكبد C؟ في المراحل الأولى من المرض يمكن أن يكون من الصعب أن تعرف، فمعظم الناس لا يواجهون أي أعراض يهاجم التهاب الكبد سي ( فيروس سي ) الكبد وممكن أن يكون خطير جدا على الرغم من أن التهاب الكبد ينتج عن عدوى أو أدوية أو سموم أو وظائف المناعة الذاتية حين تهاجم الكبد على انه جسم غريب ولكن غالبا ما يسبب الالتهاب فيروسات ولا سيما التهاب الكبد A وB وC يعتبر فيروس التهاب الكبد C الأكثر خطورة من كل فيروسات الكبد.

فيروس سي

أنواع التهاب الكبد الوبائي أو فيروس سي:

  • هناك نوعان رئيسيان من مرض التهاب الكبد C: التهاب الكبد الحاد C والتهاب الكبد المزمن C، تحدد الفترة الزمنية وطولها للاعراض نوع المرض لديك.
  • مع التهاب الكبدC الحاد تكون الأعراض قصيرة الأجل وتدوم ستة أشهر أو أقل وعلى اية حال فإن التهاب الكبد الحاد يؤدي إلى النوع الآخر من التهاب الكبد: وهو التهاب الكبد المزمن.
  • التهاب الكبد المزمن يمكن أن يستمر طوال حياتك بأكملها، لأنه من الصعب جدا على جسمك التخلص من الفيروس.

اعراض التهاب الكبد C (فيروس سي ):

الأعراض يمكن أن تكون خفيفة أو شديدة وتشمل:

  1. الحمى.
  2. الشعور بالتعب.
  3. ضعف الشهية.
  4. حكة في الجلد.
  5. البول الداكن.

هناك المزيد من علامات التحذير والاعراض لفيروس سي:

  1. غثيان أو قيء.
  2. ألم في معدتك.
  3. آلام المفاصل أو العضلات.
  4. اضطرابات في البول أو حركة الأمعاء.
  5. اصفرار في عينيك أو الجلد.

معظم الأعراض المبكرة تحدث دائما في ستة أو سبعة أسابيع بعد الاصابة بفيروس التهاب الكبد C.

فيروس سي

الأعراض المتأخرة لفيروس سي:

في حين أن بعض الناس تظهر أعراض التهاب الكبد C لديهم في غضون أسبوعين من العدوى، نجد ان البعض الآخر يواجه تأخير في ظهور الاعراض، ويمكن أن يستغرق الأمر ما بين ستة أشهر و 10 سنوات أو أكثر قبل أن يعرف أحد المصابين بالفيروس أنه مصاب او قبل ان تظهر لديه اي اعراض، فهو يستغرق سنوات للفيروس حتى يؤدي إلى تلف الكبد.

تشخيص فيروس سي:

حيث انه من الصعب التشخيص على أساس الأعراض اذا كنت مصابا بالتهاب الكبد C، اذن لابد من القيام بعمل تحاليل واختبارات الدم البسيطة في المختبر يمكن أن تؤكد ما إذا كان لديك المرض ام لا.

بعد أن يحصل طبيبك على نتائج فحص الدم، قد يطلب منك أن تخضع لخزعة من الكبد لتحديد ما إذا كان لديك التهاب الكبد المزمن C.

علاج أعراض فيروس سي:

إذا كانت لديك أعراض التهاب الكبد C، فهناك علاجات متاحة، قد يصف طبيبك أدوية لمنع تلف الكبد من خلال مراقبة الأعراض الخاصة بك عن كثب وإجراء فحص الدم.

في الماضي، لم يكن هناك دواء للتخلص من التهاب الكبد C، ولكن على مدى السنوات القليلة الماضية تمت الموافقة على المزيد من الأدوية لعلاج هذا المرض.

فيروس سي

الاجراءات الوقائية من مرض فيروس سي:

من الصعب التعرف على المرض من خلال الاعراض (لأنها غالبا ما تشبه اعراض الانفلونزا) لذا تأکد من اتخاذ الاجراءات الوقائیة لحمایة نفسك من تطویر الحالة. التي منها:

  1. ممارسة الجنس الآمن.
  2. إذا قمت بعمل الوشم أو الثقب، لابد التأكد من أن الموظفين يستخدمون الإبر النظيفة والمعقمة.
  3. يجب تجنب تقاسم الإبر مع اي شخص.

إذا كنت تعتقد أنك قد اصبت بالتهاب الكبد C، تحدث مع طبيبك في أقرب وقت ممكن حيث يمكنه مساعدتك في منع تلف الكبد عن طريق بدء العلاج على الفور (العلاج المبكر).

شاهد أيضاً

علاج مرض الأكزيما

اسباب واعراض مرض الأكزيما وكيفية علاجة نهائيا

مرض الأكزيما هو مرض مزمن فى الجلد يجعل الجلد ملتهب مما يؤدى إلى الطفح الجلدى أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *