فيروس نقص المناعة البشرية| الايدز ومراحل تطورة واعراضة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 24 أغسطس 2018 - 02:31
فيروس نقص المناعة البشرية| الايدز ومراحل تطورة واعراضة‎

تأتي العديد من الامراض وخاصة مرض فيروس نقص المناعة من العدوى الانتهازية وهي عبارة عن حدوث خلل في جهاز المناعة مما يتيح الفرصة للفيروسات التي كانت غير قادرة على اختراقه لان تنتهز الفرصة وتغزو الجهاز المناعي بفيروس نقص المناعة وتدمره لتتمكن من الجسم وتصيبه بالمرض الخاص بها وتستنسخ نفسها دون دفاع من الجسم بعد تدمير جهاز الدفاع الخاص بالجسم لذا سميت عدوى انتهازية.

فيروس نقص المناعة الايدز

فيروس نقص المناعة نسب المصابين به بدات تصبح اكثر خطورة لذلك يجب عليك معرفة اعراض فيروس نقص المناعة وكيف يمكنك تجنب الاصابة بنقص المناعة والفرق بينه وبين الايدز.

اختبار تحليل فيروس نقص المناعة البشرية (HIV):

  1. لا تنفع الأعراض لمعرفة وجود فيروس نقص المناعة البشرية (HIV). السبيل الوحيد للمعرفة على وجه اليقين هو القيام بالاختبار. ومعرفة وجوده ضرورة صحية لكِ لمساعدتك على اتخاذ قرارات صحية سليمة ومنع نقل الفيروس.
  2. قم بعمل اختبار AIDS.gov في اقرب مكان رعاية صحية بالنسبة لك: عن طريق إدخال المدينة، ورمزها والشارع.
  3. تختلف أعراض الفيروس، اعتمادا على الفرد وأي مرحلة من المرض هو فيها: المرحلة الأولى، ثم مرحلة الكمون السريرية، ثم الايدز (المرحلة المتأخرة من العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية). وفيما يلي الأعراض التي يمر بها الأفراد في هذه المراحل الثلاث. ليس كل الأفراد يمرون بنفس الأعراض.

المرحلة المبكرة من فيروس نقص المناعة البشرية:

بعض الناس قد تشعر بالإنفلونزا في غضون اسبوعين الى 4 اسابيع بعد الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. ولكن البعض الاخر قد لا يشعرون بأية اعراض مرضية خلال هذه المرحلة.

وهي أعراض تشبه الانفلونزا وتشمل:

  1. حمة
  2. قشعريرة برد
  3. طفح جلدي
  4. تعرق ليلي
  5. آلام العضلات
  6. إلتهاب الحلق
  7. إعياء
  8. تضخم الغدد الليمفاوية
  9. قرحة الفم

هذه الأعراض يمكن أن تستمر في أي مكان من بضعة أيام إلى عدة أسابيع. وفي خلال هذا الوقت، العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية لا تظهر في الاختبار الخاص بالفيروس، ولكن الناس سريعي العدوى او لديهم عدوى شديدة بالفيروس يمكنهم نشر العدوى إلى الآخرين.

يجب أن لا تفترض انه لديك فيروس نقص المناعة البشرية فقط لأنه لديك أي من هذه الأعراض. كل هذه الأعراض يمكن أن تكون ناجمة عن أمراض أخرى. وبعض الناس الذين لديهم فيروس نقص المناعة البشرية لا تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق لمدة 10 اعوام أو أكثر.

إذا خفت ان تكون تعرضت لفيروس نقص المناعة البشرية، فعليك ان تقوم بعمل الاختبار. معظم اختبارات فيروس نقص المناعة البشرية تعتمد على كشف الأجسام المضادة (بروتينات يفرزها الجسم كرد فعل (أو كدفاع عن نفسه) ضد وجود فيروس نقص المناعة البشرية). لكنه يحتاج الى بضعة أسابيع حتى يقوم جسمك بإنتاج هذه الأجسام المضادة، لذلك إذا قمت بالاختبار في وقت مبكر جدا، قد لا تستطيع الحصول على نتيجة دقيقة من الاختبار. يتوفر الان اختبار جديد للفيروس بحيث يمكنه الكشف عن الفيروس مباشرة خلال المرحلة المبكرة من العدوى.

 

بعد الاختبار من الاهمية ان تعرف نتيجته والتحدث مع طبيبك لخيارات العلاج اذا كنت مصاب بالفيروس والنتيجة لديك ايجابية اما اذا كانت النتيجة سلبية فتتعلم الطرق التي تحميك من ان تصاب بالفيروس.

اذا كنت في المرحلة المبكرة من المرض فهذا يعني انك ناقل للعدوى لمن حولك حتى ان لم يكن لديك اعراض لذلك عليك ان تحطات للحد من خطر نقل العدوى للاخرين.

تطور فيروس نص المناعة البشرية (مرض الايدز)

المرحلة الثانية من تطور فيروس نقص المناعة البشرية:

  • تأتي تلك المرحلة بعد المرحلة المبكرة من الإصابة بالفيروس، وفيها ينتقل المرض الى مرحلة تسمى مرحلة الكمون السريرية (وتسمى أيضا “المرحلة المزمنة”) خلال هذه المرحلة، ينشط الفيروس ويستنسخ نفسه عند مستويات منخفضة جدا.

 

  • الأشخاص الذين يعانون من عدوى مزمنة بفيروس نقص المناعة البشرية قد لا تظهر عليهم أي أعراض متعلقة بالفيروس.

 

  • اذا لم يأخذ الأشخاص المصابون في تلك المرحلة الدواء الخاص بعلاج الفيروس (ويسمى العلاج المضاد للفيروسات أو ART)، فإنه يمكن أن تستمر الاصابة لديهم لعشر سنوات أو أكثر، ولكن البعض قد يتقدم من خلال هذه المرحلة بشكل أسرع. اؤلئك الذين يتناولون الدواء بالطريقة الصحيحة، بالنسبة لهم كل يوم من ايام العلاج في هذه المرحلة يعتبر عقود بسبب ان العلاج يساعد على الحفاظ على الفيروس كامن دون زيادة (قمع فيروسي).
  • من المهم أن نتذكر أن الناس لا تزال ناقلة للعدوى خلال هذه المرحلة ايضا. حتى إذا لم يكن لديهم أي أعراض، على الرغم من أن الناس الذين يتناولون العلاج (ART) يقمعون الفيروس (وجود مستوى منخفض جدا من الفيروس في الدم) هم أقل عرضة بكثير لنقل الفيروس من أولئك الذين ليس لديهم قمع فيروسي عن طريق عدم تناول العلاج.

المرحلة المتقدمة من فيروس نقص المناعة وهي الايدز:

إذا كان لديك فيروس نقص المناعة البشرية ولم تتعالج عن طريق (ART)، في نهاية المطاف سيضعف الفيروس نظامك المناعي جسمك، وسوف تصل إلى الإيدز (متلازمة نقص المناعة المكتسب)، والمرحلة المتأخرة من العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية.

ويمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

  1. فقدان سريع للوزن
  2. حمى متكررة أو تعرق ليلي زائد
  3. التعب الشديد وغير المبرر
  4. تورم لفترات طويلة من الغدد الليمفاوية في الإبط والفخذ، أو الرقبة
  5. الإسهال الذي يستمر لأكثر من أسبوع
  6. القروح في الفم وفتحة الشرج، أو الأعضاء التناسلية
  7. الالتهاب الرئوي
  8. بقع ذات الوان متعدد من الأحمر والبني والوردي والأرجواني تحت الجلد أو داخل الفم والأنف، أو الجفون
  9. فقدان الذاكرة، والاكتئاب، واضطرابات عصبية أخرى.

كل هذه الأعراض يمكن أيضا أن تكون ذات صلة بأمراض أخرى. ولذلك فإن السبيل الوحيد لنعرف على وجه اليقين إذا كان لديك فيروس نقص المناعة البشرية هو القيام بعمل اختبار.