كيف يحدث الحمل بنسبة 100% للمتزوجين فقط

كيف يحدث الحمل يبدأ الحمل عندما تخرج البويضة من المبيض وتلتقي بالحيوان المنوي ويتم تلقيحها وتنغرس البويضة الملقحة في الرحم يمكن ان يحدث الحمل بطرق مختلفة ولكن الاهم هو معرفة افضل الاوقات التى يمكن ان تصبحى فيها مهيئة للحمل  يمكنك اذا فهمتى نمط خصوبتك ان يساعدك في تجنب الحمل اذا اردتى ذلك كما انه سيسهل عليكى ان تصبحى حامل اذا كنتى تريدين ذلك فسواء كنت تحاولى تجنب الحمل او تحاولى ان تكونى حامل المهم ان تعرفى كيف يتم ذلك؟؟ قد يكون لديك الكثير من الأسئلة وإليكي كيف يحدث الحمل.

كيف يحدث الحمل

تعريفات يجب عليكي معرفتها قبل قرائة الموضوع:
البويضة: تنتج من المبيضين المتواجدين فى الانثى كل مبيض يقوم باطلاق بيضة واحدة كل حوالى 14 يوم وذلك بالتبادل مع المبيض الاخر.
الحيوان المنوى: وهو الذى يخرج من الرجل وتخرج ملايين الحيوانات المنوية ويخصب حيوان منوى واحد بويضة الانثى فيحدث الحمل.

متى يحدث الحمل بالضبط:

  • من أجل ان تصبح المراة حامل، فانها يجب ان تطلق بويضة من المبيض وتسمى الإباضة.
  • ثم بعد ذلك، يلتقى الحيوان المنوى الخارج من الرجل بالبويضة التى خرجت من المبيضين ويسمى  الإخصاب، ويكونوا خلية واحدة.
  • ثم يبدأ الحمل ويحدث بتعليق البويضة المخصبة فى رحم المراة  ويبدأ في النمو وهذا يسمى  زرع.

الحيض:

الحيض عادة ما يستغرق من 3-7 أيام، بعد ذلك الهرمونات تجعل البيضة الموجودة فى المبيضين ناضجة ومستعدة للخروج، وبطانة الرحم تصبح كثيفة وتشتد ( وهو ما يسبب الالام اسفل البطن).

الإباضة او التبويض:

التبويض يحدث حوالى اسبوعين قبل الدورة القادمة اى انك قبل الدورة الشهرية القادمة ستنطلق بويضة من المبيض، البيضة تدخل أنبوب فالوب وتبدأ فى التحرك نحو الرحم.

التخصيب:
بعد الجماع بين الرجل والمرأة أو طرق التلقيح الصناعية، تخرج عدة مئات من الحيوانات المنوية وتسافر مسافة ما بين المهبل الى الرحم وإلى قنوات فالوب، بالفعل قد تكون البويضة في أحد قنوات فالوب، فيأتى أحد الحيوانات المنوية ويخصب البويضة، ثم يتم امتصاص الملايين من الحيوانات المنوية الأخرى من المهبل أو عن طريق جسم المرأة.
 
صبي ام فتاة؟:
يتم الافراج عن الملايين من الحيوانات المنوية عندما يقذف الرجل، نصفهم تقريبا لديهم الجينات التي يمكن ان تنتج صبي، النصف الآخر يمكن ان تنتج فتاة، عندما تنضم الحيوانات المنوية الى البويضة يسمى هذا تخصيب، الأكثر احتمالا أن يحدث التخصيب اذا حدث جماع خلال الأيام الخمسة، قبل أن تخرج البيضة أو في يوم الإباضة نفسه.
 
الغرس:
البويضة المخصبة تتحرك إلى أسفل قناة فالوب وتنقسم إلى خلايا أكثر وأكثر، وتتشكل مثل شكل الكرة وهى العلقة، الكرة من الخلايا تصل إلى الرحم بعد حوالي 3-4 أيام من الإخصاب، تطفو  العلقة في الرحم لمدة 2-3 أيام أخرى، يبدأ الحمل إذا تم تعليقها فى بطانة الرحم وهذا ما يسمى التوطين، ويبدأ عادة بعد حوالي ستة أيام من الإخصاب ويستغرق حوالي 3-4 أيام حتى تكون كاملة، الخلايا التى فى داخل العلقة هى من ستتكون منها عظام الجنين، اما المشيمة فستنتج من الخلايا التى فى الخارج.
كيف يحدث الحمل
 
حدوث التوأمان:
من الممكن ان تظل كرة الخلايا ان تظل  تنقسم حتى حوالي نهاية الاسبوع الرابع، إذا انقسمت الى قسمين على سبيل المثال، يمكن أن ينتج التوأم المتطابق، اما التوأم الغير متطابق فينتج اذا تم خروج بويضتين متتاليتين من الرحم ويتم تخصيبهم، ولكن من المعروف ان ما يصل الى نصف البويضات لا يتم تخصيبها وتخرج من اجسام النساء اثناء الحيض ( الدورة الشهرية ).
حساب فترة الحمل:
  • يقاس الحمل باستخدام ما يسمى “عمر الحمل” يبدأ حساب الحمل في أول يوم من آخر دورة (آخر دورة شهرية).
  • حساب الحمل يمكن أن يكون مربكا، معظم الناس يعتقدون ان الحمل يكون دائما تسعة أشهر وأنه بالفعل صحيح أن المرأة تكون حامل لمدة تسعة أشهر ولكن لأن الحمل يقاس من آخر دورة للمرأة حوالي 3-4 أسابيع قبل أن تكون حاملا فعلا، فترة الحمل كاملة عادة ما تبلغ نحو 40 اسبوع من آخر دورة شهرية وهو ما يقرب من 10 اشهر.
  • العديد من النساء لا تذكر التاريخ بالضبط من آخر فترة حيض، وهذا طبيعى أضمن طريقة لمعرفة عمر الحمل في مرحلة مبكرة من الحمل هى الموجات فوق الصوتية.
 
كيف يحدث الحمل:
يمكن للمرأة  ان تصبح من الحوامل عن طريق مجموعة متنوعة من الطرق:
  • طريقة واحدة مشتركة وهى من خلال الجماع  بدون اى وسيلة حماية، وخلالها يقذف الرجل الحيوانات المنوية في المهبل.
  • تسبح الحيوانات المنوية من خلال عنق الرحم مسافة حتى تصل إلى البويضة في القنوات وإذا كانت البويضة جاهزة يحدث الإخصاب.
  • من الممكن أيضا – ولكنه أقل احتمالا – بالنسبة للمرأة أن تصبح حاملا من خلال أي نوع من الاتصال مع الحيوانات المنوية للرجل والتى تحدث غالبا بين الشباب والبنات التى يحدث بينهم اتصال جنسى غير كامل.
  • طريقة أخرى للمرأة لتكون حامل وذلك من خلال التلقيح الصناعى، والذى يتم فيه غرس الحيوانات المنوية في مهبل المرأة أو الرحم باستخدام حقنة أو أي جهاز آخر، الحيوانات المنوية قد تكون من زوج المرأة، أو من متبرع وذلك يحدث فى البلاد الاجنبية.
  • يمكن للمرأة التى لا يحدث لها حمل أيضا من خلال التخصيب فى المختبر، للقيام بذلك  يتم أخذ البويضة من  المرأة والحيوان المنوى من الرجل ثم يتم تخصيبهم خارجا فى المعمل، ثم واحدة أو أكثر من البويضات المخصبة يتم زرعها مرة أخرى فى الرحم.
 كيف يحدث الحمل
متى هو الوقت الامثل للحمل:
  • تعتمد خصوبة المرأة على العمر الافتراضي للبويضة والحيوان المنوي، البويضة تعيش فقط لمدة يوم واحد بعد الإباضة، اما الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش داخل جسمها لمدة ستة أيام.
  •  البويضة والحيوانات المنوية  عندما يحدث الجماع خلال الأيام الخمسة قبل أن يتم الإفراج عن البيضة أو في يوم الإباضة غالبا ما يحدث لهم تخصيب ومن الممكن أيضا لمدة يوم أو اثنين بعد الإباضة  على الرغم من ان هذا احتمال بعيد.
 
كيف يمكننى التخطيط لكى اكون حامل:
  • يمكن لمعرفة ايام التبويض الخاصة بك ان يسهل عليكى التخطيط لكى تصبحى حامل، اما اكثر سبب يسهل عليكى ان تصبحى حامل هو معرفة يوم الاباضة نفسه، لان هذا سوف يتيح لك معرفة الأيام الخصبة الأخرى التي تأتي قبل الإباضة، ثم يمكنك تتبع نمط خصوبتك لمعرفة الأيام من الشهر عندما كنت خصبة والأيام من الشهر عندما كنت لا.
  • يجب القيام بذلك بحذر النساء ليس لها نمط الخصوبة نفسه وبعض النساء لديها أنماط مختلفة من شهر إلى آخر.
  • توجد طريقة واحدة هي رسم الدورة الشهرية، متوسط دورة الطمث هو 28 يوما، ولكن العديد من النساء لديهن دورات أقصر أو أطول، وبعض النساء لديهن دورات غير منتظمة، إذا كان لديك دورة غير منتظمة، يمكن أن يكون من الصعب التنبؤ بموعد الإباضة.
  • يجب عليكى اذا كانت دورتك غير منتظمة ان تذهبى للطبيب فى اسرع وقت لمعرفة سبب عدم انتظام الدورة، والذى غالبا ما يكون بسبب خلل فى الهرمونات يمكن ان يحدث ايضا بسبب الحالة النفسية التى تستحوذ عليكى الان من حيث الفرح او الاكتئاب والحزن الشديد.

كيف يحدث الحمل

أغذية تساعد على الحمل:

على السيدة التي تنوي أن تحمل أن تتناول الفيتامينات الهامة والتي تساعد على حدوث الحمل ومنها ما يلي:

  • الفوليك أسيد: يوجد في السبانخ، الفواكه الحمضية، البروكلي، يساعد الفوليك أسيد في تجنب حدوث التشوهات الخلقية.
  • البروتين: مثل الدجاج والبيض والسمك والبقوليات.
  • الخضروات والأعشاب: وهي غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن مثل السلق والسبانخ والملفوف.
  • فيتامين ب12: يؤثر نقص فيتامين ب 12 على الخصوبة بشكل كبير ويوجد في السمك والتونة والكبدة والزبادي واللحوم والبيض.
  • المكسرات: تحتوي على أحماض دهنية وفيتامينات هامة لزيادة الخصوبة.
 طرق تساعد على الحمل:
  • عدم زيادة الوزن والتحلي بالوزن المثالي: المحافظة على الوزن المثالي تزيد من فرص حدوث الحمل، لأن زيادة وزن المرأة يسبب تأخر الحمل.
  • الإمتناع عن شرب المشروبات الكحولية والتقليل من تناول المنبهات: تقوم هذ المشروبات بتقليل من خصوبة المرأة، وإذا حدث حمل فإنها تزيد من نسبة حدوث تشوهات خلقية في الجنين.
  • الإمتناع عن التدخين: يؤثر التدخين على خصوبة كلاً من الرجل والمرأة، لأنه يؤثر على تقبل البويضة للحيوان المنوي كما يؤثر على عدد الحيوانات المنوية وقوتها، كما أنه يزيد من فرص الإجهاض.
  • تحري أيام التبويض عند المرأة، لكي يحدث علاقة بين الزوجين ويحدث الحمل.
  • تجنب استعمال الرجل للماء الساخن أثناء الإستحمام أو إستعمال الساونا لأنها تؤثر على الحيوانات المنوية.
  • تجنب إستعمال المزلق لأنه يعمل على تغيير حموضة الوسط في المهبل والرحم مما ينتج عنه موت الحيوانات تامنوية أو ضعفها.
طرق معرفة موعد الإباضة:
تتوفر للاستخدام المنزلي مجموعات من اجهزة الاختبار التي تحاول التنبؤ بميعاد الإباضة، ويمكن أن تكون مفيدة لحالات الحمل ولكنها ليست موثوقة لمنع الحمل.

 كيف يحدث الحمل

طرق تجنب الحمل:
استخدام وسائل منع الحمل بشكل ثابت وصحيح هى أفضل وسيلة يمكن للمرأة النشطة جنسيا ان تتجنب الحمل، هناك العديد من خيارات تحديد النسل الفعالة وهى ايضا آمنة ومنها:
  • حساب أيام التبويض والإبتعاد عن ممارسة الجماع خلال هذه الأيام، أو من الممكن إستعمال العوازل مثل الواقي الذكري أو الأنثوي.
  • طريقة القذف الخراجي وفيها يقوم الرجل بعملية الإنزال خارج المهبل حتى لا تدخل الحيوانات المنوية إلى الرحم.
  • تناول حبوب منع الحمل، ويوجد منها نوعان أحدهما يعمل على منع خروج البويضات من المبيض والنوع الآخر يعمل على زيادة سمك المخاط في الرحم فيجعل من الصعب إنتقال الحيوانات المنوية للرحم.
  • اللولب: وهو عبارة عن قطعة بلاستيكية صغيرة على شكل حرف T، يتم غرسه داخل الرحم فيسبب منع حدوث الحمل.
  • الحلقات المهبلية: وهي عبارة عن قطعة جلد تحتوي على هرمون الإستروجين والبروجسترون توضع على فتحة المهبل والتي تمنع حدوث التبويض.
  • ويوجد بعض الطرق التي تمنع الحمل منعاً دائماً وهي: ربط قناة فالوب، وفيه لا يمكن للبويضة أن تصل للرحم وتلتقي بالحيوانات المنوية والطريقة الأخرى هي قطع الحبل المنوي وفيه يتم قطع الجزء الذي يحمل السائل المنوي إلى الخصيتين، مما يؤدي إلى خلو السائل من وجود الحيوانات المنوية.

40 تعليق

  1. شكرا لكم على هذا 6

  2. فاطمه عبدالله

    شكرا لك على هذا الموضوع

  3. هل يحدث حمل قبل أيام الخصوبة لدى المرأة

  4. ماهو السن الحقيقي للمراة لحدوث الحمل او سن الياس وشكرا

  5. هل يحدث حمل اذا تم القذف خارج المهبل

  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

  7. سؤآل هل يحدث الحمل من غير جماع؟؟؟؟

  8. شكرا لك على تقرير …

  9. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *