ما لا تعرفه عن مرض سرطان الدم ( اللوكيميا ) اعراضه انواعه وطرق علاجه

ما هي اللوكيميا ( مرض سرطان الدم ) ؟

اللوكيميا هي مرض سرطان الدم. يوجد بالدم فئات عديدة من الخلايا، تتضمن خلايا الدم الحمراء (RBCs)، وخلايا الدم البيضاء (WBCs)، والصفائح الدموية. عموما تشير اللوكيميا إلى سرطان في خلايا الدم البيضاء (WBCs).

هذه الخلايا البيضاء تعد جزء حيوي من جهازك المناعي. أنها تحمي جسمك من الغزو من قبل البكتيريا والفيروسات والفطريات، وكذلك من الخلايا غير الطبيعية وغيرها من العناصر الغريبة. في اللوكيميا لا تقوم تلك الخلايا بوظيفتها بشكل طبيعي. فتنقسم بسرعة كبيرة وتكون مجموعات كبيرة منها محتشدة خارج الخلايا الطبيعية الغير مريضة.

يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء في نخاع العظام، ولكن هناك انماط اخرى منها يتم تصنيعها في العقد الليمفاوية والطحال والغدة الصعترية. بمجرد ان تتشكل تنتشر في جميع انحاء جسمك في الدم والعقد الليمفاوية وتتركز في الغدد الليمفاوية والطحال.

أنواع مرض سرطان الدم

النوع 1
بداية سرطان الدم يمكن أن تكون حادة (بداية مفاجئة) أو مزمنة (بداية بطيئة). في سرطان الدم الحاد، تتكاثر الخلايا السرطانية بسرعة. في سرطان الدم المزمن، يتقدم المرض ببطء وأعراضه المبكرة قد تكون خفيفة جدا.

يتم تصنيف اللوكيميا أيضا وفقا لنوع الخلية. ويسمى سرطان الدم الذي يشمل خلايا الدم النخاعية سرطان الدم النقوي. الخلايا النخاعية هي خلايا الدم غير الناضجة التي من شأنها أن تصبح عادة حبيبات. ويسمى سرطان الدم الذي ينطوي على الخلايا الليمفاوية سرطان الدم الليمفاوي. هناك أربعة أنواع رئيسية من سرطان الدم:

سرطان الدم النقوي الحاد (AML)

سرطان الدم النقوي الحاد (AML) يمكن أن يحدث في الأطفال والبالغين. هذا هو الشكل الأكثر شيوعا من سرطان الدم.

سرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL)

يحدث سرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL) في الغالب في الأطفال.

سرطان الدم النقوي المزمن (CML)

سرطان الدم النقوي المزمن (CML) يؤثر في الغالب البالغين.

سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL)

سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL) هو الأكثر احتمالا أن يؤثر على الناس فوق سن الـ 55. نادرا ما يصيب الأطفال.

سرطان الدم الزغبي (سرطان الدم بالخلايا المشعرة)(HCL) هو نوع من أنواع سرطان الخلايا الليمفاوية المزمن وهو نوع فرعي نادر جدا من CLL.

عوامل تزيد من خطر الاصابة بسرطان الدم

أسباب سرطان الدم ليست معروفة. ومع ذلك، تم تحديد العديد من العوامل التي قد تزيد من مخاطر الاصابة به. وتشمل هذه العوامل:

  1. وجود تاريخ عائلي من سرطان الدم
  2. التدخين
  3. اضطرابات وراثية مثل متلازمة داون
  4. اضطرابات الدم، مثل متلازمة خلل التنسج النقوي، والتي تسمى أحيانا “بريليوكيميا”
  5. العلاج السابق للسرطان مع العلاج الكيميائي أو الإشعاع
  6. التعرض لمستويات عالية من الإشعاع
  7. التعرض للمواد الكيميائية مثل البنزين

ما هي أعراض سرطان الدم؟

تشمل أعراض سرطان الدم ما يلي:

  1. التعرق المفرط، وخاصة في الليل (تسمى “تعرق ليلي”)
  2. التعب والضعف التي لا تختفي مع الراحة
  3. فقدان الوزن غير مقصود
  4. وآلام العظام والحنان
  5. تورم الغدد الليمفاوية (وخاصة في الرقبة والإبطين)
  6. تضخم الكبد أو الطحال
  7. البقع الحمراء على الجلد، مثل النمش
  8. النزيف وكدمات بسهولة
  9. حمى أو قشعريرة
  10. التهابات متكررة

اللوكيميا أيضا يمكن ان تسبب أعراض في الأعضاء التي تتأثر بالخلايا السرطانية. على سبيل المثال، إذا كان السرطان ينتشر إلى الجهاز العصبي المركزي، فإنه يمكن أن يسبب الصداع والغثيان والقيء، والارتباك، وفقدان السيطرة على العضلات.

يمكن أن تنتشر اللوكيميا أيضا في أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك:

  1. الرئتين
  2. الجهاز الهضمي
  3. القلب
  4. الكلى
  5. الخصيتين
  • طرق تشخيص اللوكيميا

قد يشتبه في اللوكيميا إذا كان لديك بعض عوامل الخطر، أو بعض الأعراض. سوف يبدأ طبيبك بمتابعة تاريخك بالكامل مع الفحص البدني، ولكن لا يمكن تشخيص سرطان الدم بشكل كامل عن طريق الفحص البدني. لذا سوف يقوم بعمل اختبارات الدم، والخزعات (عينات من الانسجة)، والاشعة وما الى ذلك.

الاختبارات
هناك عدد من الاختبارات المختلفة التي يمكن استخدامها لتشخيص سرطان الدم. ويحدد بها أعداد كرات الدم الحمراء، وكريات الدم البيضاء، والصفائح الدموية في الدم. النظر في الدم تحت المجهر يمكنه أيضا تحديد ما إذا كانت الخلايا لديها مظهر غير طبيعي.

يمكن أخذ خزعات (عينات للتحليل) الأنسجة من نخاع العظم أو العقد اللمفاوية للبحث عن أدلة على وجود سرطان الدم. ويمكن لهذه العينات الصغيرة تحديد نوع السرطان ومعدل نموه. يمكن أن تؤخذ الخزعات من الأعضاء الأخرى مثل الكبد والطحال إذا كان السرطان منتشر فيهم.

  • مرحلة السرطان

بمجرد ان يتم تشخيص وجود سرطان الدم، فسوف يكتشف في اي مرحلة هو مما يساعد طبيبك على تحديد نوع اللوكيميا. يتم التعرف على المراحل من نوع AML و ALL على أساس كيف تبدو الخلايا السرطانية تحت المجهر والنوع الذي تتضمنه الخلية. اما بالنسبة للنوع ALL – CLL يتم التعرف عليهم على أساس عدد خلايا الدم البيضاء (WBC) في وقت التشخيص ذاته. وجود خلايا الدم البيضاء غير الناضجة في الدم ونخاع العظام يستخدم أيضا للتعرف على الانواع AML – CML.

تقييم تطور المرض وتقدمه
ويمكن إجراء عدد من الاختبارات لتقييم تطور المرض، بما في ذلك:

  1. التدفق الخلوي وفيه يفحص الحمض النووي للخلايا السرطانية ويحدد معدل نموها.
  2. تظهر اختبارات وظائف الكبد ما إذا كانت خلايا اللوكيميا قد اصابت الكبد ام لا.
  3. اختبار النخاع (البزل) يتم عن طريق إدخال إبرة رقيقة بين الفقرات من أسفل الظهر. مما يسمح لطبيبك الحصول على السائل الشوكي وتحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى الجهاز العصبي المركزي ام لا.
  4. الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية والمسح المقطعي، تساعد الأطباء في البحث عن أي ضرر يلحق بالأعضاء الأخرى بسبب سرطان الدم.
  • علاج مرض سرطان الدم اللوكيميا

وعادة ما يعالج اللوكيميا من قبل أخصائي أمراض الدم والأورام. العلاج يعتمد على نوع ومرحلة السرطان. بعض أشكال سرطان الدم تنمو ببطء ولا تحتاج إلى علاج فوري. ومع ذلك، فإن علاج سرطان الدم ينطوي عادة على واحد أو أكثر مما يلي:

  1. العلاج الكيميائي يستخدم الأدوية لقتل الخلايا السرطانية. اعتمادا على نوع السرطان، قد تأخذ إما دواء واحد أو مجموعة من الأدوية المختلفة.
  2. يستخدم العلاج الإشعاعي عالي الطاقة لتدمير خلايا اللوكيميا ومنع نموها. يمكن تطبيق الإشعاع على منطقة معينة أو على الجسم بأكمله.
  3. زرع الخلايا الجذعية يستبدل نخاع العظام المريضة بنخاع العظام صحية، إما تكون خاصة بك (زرع ذاتي) أو من متبرع (زرع ألولوجي). ويسمى هذا الإجراء أيضا زرع نخاع العظم.
  4. العلاج البيولوجي أو المناعي يستخدم العلاجات التي تساعد جهازك المناعي في التعرف على ومهاجمة الخلايا السرطانية.
  5. يستخدم العلاج المستهدف الأدوية التي تستفيد من نقاط الضعف في الخلايا السرطانية. على سبيل المثال، دواء إماتينيب (غليفيك) هو الدواء المستهدف الذي يستخدم عادة ضد النوع (CML).
  • نظرة طويلة المدى على سرطان الدم

تعتمد النظرة طويلة المدى والتكهنات بالنسبة لمن يعانون من اللوكيميا على نوع السرطان ومرحلته. فكلما أسرعنا في التشخيص فسرعان ما يتم العلاج. بعض العوامل، مثل الشيخوخة، والتاريخ الماضي من اضطرابات الدم، وطفرات الكروموسوم، يمكن أن تؤثر سلبا على التكهن بالمرض.

شاهد أيضاً

علاج الصداع النصفى

كل طرق علاج الصداع النصفى فورا فى اقل من 5 دقائق ستتخلص تماما من الصداع النصفى للابد !!

قبل ان نتعرف على علاج الصداع النصفى يجب ان نعرف اولا :- ماهو الصداع النصفى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *